ذكرى انتفاضة شوق المثقف العالمي باريسيا مايو 1968
اشبيليا الجبوري
عن الفرنسية اكد الجبوري

الأديبة البروفيسورة إشبيليا الجبوري

ذكرى انتفاضة شوق المثقف العالمي باريسيا مايو 1968
اشبيليا الجبوري
عن الفرنسية اكد الجبوري
عاما ثوريته٬ مستوى رفعة٬ انفاس تستوى مادةً الارض بالصحوة للارض٬ وفحوى الوعى الطلابي العالمي الثوري٬ قيمت الارض لا لمستبدين مكانها٬ هي صحبة منحت فرض تفتح٬ ازهارها للعالم٬ انتعشت فيها محبة٬ تقاوم ملزمة المال٬ كانت٬ سعة فهم مطالبة المثقف للسطة٬ الدور البارز للحركة الطلابية العالمية٬ فتح التمرد بكل تفتح الازهار للثفافة الواعية٬ ٬صرخة الشعوب جماهيريا٬ اسلوب التعامل تضامنا مع الثورات الوطنية والعالمية؛ ثورة الطلاب تهديد صوتها.
فرض حقيقتها اشعالها الحريق الثوري ضد الاعلام الغربي الرأسمالي فترة انتعاش٬ فرض تعامله من هزؤ كشف زوغانه٬ ووثيقة صلته امتدادا للقوة العاملة تحديدا في حصره تضامنا معا كقوة طلابية عالمية٬ قوة اصداؤها بنية قادرة٬ فاسخة القوة الرأسمالية مع الاستبداد والطغاة٬ ازاء هزيمة الامريكان المريع في فيتنا (جنسون٬ نيكسون) والخريف الساخن في ايذاليا عام 1969 . كما هو اعوام خيبة للمذلات اللاحقة في هزائمها.
اليوم حدث٬ انعكاس نتذكر عفته على احداث فرنسا الثورية٬ ذكرى مايو 1968٬ ٬ وهي ما وضعنا ملامستنا الحقيقة كشاركتنا في اهميتها لنا اليوم بعد هطا الاضفاء لحركتها العالمية علينا.
نضع تعرها فينا محنة ظيبة٬ سياقها الاوسع٬ هو تصدع القلاع للاسبتداد بقوة الجماهير٬ هو فرض آحقته الثورة الفرنسية الجماهيرية٬ مشاركة المثقف في السطة٬ حدوث داخل سياقها الاوسع٫ هي تضامن مع ذاكرة (جبهة التحرر الوطني) الفيتنامية٬ هجما مظفرا عالميا اذلال للولايات المتحدة في محاولة اخضاعها للسيطرة الامريكية.
الملايين عبر العالم عبر انحاد الوسائط التقيدية للاعلام٬ قوة مقاومة للشجعلن الفيتناميين قاوموا٬ ضد آي أخضاع للسمريكان في السيطرة. من مدن فيتنام الجنوبية النضالية٬ كانت تناضل تحررها الوطني عبر اضفاء طابعها العالمي٬ رغما للامبرالية وسفالة تعظمها على العالم.

المترجمة د. أكد الجبوري

الحركة الطلابية ثورة ثقافية في قوتها الظمي العالمية٬ افضل مشاركة عالمية في اتحاد المثقفين عالميا 1968 رغم ادعاء الانحاد السوفيتي واطرافه الكتلوية الاشتراكية هو نصير لها٬ الدي يخالف شكها في اثارة التساؤل السياسي.
انها الثورة الثقافية العالمية التي رسخت للثقافة عدمية حدودها الرأسمالية للطبقية الجغرافية٬ التي اجتحتها مظالم الرأسمالية من حي أصول تكنوقراطية وبيروقراطية ومصائرهم الطبقية٬ حين امتثلوا بشكل غير سابق٬ في اجتياح الحاجة للثقافة الطلابية٫ واخذوا وعي بطابع الوعي العضوي الطلابي. واخضاع الصلات للافكار القيادية لنظام الندماة العضوي لافكارهم كمثقفين دسخ عملهم٬ في مخادة إزاء الارمات الايديول،جية للجميع مع شعوب العالم في خواء شعاراته. منها اقمت معرضي التشكيليي مع الجمعيات العالمية الثقافية في العاصمة الفرنسية لدى غابيري الفنان رؤول اليوم.
ارفع تحياتي للطالب العالمي٬ لأبي للمفكرين والكتاب ذكرى انتعاشه الطويل من تاريخه٬إلية صحبة الهدؤ النسبي.
هو تاريخ نداء طلابتي الذاتيه ضميرا. في ذكرى فعالية أبي العالمية.
إشبيليا من باريس

شاهد أيضاً

دفاتر قديمة
في رحاب الترجمة
ناطق خلوصي

يمكن القول بأن الترجمة ، وأعني هنا ترجمة النصوص الثقافية ،على صلة مباشرة بالموهبة. فلولا …

نـجيـب طــلال: باب ما جـــاء في احتفاليـــة “كــورونـــا” (01)

عــتــبة التـحَـول : كما يقال” إذا عمت المصيبة هانت ” ومصيبتنا في وباء كورونا الذي …

لن يثنينا فايروس كورونا المستجد عن تعقب الجمال
أحمد رامي وأم كلثوم ..خمسة عقود من الود والحب الضائع
عبد الهادى الزعر

يرتبط اسم الشاعر أحمد رامي في ذهني وربما في أذهان الكثيرين بشيئين الأول — أغاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *