الدكتور قصي الشيخ عسكر: معجم الأساطير والحكايات الخرافية الجاهلية (حرف الدال)

إشارة :
ببالغ الاعتزاز، وبعد أن انهينا نشر حلقات الكتاب المهم للمبدع د. قصي الشيخ عسكر ” قاموس المنقلب والمتحوّل من الكلمات” الذي خصّنا بنشره، تبدأ أسرة موقع الناقد العراقي بنشر كتابه الجديد الفريد “القاموس الثلاثيّ المشترك – عربي دنماركي إنكليزي” الذي يحاول فيه أن يجد بعض المتداخلات بين تلك اللغات الثلاث التي تبدو متباعدة لكنها اقتربت من بعضها في بعض النقاط على مرّ المراحل والعصور. فتحية وشكر للمبدع د. قصي الشيخ عسكر.

حرف الدال

داء الكلب
يراجع الكلب
الدابر
من القداح الذي لم يخرج وهو خلاف الفائز.
مقاييس اللغة حرف الدال مادة :دبر.
داحس
رمز للشؤم بسببه دامت الحرب أربعين عاما فتشاءمت العرب به وببنيه .يقول عنه الشاعر:
وإنّ الرباط النكد من آل داحس أبين فما يفلحن يوم رهان
جلبن بإذن الله مقتل مالك وطرحن قيسا من وراء عمان
الأغاني17/191 ومابعدها،أمثال العرب ص109،حلية الفرسان ص 153، الدرة الفاخرة 237،مجمع الأمثال2/57،مقاييس اللغة حرف الدال دحس.
الدار
صنم
الأصنام ص108.
دافق خير
يقال في الطيرة عند انصباب الماء.
المخصص13/25.
داهيتا نساء العرب
هند الزرقاء،وعنـز الزرقاء.
البيان والتبيين1/170.
داوود
كان جميل الصوت يخرج إلى الصحراء يوما في الأسبوع،فيقرأ الزبور،وكانت الوحوش والطير تجتمع لاستماع قراءته.
لسان العرب،مادة زمر،مجالس ثعلب،1/22،المستطرف 2/316.
الداوية
الفلاة المتسعة التي يسمع لها دوي بالليل ويظنه الأعراب عزيف الجنّ.
حياة الحيوان الكبرى للدميري 1/240.
دبار
راجع أيام الأسبوع
الدب الأصغر
النظر إلى الدب الأصغر يشفي من الرمد وجرب العين.
عجائب المخلوقات ص 24.
الدبران
كوكبان تتشاءم بهما العرب،ونؤوه غير محمود أو هو كوكب أحمر يسمى تالي النجم أو تابع النجم ويسمى أيضا المجدح.يقولون إنهم لايمطرون بنوء الدبران إلاّ وسنتهم مجدبة،وقد خطب الدبران الثريا وأراد القمر أن يزوجه فأبت عليه وولت عنه،وقال للقمر ماأصنع بهذا السبروت الذي لامال له،فجمع الدبران قلاصه يتجول بها فهو يتبعها حيث توجهت يسوق صداقها أمامه وهو القلاص،وعن نحوسه يذكر الأسود بن يعفر:
ولدت بحادي النجم يتلو قرينه وبالقلب قلب العقرب المتوقد
الدرة الفاخرة2/397،عجائب المخلوقات ص 28،34،مجمع الأمثال 2/315،كتاب الأنواء ص 37-39،كتاب الفوائد ص45،المخصص 9/13.
دبية بن حرمي
كان آخر سادن للعزى ببطن نخلة التي في غطفان.قتله خالد بن الوليد،وفيه يقول أبو خراش الهذليّ:
حذاني بعدما خذمت نعالي دبية إنه نعم الخليل
الأصنام ص22،الأغاني21/215،جمهرة النسب للكلبي ص 404،راجع كذلك حرف العين مادة : العزى.
الدجاجة
يتفاءل بذكرها.
الحيوان1/388،ربيع الأبرار3/450.
دجن
إله معروف في المشرق العربي.
مقدمة في تاريخ فلسطين،زياد متي،ص64.
دخنتوس بنت لقيط
كان لها القدرة على فكّ الرموز والإشارات.
الكامل في التاريخ 1/583-584.
الدردبيس
خرزة تحبب المرأة إلى زوجها.أو خرزة سوداء كأن سوادها لون الكبد إذا رفعتها واستنشقتها رأيتها تشف مثل لون العنبة الحمراء، تتحبب بها المرأة إلى زوجها، توجد في قبور عاد.
قطعت القيد والخرزات عني فمن لي من علاج الدردبيس
العباب الزاخر: الدردبيس، القاموس المحيط دردس،لسان العرب: دردبس،المفصل،ابن يعيش النحوي،6/143.
دريد بن الصمة
عاش 200سنة.
المعمرين35-37.
دعاء العرب
ماله آم وعام، رماه الله بالايمة والعيمة ،ماله حُرب ، وحَرب، وحرِب ، وجرب وذرب، ماله شل عشره ويدي من يده،وأشل عشره، أبرد الله مخه، أبرد الله غبوقه،قل خيسه،عثر جلده، رماه الله بغاشية، رماه الله بالسحاف،رماه الله بالعرفة،رماه الله بالحبن،والقداد،قرع فناؤه، وصفر غناؤه،ماله جدت حلائبه،رماه اله بأفعى جارية،ذبلته الذبول،ثكلته الثكول.
ذيل الأمالي، القالي،الهيئة المصرية للكتاب ، 1976 ، ص 62-63.
دع دع
كلمة تقولها المرأة لابنها حين يعثر وهي بمعنى أقال الله عثرتك أو اسلم.يقول الشنفرى ليس لوالدة هوءها ولاقولها لابنها دع دع
وقال الشاعر:
ولاينفع التعشير في باب قرية ولادعدع يغني ولاكعب أرنب
ولمالك بن صريم:
إذا وقعت إحدى يديها بقفرة تجاوب أثناء الثلاث بدعدعا
الإختيارين ص72،شعر الشنفرى ص 99،فصل المقال في شرح كتاب الأمثال ص101 المعاني الكبير1/267-268، المفضليات ص195.
الدعوى
النياحة وندبة الميت.
صحيح مسلم باب 44،الحديث165-103.
الدعوة
اعتقاد قريش أنّ الدعوة في البيت الحرام مستجابة.
السيرة النبوية لابن اسخق1/28،صحيح البخاري1/65.
دعيميص الرمل
دخل أرض وبار باستخدام بيض النعام.
المحبر 189-190.
دغة الحمقاء
امرأة من جرهم،مثال للحمق،تزوجت قبل أن تبلغ الحيض ،فحملت ولم تشعر بالحمل،وولدت وهي تبرز،فصاح المولود فظنته صوت برازها….
أمثال العرب ص 172،عيون الأخبار4/42.
الدقيق
كانت قضاعة ولخم وجذام وأهل الشام إذا حجوا عند الأقيصر يحلقون رؤوسهم ،فكلما حلق رجل رأسه ألقى مع كلّ شعرة قبضة من دقيق.
الأصنام ص48.
الدلهاب
نوع من الشياطين،صورته كنصف آدميّ،وقد يكون على صورة إنسان راكب على نعامة يأكل لحوم الناس.
عجائب المخلوقات ص 237.
الدلو
أربعة كواكب ،نؤوه محمود،وفي طلوعه يطلب اللهو.
عجائب المخلوقات ص 38.
الدم
كان المتحالفون يغمسون أيديهم في الدم،وكان دم الموالي يختلف عن دم العرب الأقحاح فلايختلط بدم العرب إذا سال في الحرب.
تاج العروس مادة سحم،شرح أدب الكاتب،ص298،الشعر والشعراء ص107.
دم الحيوان
كان العرب يشربون دماء الحيوان حيث يفصدون الدم ويشربونه،وهو تقليد موروث من القبائل البدائية التي ترى أنّ قوة الحيوان سوف تنتقل عبر الدم إلى من يشربه..
معجم البلدان أجيرة.راجع أيضا الفصد.
دماء الأصنام
تلطيخ الأصنام بدماء الأضاحي التي يذبحونها لها يلتمسون بذلك الزيادة في أموالهم.
الملل والنحل 2/282.
دماء الملوك
تزعم العرب أنّ من كان به كلب شفي إذا سقي من دماء الملوك:قال رجل من كندة لبني أسد في قتلهم حجراً:
عبيد العصاحبتم بقتل ربيبكم تريقون تاموراً شفاءً من الكلب
وتزعم العرب أنّ دماء الملوك تشفي من الخبل.قال المتلمس:
من الدارميين الذين دماؤهم شفاء من الداء المجنة والخبل
الأغاني15/306-312،الحيوان1/235، ،368 ،2/305 ،عيون الأخبار2/93 ،مجمع الأمثال1/282،المعاني 1/242-243.المفضليات 1/345،نقائض جرير والفرزدق ص133، 138،راجع أيضا العبد بن إبرهة.
دمر
بنتها الشياطين بأمر من سليمان.يقول النابغة الذبياني عن النبي سليمانى في معلقته المشهورة:
إلا سليمان إذ قال إالإله له قم في البرية فاحددها عن الفند
وخيس الجن إني قد اذنت لهم يبنون دمر بالصفاح والعمد
المعلقات العشر معلقة النابغة، ديوان النابغة ص 5.
دمشق
بناها اليونانيون،لذلك كانت محاريبها موجهة إلى القطب الشمالي،ويمكن القول إنّ الشام من الشؤم أو الشام باسم سام بن نوح ،وقد بنيت على الكواكب السبعة المشتري،بيته دمشق،وكيسان باب زحل، فخربت الصور كلها ماعدا صورة باب كيسان التي بقيت إلى وقت متأخر.
تاريخ مدينة دمشق،ابن عساكر،ص 8-9،قرة العيون في أخبار باب جيرون،صلاح الدين المنجد،2/279.
الدهارير
أوّل يوم من الزمان الماضي،ولايفرد منه دهرير،أو دهر الدهارير أوّل الأزمنة السالفة.
خزانة الأدب 5/289،مجمع الأمثال2/179.
الدهر
كانت العرب تنسب إلى الدهر أفعال الدهر،قال عمرو الضبعيّ:
رمتني بنات الدهر من حيث لاأرى فكيف بمن يرمى وليس برام
وقال الأعشى:
فاستأثر الدهر الغداة بهم والدهر يرميني وما أرمي
يادهر قد أكثرت فجعتنا بسراتنا ووقرت في العظم
وسلبتنا مالست تعقبنا يادهر ماأنصفت في الحكم
أمالي السيد المرتضى1/34/35،معجم مقاييس اللغة دهر.
الدهيم
ناقة تتشاءم بها العرب وإليها ينسب يوم الدهيم.
المفضليات1/441.
دوار
صنم،وقد ورد اسمه في الشعر:
فعنّ لنا سرب كأنّ نعاجه عذارى دوار في ملاء مذيل
خزانة الأدب3/248،قراضة الذهب لابن رشيق ص83، ديوان امريء القيس ص 22 ،لسان العرب مادة دور،المعاني الكبير1/105-106.
الدوال
الدوال والواق واق حيوانات خرافية.
الحيوان1/114، رسائل الجاحظ2/238.
دويدبن زيد
هو دويد بن زيد عاش 450 سنة وأدرك الإسلام وهو لايعقل.
حياة الحيوان الكبرى للدميري 1/484.
دويد بن نهد القضاعي
اسمه الحارث بن كعب،عاش 456 سنة،وحين دنا أجله قال لبنيه:أوصيكم بالناس شرّاً.يقول عن نفسه:
ثلاثة أهلين صاحبتهم فبانوا وأصبحت شيخا كبيرا
أمالي السيد المرتضى1/171، الشعر والشعراء،ص51،المعمرين ص34-35 ،القاموس المحيط مادة دودة.
دويد أو دويل
أحد الذين سرقوا غزالة الكعبة،ويبدو أن العقوبة في سرقة أيٍ من ممتلكات المعابد كانت قريبة من العقوبة التي سنها حمورابي في قوانينه التي استمدها من الإله الشمس والتي تنص على أنه” لو سرق رجل حاجة من أملاك إله يُدان الرجل ويحكم عليه بالموت”
السيرة النبوية لابن إسحق 2/103،ديوان حسان المقدمة،شريعة حمورابي ص70.
دير العذارى
دير به عذارى ترهبن،وكان قد بلغ بعض الملوك أنّ فيه نساء ذوات جمال فأمر بحملهن إليه ليختار منهن من يريد،وبلغهن ذلك فقمن ليلتهن يصلين ويستكفين شره فطرق الملك طارق فأتلفه من ليلته فأصبحن صياما فلذلك يصوم النصارى الصوم المعروف بصوم العذارى،ويشير النشاشيبي إلى أنّ الدير سمي بدير العذارى لأنّ فيه جوار عذارى متبتلات هن سكانه وقطانه.
الديارات،ص107،معجم البلدان مادة دير العذارى.
الديـك
الديك يبيض في عمره بيضة واحدة.
الفاخر ص 154.
قصص عن الديك
1- دخل الغراب والديك إحدى الحانات حتى سكرا ولم يكن معهما مايدفعانه لصاحب الحانة،فاستعار الغراب جناحي الديك،وذهب ليفكّ رهنه،لكنه لم يرجع،وعندما حلّ الفجر أطلق الديك صرخته،يسرد أمية بن أبي الصلت الخرافة تلك في إحدى قصائده:
ومرهنة عند الغراب حبيبه فأوفيت مرهونا وخلفا مسابيا
أدل على الديك إني كما ترى فأقبل على شأني وهاك ردائيا
أمنتك لاتلبث من الدهر ساعة ولا نصفها حتى تووب مآبيا
فلما أضاء الصبح طرب صرخة ألا ياغراب هل سمعت ندائيا
على وده لو كان ثمّ مجيبه وكان له ندمان صدق مواتيا
وأمسى الغراب يضرب الأرض كلها عتيقا وأضحى الديك في القد عانيا
2- قال البازي للديك:مافي الأرض شيء أقلّ وفاء منك!
قال وكيف؟
قال أخذك أهلك بيضة فحضنوك ثمّ خرجت على أيديهم،فأطعموك على أكفهم،ونشأت بينهم،حتى إذا كبرت،صرت لايدنو منك أحد إلاّ طرت ههنا،وههنا،وضججت وصحت،وأخذت أنا من الجبال فعلموني،وألفوني،ثمّ يخلى عني فآخذ صيدي في الهواء،فأجيء به إلى صاحبي.
قال له الديك إنّك لو رأيت من البزاة في سفافيدهم مثل مارأيت من الديوك،ولكنكم أنتم لو علمتم ماأعلم لم تتعجبوا من خوفي مع ماترون من تمكن حالي.
الحيوان للجاحظ1/341، 375 ،391 ،ديوان أمية بن أبي الصلت ص 40،ربيع الأبرار4/445.

الدية
هو مايدفعه أصحاب القاتل لأهل القتيل تعويضا لهم وعقلت القتيل دفعت ديته وسميت الدية عقلا لأنّ الإبل كانت تؤخذ في الديّات كانت تؤخذ فتجمع بفناء المقتول فسميت عقلا وسميت النقود لأنها تمسك الدم.
معجم مقاييس اللغة مادة عقل.
دية المرأة
نصف دية الرجل عند أهل الجاهلية.
معجم مقاييس اللغة مادة عقل.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| طلال حسن : رواية للفتيان – خزامى الصحراء

إشارة: بعد أن أنهينا نشر فصول مخطوطة كتاب “حوارات” لأديب الأطفال المبدع العراقي الكبير “طلال …

هشام القيسي: أكثر من نهر (6) محطات تشهد الآن

ينفتح له ، وما يزال يرفرف في أفيائه مرة وفي حريق انتظاره مرة أخرى ومنذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *