د. قصي الشيخ عسكر : قاموس المنقلب والمتحوّل من الكلمات (حرف الهاء)

حرف الهاء
هبط
هبط تدل على معنيين:الأول نقيض الصعود أي انحدر،والثاني بمعنى نزل، حل، سكن.قال تعالى( اهبطوا مصر) 119 أي ادخلوا مصر كما يذهب إليه رأي أهل التفسير فالهبوط هو الحلول مثلما نقول نزلت منزلا ، وجاء في القرآن الكريم ” قلنا اهبطوا منها جميعا” ( البقرة/37) أي النزول من السماء إلى الأرض وفق رأي كثير من المفسرين غير أن الذاكرة العربية ألغت تماما معنى نزل وأبقت على معنى انحدر كما في القول الشائع الهبوط بالمظلات، الهبوط من الجبل، وهو اختصار من معانٍ متعددة إلى معنى واحد.
هَرْوت/ يهروت
ورد اسم هاروت في القرآن الكريم” واتبعوا ماتتلوا الشياطين على ملك سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين هاروت وماروت وما يعلِّمان” وهما ملكان وفق الأخبار وكتب التفسير يعلمان الناس أشياء تقيهم الشرّ، وورد اسم هاروت في الشعر، يقول الشاعر بشار بن برد:
وكأنّ تحت لسانها     هاروت ينفث فيه سحرا 120
أما في وقتنا الحالي فقد اشتق الناس وقلبوا ، فقالوا عن الذي يتكلَّم بكلام فارغ غير متناسق لا معنى له : يهروت بمعنى يثرثر،وحين نريد أن نوقف شخصا عن مواصلة الحديث نقول : لا تهروت. أي كفَّ عن الثرثرة.
هلس
هلسه المرض هلسا إذا نزله وجعله نحيفا أي أصبح جلدا على عظم 121، وفي لغة العراقيين المتداولة وأهل الخليج يقولون يهلس ريش الطائر، يهلس الشعر، يهلس الدجاجة بمعنى ينتف فالكلمة من المتحول، وهي كلمة غير محبب لا تدلّ على التحضّر.
هلك
بمعنى مات، وأهلك أمات استعملها العرب قديما.قال الشاعر طرفة بن العبد في معلقته:
وقوفا بها صحبي عليّ مطيَّهم    يقولون لا تهلك أسى وتحمَّل 122
يقول تعالى( ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شكٍّ مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا) 123، وللشريف الرضي في الرثاء :
عواريّ من سلب الهالكين يمدّ يدا نحوها السالب 124
وعلى الرغم من ورود كلمة هلك في القرآن الكريم عن نبي من الأنبياء بمعنى مات غير أن القول عن ميت في العصر الحاضر بأنه هلك أو هالك يبدو غير مقبول بل التعبير ب” هلك” يعدّ شتيمة لا يجرؤ أحد النطق بها، فهي من المنقلب، مع الإشارة إلى أن الكلمات المشتقة من ” هلك”بقيت في لغتنا المعاصرة لتدلّ على معان معينة شائعة لا تعني الموت، نقول أنا هلكان من التعب، هذا معنى مستهلك، السسيارة مستهلكة.
هوش
العدد الكثير أو القوم المجتمعون للحرب إلا أن كلمة هوش تطلق الآن على مجموعة البقر فقط فهو من المتحوّل.

هولمش : 

119_البقرة/61.

120-ديوان بشار بن برد،شرح محمد الطاهر عاشور، راجعه وصححه محمد شوقي أمين، مطبعة لجنة التأليف والترجمة، القاهرة، 1386/1966م، 4/56.
121-لسان العرب وغيره مادة: هلس.
122-ديوان طرفة بن العبد، شرحه وقدم له مهدي محمّد ناصر الدين ، دار الكتب العلميّة ، بيروت، لبنان،ط3، 1423/2002م، ص19.التعبير نفسه في شعر امريء القيس في معلقته سوى القافية وتحمّل انظر ديوانه ، سبق ذكره ص 9.
123-غافر/34.
124-ديوانه، سبق ذِكره،1/139.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| طلال حسن : رواية للفتيان – خزامى الصحراء

إشارة: بعد أن أنهينا نشر فصول مخطوطة كتاب “حوارات” لأديب الأطفال المبدع العراقي الكبير “طلال …

هشام القيسي: أكثر من نهر (6) محطات تشهد الآن

ينفتح له ، وما يزال يرفرف في أفيائه مرة وفي حريق انتظاره مرة أخرى ومنذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *