ماذا تحتوي خزانة المعزول عن العالم سالنجر؟

هيليل إتالي
ترجمة : خضير اللامي
انهي رحيل المبدع سالنجر مؤخرا حياة واحد من اهم كتًاب الادب الغامض، كان مؤلفCatcher in the Rye “، يحتفظ بذخيرة من المخطوطات التي تحتفظ فيها خزانته في منزله في كومش. هل تعد هذه المخطوطات روائعه الادبية،خربشات لافتة للنظر، او خربشات عشوائية،واذا كانت اعمالا جاهزة للنشر هل اوصي سالنجر بنشرها.
ليس ثمة اشارة منه.
قال ممثله الادبي فيليس ويستبيرغ، لا يوجد تعليق.
وقال ناشر كتبه،ليس لدينا خطة لنشر مخطوطاته.
اما وكيلته مارسيا بول، فقد ذكرت ان سالنجر اوعز بوقف نشر وتوزيع رواية ” Catcher ”
واشار مات سالنجر نجل الروائي سالنجر الي التساؤلات حول المخطوطات في خزانة والده.
وقصص سالنجر النفيسة التي لم تر النور ظل يدور حولها حديث لفترة طويلة. وفي عام 1999، ذكرجاره جيري بيرت ان سالنجر اخبره في السنوات الاخيرة، انه كتب علي الاقل خمسة عشر كتابا لم ينشر منها اي كتاب، وبقيت حبيسة خزانته في المنزل. وقبل سنة كتبت جويس ميرنارد صديقة سالنجر السابقة، ان سالنجر اعتاد ان يكتب يوميا دون توقف وانجز تلك المخطوطات بما فيها روايتين مخزونتين في مكان ما.
وسالنجر الذي توفي في نهاية شهر كانون الثاني الماضي عن عمر ناهز ال 91 عاما، ابتدأ بكتابة القصص القصيرة، في اربعينيات القرن العشرين،وذاع صيته في خمسينيات القرن نفسه، وبعد نشر Catcher،الرواية التي ساعدت علي اندفاع المؤلف، انتهي الي الحذر حاليا، وحياة العزلة تقريبا. وكتابه الاخير ” Raise High the Roof Beam .Carpenter and Seymour” صدر عام 1963،وآخر عمل له مطبوع هوقصص قصيرة Hampworth. 16.1924″ صدر عا 1965.
واسدي النجم الشاب جي مكلنيرني، الثناء علي سالنجر في روايته ” الاضواء المبهرة، المدينة الكبيرة ” ولكنه ليس من انصار مجموعته القصصية Hampworth ، كما انه يشك في محتويات الخزانة. قال هذا قبل رحيل سالنجر بيوم واحدس، ربما يوجد فيها الكثير، لكنني غير متاكد، ان كان من الضروري ان نعلق الامال عليها. و Hampworth،ليست قصة تقليدية، و انهاعمل روائي مقنع جدا، انها حوار رسالي جنوني، وعمل لا شكل له ولا صياغة. انني اشعر ان ذلك العمل يمتلك تلك المسحة.
وكتب المؤلف – المحرر غوردن لش، قصة مجهولة الاسم، في سبعينيات القرن الماضي، اقنعت القراء انها احدي قصص سالنجر. وقال لش، انه متاكد ان العمل الجيد يرقد في الخزانة المقفلة في منزل سالنجر. وتقارن احيانا الروائية كيرتس ستينفيلد بسالنجر، لان رواية Prep كانت ببساطة تتضمن المغامرة الممتعة.
وقالت” لا استطيع الانتظار كي اكتشف في عصرنا، عصر الترويج الذاتي، عصر عدم الحياء. انه شيء استثنائي، شيء رائع، ان تفكر في شخص ما حقا، يكتب من اجل الكتابة. اذ ثمة اعمال ادبية عظيمة نشرت بعد وفاة مؤلفيها، واحيانا ضد رغبة بعضهم، بما فيها روايات فرانز كافكا، مثل، المحاكمة، والقلعة التي اوصي كافكا تدمير اعماله.
ولاننا لدينا معلومات قليلة عماذا كان سالنجر يكتب. ولكن من السهولة بمكان، ان نخمن. قالت مكلينرني صديقة سالنجر السابقة، التي قابلت سالنجر ” ان المؤلف كان كثيرا ما يكتب عن الصحة والتغذية.” وذكر لش، ان سالنجر اخبره في ستينيات القرن العشرين انه ما زال يكتب عن Glass family ، وهي سمة يتسم بها ادب سالنجر.
ولكن اوراق سالنجر ربما توجد في احلامنا حسب، وهو يشبه الكاتب الروسي نيكولاي غوغول في الجزء الثاني من طبعة النفوس الميتة. التي احرقها غوغول مع اقتراب نهاية حياته. وخزانة سالنجر يمكن ايضا ان تتحول الي طبعة حكايات هنري جيمز، The Aspem Papers، التي من خلالها يتابع الكاتب رسائل الشاعر الذي اخبره انها قد اتلفت.
وكتبت مارغريت سالنجر ابنة المؤلف، في مذكراتها المطبوعة عام 2000، ان سالنجر يتصف بنظام صارم للحفاظ علي اعماله المخزونة، فلديه الاشارة الحمراء تعني اطلاق نشر الكتاب، والاشارة الزرقاء تعني ان المخطوطة تطبع.
” اي سلام مدهش يشعر فيه المرء ان اعماله ما زالت ترقد في مكان ما آمن دون ان تصلها يد ” واردف ” النشر هو غزو مزعج لخصوصيتي، فانا يعجبني ان اكتب، بيد اني اكتب لنفسي ولامتاعها حسب ” قال سالنجر هذا لجريدة نيويورك تايمز في عام 1974.

شاهد أيضاً

فيسوافا شيمبورسكا..نضال وابداع
ترجمة :مريم لطفي

هي ماريا آنا فيسوافا،ولدت في كرونك في ضواحي مدينة بوزنان البولندية في 2 فبراير 1923،وهي …

الدور الفني لللغة المحكية في أعمال جيمس كيلمان
سكوت هايمس*
ترجمة: صالح الرزوق

ذكر الناقد الشكلاني الروسي فيكتور شكلوفسكي أن “القيمة الفنية لشيء ما، وعلاقتها بالشعر <بالتعارض مع …

سعيد بو خليط : استفسارات أولية حول كتاب : مفاهيم، رؤى، مسارات وسير.. نصوص رائدة

استفسارات أولية حول كتاب : مفاهيم، رؤى، مسارات وسير.. نصوص رائدة تقديم : سعيد بوخليط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *