علي الشاعر : الفنان محمد جواد اموري .. العمود الفقري للاغنية العراقية (ملف/9)

إشارة :
بعد أكثر من 500 أغنية ترسّخت في الوجدان العراقي، مرّت ذكرى رحيل المبدع الكبير “محمد جواد أموري” بصمت ، كالعادة في ثقافة تأكل أبناءها، في الوقت الذي تنعقد مؤتمرات وملتقيات لدراسة منجز فنانين لا يقربون من ربع قامته في بلدان أخرى. تتشرّف أسرة موقع “الناقد العراقي” بتقديم هذا الملف عن الراحل الكبير متمنية على الأخوة النقّاد والكتّاب والقرّاء رفده بما يتوفر لديهم من مقالات ووثائق وصور، وسيكون الملف -وعلى عادة الموقع- مفتوحاً من الناحية الزمنية لأن الإحتفاء بالإبداع العظيم لا يحدّه الزمن.
الفنان محمد جواد اموري .. العمود الفقري للاغنية العراقية
علي الشاعر
لا نبالغ اذ قلنا ان الفنان المبدع الموسيقار محمد جواد اموري هو علامة فارقة في الاغنية العراقية منذ اكثر من ربع قرن ومازال.. فهو الملحن الصادق.. والصوت المميز بشجنه المحبب للروح.. وهو الفنان الذي الف العديد من القطع الموسيقية الخاصة كما وانه وضع الموسيقى للكثير من الاعمال الفنية كانت مسرحية او تلفزيونية او سينمائية.. محمد جواد اموري.. حضور متميز في الوجدان والذاكرة لدى اصحاب الذوق الرفيع.. وذكرى رائعة مازلت وتبقى تعيش معنا وخاصة ونحن مازلنا نتغنا بروائعه التي لم يسبقه بها احد (خلينا نشوفك خلينا) الذي كتب كلماتها ولحنها واداها بصدق واحساس مرهف وهذا شأنه في الكثير من الحانه ثم غنتها المطربة امل خضير.. وهو ملحن (انا ياطير) لفؤاد سالم.. وامل خضير (روجات المشرح) لفؤاد سالم.
(عد وانا عد ونشوف) و(داده حسن ) للمطرب انوار عبد الوهاب واغنيات (يا حريمة) (جاوبني) ( راح والكضن) (رديت) (مكتوب) (حبيبي انساني وانا انساك) (ضيعنا القدر) (ودعني) (ياكمر) (يامطول الغيبة) للفنان حسين نعمة (توصيني) (شضحيلك) (صدى كلماتك) للمطرب حميد منصور للمطرب كريم منصور منها اغنيات (بعد اليوم) واغنية (ماتدرين) واغنية (انتي وين وانا وين) (مرات اسال) وسبب كثر الحان هذا الفنان الكبير فاننا لا نستطيع ان نذكر تلك الحان والاغنيات التي تجاوزت الاف.
الحزن في الحانه شائت اقدار هذا الملحن الكبير ان يعيش اجواء تختلف عن اجواء المدن الكبيرة خاصة اذا عرفنا انه بدا حياته في قضاء طوريج التابع لمحافظة كربلاء هذه المدينة التي نجح في المناسبات الدينية لهذا فان اصوات البكاء والنحيب اول ما شعر به وخاصة في مناسبة محرم الحرام يضاف الى ذلك ان هذا الفنان الكبير قد فقد زوجته الاولى ام ولده الكبر (نصير) ثم فقد ابنه نصير اثنااء الحرب العراقية الايرانية لهذا فاننا لا نستغرب الحان هذا الفنان وهي تحمل الشجن والحزن كما لا ننسى ان الفنان محمد جواد اموري يمتلك قلب شاعرا فيه الكثير من الصدق والالم والمعاناة وهذا ما نشعر به من خلال اغنيات (افز بليل) وهذه الاغنية التي تمثل حالة انسانية كبيرة علما ان هناك الكثير من الالحان مازالت عند الفنان اموري يحتفظ بها ولا يريد ان يعطيها وكما يقول الالم يستحقها واغنية (نسيتك بعد من بالي) والفنان الراحل صباح السهل منها اغنية (نوبة شمال الهوى) (بلاي وداع) (شيصبرني) والاغنية الاخيرة اعاد تصويرها الفنان نؤاس وابدع فيها وكذلك اغنياء للفان المغترب قحطان العطار (دنيا احنة واحد لثاني) (انته انته) (نطرت وراح) (ايكونون الجيتك الريح) واغنية (فرح يهل الفرح) والاغنية الاخيرة كتبت عنها الصحافة العراقية والعربية وتناولتها اقلام الموسيقيين بالاشادة خاصة بعد ان اجتمعت في تلك الاغنية كل اسباب النجاح في الحسن والاداء والبناء الموسيقي كما لحن الفنان محمد جواد اموري للفنان سعدي الحلي اغنيات منها (ليس الوادم) واغنية (يمتى الكاك) كما قدم اول لحن للفنان ياس خضر وهي اغنية (ابو زركة) وبعدها اغنية (الريل وحمد) هذه الاغنية التي مازال صداها لهذا اليوم رغم مرور اكثر من ربع قرن على تقديمها بصوت ياس خضر وكذلك اغنية (على شط الفرات) (هه ارد اعوفن) (لا تسافر) وكثير من الاغنيات الجميلة في بداية حياة ياس وكذلك لحن مجموعة كبيرة من الاغنيات للفنانة مائدة نزهت كما لحن اغنيات لمطربين العراقيين.. محمد جواد اموري يبقى علامة مميزة في عالم الفن الغنائي العراقي الاصيل لهذا نجد ان تذكر بعض ما قيل عن هذا الفنان على اللسنة بعض الموسيقيين والملحنين العرب..
* الفنان محمد عبد المطلب: هذا الفنان (ويقصد محمد جواد اموري) يذكرنا صوته والحانه بانبل المشاعر الانسانية.
الملحن بليغ حمدي: محمد جواد اموري.. طاقة كبيرة في الفن والابداع ولكن اين الاصوات وشركات الانتاج التي تساعد على انطلاق هذه الطاقة وهذا الابداع.
عبد الكريم عبد القادر: هناك محلنين في العراق والهم محمد جواد اموري والثاني طالب القره غولي اتمنى ان اغني الحانهم.
عوض دوخي: الملحن محمد جواد اموري من اصدق الملحنين العراقيين ان لم نقل العرب لانه يحمل في صوته السجن العراقي الاصيل المحبب للنفس ويذكر ان الفنان عوض دوخي غنى اغنية (ياحبيبي) وهي من الحان محمد جواد اموري مكتشف الاصوات.
الفنان محمد جواد اموري يعتبر من اكثر الفنانين اكتشافا للطاقات الفنية فقد اكتشف صوت الفنان سعدي الحلي / انوار عبد الوهاب/ وفاء البغدادي/ رياض احمد/ قيس حاضر/ وحيدة خليل/ وياس خضر/ وكريم حسين / وصباح السهل/ محمد السامر/ مضر محمد/ نؤاس محمد/ جواد محسن / كمال محمد/ نغم محمد وعشرات من الاصوات.
الا ان هذا الفنان ورغم فضله على كثير من هذه الاصوات وغيرها لم يحصل على ما يستحق من وفاء واتذكر يوما انه قال لي ان اكثر المطربين الذين لحنت لهم لم اخذ منهم فلس واحد مقابل ما قدمته لهم من الحان الا ان هؤلاء المطربين وبعد ان اصبحو ذو شهرة نسو صاحل الفضل عليهم.
كما اننا لا ننسى ان التلفزيون وازلام النظام البائد حاربوا هذا الفنان المعطاء والسبب انه لم يقدم اغنيات تغنى لاسم الطاغية والبعث لهذا نجد ان اغلب الاغنيات التي لحنها وصورت لم تبث بالرغم من ان تلك الاغنيات هي للمطربين رواد والشباب الذين يعتبرون في مقدمة المطربين بقى ان نقول بهذه المناسبة ان من واجب الحكومة الجديدة او المختصين بشؤون الفن وخاصة وزارة الثقافة الى ان تنتبه الى هذه الطاقة الفنية الكبيرة والمتمثلة بالفنان محمد جواد اموري وغيره من المبدعين العراقيين من اجل اعادة مجد الاغنية العراقية الى سابق عهدها بعد ان فقدت اصالتها وبريقها وصدقها بسبب الاجواء والظروف التي مرت بالعراق وختاما نقول اننا ننتظر الجديد من الحان الفنان محمد جواد اموري.

*عن صحيفة المدى

شاهد أيضاً

صباح هرمز: التناص والإيحاء في رواية (المنعطف) لحنون مجيد (ملف/12)

إشارة : يسرّ أسرة موقع الناقد العراقي أن تبدأ بنشر ملفها عن الروائي والقاص المبدع …

سلام إبراهيم: وجهة نظر (13) أدب السيرة الذاتية العراقي (ملف/68)

إشارة: مثل قلّة لامعة من الروائيين العالميين كإرنست همنغواي وإريك ريمارك وغيرهما خطّ الروائي العراقي …

“رؤيا الغائب” للعراقي سلام إبراهيم رحلة في الجحيم العراقي
عبد الحسين إبراهيم (ملف/67)

إشارة: مثل قلّة لامعة من الروائيين العالميين كإرنست همنغواي وإريك ريمارك وغيرهما خطّ الروائي العراقي …

2 تعليقان

  1. علي الشاعر

    الفنان الكبير الراحل محمد جواد اموري اكبر من الكلمات واجمل من كل الحروف .الحانه عبرت عنه بشكل صادق .الرحمة على روح .كل الحب والود للزملاء في موقع الناقد العراق للمشاركة في نشر هذا العمود

  2. علي الشاعر

    تحياتي لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *