بهجت درسون: توظيف إشكالية الذات- الآخر في المسرح الإماراتي

عن دار نينوى في دمشق صدر مؤخرا كتاب للباحث (بهجت درسون) عنوانه (توظيف إشكالية الذات – الآخر في النص المسرحي الإماراتي – د. سلطان بن محمد القاسمي أنموذجا ) قال في مقدمته :
( معروف بأن د. سلطان بن محمد القاسمي يندرج وفق مفهوم علم النفس الحديث حول تحديد الشخصيات ضمن (الشخصية المتكاملة ذات اأوجه المتعددة ) . إنه كاتب مسحي وروائي وأستاذ جامعي ورجل سياسة وباحث تاريخي ، علاوة على دوره الناشط في المجتمع الإماراتي .
مما لاشك فيه أن تعددية كهذه داخل الشخصية الواحدة تلقي المزيد من الضوء نحو الكيفية التي بها تتعزز هذه الإشكالية وتستبطن رؤية الكاتب تجاه الحياة والعالم بوصفه تفاعل الإسنان مع الطبيعة .
وحتما فإن لهذا كله صلة وثيقة في مجمل المستويات الحياتية التي تتحرك داخلالإمارات العربية المتحدة ، ومن ثم داخل الأمة العربية التي تشكل دولة الإمارات جزءا مهما فيها ) .
ضم الكتاب (72 صفحة ) خمسة مباحث هي :
1-إشكالية المنهج . 2–إشكالية الذات الآخر في الثقافة العربية . 3–توظيف إشكالية الذات الآخر في النص المسرحي العربي . 4– توظيف إشكالية الذات الآخر في النص المسرحي الإماراتي . 5–الوعي القائم والوعي الممكن في الخطاب المسرحي الإماراتي عند د. سلطان بن محمد القاسمي .

شاهد أيضاً

#كل_يوم_كتاب
السيرة والمسيرة، مذكرات سليم الزعنون ابو الاديب
مهند طلال الأخرس

مجلد من القطع الكبير يقع على متن ٥٢٥ صفحة ومن اصدار الدار الاهلية للنشر والتوزيع …

مهند الخيگاني: تشريح الصمت وتصنيف الكلام في عالم ماكس بيكارد

“ولد الكلام من الصمت من الصمت الكامل ، كان كمال الصمت قد انفجر لو انه …

مهند طلال الأخرس: #كل_يوم_كتاب.. طريق الخيّالة

طريق الخيّالة، سبعون عاما من الذاكرة، كتاب سيرة ذاتية وهو بقلم المناضل والفدائي البطل احمد …

تعليق واحد

  1. د محمد صالح رشيد الحافظ

    تهانينا لصديقي المبدع الأستاذ بهجت درسون… وهلا يسمح لي أن أمازحه مزحة مقنّعة .. فأقول بعد عشرين سنة من حياة الكدح والكتابة وخدمة الكتاب والصحافة.. هل أكملت بناء البيت أم تنتظر عودة جودو هههه؟! سلامي للطيب ابي مصطفى ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *