الدكتور قصي الشيخ عسكر: معجم الأساطير والحكايات الخرافية الجاهلية (حرف الخاء)

إشارة :
ببالغ الاعتزاز، وبعد أن انهينا نشر حلقات الكتاب المهم للمبدع د. قصي الشيخ عسكر ” قاموس المنقلب والمتحوّل من الكلمات” الذي خصّنا بنشره، تبدأ أسرة موقع الناقد العراقي بنشر كتابه الجديد الفريد “القاموس الثلاثيّ المشترك – عربي دنماركي إنكليزي” الذي يحاول فيه أن يجد بعض المتداخلات بين تلك اللغات الثلاث التي تبدو متباعدة لكنها اقتربت من بعضها في بعض النقاط على مرّ المراحل والعصور. فتحية وشكر للمبدع د. قصي الشيخ عسكر.

حرف الخـاء

الخابل
نوع من الجن.
الحيوان2/455 ،القاموس المحيط مادة خبل،مقاييس اللغة حرف الخاء:خبل.
خاتم الخطبة أو الزواج
يرجع إلى تقليد وثنيّ وقد تبناه المسلمون والمسيحيون فيما بعد،وفي حديث الرسول محمد “ص” التمس ولو خاتما من حديد يدل على أنّ العرب الجاهليين كانوا يستعملون الخاتم في الخطبة والزواج.
Politikens sympolleksikon,J.C.Cooper.2udgave.KBH8.Se (ring)
Den store danske encyklopædi.redaktion Jørn Lund.1994-2002.Se(fingerring)
خارجة بن سنان
أمه ماتت وهو في بطنها فبقروها واستخرجوه فسمي خارجة وسميت أمه البقيرة.
البرصان والعرجان ص154،جمهرة النسب للكلبي ص417.
خاصي الأسد
إنّ أسدا في الزمان الأول قال لحراث ماالذي ذلل لك هذا الثور قال خصيته قال ماالخصاء؟قال ادن كي أريكه،فشده فخصاه.
المستقصى في أمثال العرب 1/46.
خالد بن سنان العبسي
يقال إنه نبي ظهر في الفترة بين عيسى ( ع ) ومحمد ( ص ).قال لقومه إني أطفيء عنكم نار الحرتين فخرج مع قومه فإذا هي تخرج من شقّ جبل فخطّ لهم خالد خطة فأجلسهم فيها فقال إن أبطأت عليكم فلاتدعوني باسمي فخرجت كأنها خيل شقر يتبع بعضها بعضا فاستقبلها خالد فجعل يضربها بعصاه حتى دخل معها الشق فأبطأ على قومه … فدعوه باسمه فقال ألم أنهكم فقد والله قتلتموني فادفنوني في حقف واحرسوا قبري أياما فإذا رأيتم حمارا أشهب أبتر يدور حول قبري فاجتمعوا ثمّ انبشوا قبري واخرجوني إلى شفير القبر،واحضروا إليّ كاتبا ومعه مايكتب فيه حتى أملي عليكم مايكون ومايحدث… فرفض أولاده أن ينبشوه خشية العار.ثمّ قال إنّ في عكن امرأته لوحين يحلان لكم كلّ المشاكل لكن بشرط ألا تلمسها امرأة حائض فجاؤوا إليها وهي حائض فذهب مافيها.
البداية والنهاية2/196 ،جمهرة النسب للكلبي ص449،السيرة النبوية لابن كثير1/105، مروج الذهب2/213-214،المعارف لابن قتيبة ص62،المنتظم2/147.
خالد بن عبد الله الفهري
من ولد شق الكاهن نصف الإنسان
حياة الحيوان الكبرى،1/602،راجع أيضا حرف الشين : شق.
خالد بن المضلل
هو وعمرو بن مسعود كان نديمي المنذر بن ماء السماء‘قتلهما فبنى عليهما بناء يسمى الغريان.
المنتظم 2/73،النوادر ص195.يراجع الغريان.
خبيئة بنت رباح
جاءها في المنام من يسألها أعشرة أحب إليها من ثلاثة كعشرة،ثم ثانية،فسألت زوجها ،فقال إن عاد ثانية فقولي ثلاثة كعشرة،فقالت كذلك،فولدت ثلاثة كلّ منهم بعلامة.
مجمع الأمثال،2/213.
ختان القمر
كان العرب يظنون أنّ الرجل إذا كان صغير الغرلة مختون من قبل القمر.يقول امرؤ القيس في هجاء قيصر ملك الروم:
إني حلفت يمينا غير كاذبة أنك أقلف إلا ماجلا القمر
ديوان امريء القيس ص280.
الخثارم
الرجل الذي لايتطير :
وليس بهياب إذا شدّ رحله يقول عداني اليوم واق وحاتم
ولكنه يمضي على ذلك مقدما إذا صدّ عن تلك الهنات الخثارم
المخصص13/25،المعاني ص263.
الخثق
طائر عظيم يكون ببلاد الصين وبابل وأرض الترك ولم يره أحد حيا ولايقدر عليه أحد في حال مماته.
حياة الحيوان الكبرى،1/411.
خدر الرجل
إذا خدرت الرجل وذكر صاحبها أحب الناس إليه انبسطت.يقول قيس بن ذريح:
إذا خدرت رجلي تذكرت من لها فناديت ليلى باسمها ودعوت
تاج العروس خدر.
خديجة
يقال إنّ النبيّ محمد ( ص )عندما جاء ليخطب أمّ المؤمنين خديجة ( رض ) لم يكن عمها عمرو بن أسد ليوافق فسقته الخمر فوافق وهو في حالة سكر،ونظنّ أنّ هذه الأسطورة أُلِّفت من قبل قريش في العصر الجاهليّ أي قبل البعثة النبويّة الشريفة لكون النبيّ كان فقيرا وخديجة تعدّ من الطبقة الأرستقراطيّة،وزواج فقير من سيدة غنية لاتتقبله قريش إلاّ بعامل خارق يعتمد على أحدى أدوات الأسطورة،ومنها الخمر.
المنتخب من كتاب أزواج النبيّ ،للزبير بن بكار،ص27،المنتظم 2/315.
الخذواء
فرس شيطان بن الحكم قال فيها يوم محجر من أخذ من ذنب الخذواء شعرة فهو آمن.
أسماء خيل العرب وفرسانها، ابن الأعرابي، تحقيق نوري حمودي القيسي،وحاتم صالح الضامن، ط المجمع العلمي العراقي ص 60.أنظر كذلك حرف الشين شيطان بن الحكم.
الخراتان
فيهما نحس.
ديوان الأعشى الكبير ص350.
خرافة
رجل من بني عذرة استهوته الشياطين أو الجن فترة ثمّ رجع وأخبر قومه بما رآى.
الدرة الفاخرة2/389،مجمع الأمثال2/326.
الخروبة
شجرة خراب بيت المقدس.
أسباب النزول للنيسابوري ص18.
خرزات العرب
الهبرة،الهمرة،الهنمة،الصخبة،الصدحة،الصرفة،العطفة،الفطسة،الزرقة،الكحلة،القبلة،كرار،القليب،الرُّبا
الينجلب،الدردبيس،السلوانة.
الدرة الفاخرة2/565.
خرزات الملك
كان ملك العرب كلما مرّت سنة من سني ملكه زيد في تاجه خرزة ولما بلغت خرزات النعمان أربعين قتله إبرويز.
ربيع الأبرار4/32.
الخرس
طعام الولادة الذي يدعى إليه الناس.
البخلاء ص179 ،المعاني،لابن قتيبة،1/210.
خرقة الحيض
راجع التنجيس
الخرو
خرونا الطير زجرناها،والخرو والزجر أن ينعق الغراب مستقبلا الرجل وهو يريد حاجته فيقول هذا خير فيخرج أو ينعق مستدبره فيقول هذا شرّ.
المخصص 13/24.
خريم بن فاتك
سمع صوتا يصدر عن الجنّ بأبرق العزاف.
السيرة النبوية لابن كثير،1/379.
خريمة بن نهد
كان مشؤوما وبسببه كان بدء تفرق بني إسماعيل بن إبراهيم.
الأغاني13/86.
الخزاعي
كاهن كان يعرف ما في اليد ومواضع الأشياء المخبئة،وهو الذي حكم لهاشم على أمية.
أنساب الأشراف1/61،طبقات ابن سعد1/76،المستطرف2/181.
خزاعي عبد نهم
كان يحجب صنما لمزينة اسمه نهم.
أسد الغابة2/113الأصنام ص39،جمهرة النسب للكلبي ص 291.
خزيمة
نصب هبل على الكعبة فكان ذلك الصنم يُنسب إليه،فيقال هبل خزيمة.
أنساب الأشراف 1/37،طبقات ابن سعد1/69.
الخشخاش بن الحارث أو ابن جناب
كان أحد المؤلفين الذين إذا بلغت إبل أحدهم ألفا فقأ عين فحلها وحرّمه.
أسد الغابة2/117،جمهرة النسب للكلبي ص 257.
خصائص الحرم
لايسقط على الكعبة حمام.ومن سنة أهل الحرم أنّ كلّ من علا الكعبة من عبيدهم فهو حـرّ لايجمعون بين عزّ علوها وبين ذلـّة الرقّ.
ربيع الأبرار1/300-301،راجع كذلك حرف الحاء مادة:حرم.
خصاف
فرس كان يعدو على ثلاث فيسبق الخيل.
الكامل في التاريخ، ابن الأثير 1/431.
خصلة الشعر
راجع تحجيل الرجل.
الخصي
نوع من عقاب الزاني عند اليهود.
نقائض جرير والفرزدق ص99.
خضاب السواد
عبد المطلب خضب بالسواد،فخضب أهل مكة بالسواد.
طبقات ابن سعد1/87.
خضاب النحر
وهو تخضيب صدور الخيل بدم الصيد.
المستطرف2/179.المعاني1/67.
الخطرب
والخطارب التفاؤل بما لم يكن.
المخصص13/25.
الخط
ويسمى خطّ الزاجر وهو علم قديم يتعلق بالزجر حيث يخط الزاجر إصبعه في الرمل ويزجر.
ربيع الأبرار 3/448، المخصص13/25-26.
خطّ الزرع
كان الجاهليون يخطون للآلهة جزءاً من الحقل.
المحبّر ص331.
الخطّ العربي
مرار بن مرة،وأسلم بن سدرة،وعامر بن جدرة،وضعوا الخطّ العربي وهجاء العربية،وقيل أول من وضع الخط العربي هو إدريس.
العقد الفريد3/190،4/6.
الخطاف
من صفات الشيطان.
مقاييس اللغة حرف الخاء مادة: خطف.
الخطفة
وهي من الجن تعالج بسن الثعلب أو الهر يعلق على الصبي،هي والنظرة،وتعالج أيضا بحيض السمرة.
الحيوان2/304.
الخفاث
حية باليمامة عظيمة منكرة إذا غضبت انتفخت فصارت مثل الحراب ثمّ تنتفش ولاتؤذي.
نقائض جرير والفرزدق ص5.
الخفض
راجع يوم الخفض.
الخفاش
تزعم العرب أنّ الخفاش إذا عضّ إنسانا فلايدع سنه من لحمه حتى يسمع نهيق حمار.
قيل للخفاش:لماذا ليس لك جناح؟
قال: لأنّي تصوير مخلوق.
قيل:فلماذا لاتخرج نهارا؟
قال: حياء من الطيور.
ربيع الأبرار4/453،سرور النفس ص106.
الخفيف والقعيد
ماجاءك من ورائك.
الأغاني11/67.
الخلد
جرذ أعمى خرب سد مأرب[
حياة الحيوان الكبرى 1/423- 424.
خلف
راجع نسور لقمان.
الخلق
كانت الصخور لينة رطبة وإنّ أشجار الطلح والسيال كانت نضيدا لاشوك عليها،وإنّ كلّ شيء قد كان يعرف وينطق،وإنّ الأشجار والنخل لم يكن عليها شوك،والحية كانت تسمع وتنطق،وقد خلق الله العالم في ستة أيام بعد أن كان هناك ظلام،وآخر ماخلق آدم وأسكنه الفردوس،وزوجه مخلوقة من ضلعه ونهاه عن شجرة واحدة،وكانت الحية مخلوقة في شكل جمل فأغوت حواء التي أغوت آدم،فأكلا من الشجرة،فسترا نفسيهما من شجر التين،وعاقب الله الحية بأن جعلها تمشي على بطنها،ولم يجعل لها أجلا،وأهبط آدم وحواء إلى الأرض،وقد لخص فكرة الخلق تلك عدي العبادي وأمية بن أبي الصلت:
قضى لستة أيام خليقته وكــان آخرها أن صور الرجلا
دعاه آدم صوتا فاستجاب له بنفحة الروح في الجسم الذي جبلا
ثمت أورثه الفردوس يعمرها وزوجه صنعة مــن ضلعه جعلا
لم ينهه ربه عن غير واحدة من شجر طيب إن شمّ أو أكلا
فكانت الحية الرقشاء إذ خلقت كما ترى ناقة في الخلق أو جملا
الحيوان1/393 – 395،2/80 ،82 ،428، ديوان أمية بن أبي الصلت ط المانيا 1911ص 30 ،ديوان عدي بن زيد العبادي حققه محمد جبار المعيبد ، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد ، بغداد 1385 / 1965 م ص158-160.
الخلي
راجع الشجي ولقمان.
الخمرة
مثلت الخمرة وسيلة من وسائل المقدس الجاهلي: الفكر الوثني،والمسيحي،فالخمرة عند العرب بغض النظر عن دياناتهم تخلط بدم أي ملك ويشربها من عضه كلب ليشفى و بعض العرب يحرم الخمرة على نفسه حتى يأخذ بثأره،ومن شعر امريء القيس في ذلك:
فاليوم أشرب غير مستحقب إثماً من الله ولاواغل
ومن يمت زوجها تغسل شعرها بالخمرة لتخبر الناس أنها لن تتزوج بعده،وهناك من العرب من ينتحر بالخمر،وتستخدم الخمرة في الزواج والطلاق كما في قصة طلاق عروة بن الورد وزواج خديجة(رض).
أمالي السيد المرتضى 1/147 ،202،ديوان امريء القيسص 86،فصل المقال في كتاب الأمثال ص14.
الخمس التغلبي
كاهن.
الأغاني11/99ـ125.كذلك حرف الحاء الحارث بن ظالم.
خمسة
الخمسة تتقى بها عين الحاسد لقوتها ولم أعثر على مصدر قديم يشير إلى ذلك بل وجدت مايقارب ذلك المعنى إذ استخدم العرب كلمة الخميس للدلالة على الجيش لكونه يتكون من خمسة أجزاء قوية هي الميمنة والميسرة والقلب والمؤخرة،يقول امرؤ القيس:
فإن أمس مكروبا فيارب قينة منعمة أعملتها بكـران
لها مزهر يعلو الخميس بصوته أجش إذا ماحركته اليدان
السحر والتمائم والأحجبة والرقى والعزائم،محمد لطفي جمعة مجلة المجمع العلمي العربي،دمشق ج 7و8 تموز آب 1931،ص385،،ديوان امريء القيس ص 86،كنز الحفاظ في كتاب تهذيب الألفاظ ص 43.
خنافر الحميري
راجع حرف الشين شصار.
الخنزير
لمّا تأذّى أهل سفينة نوح برائحة نجوهم شكوا ذلك إلى نوح فشكا إلى الله تعالى فأمره أن يأمر الفيل فيسلح خنازير،فسلح خنازير،فكفاهم مؤونـة رائحة النجو.
الحيوان2/307.
خندف
اسمها ليلى بنت حلوان،زوجة الياس بن مضر،لما أصاب الياس السلّ ومات قالت خندف لاأقمت ببلد وحلفت أن لايظلها بيت وأن تسيح في الأرض فكانت تبكيه إذا طلعت شمس ذلك اليوم حتى تغيب.قال رجل يخاطب امرأته:
ولو أنه أغنى بكيت كخندف على الياس حتى ملها السر تندب
إذا مؤنس لاحت خراطيم شمسه بكت غدوة حتى ترى الشمس تغرب
تاريخ اليعقوبي1/199.
الخنان
مرض أرخت به العرب.
تهذيب اللغة مادة خن.
الخناس
صفة من صفات الشيطان.
لسان العرب: خنس،مقاييس اللغة حرف الخاء : مادة خناس.
خندف
أول صائحة صاحت.
أشعار العرب ص35.
خيل العرب
أصل خيل العرب أربعة كما يقول أبو دؤاد في هذا البيت:
إن الغمامة والصريح ولاحقا وبنات أعوج نسل كل جواد
أسماء الخيل وفرسانها، ابن الأعرابي، تحقيق الدكتور نوري حمودي القيسي، وحاتم صالح الضامن،ط المجمع العلمي العراقي، ص 83.
خوتعة
مثال للشؤم،مات أبوه يوم علقت أمه،وأمه يوم وضعته،وأخته يوم فطم،وأخوه يوم احتلم،وعمه يوم تزوج.
الدرة الفاخرةص 242،المستقصى1/181.
خوثرة
كان عظيم الكمرة تملأ حوثرته الإناء.
مجمع الأمثال2/309.
الخورنق
قصر بناه سنمار للنعمان لم ير أعجب منه فيه حجر لو نزع لتقوّض عن آخره،وكان يدور مع الشمس حيثما دارت،فخشي النعمان أن يبني لغيره مثله،فألقاه من أعلاه،فقتله،ويقال أنّ مدّة بناء القصر دامت عشرين سنة.
البداية والنهاية2/179 – 180، مجمع الأمثال 1/167 ،المستطرف 2/305، معجم البلدان حرف الخاء مادة : خورنق.
خويلد الأسدي
أبو خديجة،كان يعارض زواج خديجة من النبيّ محمد (ص ) فسقته الخمر فسكر وزوّج محمدا (ص ) ابنته خديجة.
طبقات ابن سعد1/132.
خويلد الصعق
كان يطعم قومه بعكاظ فهبت ريح شديدة فأفسدت طعامه،فشتمها،فأرسل الله عليه صاعقة فأحرقته.
جمهرة النسب للكلبي ص 320،المرصع 136.
خيبر
تسبب الحمى.
حماسة المرزوقي1/722.
الخيتعور
الشيطان من ختر وختع.
معجم مقاييس اللغة مادة خيتعور.
الخيعل
الغول
مقاييس اللغة حرف الخاء : باب الخاء والعين ومايثلثهما.
الخيل
خلقت من الريح الجنوبي،والخيل الأعوجية تنسب إلى فرس سابق في الجاهلية، والخيل كانت وحشا لا تطاق حتى سخرت لإسماعيل،والعرب تسمي الخيل الخير.
المعاني الكبير1/85،معجم مقاييس اللغة حرف العين مادة : عوج.نسب الخيل في الجاهلية والإسلام وأخبارها، ابن السائب الكلبي،تحقيق الدكتور نوري حمودي القيسي، الدكتور حاتم صالح الضامن، مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1406-1985 ، ص24.

شاهد أيضاً

هشام القيسي: أكثر من نهر
(5) حفر كي يبقى

لهبه أوسع مثل نوافذ لا تستفهم الوهم ولا تحتفي سوى بالأفق قد أوقد شعرا علم …

طلال حسن: حكايات للفتيان (حكايات عربية)
(5) سعاد

إشارة: بعد أن أنهينا نشر فصول مخطوطة كتاب “حوارات” لأديب الأطفال المبدع العراقي الكبير “طلال …

حكمة النص: مشاهد في اقتفاء معطيات النص الشعري
(نخبة من الكتاب)
اعداد وتقديم ومشاركة: نزار السلامي (19)

التقاط الدر من واحة الشعر قراءة نقدية موجزة في ديوان ( في آخر الزمن نجمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *