تابعنا على فيسبوك وتويتر

عدد جديد ورائع من مجلة “ضفاف”
عرض : د. حسين سرمك حسن
بغداد المحروسة – 2017
عن دار ضفاف (الشارقة/بغداد) للطباعة والنشر ، صدر العدد الجديد وهو السادس من مجلة “ضفاف” بغلاف جميل وطباعة أنيقة . في وقت شحّت فيه المجلات في الثقافة العراقية . هذه المجلة منوّعة وبعيدة عن السياسة التي فرّقت العراقيين ودمّرت بلادهم كما أشار إلى ذلك رئيس تحرير المجلة د. باسم الياسري في افتتاحيته المتفائلة والنشرقة بالأمل برغم الخسارة المادية والجهد الذي يبذله لإصدار هذه المجلة التي تنوّعت أبوابها وموادها المزيّنة بالصور واللوحات الملونة الجميلة.
افتتحت المجلة أبوابها بحقل “فنون” الذي ضمّ ملفاً عن الراحل الكبير “يوسف العاني أسهم فيه جاسم العايف وسوسن زنكنة وداود سلمان الشويلي وعلي عبد الأمير, كما ضم لقاء مع الفنانة “نسمة”. ومقالة عن “تناص غنائي بين فيروز ومائدة نزهت”
للدكتور حسين سرمك حسن. وضم باب “أدب” نصوصاً شعرية لعبد الرزاق الربيعي وعذاب الركابي وعدنان الصائغ. وقصة للمبدع محمود سعيد وآخر حديث للروائي ألبرتو مورافيا ترجمه د. ضرغام الدباغ. كما ضمّ العدد قصيدة تُنشر لأوّل مرة للمبدع الكبير “مظفر النوّاب” .
وفي النقد هناك مقالات لمقداد مسعود و د. حاتم الصكر ونازك ضمرة .
أمّا حقل “تراث وتاريخ” فقد ضم مقالات مهمة منها اللغة العراقية بين الوهم والخيال للباحث الأستاذ فهيم عيسى السليم وأوراق وذكريات: صبيحة خانم والملك فيصل الثاني والمائة فلس للدكتور طالب البغدادي وحكايات عراقية: سعيد قزاز والشقاوة لتحسين عمارة. بالإضافة إلى مقالات للأساتذة مرتضى علي الأوسي و سرور ميرزا محمود و د. ابراهيم العلاف و علي العقابي.
وفي حقل مجتمع هناك مقالات مهمة تثير الاهتمام والنقاش مثل شخصية المثقف العراقي وتضخّم الأنا ــ د. قاسم حسين صالح
والفكر السياسي عند هبة الدين الشهرستاني ــ د. كريم مطر الزبيدي
الشخصية المزدوجة في فكر عالم الاجتماع علي الوردي ــ د. صالح الرزوق، وشكسبير ونعمة الله الجزائري أيهما المتأثر بالآخر ــ مقداد البغدادي.
زُيّنت بعض صفحات المجلة بصور لأغلفة بعض إصدارات دار ضفاف التي زادت على 300 كتاب خلال سنوات قليلة من عمر الدار .
المرفقات :
غلاف المجلة


ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

شاهد جميع مقالات
بواسطة :

مقالات ذات صلة

التعليقات

4 تعليقات لـ “عدد جديد ورائع من مجلة “ضفاف”
عرض : د. حسين سرمك حسن”

  1. هشام القيسي يقول :

    من عنونة المحاور تظهر الجدوى الثقافية للمجلة ومسارها الجاد . تحية لدار ضفاف ولشخص الأديب الدكتور باسم الياسري والتحية موصولة للأديب النبيل الناقد دكتور حسين سرمك حسن الذي يؤنسنابما هو مفيد وجديد .

  2. شكرا أخي الرائع الناقد والشاعر هشام القيسي على مشاعرك النبيلة .
    حسين

  3. د. باسم الياسري يقول :

    شكرا للاستاذ هشام القيسي على مداخلته حول مجلة ضفاف العدد6، وهذا يدل على كرم مشاعرك ومتابعتك الجادة، والمجلة التي ما كانت تجد طريقها لولا دعم ومسادنة اخي الدكتور حسين سرمك.
    نزعم أن هذه المجلة سيكون لها حضورها في سوق القراءة وستدخل كل بيت يبحث عن المعرفة والرقي.
    تم حجز الكثير من النسخ قبل وصولها فقد حجز بعض الاخوة 20،و25، و30 نسخة
    نأمل تعاونكم معنا في الاسهام بمواد قيمة كما عهدناكم
    وحث المعارف والاصدقاء على اقتنائها
    تم طباعتها في تركيا
    مع التقدير لكم

  4. هشام القيسي يقول :

    يقينا محاور المجلة وموضوعاتها تمغنط الابصار وهي بلا شك اثراء معرفي وثقافي رافد .كل التقدير أديبنا الدكتور باسم الياسري وتحية لعطاء الدار في رفد الثقافة والادب العربي بمعطيات جادة لها مدلولاتها وأثرها ما يمنحها سبيلا وفضاء للانتشار والتوسع . ولي الشرف في الاسهام فيها .خالص اعتزازي وامتناني .

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك "اتركه فارغا اذا لم تمتلك واحداً"