حوارات مع شيخ القصّاصين “أنور عبد العزيز”
حاوره: غانم البجّاري (1) (ملف/3)

حوارات مع شيخ القصّاصين “أنور عبد العزيز”

حاوره : غانم البجّاري
الموصل – 2011

مقدمة

ضمن حوارات ، ثقافية آثرت أن تكون ذات خصوصية ، تغوص في بحر ذاكرة المدينة العريقة ، مدينتنا الحدباء تنهل من ذلك العطاء الثّر الذي أغنى الساحة التي تربض عليها وعبر عوالمها التي تنطلق نحو مساحات أكثر رقعة ، وأكثر تلقياً لتصب في العقول ما ينيرها على سواحل البحار الداكنة الظلمة حتى تمتد فتصل سواحل بعيدة موغلة في العمق ، كما فعل كبار مفكرينا وفلاسفتنا الذين نشروا عوالم المعرفة والعلوم والفلسفة إلى محيطات الغرب الغارقة في الظلمات آنذاك .. ولا نريد أن نبحر في عمق الذاكرة البعيدة لنتناول أولئك العظام الذين سبقونا بتراجم عن حياتهم وأعمالهم ، الكثير من الكتّاب .. لكنني سألقي بعض الضوء ، على الأحفاد الذين وضعوا أقدامهم ، على الطريق نفسها ، بخطوات واثقة ، وقوية في مضمار الثقافة والأدب والفنون وإنماء عوالم أخرى في ميادين بناء الإنسان وصيرورته على التجديد والابتكار ممن ولدوا في هذه المدينة الصغيرة واستطاعوا أن يوصلوا نتاجاتهم ، إلى أبعد من القطرية ، وفي هذه المحاولة المتواضعة تناولت أحد المبدعين الذين وطأت أقدامهم عوالم الفكر والإبداع ، وقضوا السنوات الطوال في حب الأدب وعشقه ، واعتبروه بعمومه ، حياتهم التي عاشوها لأجله ، كهم يومي جميل ومتعب .. لما فيه من خصوصية ، قلما نجدها عند أدبائنا ؛ عشقه للأدب الذي يصل درجة الوله ، وخصوصاً القصّة القصيرة ، منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى بداية العقد الثاني من الألفية الثالثة ، بالرغم من صراعه الدامي ، مع الطنين المزمن الذي يلازمه طيلة ساعات النهار وبضعاً من الليل .. لغرض استدراج الذكريات ، واستنطاق العقل الجمعي ضمن تلك الرحلة المضنية ..

محطات في حياة شيخ القصّاصين
أنور عبد العزيز

المحاور الأستاذ غانم البجاري

• ولد في الموصل بتاريخ 6/5/1935 .
• أنهى الدراسة الابتدائية في مدرسة بدرة الابتدائية في لواء الكوت محافظة واسط حالياً إذ كان والدهُ موظفاً في قضاء بدرة سنة 1950
• أنهى الدراسة الثانوية / الفرع الأدبي / في الإعدادية الشرقية في الموصل سنة 1957 .
• تخرج من دار المعلمين العالية / كلية التربية / قسم اللغة العربية / جامعة بغداد سنة 1961 وكان من أساتذته فيها : علي جواد الطاهر ومصطفى جواد ومحمد مهدي البصير وعبد الرزاق محي الدين وكمال إبراهيم وعاتكة الخزرجي ونازك الملائكة وصالح جواد الطعمة وتقي الدين الهلالي وعلي الهاشمي ومحمد الهاشمي ونوري الحافظ وصفاء خلوصي وسليم النعيمي وأمجد حسين وسهيلة أسعد نيازي وأحمد حقي الحلّي والدكتور عبد العزيز البسام والدكتور نوري جعفر والدكتور عبد الجليل الزوبعي .
• كان معه من الأدباء في الكلية : جليل كمال الدين وعبد اللطيف أطيمش وزهير رسّام ومحمود الجادر وعز الدين مصطفى رسول وياسين طه حافظ ونور الدين فارس وفاضل العزاوي وصلاح نيازي وفائز الزبيدي وصاحب جعفر أبو جناح ، كما كان يتردد عليهم في الكلية القاصّ الراحل غازي العبادي الطالب في معهد اللغات والشاعر الراحل رشدي العامل الطالب في كلية الآداب والشاعر حسب الشيخ جعفر لزيارة أخيه صاحب جعفر .
• بدأ النشر في 8/8/1955 بمقالة عنوانها : من وحي العيد في جريدة فتى العراق بالموصل ونشر أول قصّة له بعنوان : شروق سنة 1958 في الجريدة نفسها ، بعدها توالى النشر في صحف الموصل وبغداد والصحف العربية وفي مجالات : القصّة ونقد أدب الكبار وأدب الصغار والنقد المسرحي والتشكيلي والكتابة في موضوعات المأثورات الشعبية وبغالبية منها في مجلة التراث الشعبي ومنذ بداياتها وفي مختلف عهودها .
• عمل في سلك التعليم منذ تخرجه عام 1961 مدرساً للغة العربية في ثانويات الموصل وعدد من مدن العراق حتى سنة 1977 ، إذ انتقل للعمل مسؤولاً عن المجالس التربوية في وحدة التدريب بتربية نينوى ، وكان آخر منصب له مديراً للإعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية نينوى ثم تقاعد عن الخدمة عام 1998 وبدرجة مدير عام .
• صدرت له ثمان مجموعات قصصية هي :
1. الوجه الضائع / مطبعة الجمهور بتعضيد من وزارة الأعلام / الموصل 1976 .
2. طائر الجنون / اتحاد الكتاب العرب / دمشق 1993 .
3. النهر والذاكرة / دار الشؤون الثقافية / بغداد 1997 .
4. طائر الماء / دار الشؤون الثقافية / بغداد 2001 .
5. جدار الغزلان / دار الشؤون الثقافية / بغداد 2003 .
6. ضوء العشب / دار الشؤون الثقافية / بغداد 2005 .
7. مقاعد حجرية / المديرية العامة للتريبة في محافظة نينوى / النشاط المدرسي /2010 .
8. حلم البلبل / دار الشؤون الثقافية / بغداد2013 لمناسبة بغداد عاصمة للثقافة العربية .
9. صدر له كتاب كبير بحدود 950 صفحة , بعنوان ( أوراق العمر | مقالات نقدية وشواهد حياتية ) عن جامعة الموصل | مركز دراسات الموصل , كما اشتمل الكتاب على نقود أدبية .
• ساهم في سبع مجموعات قصصية مشتركة منذ صدور قصص 69 في الموصل التي أشرف على إصدارها القاصّ والناقد المسرحي حسب الله يحيى .
• له قيد الطبع كتاب نقدي بعنوان (مرايا للزمن الآتي ) في النقد القصصي والشعري .
• له قيد الطبع مجموعة قصصية بعنوان ( فانتازيا الأفاعي ) .
• نشر قصصه في الكثير من المجلات العراقية منها : الأقلام ، الطليعة الأدبية ، فنون ، الموقف الثقافي ، 14 تموز ، المدى ، سردم ، النبراس ، موصليات ، الخازر ، الصوت الآخر ، الثقافة الجديدة ، الأديب المعاصر ، المسرح ، وغيرها .. والمجلات العربية منها : المعرفة والموقف الأدبي السوريتان ، البيان الكويتية والجسرة القطرية ، علوم والأديب اللبنانيتان وغيرها .. والرافد الإماراتية ، وقصص والمساء التونسيتان وغيرها .. كما نشر في العشرات من الصحف المحلية والعربية منها : فتى العراق ، الحدباء ، نينوى ، عراقيون ، الصباح ، الإصلاح ، وادي الرافدين ، تلعفر اليوم ، التآخي ، المدى ، الزمان ، الأسبوع العربي وغيرها ..
• نشر أكثر من عشرة مقالات في مجلة التراث الشعبي العراقية وأكثر من ( 12 ) مقالة في نقد أدب الأطفال في صفحة آفاق بجريدة الجمهورية في سبعينيات القرن الماضي ..
• ساهم في العديد من الحلقات الدراسية والندوات والمهرجانات الثقافية والأدبية وكان أولها مهرجان أبي تمام بالموصل في مطلع سبعينيات القرن الماضي وفي كثير من ندوات جامعة الموصل ووزارة الثقافة ودار ثقافة الأطفال ببغداد وفي الندوات والحلقات الدراسية التربوية التي أقامتها وزارة التربية في معهد التدريب والتطوير التربوي ببغداد بحكم وظيفته .
• أعدّت الباحثة السيدة نفلة حسن أحمد العزّي رسالة ماجستير عن قصص الكاتب بعنوان ( السرد في قصص أنور عبد العزيز القصيرة ) وقد نوقشت الأطروحة في قاعة الأزدي في كلية التربية بجامعة الموصل بتاريخ 19/5/2005 برئاسة الدكتور إبراهيم جنداري وعضوية كل من الدكتور محمد جواد حبيب والدكتور محمد صالح رشيد وبإشراف الدكتور هشام محمد عبد الله وقد حازت الباحثة على شهادة الماجستير بتقدير جيد جداً .
• أعدت الباحثة زهراء البياتي رسالة ماجستير بعنوان ( أنور عبد العزيز : ناقداً ) وقد نوقشت الرسالة في قاعة .. في كلية التربية بجامعة الموصل بتاريخ .. برئاسة .. وعضوية كل من ..
وقد حازت الباحثة على شهادة الماجستير بتقدير ..
* أعدّ الباحث فلاح محمد محمود رسالة ماجستير بعنوان ( الشخصية الهامشية في قصص مجموعة : ضوء العشب للقاص أنور عبد العزيز ) وقد حاز الباحث على شهادة الماجستير .
• في المجال النقدي نشر أكثر من ( 1000 ) مقالة نقدية لمجاميع قصصية ودواوين شعرية ونقد أدب الأطفال والفنون المسرحية بالإضافة إلى العديد من مقالات التراث الشعبي ولم تقتصر دراساته النقدية على أدباء الموصل بل شملت العديد من أدباء العراق وبعض الأدباء العرب , ومنهم : د. عمر الطالب و د. نجمان ياسين و د. أحمد جار الله ياسين ود . ذنون الاطرقجي و د. فيصل القصيري ود. وجدان الخشّاب ود. بهنام عطا الله ود. وليد الصرّاف ود. حكمت صالح ود. فرج ياسين ود. منتصر الغضنفري ومحمد الأحمد ونواف خلف السنجاري وحسن طه السنجاري ومعد الجبوري وعبد الوهاب إسماعيل وأمجد محمد سعيد وحسب الله يحيى وطلال حسن وزهير إبراهيم رسّام وسالم العزّاوي وطلال عبدالمجيد وزهير غانم وهيثم بهنام بردى وزهير بهنام بردى وشاكر مجيد سيفو وعلي لفتة سعيد وعلي حسين عبيد وجاسم عاصي وفهد الأسدي وعبد الله البدراني وعمر عنّاز وكرم الأعرجي وشاكر الجميلي وعمر حمّاد هلال وعبد الجبار الجبوري ومنى أحمد البابلي وحميد عبدالوهاب وفارس الغلب ومحمد سمارة ومحمود جنداري ويعرب السالم وإبراهيم سليمان نادر وجبّو بهنام وميسّر الخشاب وفاضل محمد عبد الله وشفاء العمري وسالم صالح سلطان وعائشة النعيمي ونزار عبد السّتار ونزار عبد الجبّار وعدنان عباس سلطان ورسول خضر الزبون وعادل أحمد خطّاب وكليزار أنور ولؤي الزهيري وحاتم حسام الدين ونهى لازار هرمز وعبد الأمير المجر وناظم مزهر وجاسم محمد جاسم وعبد المنعم الأمير وجمال نوري وصباح الكاتب وحمزة حسان الأعرجي ونبيل البياتي وحمدي مخلف الهيتي وعصمت شاهين ونوزت شمدين ونجاة نايف سلطان وحنّون مجيد ومحمود محمد سليمان وعبد العال الحمامصي وغادة صدّيق رسول وأحمد شهاب وصبحي البيجواني وحارث سعد وسعد الدين خضر وحكمت الأتروشي وذاكر خليل العلي وذنون الشهاب وعبد الجبار محمد جرجيس وعبد الله أمين أغا وسليمان الجبوري وأماني أبو رحمة وعلي محمود وعبد الناصر العبيدي وزهير أحمد القيسي وجمعة حاجي كنجي وحسن موسى ومروان الدليمي ومحمد خضيّر ووارد محمد السالم وغازي العبادي وباسم فرات ومحمود الدليمي وعبود عبد الله بكر وعبد الله أحمد هوّار وسمير إسماعيل وهشام عبد الكريم وباحثة الجومرد ومنيب السعدون وفخري محمد أمين وعبد الرحمن الباشا وسالم حسين الطائي و( قصائد البيبون ) مجموعة شعرية .. وغيرهم .
• حظيت مجموعاته القصصية بالعديد من الدراسات النقدية في مختلف الصحف والمجلات العراقية والعربية , كما تناولها العديد من النقاد منهم : الدكتور علي جواد الطاهر والدكتور فائق مصطفى والدكتور عمر الطالب والدكتور أحمد جار الله ياسين والدكتور أحمد النعيمي والدكتور غانم سعيد والدكتور مؤيد اليوزبكي والدكتور إبراهيم خليل العلاف والدكتور ذنون الأطرقجي والدكتور بهنام عطا الله والدكتور نجمان ياسين والدكتور جاسم خلف الياس ومن الأدباء أيضاً : حسب الله يحيى وياسين النصير وأمجد توفيق وكمال عبد الرحمن وزهير الجبوري وشاكر رزيّج فرج ونواف خلف السنجاري وعمر عنّاز وكرم الأعرجي وكمال لطيف سالم وعبد الموجود البدراني ويعرب السالم وسامر إلياس سعيد وعبد الغني علي يحيى وطلال حسن وعلاء الديب وغانم محمد شكري وموفق العسّاف وموسى كريدي وعباس عبد جاسم ومحمد الهادي بن صالح وجبّو بهنام ومنى أحمد علي البابلي وفوزي القاسم وسعد الدين خضر ومثري العاني وعبد الجبار محمد جرجيس وأزهر العبيدي ومحمد قرانيا وإبراهيم سليمان نادر وعدنان محمد شيت ومحسن الجبوري وزهير رسّام وعلي حسين عبيد وعلي لفتة سعيد وحاتم حسام الدين وكليزار أنور ومحمد الأحمد ومعن عبد القادر آل زكريا وجاسم عاصي وناجح المعموري وسمير إسماعيل وخالص ايشوع بربر وعبد الوهاب النعيمي ونجلاء محمود محرم وصلاح سليم وسهيل نجم وسهيل ياسين ومؤيد إلياس بكر وصباح سليم ومحمد صالح ياسين الجبوري وسالم العزّاوي وعبد الباري النجم وحكيم الجرّاخ وعيسى حسن الياسري وعلي عبد الحسين مخيف وطلال سالم الحديثي ومهدي السماوي ود. عبدالعزيز عبد الله محمد وفائز محسن ود. صباح نوري مرزوك وطارق الشبلي وناظم علاّوي وشاكر الجميلي وحنّون مجيد ود. نفلة حسن العزِّي والباحث فلاح محمد محمود ود. أحمد العبيدي ( مركز دراسات الموصل ) ود. أحمد العبيدي ( الجامعة الأردنية ) و د. أحمد قتيبة يونس وهيثم بهنام بردى و د. قيس فاضل محمد والباحث نجاة خوشناو وعلي محمد اليوسف وغانم البجّاري و حازم خليل وفاضل محمد عبد الله وسعد الدين خضر وقيس قاسم شهاب ومعد الجبوري وعبد الرحمن الباشا وناطق خلوصي و د. سوسن البياتي وعبدالكريم الزيباري وعبد الغني علي يحيى وحيدر محمود وبيات مرعي ومدحت عبد الرزّاق وشكيب كاظم وعبد العزيز عبد الله محمد ..
• نشرت له مجلة الفائزون في عددها السادس الصادر عن : مسابقة نجلاء محمود محرم في محافظة الزقازيق بمصر قصّة وادي الليل باعتبارها من القصص المتميزة ، ويرى القاصّ أن مشروع القاصّة والروائية نجلاء محمود محرم مشروع مهم ومفيد جداً ، إذ هي تصدر بعد إجراء المسابقة سنوياً مجلتين : الأولى بعنوان : الفائزون والثانية تواصل بعد أن تكون قد كلفت عدداً من الأكاديميين والنقاد بنقد القصص الفائزة والمتميزة وبتوزيعها للمجلتين على الجامعات والمؤسسات الثقافية وبإرسال نسخ من المجلتين للفائزين والمتميزين على عناوين سكنهم أو صناديق بريدهم ، وفي هذا تكمن الأهمية الكبيرة في التعريف بالقصّة القصيرة وحسب أجناسها ومدارسها وأجيالها المختلفة وفي التطورات التي حصلت عليها ، والأهم هو هذا الإصرار الجميل على التواصل ثقافياً ونقدياً وشخصياً بتعريف كتاب القصّة على بعضهم البعض وبجهودهم المتطورة المختلفة في كل البلاد العربية وخارجها ممن يحملون هموم هذا الفن الرائع كوسيلة تعبيرية إنسانية معايشة لظروف عصرنا أو زمننا الراهن ..

شاهد أيضاً

بريد السماء الافتراضي: حوار مع الشاعرة اللبنانية “ناديا تويني”
أسعد الجبوري

كانت تمسكُ بنظارتها الشمسية،وتمشي على ضفاف نهر هادئ.لم يكن معها سوى قطة بفراء أسود وبعينين …

حوارات مع أديب الأطفال المبدع الكبير “طلال حسن” (6)

إشارة: بين وقت وآخر يتحفنا المبدع الكبير “طلال حسن” بنتاج إبداعي جديد في مجال أدب …

نعوم تشومسكي:التظاهرات في أمريكا، حرية التعبير، كورونا، ترامب، لولا دي سيلفا، جايير بولسونارو، مناخ الكرة الأرضية
ترجمة: سعيد بوخليط

تقديم : في حوار صدر يوم 23 يونيو،يتحدث نعوم تشومسكي عن : “القوة و الأهمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *