منظمة الصحة العالمية: رسميا تعتبر ادمان العاب الفديو حالة مرضية عقلية
ترجمة : همسة حسين سرمك

منظمة الصحة العالمية رسميا تعتبر ادمان العاب الفديو حالة مرضية عقلية
ترجمة : همسة حسين سرمك

منظمة الصحة العالمية: الاكثار من استخدام الالعاب الالكترونية علامة على (مرض ادمان الالعاب الالكترونية)
في ما يمكن فقط ان يسمى بعلامة من علامات عصرنا الحالي، فقد اشارت منظمة الصحة العالمية الى نوع جديد من الحالات المرتبطة بالصحة العقلية. وهو اعتلال معروف, بالرغم من ان الكثير منا يرفض او يستجيب ببطء للاعتبارات التي تدرجه تحت مسمى الخلل الصحي. وهذا الاعتلال هو ما يسمى بالامراض الالعاب الالكترونية, ويتميز بـ” نمط من الاصرار او التكرار في سلوك الالعاب الالكترونية, او بعبارة اكثر بساطة (ادمان الالعاب الالكترونية).
في المسودة او المخطط التمهيدي القادم للتصنيف العالمي للامراض بنسخته الحادية عشر التابع لمنظمة الصحة العالمية والذي سيعرض في 2018, امراض الالعاب الابكترونية الان تعتبر محنة حسب تصنيفات المنظمة. وقد وجد ان الاشخاص الذين يعانون من هذا المرض (او الادمان) لديهم (خلل بالقدرة على التحكم في الالعاب الالكترونية) مما يؤدي الى عدم القدرة على السيطرة على مقدار وتردد ومدة ومقاومة عاداتهم. وقد لاحضت منظمة الصحة العالمية ايضا ان الاشخاص الذين يجعلون الاولوية للالعاب الالكترونية قياسا متع او نشاطات الحياة اليومية الاخرى, ويستمرون بزيادة حدة ومقدار اللعب, بالرغم من النتائج السلبية المنعكسة عليهم فهم ايضا يظهرون اعراض تندرج تحت هذا الاعتلال المصنف حديثا من قبلها.
وتقول المسودة التي ستنشر في 2018 (ان النموذج السلوكي لهذا الاعتلال هو من الحدة بحيث ينتج عنه خلل واضح في الوظائف الشخصية والعائلية والاجتماعية والتعليمية والمهنية واجزاء وظائفية اخرى مهمة ايضا). وتذكر ايضا(ان سلوك الالعاب الالكترونية للشخص المصاب بالامكان تشخيصه في مدة تصل الى 12 شهرا, ويمكن ان تقصر هذه المدة في حالة وجود كل الاعراض المذكورة سابقا وحين تكون هذه الاعراض شديدة).
ان ظهورادمان الالعاب الالكترونية في النشرة القادمة لمنظمة الصحة العالمية له تبعات اوسع مما نظن. فهذه الوثيقة هي التي تضع الشروط العالمية اللازمة لاعتبار حالة ما كحالة مرضية, وهذا يعني ان الاطباء قريب سيكون بامكانهم تشخيص المرضى ب(مرض الالعاب الالكترونية), وستتمكن شركات التأمين من توسيع تغطيتها لعلاج الحالات المرضية المغطاة من قبلها (بالرغم من عدم وضوح الطريقة التي سيتم بها ذلك).
ومن الجدير بذكره, ان ليست كل منظمات الصحة تتفق مع تصنيفات منظمة الصحة العالمية. حيث اشارت جريدة(نيوز ويك)الشهيرة بأن النشرة السنوية لتشخيصات واحصائيات الامراض او الاعتلالات العقلية التي تصدر عن الجمعية الامريكية للاطباء النفسيين, لم تميز او تذكر اعتلال او ادمان الالعاب الالكترونيةكحالة مرضية رسمية.
مع ذلك, فان المسودة تضمنت (اعتلال بسبب العاب الانترنت) كمشكلة محتملة اخرى من الجدير متابعتها لامكانية تضمينها فيها في المستقبل. لذا اذا كنت تقضي الكثير من اوقات فراغك واوقات العطل بممارسة الالعاب الالكترونية, فلربما يجب ان تعيد النظر بمقدار الوقت العائلي الذي تجعل له اقل الاهتمام مقابل الاهتمام بهذه الشخصيات الالكترونية الخيالية على شاشة حاسبك.. اعد التفكير مرة اخرى..

الصيدلانية 
همسة حسين سرمك 
المصدر: نشرة موقع الياهو اليومية.

شاهد أيضاً

عبد اللطيف الشواف في ذكرياته وانطباعاته
حادثة تموز ١٩٥٨قفزة نحو المجهول
شكيب كاظم

في سنة 2004، تولى من لندن الدكتور علي نجل الأستاذ عبد اللطيف (علي) الشواف، المولود …

باقة قصائد لشاعر من كوردستان
الشاعر: محفوظ مايي
ترجمة: بدل رفو

من عشق القرية القديمة اتتذكرين ….. حينها لم اكن اعرفك كنت طفلا بريئا الجبل الذي …

قصيدة: عودة الغريب للشاعر اليوناني جورج سفيريس ( Γιωρους Σεφερης )
ترجمة: جمعة عبدالله

– صديقي القديم ماذا تبحث ؟ في سنوات الغربة الصورة التي تعلقت بك تحت سماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *