كيف يمكن أن يتعلم العلماء من خسوف القمر اليوم ٣١ كانون الثاني؟
إشبيليا الجبوري
ترجمة عن الانكليزية اكد الجبوري

كيف يمكن أن يستفيد العلماء وتتعلموا من خسوف القمر اليوم ٣١ كانون الثاني/ يناير في تجارب تخصصاتهم العلمية؟
إشبيليا الجبوري
ترجمة عن الانكليزية اكد الجبوري

من ميرلاند ـ خاص لموقع الناقد العراقي
نشر موقع (الناقد العراقي) بتاريخ ٢٥/١/٢٠١٨ مقالة بعنوان: (الوردي ونقد العقل البشري) للدكتور ابراهيم الحيدري٬ توزعت محتوياته إلي مجموعة شذرات.

أما بعد: فهذا المقال نذكر فيه إشكاليات على بعض ما ورد والاختلاف فيها٬ ودليل كل قول مخالفتنا فيه على الكاتب٬ ونبين من ذلك ما نرتضيه ونجيب من خالفنا فيه.

بدأنا بمقدمة نستعرض فيها (تجربة علمية٬ حسب تخصص من موقع عملي كمديرة مشروع/وكالة ناسا الفضائية)٬ متمنية على الجميع متابعتها٬ لانها تعني الجميع٬ حول مشاهدة القمر بالاعيان. عندها سآقدمها كحالة دراسية٬ علمية ـ تجريبية٬ يمكن الاستفادة ويتعلم منها الباحثيين في تخصصاتهم٬ لتشكل إضافة لكمال القيمة.

وأنتقل بعد ذلك في حلقات قادمة؛ حقيقة الحكم العلمي للعلوم ببعضها٬ أصل ما قيل في المقال عن نقد العقل البشري للعلامة الجليل علي الوردي٬ ولصق أوجه تعدد الفهم في “الشخصية العراقية بازدواج الشخصية” تحديدا٬ وربط مراقبة ما يحدث اليوم على القمر بأزدواج الشخصية٬ ايضا في الفلسفة العلمية وتفصيل الأصول والتأويلات في الانفراد والإجماع والمصاحبة٬ معرفة “العقل” المختلف فيه٬ تقاسيم الكلام والتأويل في “ازدواج الشخصية” كأصطلاح في الموافقة والإنكار العام٬ والاستثناء٬ والشروط٬ وما يقتبس من السلوك والالفاظ من إشاراتها وإيماءاتها٬ طبيعة القياس للعلامة الوردي كفرع لأصول علم الاجتماع التجريبي٬ اجتهاده للحكم الذي يستمر الحكم من هذه الادلة ومقاليدها٬ الترجيحات الدلالية المتعارضات.؟

كما نأمل سعينا في تحقيق فيما ابتغيناه٬ المعرفة٬ وان يجعل هدفنا صالحا٬ ويمد بالقارئ أن يستسمحنا من الزلل غير المقصود٬ ويصحح ما سهونا فيه محدثا ومفسرا بتوضيحات لتعم فيها للجميع الفائدة. وكما قال رسولنا الكريم ” الدال على الخير كفاعله”.

وعليه: الحالة العلمية في المراقبة:
نذكر أن خسوف القمر اليوم ٣١ يناير٬ سيمنح فريقا من العلماء فرصة خاصة لها علاقة مع موضوعنا المشار إليه٬ ولدراسة القمر باستخدام جهاز الفلك المكافيء للحرارة أو الكاميرا الحرارية.

ستكون هناك ثلاثة أحداث مهمة للقمر٬ سوف تأتي معا في تداخل غير عادي٬ التي يطلق عليها تسمية بانتظام ظهور “شيمة” قمر الدم الأزرق. أما القمر الثاني الدي سيبان في نفس الشهر٬ هو له “شيمة” مخالفة في اللون٬ الذي سيكون ظهوره هذا اليوم ٣١ كانون الثاني/ينايرعام ٢٠١٨. كما أنه سيظر كقمر أبلغ٬ ويبدو أكبر قليلا وأكثر إشراقا من المعتاد لأنه يحدث عندما يقترب القمر من زواله٬ أو قرب نقطة في مدارها إلى الأرض.

وبالاضافة إلى ذلك٬ حدث خسوف القمر صباح اليوم في ٣١ يناير٬ مما أعطي القمر لونا محمرا يعرف بأسم قمر الدم.

وبالنسبة للباحثين٬ فإن الكسوف يوفر فرصة لمعرفة ما يحدث عندما يبرد سطح القمر بسرعة. وهذه المعلومات تساعدهم على فهم بعض خصائص عناصر التفاعل ـ خليط من التربة والصخور٬ والفضفاضة على السطح ـ وكيف يتغير مع مرور الوقت.

ومن خلال متابعتنا للمشروع والاستطلاع القمري التابع لوكالة الفضاء الامريكية (ناسا)٬ خلال كسوف القمر٬ يكون تأرجح درجة الحرارة شديدا٬ لدرجة أنه يبدو وكأن سطح القمر يذهب من مناطق الفرن الشديدة الحرارة إلى نقل وجوده في “ثلاجة” في غضون ساعات قليلة عند مراقبة الكوكب٬ من غودارد مركز رحلات الفضاء في غرينيلت٬ ميدلاند.

عادة٬ تنتقل التحولات إلى الخارج من الظلام٬ وتغيرات درجة الحرارة التي تذهب معهم في تحول٬ على مدار يوم القمري٬ الذي يستمر ٢٩ يوما ونصف الأرض. خسوف القمر يتحول مع هذه التغييرات إلى العتال الناقل٬ مما تتغير سرعته إلى تفوق سرعته العادية.

من مرصد هالاكالا في جزيرة ماوي في هاواي٬ أجريت ويرفقني فريق مشروعنا٬ بإجراء تحقيقات في الأطوال الموجبة غير المرئية٬ التي تمت استشعار الحرارة. لقد فعلنا هذا النوع من الدراسة عدة مرات بالفعل٬ واصفين المواقع القمرية الفردية٬ لمعرفة مدى احتفاظهم الدفء في جميع انحاء الكسوف.

المترجمة د. أكد الجبوري

ومن مختبر الغلاف الجوي والفيزياء الفضائية٬ في موقع عملنا٬ أتضح؛ تتغير الشخصية الكاملة للقمر٬ عندما لاحظنا مع الكاميرا الحرارية تغييرات تحدث خلف الكسوف. وفي الظلام٬ لا يمكن رؤية العديد من الحفر المألوفة وغيرها من الميزات٬ والمناطق عادة غير واصفة الوضوح حول بعض الحفر والفجوات التي تبدأ بالـ”توهج”٬ لأن الصخور لا تزال دافئة.

مدى سرعة أو بطء السطح يفقد الحرارة٬ ويعتمد ذلك على أحجام الصخور وخصائص المواد٬ بما في ذلك تكوينها٬ وكيف يسهل اختراقها المسامات الصخرية التي تنفذ منها السوائل٬ وكيف هي رقيقة زغبية عليه٬ راسمة “الشيمة” عليه. انتهت الحالة الدراسية.

ماذا يحصل عندما يكون لديك “قمر نابغ فعال في “الشيمة الشبكية” لتحليل سعة البيانات الرقمية بنتائج سرعة التغيرات والتعارضات والاستقرار؟”٬ وما الذي سيحدث أيضا حياله حين يكون القمر الكامل “مزدوجا الشخصية” في اليوم الثاني من هذا الشهر٬ غدا أو بعد غد٬ ويمر أمامك من خلال ظل الأرض خلال كسوف القمر الكلي؟ والقمر “بالشيمة”٬ لامعا٬ ما يسمى بـ(قمر الدم الأزرق) أو”الشيمة البيضاء” يقبض على هذا “المضفي” القمري القادم طريقنا. ونلاحظه يقود حارزا القمر الثلاث “مجمع الازواجية لشخصيته الجديدة”٬ مواكب فطرته الأولى في سباق الترتيب الصحيح. في كثير من الأحيان٬ تتأثر بالكواكب وهي تتسابق في مدارها عن رهانات الفرسان مع الذين لا يستطيعون الفوز في السباق٬ مما تقرر التوقف عن دفع ركوبها في الحذوات القليلة الأخيرة.
وأخيرا٬ أن ما يحجب الضوء من جسم سماوي واحد عن طريق٬ هو مرور آخر بينه وبين المراقب أو بينه وبين مصدره للإضاءة.

انها المقدمة أو المدخل لبدأ المقال٬ في حلقة قادمة قريبا
ترجمة عن الانكليزية اكد الجبوري
31.1.2018 ميرلاند

شاهد أيضاً

من بينهم: ابو تمام، طرفة ابن العبـد.. وشكسبير
شعراء في قصيـد الجواهري العامر(3/3) *
رواء الجصاني

تعددت وتنوعت شؤون التوثيق، والتقصي، والدراسات حول المنجز الشعري لمحمد مهدي الجواهري (1899-1997) في مجالات …

عصام الياسري: مهرجان الأدب العالمي في برلين.. منجزات معاصرة بين النثر والشعر والواقعية والروايات

في الحادي والعشرين من أيلول إنتهى في العاصمة الألمانية برلين، مهرجان الأدب العالمي ilb العشرين …

ابنة الناصرة بروفيسور كلثوم عودة
نموذج يحتذى للمرأة العربية المصممة على التقدم
نبيل عودة

قصة حياة المرأة العربية من الناصرة كلثوم عودة (1892-1965) أصبحت نموذجًا يحتذى للمرأة المصممة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *