تابعنا على فيسبوك وتويتر

إشارة :
ببالغ الاعتزاز، وبعد أن انهينا نشر حلقات الكتاب المهم للمبدع د. قصي الشيخ عسكر ” قاموس المنقلب والمتحوّل من الكلمات” الذي خصّنا بنشره، تبدأ أسرة موقع الناقد العراقي بنشر كتابه الجديد الفريد “القاموس الثلاثيّ المشترك – عربي دنماركي إنكليزي” الذي يحاول فيه أن يجد بعض المتداخلات بين تلك اللغات الثلاث التي تبدو متباعدة لكنها اقتربت من بعضها في بعض النقاط على مرّ المراحل والعصور. فتحية وشكر للمبدع د. قصي الشيخ عسكر.

حرف الحـاء

الحائض
كانت العرب إذا حاضت المرأة لم تؤاكلها ولم تشاربها،وكانت الحائض لاتقرب من الأصنام.
أسباب النزول للنيسابوري40،الأصنام ص32.
حائم
الغراب الأسود لقب بذلك لأنّه يحوم بالفراق.
حياة الحيوان الكبرى،للدميري1/319.
حاتم
الغراب يحتم بالزجر،أويحتم بالفراق.
الحيوان1/565،مقاييس اللغة:حرف الحاء:مادة حتم،منتخبات في أخبار اليمن ص25.
حاتم الطائي
أمه أوتيت،وهي حبلى في المنام،فقيل لها:غلام سمح يقال له:حاتم أحبّ إليك أم عشرة غلمة كالناس ليوث ساعة البأس ليسوا بأوغال ولا أنكاس،فقالت بل حاتم،فولدته،وكان إذا أهلّ الشهر الأصم الذي كانت مضر تعظمه في الجاهلية ينحر فيه كل يوم عشرا من الإبل فيطعم الناس،وحين وضعته أمه بقي سبعة أيام لايرضع حتى ألقمت أحد ثدييها طفلا من الجيران.وقد ذُكر أنّ حاتما دفعته نفسه إلى ماوية وهي ملكة أصلها من اليمن قأتاها يخطبها فوجد عندها النابغة ورجلا من الأنصار من النبيت،فقالت لهم انقلبوا إلى رحالكم وليقل كل واحد منكم شعرا يذكر فيه فعاله،فإني أتزوّج أكرمكم وأشعركم.ثم تبعتهم فأتت الأول فأطعمها ثيل جمله(وعاء القضيب)،ثم أتت النابغة فأطعمها ذنب جزوره،ثم أتت حاتما قأطعمها فطعا من العجز والسنام،ومثلها من كاهل البعير.ومن المعروف أنّ ماوية التي تزوجت حاتما لكرمه طلقته للعلة ذاتها أيضا.ويقال إنّ حاتماً باع نفسه من أجل أن يعطيَ شخصا سأله،وعن موته تطالعنا قصة أبي الخيبريّ الذي حلم به فقراه،وفي قصة أخرى إنّ قبر حاتم في أعلى جبل يقال له الخابل،وكانت تظهر هناك قدر عظيمة من حجر في ناحية من القبر،وهي من القدور التي كان يقري بها الناس،وعن يمين قبره أربع جوار من حجارة،كلهن صاحبة شعر منشور متحجرات على قبره كالنائحات عليه لم ير مثل بياض أجسامهنّ وجمال وجوههنّ ينحن عليه في الليل ويسكتن في النهار،فإذا رآهنّ الرائي وقدم نحوهنّ تحولهن إلى حجارة.
الأغاني17/374-375 ،379-386،ربيع الأبرار3/669،السيرة النبوية لابن كثير1/113ـ115،مروج الذهب 2/141-142،المستطرف1/371، منتخبات في أخبار اليمن ص24.
حاجز بن عوف
كان من أغربة الجاهليين،وكان يعدو على رجليه عدوا يسبق به الخيل،فبينما هو في بعض غزواته إذ أحاطت به خثعم،فنظرت إليه ساحرة وكانت هناك شامة على ساقه،فصاحت ياآل خثعم هذا حاجز فتبعوه،فقالت عجوز ساحرة:أكفيكم سلاحه أو عدوه،فقالوا اكفينا سلاحه،فلم يستطع أن يرمي،ووجد بعيراً فركبه ولم يسر، فنزل عنه ثمّ نجا.
الأغاني13/233،قصائد جاهليّة نادرة ص68.
حادي النجم
وهو نجم مما يتفاءل به أو يكون محلا للتشاؤم وتتعلق بعض ظنونهم فيه حول الجنس والولادة.
الدرة الفاخرة2/397،عجائب المخلوقات ص 28،34،مجمع الأمثال 2/315،كتاب الأنواء ص 37-39،كتاب الفوائد ص45،المخصص 9/13.
الحارث
اسم للشيطان،لذلك غير النبيّ اسم شخص أسلم من عبد الحارث إلى عبد الله.
أسباب نزول القرآن ص225،عيون الأخبار1/386.
الحارث بن حبيب
عمر مائة وستين سنة.
جمهرة النسب للكلبي ص462،المعمرين ص104-105.
الحارث بن الأضجم
صاحب مرباع.
نقائض جرير والفرزدق92.
الحارث بن ظالم
إنّ خالد بن جعفر قتل رهط الحارث بن ظالم فنشأ الحارث على بغض خالد حتّى قتله واستجار برجل من بني أسد فقال:ياحار إنك مشؤوم،فانظر إذا كنت بمكان كذا وكذا من برقة رحرحان فإن لي به جملا أحمر فلا تعرض له.وإنما يعرض له ويكره أن يصرح فيبلغ ذلك أعداءه فيأخذوه،فلما كان الحارث بذلك الموضع أخذ الجمل فنجا عليه.وإذا هو لايساير من أمامه ولايسبق من ورائه.فلحق الحارث بمكة وانتمى إلى قريش.ثمّ لحق بالشام بالملك النعمان الغساني الذي كانت له ناقة محماة في عنقها مدية وزناد وصرة ملح،وإنما يختبر بذلك رعيته هل يجرؤ عليه أحد منهم.وكانت مع الحارث امراتان وحمت إحداهما وقد أصابت الناس سنة شديدة فطلبت الشحم إليه،فألحت عليه،فعمد إلى الناقة فأدخلها بطن واد،فأكلت امرأته ورفعت مابقي من الشحم في عكتها.وفقدت الناقة فوجدت نحيرا لم يؤخذ منها إلاّ السنام.فأخبروا الملك وخفي عليه من فعله،فأرسل إلى الخمس التغلبي وكان كاهنا فذكر أنّ الحارث نحرها،فتذمم الملك وكذب عنه،فقال أردت أن تعلم فدس امرأة إلى امرأته،ففعل،فدخل الحارث،وقد اخرجت امرأته غليها شحما،فعرف الداء،فقتلها ودفنها في بيته،فلما فقدت المرأة،قال الخمس:غالها ماغال الناقة،وجاء الخمس يفتش بيت الحارث فوثب عليه الحارث فقتله،فطلب مالك بن الخمس من الملك الغساني قتل الحارث بأبيه،فقتله وأخذ سيفه،وأتى به سوق عكاظ في الحرم نفجعل يعرضه على البيع،فقتله به قيس بن زهير بن جذيمة.
الأغاني11/99ـ125.
الحارث بن عامر
كانت له الرفادة.اتهم بسرقة الكعبة فسجعت عليه كاهنة من كهان العرب بأن لايدخل مكة عشر سنين بما استحلّ من حرمة الكعبة.
السيرة النبوية لابن اسحاق2/103ـ104،العقد الفريد2/462ـ463،3/66.
الحارث بن عباد
آلى ألاّ يصالح تغلبا حتى تكلمه الأرض فلما كثرت وقائعه في تغلب ورأت تغلب أنها لاتستطيع على غلبته حفروا سربا تحت الأرض وأدخلوا فيه رجلا وقالوا له إذا مرّ بك الحارث فغن بهذا البيت:
أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا حنانيك بعض الشر أهون من بعض
نهاية الأرب 15/404.
الحارث بن عمرو
يدعى المحرق لأنّه أوّل من حرّق العرب في ديارهم.
جمهرة النسب للكلبي ص617.
الحارث بن قيس السهميّ
إليه كانت الأموال التي يسمونها لآلهتهم.
أسد الغابة1/408.
الحارث بن قيس بن عدي الكعبي
كان إذا مرّ بحجر أحسن من الذي عنده أخذه وألقى الذي عنده،وفيه نزلت” أفرأيت من اتخذ إلهه هواه”.
المحبر ص158-159.
الحارث بن كعب المذحجي
عاش 160 سنة.
أسد الغابة1/410، أمالي السيد المرتضى1/167-168
الحارث بن مضاض الجرهمي
عاش 400سنة،وتغرب 300سنة.
التيجان179-180،المعمرين ص 13-14، 62-63.
حارثة بن صحر
عاش 180 سنة،وأدرك الإسلام ولم يسلم.
المعمرين ص 80-81.
حارثة بن عبيد
عاش 500 سنة.
المعمرين ص102.
حارثة بن مرّة
عاش 150 سنة.
المعمرين ص 102-103.
الحازي
تجمع على حزاة وهو الكاهن.
المعاني الكبير1/269.
الحالق
المشؤوم.
لسان العرب، معجم مقاييس اللغة : حلق.
حامل بن حارثة
عاش 320 سنة.
المعمرين ص105.
الحامي
إذا نتج له عشر إناث متتابعات ليس منهنّ ذكر قيل حمي ظهره فلم يُركب ولم يجز وبره وخليَ في الإبل يضرب فيها.
كتاب المعاني الكبير،لابن قتيبة الدينوري1/90.
الحباب
هو الحية وإنما قيل الحباب شيطان لأنّ الحية شيطان حيث يروى لطرفة:
تلاعب مثنى حضرميّ كأنّه تمعج شيطان بذي خِروَعٍ قفر
معجم مقاييس اللغة مادة حبّ.
الحباحب
اسم رجل لاينتفع بناره فنسبت إليه كلّ نار لاينتفع بها.
معجم مقاييس اللغة مادة حبّ.
حجام ساباط
كان حجاما ملازما لساباط بالمدائن،فإذا لم يدن منه أحد يخرج أمه فيحجمها حتى يرى الناس أنه غير فارغ،فمازال ذلك دأبه حتى نزف دم أمه فماتت.
ربيع الأبرار3/89،مجمع الأمثال2/32.
حجة الغدر
حدث أرخ به العرب،وهو اعتداء وقع على حجيج يماني في الكعبة.
التنبيه والإشراف،ص173.
حجر
كان الرجل يلقى الرجل يخافه في الأشهر الحرم،فيقول حجرا أو حراما،ومعناه حرام عليك أن تنالني بمكروه، أو الحجر كلمة تقال إذا رأى العربيّ شيئا يكرهه وفي ذلك شعر لم يُنسب:
قالت وفيها حيدة وذعر عوذ بربي منكم وحجر
وكلمة حجرا محجورا تقال في الاستعاذة من الجنّ.
اشتقاق الأسماء للأصمعي ص113-114،مجالس ثعلب1/219،مقاييس اللغة حرف الحاء مادة حرم.
حجر آكل المرار
تنام عيناه وبعض أعضائه مستيقظ،وقصته وهو نائم مع الحية تدلّ على ذلك.
الكامل في التاريخ1/508-510،مجمع الأمثال2/198،منتخبات في أخبار اليمن ص97.
الحجر الأسود
تظنّ كثير من الشعوب أنّ الحجر الأسود كان قد سقط من السماء،وهذا هو رأي فيليب سيرنج ونظنّ أنه يعني بالشعوب تلك الأقوام التي جاورت العرب أو عاشت معهم وبعض الشعوب التي ارتبطت مع قريش بمصالح مثل الفرس وبعض الهنود.
الرموز في الفن الأديان الحياة ص368.
الحداء
أول من ابتكره مضر.
راجع حرف الميم: مضر.
الحدأة
كانت من جوارح سليمان والسبب في صياحها عند سفادها أن زوجها قد جحد ولدها منه ، فقالت يانبيّ الله قد سفدني حتى إذا حضنت بيضي وخرج منه ولدي جحدني، فقال سليمان للذكر: ماذا تقول؟فقال يا نبيّ الله إنها تحوم البراري ولاتمتنع من الطير فلا أدري أهو مني أم من غيري؟ فأمر سليمان بإحضار الولد فوجده شبه والده فألحقه به، ثم قال لها سليمان: لا تمكنيه أبدا حتى تشهدي عليه ذلك الطير لئلا يجحد بعدها، فصارت إذا سفدها صاحت، وقالت : ياطيور اشهدوا، فانه يسفدني.
حياة الحيوان الكبرى للدميري 1/326.
حداجة
رجل من بني عبس هو أسرع العرب.
الدرة الفاخرة ص226.
حدنة
أحمق من في العرب على وجه الأرض.
مجمع الأمثال1/227.
حذام
امرأة تنبأت.رأت القطا ليلا فحذرت قومها،فارتحلوا إلى واد قريب ونجوا من عدوهم.
حياة الحيوان الكبرى للدميري2/217-218.
حذام والبرشاء
سميت حذام لأنّ ضرتها حذمت يديها بشفرة،وصبت حذام عليها جمرانفسميت البرشاء.
فصل المقال،البكري،ص41-42.
حذف
الحذف ضأف سود جرد صغار تكون باليمن أو هي غنم صغار ليس لها آذان ولا ذنب، وهي مشؤومة وردت في الحديث لتشبيهها بالجن أو الشيطان.”رصّوا الصفوف وقاربوا بينها وحاذوا بالأعناق فوا الذي نفس محمد بيده إني لارى الشياطين تدخل من خلل الصف كأنها الحذف”
سنن أبي داوود رقم الحديث 570،سنن البيهقي رقم الحديث 4760،سنن النسائي 806،العباب الزاخر، لسان العرب مادة: حذف.
حذيفة بن بدر
كان يسمى رب معد،وكانت هوازن تراه ربا.
أنساب العرب لابن حزم ص253.
حراض
وادٍ كانت به العزى ،وكان يسمعون به الصوت.
الأصنام ص18.
الحرب
يعتقد بعض العرب أن بول النساء بين القتلى يوقف الحرب.
نهاية الأرب2/304.راجع بول النساء.
حرب بن أمية
هو الذي قتلته الجن هو ومرداس بن أبي عامر السلمي لإحراقهما شجر القرية،وازدراعهما إياها،وذلك حين انصرف من عكاظ هو وأخواته ومر بالقُـَريـّة فأضرم هو ومرداس بالشجر النار ليزرعاه ويكونا شريكين،فلما استطارت النار وعلا لهيبها سمع من الأرض أنين وضجيج كثير،ثـمّ ظهرت منها حيات بيض تطير وسمع هاتف ينشد الشعر ويتوعد حربا،ولم يلبث حرب ومرداس أن ماتا،وحرب بن أميّة جعل نفسه زويرا يوم الفجار الأكبر عقل نفسه فكان لقومه الظفر.
الأغاني17/374-375،البداية والنهاية2/286،حياة الحيوان الكبرى للدميري1/110،الحيوان للجاحظ2/459،ربيع الأبرار1/380،السيرة النبوية لابن اسحق1/69،السيرة النبوية لابن كثير1/137،فصل المقال في شرح كتاب الأمثال ص357.
حرب الفجار
كانت في الأشهر الحرم بين قريش وأعدائها وكانت في شوال.
طبقات ابن سعد 1/128،الملل والنحل2/597.
الحرباء
هي جمل اليهود،تستقبل أبدا الشمس بعينيها تستجلب إليها الدفء.
الحيوان للدميري2/201،مجمع الأمثال1/426.
حرّان
احتفظت بعبادة إله القمر حتى الفتح الإسلاميّ،وكان شعار هذا الإله هو شكل الهلال الموجه فتحته إلى الأعلى.
تموز عقيدة الخلود والتقمص في فنّ الشرق القديم،انطون مورتكارت،ص 51.
الحرقة
سموا الحرقة لأنّ رجلا منهم يقال له حميس يتصيد فرمى ظبيا وهو في يبيس على شفير وادٍ عظيم،فأصاب سهمه مروة،فأورثت ناراً،فاحترق الوادي.
فصل المقال في شرح كتاب الأمثال ص296.
الحرقوص
دويبة أكبر من البرغوث تدخل في فروج الأبكار فتفضهنّ.يقول الشاعر:
مالقي البيض من الحرقوص من مارد لص من اللصوص
يدخل بين الغلق المرصوص بمهر لاغال ولا رخيص
وقالت فتاة:
ويحك ياحرقوص مهلا مهلا أإبلا أعطيتني أم نخلا
أم أنت شيء لاتبالي جهلا
الدرة الفاخرة2/556،المستطرف2/179.
الحرم
الكلب يصيد الظبي،ويريغه،ويعارضه،فإذا دخل الحرم كفّ عنه.
الحيوان للجاحظ1/447-468.
الحريم
كانت العرب إذا حجوا ألقوا ماعليهم من ثيابهم فلم يلبسوها في الحرم ويسمى الثوب إذا حرم لبسه “الحريم”
معجم مقاييس اللغة مادة حرم.
الحزاء
نبت يزعمون أنّ الجن لاتقرب بيتا هو فيه.
المستقصى2/107.
حزره
راجع صرح مكة.
الحسد
أن يصاب الإنسان بعين،والعين اللامة هي التي تصيب بسوء،وإنّ العرب كانت إذا أرادت أن تعين رجلا يجوّع ثلاثا ثمّ ينصفه فيصرعه.
أسد الغابة2/70، البصائر والذخائر،3/177،لحيوان للجاحظ1/292،معجم مقاييس اللغة حرف اللام مادة لـمّ.
حسان بن ثابت
لقيته السعلاة ذات يوم وقالت له لاينجيك مني إلاّ أن تقول ثلاثة أبيات على روي واحد،وقد عاش هو وأبوه وجدّه،وجدّ أبيه كلّ منهم مائة وأربعين سنة،ويذكر أنّ لسان حسان كان يصل إلى أرنبة أنفه.
ديوان حسان ص 258،ربيع الأبرار2/426، الشعر والشعراء ص192،نكت الهميان في نكت العميان ص138.
الحسل
ولد الضب سنها لاتسقط حتى تموت.
حياة الحيوان الكبرى للدميري1/332،الحيوان للجاحظ1/428،2/14،الكامل للمبرد1/357،مقاييس اللغة حرف الحاء مادة حسل.
الحسل بن عميرة الهمذاني
كان عائفا.
الفاخر ص 192.
الحصاء
المرأة المشؤومة.
مقاييس اللغة حرف الحاء مادة حص.
الحصان المجنح
أخرج اله لسليمان مائة فرس من البحر لها أجنحة.
نسب الخيل، ابن السائب الكلبي، ص 25.
حصون اليمن
بنتها الشياطين في عهد سليمان لزوجته بلقيس ومنها: سلحون وصينون وغمدان.
الأغاني 17/305 ،الإكليل 8/30.
الحصين بن ضمضم
حلف ألا يصيب رأسه غسل حتى يقتل قاتل أخيه.
نقائض جرير والفرزدق ص105.
الحصين بن عبيد
كان يعبد في اليوم سبعة من الآلهة ستة في الأرض وواحد في السماء،ويعبد الذي في السماء لرغبته ورهبته.
أسد الغابة2/25.
حضار
كوكب تحلف به العرب.
معجم مقاييس اللغة مادة حضر.
حضرمي وجزء
كان حضرمي بن عامر عاشر عشرة من إخوته فماتوا فورثهم ،فقال له ابن عم له يقال له جزء بن مالك:ياحضرمي ورثت تسعة إخوة فأصبحت ناعما،فقال حضرمي:
أن كنت قاولتني بها كذبا جزء فلاقيت مثلها عجلا
فجلس جزء على شفير بئر هو وإخوته فانخسفت بهم فلم ينج غير جزء.
خزانة الأدب3/429.
الحطيم
إنّ الرجل في الجاهلية كان يحلف فيلقي سوطه أو نعله أو قوسه.
صحيح البخاري رقم الحديث3559.
حفير الأوسيّ
عقل نفسه وجعلها زويرا يوم بعاث.
فصل المقال في كتاب الأمثال ص357.
الحكم بن عبد يغوث
كان أرمى أهل زمانه وقد آلى يمينا أن يذبح على الغبغب أو للإله يدجن مهاة فحمل قوسه وكنانه وبقي طول يومه ورجع كئيبا ثم خرج إلى قومه وحلف أن يذبح نفسه ورفض أن يذبح إبلا بدل المهاة وطلب منه ابنه المطعطم أن يأخذه معه وكان ابنه رعشا وهلا جبانا فانطلقا وإذا هما بمهاة فرماها الحكم وأخطأ الثانية،فأخذ ابنه القوس فرماه المهاة فأصابها فقال أبوه: ربّ رمية من غير رام.
لسان العرب، مادة غب،مجمع الأمثال1/309-310.
حكيم بن حزام
كان يشرب في اليوم شربة ماء لايزيد عليها،وقد عاش مائة وعشرين سنة،ستين في الجاهلية وستين في الإسلام،فلما بلغ مائة سنة أخذ يشرب شربتين حتى مات.
ربيع الأبرار1/242-243.
الحلال في الجاهلية
لحوم الأضاحي.زيارة القبور.الأدعية.وقد أحلها الإسلام.
أسد الغابة2/69.
الحلان أو الحلوان
رشوة الكاهن في العصر الجاهلي،والحلوان أيضاً أن يأخذ الرجل من مهر ابنته لنفسه وذلك عار عند العرب .
الحيوان للجاحظ2/436،مجمع البيان3/303،معجم مقاييس اللغة حرف الحاء مادة حلو.
الحلف
كان العرب يحلفون بالملح والرماد والنار وذات الودع وهي سفينة نوح،وكانت قريش تحلف بآبائها.
لايبعد الله ربّ العباد والملح ماولدت والده
أقسمت بالملح والرماد وبالعزى وباللات نسلم الدرقة
جمهرة النسب للكلبي ص431، رسالة الصاهل والشاحج،376،صحيح البخاري4/235،الفاخر ص10،لسان العرب مادة حلف.
الحلف بالآباء
كان الجاهليون يحلفون بآبائهم وقد ورد النهي عن ذلك”إنّ الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم”
صحيح البخاري،كتاب الأيمان والنذور،رقم الحديث 6270فصل المقال،البكري،ص7.
الحلف بالنيران
كان العرب يحلفون بالنيران يقول أكثم بن صيفي عن النبيّ محمد “ص ” إنه يدعو إلى توحيد الله ويخلع الأوثان ويترك الحلف بالنيران.
الفاخر ص 189.
حلف المطيبين
أتت بنو أسد،وبنو تميم وبنو زهرة بإناء فيه طيب فغمسوا أيديهم فيه.
الأغاني17/290،أنساب الأشراف1/55-56،طبقات ابن سعد1/77،العقد الفريد2/466،الكامل1/454،مجمع البيان3/66،المحبر ص 166.
حلف اليمن وربيعة
حين عقد الحلف أمر الملك تبع بن حسان بجفنة من ذهب ففصد فيها من دمه ودم خيار قومه من الرجال والنساء ثمّ دعا ربيعة ففصد من دماء رجالها والنساء ثمّ صبّ على الدم الخمر ثمّ شرب منه وسقاهم دائرا حتى عمهم ثمّ قلم أظفار يديه ورجليه ثمّ أمرهم وقلموا أظفار أيديهم وأرجلهم وجز من نواصيهم جميعا وجعلها في تابوت فضة ثم قبرها .الحلف كتب في شهر ناجر.
الوثائق السياسية اليمنية من قبيل الإسلام إلى سنة 332هـ ،جمع وتحقيق محمد بن علي الأكوع الحولاني،ط1 بغداد،1396-1967،الوثيقة رقم (1).
حلق الشعر
أن تحلق المرأة شعرها على الميت وأخذت نعلين تضرب بهما رأسها .ويقول العرب عقرا حلقا للمرأة إذا كانت مؤذية مشؤومة،تقول الخنساء:
فلا وابيك ماسليت نفسي بفاحشة أتيت ولا عقوق
ولكني رأيت الصبر خيرا من النعلين والرأس الحليق
ديوان الخنساء، اعتنى به وشرحه حمدو حماس، دار المعرفة، بيروت، 1425- 2004 م ، ص 87.صحيح مسلم باب 44 الحديث 167-104.معجم مقاييس اللغة حلق.
الحلة
لهم شروط أقل من الحمس.
المحبر 180.
حليمة
يوم حليمة.حليمة بنت الحارث ان أبي شمر.طيبت جيش أبيها،وهو أشهر أيام العرب،يقال ارتفع في هذا اليوم من العجاج ماغطى عين الشمس حتى ظهرت الكواكب.
خزانة الأدب3/333، فصل المقال،البكري،ص127-128،مجمع الأمثال2/226.
الحمائر
واحدتها حمارة،وهي الحجارة التي توضع على القبر واللحد.
التلخيص في معرفة أسماء الأشياء 2/731.
حمار
رجل من عاد له واد خصب فخرج بنوه يتصيدون فأصابتهم صاعقة فكفر فأهلكه الله وأخرب واديه.
مجمع الأمثال2/114،منتخبات في أخبار اليمن ص28.
الحمار
لما أراد الحمار أن يدخل سفينة نوح امتنع وعاند لأنّ إبليس كان قد أخذ بذنبه،وقيل كان في جوفه،فلما قال للحمار أدخل ياملعون،ودخل الحمار دخل إبليس معه،فلمّا رآه نوح في السفينة قال:
– ياملعون من أدخلك في السفينة؟
– قال:أنت أمرتني.
– قال:ومتى؟
– قال:حين قلت ادخل ياملعون.
– وللحمار كلمة في الشتاء.
وقيل للحمار لماذا لاتجتر،فقال أكره مضغ الباطل.
زعموا أنّ الفيل والحمار اجتمعا في مرعى،فطرد الفيل الحمار،فقال له:لماذا تطردني مع اشتباك الرحم بيني وبينك؟فقال من أين هذه الرحم؟قال من أجل أن في غرمولي شبها من خرطومك،فقبل منه الفيل هذه القرابة،قال يزيد بن مفرغ الحميريّ عن علاقة زياد بمعاوية :
وأشهد أنّ رحمك من زياد كرحم الفيل من ولد الأتان
– لقي الأسد الحمار فخاف من كرشه وأسنانه وأذنيه،فقال له يختبره ماكنيتك؟قال أبو زياد.قال ماطول أذنيك…قال
الحيوان للجاحظ1/373،الدرة الفاخرة1/273،2/552-553،ربيع الأبرار4/401،الكامل1/71،المزهر2/546،المستقصى2/147-148.
الحمار الأشهب
هوحمار خالد بن سنان الذي أخبر ولده أنهم سوف يرونه عند قبره.
البداية والنهاية2/196 ،جمهرة النسب للكلبي ص449،السيرة النبوية لابن كثير1/105، مروج الذهب2/213-214،المعارف لابن قتيبة ص62،المنتظم2/147.
الحمامة
خرقاء فعن خرقها يقول عبيد بن الأبرص:
عيوا بأمرهم كما عيّت ببيضتها الحمامة
كانت دليل نوح ورائده،فالمعروف أنّه بعد سبعة أيام أرسل نوح الحمامة تلتمس أرضا،فعادت إليه بغصن في منقارها،فكافأها على ذلك بأن طوّق رقبتها بطوق يبقى لها مدى الحياة تورثه بنيها،ولايمكن أن يسلبه منها أيّ مخلوق،وقد فهم المؤلفون المسلمون القدامى من منطلق جاهليّ قول السيد المسيح كونوا حلماء كالحيات وأبرياء كالحمائم أو مسالمين كالحمائم بأنه كونوا بلهاء كالحمائم.
حياة الحيوان الكبرى للدميري1/375،الحيوان للجاحظ1/298-299،469،ديوان عبيد بن الأبرص الأسدي ص125،عيون الأخبار2/73،متى 10/16 ، 21/12، نهج البلاغة9/185.
الحمرة
ارتبطت بلازمة من لوازم المقدس في قصتي قس ومضر فالأول يعظ على جمل أحمر والثاني ورث قبة حمراء.
راجع قس ومضر.
حمرة العينين
تدلّ على التطير،والحمرة بصفة عامة من زينة الشيطان.
الحيوان للجاحظ2/97،301،ربيع الأبرار3/731.
الحمس
هم المتشددون في دينهم،وكانت قريش لاتأكل إلا من طعامها ولايطوفون إلا بثياب قريش فإن لم يجد أحد منهم ثوب أحد من الحمس طاف عريان،ولو كانت امرأة،فتضع يدها على فرجها وتقول:
اليوم يبدو بعضه أو كلـّه وبعد هذا اليوم لاأحله
أسباب النزول للنيسابوري ص33،البداية والنهاية2/283،السيرة النبوية لابن إسحق2/97،المثلث المختلف المعنى مادة حمس،المحبر ص179-180،المفضليات ص259،مقاييس اللغة حرف الحاء مادة حمس.
حمل
راجع حول نطاق.
حمـلـة العــرش
هم أربعة،وجه رجل ووجه ثور ووجه أسد ووجه نسر.
ربيع الأبرار1/372.
حمير
كانت تعبد الشمس.
نشوة الطرب ص3.
الحميراء
الحميراء المحياض،والسويداء الممراض هنّ شرّ النساء.
ربيع الأبرار4/280،البصائر والذخائر1/393.
حميرة
فرس شيطان بن مدلج مثال للشؤم.
الدرة الفاخرة239.
الحنش
أعمى وأصم
الحيوان للجاحظ 1/53،2/111.
حنظلة بن صفوان
أو هو النبي خالد بن سنان.
البداية والنهاية2/196 ،جمهرة النسب للكلبي ص449،السيرة النبوية لابن كثير1/105، مروج الذهب2/213-214،المعارف لابن قتيبة ص62،المنتظم2/147.
الحنّ
هو في مرتبة فوق الجن،وقيل الحـِن هي من الجن منهم الكلاب السود أو سفلة الجنّ.
الحيوان للجاحظ2/454،المثلث المختلف المعنى مادة حـنّ،المفضليات1/652.
الحن
هو في مرتبة فوق الجن،وقيل الحن من الجن منهم الكلاب السود أو سفلة الجن.
الحيوان للجاحظ 2/454،المثلث المختلف المعنى مادة حن،المفضليات 1/652.
حنيف الحناتم
رجل من بني تيم اللات كان دليلا ماهراً،وقع في بلاد وبار فاستهوته الجنّ،فعمي،فجعل يشمّ التراب،فيستدلّ به حتى تخلص.
الدرة الفاخرة ص200.
حوثرة
هو ربيعة بن عمرو القيسي،رجل كبير الأير مثل أبي الغزّ.
الدرة الفاخرة2/404.
الحـوش
بلاد الجن وإليها تنسب الإبل الحوشية
مجمع الأمثال1/365.
الحوشية
من نسل إبـل الجـنّ.
مجمع الأمثال1/365.
الحوفزان
الحارث بن شريك انتفضت به طعنته بعد عام فمات منها.
نقائض جرير والفرزدق ص145.
الحول
إذا ضاجع الرجل امرأته بصورة مقلوبة جاء المولود أحول.
سورة البقرة /223،أسباب النزول للنيسابوري ص40،مجمع البيان في تفسير القرآن تفسير الآية 223 من سورة البقرة.
الحيض
كانت العرب إذا حاضت المرأة لم تؤاكلها ولم تشاربها.
سورة البقرة/222،أسباب النزول للنيسابوري ص40،مجمع البيان في تفسير القرآن1/319-321 .
حيض السمرة
راجع حرف السين مادة سمرة.
الحيوانات
كانت تتكلم وكذلك الوحوش والأنعام.
الحيوان للجاحظ 2/602.
حيّ بن موت
هو ضرب من لعب الصبيان يجعلون أحدهم تحت الرمل ويهال عليه ويرفقونه فوقه بقدر مايستر الثوب وهو تحته ثمّ ينادونه ياحي بن موت.
المرصع ص 207.
الحيـّة
شيطان.لاتعرف العلل.لاتموت حتف أنفها.كانت في صورة جمل،وإنّ الله تعالى عاقبها حتى لاطها بالأرض،وقسم عقابها على عشرة أقسام حبن احتملت دخول إبليس في جوفها.يصيبها الرجل بعصاه فيموت الضارب لأنّ العرب ترى أنّ شيئا يُفصل من الحية فيجري في العصا إلى داخل الضارب،فيقتله.الحية كاذبة ظالمة،وعدد أضلاعها عدد أيام الشهر،ويستطيع الحاوي أن يخرجها من جحرها إذا ذكر اسم الله،وهي سبب الشر.زعما أنّها تعيش ألف سنة وأكثر،والحية فيها شياطين ومسخ،وبعض الحيات ذوات شعر،وبعضها ذوات قرون،ولبعض الحيات لسانان.
وعن الجاهليين ورثنا شعرا للنابغة ومثلا مشهورا :
كأنما لقيت ذات الصفا من حليفها وماانفكت الأمثال في الناس سايرة
فقالت له أدعوك للعقل وافيا ولاتغشيني منك للظلم بادرة
فواثقها بالله حين تراضيا فكانت تديه المال غبا وظاهره
فلما توفى العقل إلا أقله وجارت به نفس عن العقل جايره
تذكر أنى يجعل الله جنة فيصبح ذا مال ويقتل واتره
حيث إنّ أخوين كانا في إبل لهما،فأجدبت بلادهما،وكان بالقرب منهما واد خصيب وفيه حية تحميه من كل واحد،فقال أحدهما للآخر يافلان لو أني أتيت هذا الوادي فرعيت فيه إبلي وأصلحتها،فقال له أخوه إني أخاف عليك الحية،ألا ترى أنّ أحدا لايهبط ذلك الوادي إلاّ أهلكته.قال والله لأفعلن.
فهبط الوادي،ورعى به إبله زمانا ثمّ إنّ الحية نهشته،فقتلته فقال أخوه والله مافي الحياة بعد أخي خير فلأطلبنّ الحية ولأقتلنها أو لأتبعن أخي،فهبط ذلك الوادي،وطلب الحية يقتلها،فقالت له ألست ترى أني قتلت أخاك،فهل لك في الصلح،فأدعك بهذا الوادي تكون فيه وأعطيك كلّ يوم دينارا مابقيت.قال: أوفاعلة أنت.قالت: نعم إني أفعل.فحلف لها وأعطاها المواثيق لايضرها وجعلت تعطيه كلّ يوم دينارا فكثر ماله حتى صار من أحسن الناس حالا،ثمّ إنّه تذكر أخاه،فقال كيف ينفعني العيش وأنا أنظر إلى قاتل أخي،فعمد إلى فأس،فأخذها ثمّ قعد لها فمرت فتبعها فضربها فأخطأها ودخلت الجحر،ووقعت الفأس في الجبل فوق جحرها،فأثرت في رأسها،فلما رأت مافعل قطعت عنه الدينار،فخاف الرجل شرها،وندم فقال لها:هل لك في أن نتواثق ونعود عما كنا عليه،فقالت كيف أعاودك وهذا أثر فأسك؟
ويزعمون أنّ رجلا أخذ حية وقد جمدت من البرد حتى لاحراك بها فلم يزل يدفيها تحت ثيابه حتى تحركت فنهشته فقال لها ويحك أهذا جزائي منك ؟قالت لا ولكن هذا طبعي.
أمثال العرب177-178،حياة الحيوان الكبرى للدميري1/398، 2/91،الحيوان للجاحظ1/94،177،179، 289، 2/63 ،65 ،67 ،69 ،75 ،81 ،97 ،112 ديوان النابغة الذبياني ص،ربيع الأبرار3/453 ،عجائب المخلوقات ص 292، الكامل1/33 ،مجمع الأمثال1/97، 2/91-92 ،2/404 ،المستقصى 1/232،مقاييس اللغة حرف الجيم جنّ.مادة شطن.
حية الكعبة
كانت تخرج من بئر الكعبة التي كانت تطرح فيها مايُهدى إليها كلّ يوم فتشرف على جدار الكعبة،وكانت مما يهابون ولايدنو منها أحد إلاّ كشت وفتحت فاها.ودخل الكعبة سارق في أيام جرهم ليسرق كنزها فانهار البئرعليه ثمّ سكنت تلك البئر حية رأسها كجدي وبطنها أبيض وظهرها أسود،فأقامت فيه حمسمائة عام،يقول الزبير بن عبد المطلب:
عجبت لما تصوبت العقاب إلى الثعبان وهي لها اضطراب
وقد كانت تكون لها كشيش وأحيانا يكون لها وثاب
إذا قمنا إلى التأسيس شدت تهيبنا البناء وقد نهاب
فلما أن خشينا الزجر جاءت عقاب تتلئب لها انصباب
فضمتها إليها ثمّ خلت لنا البنيان ليس لها حجاب
البداية والنهاية2/279-280، حياة الحيوان الكبرى1/459، سيرة ابن إسحق2/104، سيرة ابن هشام1/183،الفاخر ص238،مجمع الأمثال1/51.


ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

شاهد جميع مقالات
بواسطة :

مقالات ذات صلة

التعليقات

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك "اتركه فارغا اذا لم تمتلك واحداً"