تأثير الاهمية بدفع مناقب المجهرية في تعزيزات كشف مستور الموسوعة من نتائج (1ـ 2)
الغزالي الجبوري/هارفرد
ترجمة عن الإنكليزية اكد الجبوري

الباحث البروفيسور الغزالي الجبوري

تأثير الاهمية بدفع مناقب المجهرية في تعزيزات كشف مستور الموسوعة من نتائج
(1ـ 2)
الغزالي الجبوري/هارفرد
ترجمة عن الإنكليزية اكد الجبوري
على الرغم من مرور ما يقارب عامين ونصف العام على ظهور الموسوعة على هيئة أجزاء موسوعة٬ الذي اعتزم مؤلفها أن تنتقل امتداد إجزاءها بعد كل محدود٬ بطائفة مختارة من المعلومات تنشرها تباعا٬ فقدم لما وجده في مباحثه جدة والتزام. حيث كسر الباحث الهمام د. حسين سرمك موسوعته والموسومة بـ(جرائم الولايات المتحدة) صدور الطبعة الأولى بجزءها الأول٬ ها هي حفلت منذ نعومة بدء هذا العام ٢٠١٨ بميلاد وتطور صدور جزءها السابع.

الموسوعة تبحث في الفعل للجريمة ورد الفعل الصادرين عن فاعل غير متغير آو مغيب آصلا٬ وعن بيئة غير مبتكرة أو متغيرة أصلا لاحداث في وثائقها٬ كاشفة مضمون الوقائع وعلام تحتوي. الموسوعة تنبه القارئ المتورط والمفكر الذي يغفو في دفء الوهم الامريكي داخل دوامة التفاؤل والحث الدائم عن تبني شعار حرصته لها في بناء “استراتيجيات نظم الديمقراطية العالمية الجديدة”.

تعد أهميتها إرهاصا مبكرا لدفع العديد من أجزاءها استئناف جديدها٬ مبينة٬ وفقا؛ لخطة مدروسة٬ وعلى مقاصدها٬ وتصنيف طرائقها٬ وفوائدها٬ وعلاقتها بغيرها من مناصب علميتها٬ شاهدة برسوخ المنهج وطول الباع في الكتابة. وتكتسب آيضا أهميتها من كونها موجهة إلى الباحث المتخصص٬ وللقارئ والمثقف غير المتخصص أو المطلع إطلاعا دقيقا بقضايا حقوق الإنسان وأدبيات تطبيقات القانون الدولي٬ وفلسفة العلوم السياسية٬ وعلم جرائم الحروب.

ولقد أورد الباحث في موسوعته طائفة كبيرة من الوثائق ومن أعلام المؤرخين والباحثين والفلاسفة والسياسين ممن عسى أن تخفى مكانة بعضهم على المثقف وأوساط القراء٬ فرأيت اتماما للفائدة أن آنبه لكل من هؤلاء بالتمييز من جرى ذكرهم عليها يعثر على معلومات وجيزة تقف ترجمة الذكر عليهم٬ وبالمناسبة ذاتها أقول إن التعليقات الواردة في هذه الترجمات للنص غير العربي٬ هي من عند الباحث وجهد فرادته لها مذيل لكل منها ترقيم تابع أو حواشي تتميز لها عن سواها.

وبناء لما كتبه الباحث في وقت سابق أشار إشارة عاجله بعد صدور الجزء السابع من الموسوعة٬ معلنا [على توقف نشرها مؤقتا]٬ فقد رأيت إتماما لهدف فائدة القارئ العربي أن أتبع مشاركتي “حلقة” مقالات لكل من الباحث/ة (أكد٬ شعوب٬ أبوذر) مستأنفا بمقال أعقده للموسوعة مسترشدا بابعاد نتائج الهدف٬ متابعة وضبط مخرجات ماورد بمقال رابع معهم بدل من ثلاثة ((وفقا لقواعد جلستنا المشتركة مع إضافة مشاركة الباحثة إشبيليا٬ وتحت سياسة خطة عمل عامة موحدة بأشراف الباحث الأقدم أبو سلام الجبوري)).

المترجمة د. أكد الجبوري

وأخيرا٬ أرجو أن تكون هذه المقدمة الموجزة فاتحة لمقالتنا القادمة وهي تتناول منهج بحث العنوان تناولا أوسع٬ وعلى نحو أتم وأوفى.

ترجمة عن الإنكليزية اكد الجبوري/هارفرد
6.04.2018

شاهد أيضاً

دفاتر قديمة
في رحاب الترجمة
ناطق خلوصي

يمكن القول بأن الترجمة ، وأعني هنا ترجمة النصوص الثقافية ،على صلة مباشرة بالموهبة. فلولا …

نـجيـب طــلال: باب ما جـــاء في احتفاليـــة “كــورونـــا” (01)

عــتــبة التـحَـول : كما يقال” إذا عمت المصيبة هانت ” ومصيبتنا في وباء كورونا الذي …

لن يثنينا فايروس كورونا المستجد عن تعقب الجمال
أحمد رامي وأم كلثوم ..خمسة عقود من الود والحب الضائع
عبد الهادى الزعر

يرتبط اسم الشاعر أحمد رامي في ذهني وربما في أذهان الكثيرين بشيئين الأول — أغاني …

2 تعليقان

  1. العالم الأديب البروفيسور الغزالي الجبوري المحترم
    شكرا جزيلا على مقالتك الجميلة هذه عن موسوعتي موسوعة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية ، متمنيا لك الصحة الدائمة والإبداع المتجدد.
    تقبل فائق احترامي
    حسيم

  2. الغزالي الجبوري

    الباحث د. حسين المحترم
    عطلة نهاية اسبوع جميلة

    شكرا لحضرتك. مع التقدير

    الغزالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *