كريم الثوري: عندما تُكتب القصة نثرا

(1)

حين ابتسم له الحظ، اوجسه قلبه خيفة من شيء في طريقه إلى الحلول

لم تفارقه هذه الفكرة  النكرة منذ نعومة اظافره، ورثها من محيطه الفقير

كثيرما كان يسأل مرضعته

هل الأغنياء يعانون ما نعاني ؟

فتجيبه : نعم

ما خالفها قط في حياته فكيف يفعلها…؟

 2

غادر مخيلته  الكثير من الأصدقاء وتعرف إلى المزيد، ما تمسك بأحدِ من الأحياء كصديق  أبدي لسبب عميق في نفسه

لكن الذين غادروه إلى العالم الآخر بغتة فرضوا حضورهم بقوة

ربما تأسفا على حنينهِ المُغادِر

ربما لانهُ كلما مرَ به الوقت صار اكثر نزقاً من الذين يهرب من مرافقتهم لاحقاً

وربما كان ملوثا اكثر مما يجب،  يوم اختار الرب الصفوة، وتركه يُكفر ذنوبه…

3

احبها بجنون وكلما اقترب منها يتحاشى من ملامستها

حتى تحول إلى كائن مخصي

لان اللواتي احبهن

بعدد شعر رأسه….

4

لا يستقر إلى واحدة

ربما لانها لا تستقر اليه ايضا

كسلوكه النافر في اختيار ما لا يطاق

في اسماع الخواص…!

5

يتطيب بالأحاديث الصوفية ليهرب من عالمه السفلي

لذلك عقد اتفاقا مع غبائه أن يمده الاخير بكل الاحاديث الصحيحة

بغض النظرعن تاريخ صلاحية الاكسباير…

6

حينما يكون إلى جوار بيته يذهب عنه الجوع، حتى جزعت معللته من ترغيبه بعد تطويعه

وحينما يكون  وحيدا وبعيداً يحن إلى شهية مازالت ترطن في جمجمته :

طماطة مقلية بالزيت الرخيص مع فحل بصل احمر…

7

لا يعلم السر الذي يستحسنه فيه الخلق

مع أنه سجين وحدته

وحين ينظر إلى الاخرين يراهم يسيرون

 نفس المعادلة المقلوبة…

8

حين يكون بين الحيوانات يتسامى

وحين يكون بين البشر يتنكر بطاقية التلوين

خشية من اكتشاف سره…

9

السلوى الوحيدة المتبقية أن يتذكر ويدون

 لاولئك الذين يشاطرونه

ذات العجز….

10

امنيته الوحيدة أن يموت لكنه متشبث بالحياة

ماذا لو لم تكن القيامة

كما حسبها في جدول الرياضيات… ؟

11

يقول أنه صوفي

وحين يجوع أو يعطش يجن جنونه

ربما صوفية هذا الزمان تختلف

وربما لم يعد من الصوفية غير اسمها

في سجلات الغبار…

12

قرر يوما أن يكون نباتيا

وبمرور الوقت غلظ عوده بقدرة متحول

صار اكثر حيوانية ً من الحيوانات…

13

بينه وبين الاجهزة الحديثة  عداوة مستشرية

لا هو يحبها ولا هي تستسيغه

تنامى بطريقة مضحكة

صار يدهن كل جديد بطلاء قديم

حتى تحول معبد بيته إلى لوحات تراثية

لكائن خرافي….

14

كلما اتقن معلومة سجلها في ورقة وركنها جانبا

لا يعلم السر في هروبه من تنظيم المعلومات كما ينبغي

لكنه عندما يمعن في وحدة الكون يراه على شكل معلومات متناثرة

واحدة تدحض الاخرى 

هكذا بيته  لا تبحث عن شيء وتجده في محله…

15

قالت له : عميق وساحر

يوم لحظها في وجدانه لم يجدها غير فكرة نافرة

من محيطها الخارجي  قذفتها زوبعة نزقة

في ركن مهمل

 تهرب منه اليه….

16

يوم اقسمت الآ تفارقه ابتسم

سألته : لماذا ؟

تذكر أشياء يريد أن ينساها عبثاً…

17

عنوانه الجديد هو التسامح المرن بعيداً عن الذاتية

عليه أن يقنع نفسه اولا

أن يكون كذلك في بيته قبل العالم الخارجي

كم يحتاج من الوقت…؟

18

كل ما هو قادم لم يزده يقيناً

لقد توقف عند نقطة نهائية استراح اليها

فكلما سأله احدهم عن موضوع بعينه اجاب

لا ادري….

19

رأه يعاني مشقة الطريق وهو يجاهد شيخوخة ملازمة في شكل دراجة هوائية لا تنساق إلا بشق النفس

اشفق على نفسه  وصار يلبي طلباته بواسطة سيارته الحديثة

منذ ذلك اليوم تحول إلى عبد له بعدما كان رفيقه

 في كل تفاصيل حياته اللاحقة…

 20

………

وهو إلى اليوم يسأل نفسه : ياربي أين التقيت به كأنني رأيته من قبل ؟

وحين تحرى عنه لم يستدل،  لكنه ما انفك يسأل ويسأل دون جواب

حتى تحولت أيامه إلى اسئلة تكرر ذات النسق في اشكال مختلقة من البشر

اعياه التشابه، فقد تعطل تماما  قَفْلُ الاجوبة في عقله بعدما تآكل بالصدا .

لم يعد المفتاح يستجيب…

21

عقدة أين التقيت به تمادت وتوسعت بشكل لم يحسب لها حسابا

تطورت إلى الحيوانات والنباتات والجماد

وحين عجز عن وقف زحفها فكر في طريقة الخلاص منها

استقال من وظيفته، تحول إلى مشرد في شكل رجل مرور تتحكم به الجهات الاربع بفصولها المختلفة

حتى تماهى ما هو داخلي بما هو خارجي

فعرف أن العلة في نفسه…. دفينة.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| د. عايدة الربيعي : الامتداد الإبداعي والطلاقة والمرونة عند الفنان التشكيلي العراقي مهرجان كلاويز الدولي 2022.

يرى البعض من النقاد ان فن التصوير (الرسم الملون) هو فن حسي اكثر مما هو …

| د. فاضل حسن شريف : الهجرة القسرية واللجوء في القرآن الكريم.

صادف خلال شهر يونيو حزيران اليوم العالمي للاجئين. كلمة لجوء مصدرها لجأ، واللجوء تأتي بمعنى الالتجاء. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.