الرئيسية » كتب » كتاب متسلسل » قصي الشيخ عسكر : قاموس المنقلب والمتحوّل من الكلمات (حرف الميم)

قصي الشيخ عسكر : قاموس المنقلب والمتحوّل من الكلمات (حرف الميم)

حرف الميم
متزمت
الزَّمِّيت والزِّمِّيت الحليم الساكن القليل الكلام ، أما المتزمت بلغتنا المعاصرة فهو المحافظ محافظة شديدة على العادات والتقاليد الموروثة أو على نمط الحياة والظروف التي يخلقها حوله ولا يتخلى عنها فهو من المتحوّل.
المتكبّر
أنظر حرف الميم المميت.
مثقف/ثقافة
من الفعل ثَقُفَ ورد في القاموس المحيط ثقف ثقْفا وثَقفا وثقافة صار حاذقا خفيفا فطنا” والمثَقِف حديدة يقوم بها الرمح فهو المثقَّف،يقول عديّ بن الرقاع:
نظر المثَقِّفِ في كعوب قناعه حتّى يقيم ثقافه مُنآدها 103
يقول عنترة:
جادت له كفّي بعاجل طعنة بمثَقّفٍ صدق القناة مقوَّمِ 104
وفي المفهوم المعاصر تعني كلمة المثقف الرجل المتعلّم الذي له اطلاع بالمعارف فالكلمة من المتحوّل.
مثلية/مثلية
المصطلح السابق شاذ للرجل شاذة للمرأة غير أن مصطلح شاذ/شاذة abnormal وتبنت بدله الكلمات homosexual lesbian, وفي البلاد العربية تستخدم وسائل الإعلام والأدب كلمة مِثْلي ومِثليّة بدلا من مصطلحي شاذ وسحاقية فهي من الإيجاد والمنقلب في الوقت نفسه.
مدفع/مدافع
المدافع مسائل الماء ومجاريه الدّوافع ومدفع الوادي حيث يدفع السيل 105، يقول لبيد بن ربيعة العامريّ:
فمدافع الرّيّان عرِّي رسمها خلقا كما ضمن الوحيّ سلامُها 106
مرحاض
من رحض بمعنى غسل والمرحاض المغتسل والمرحاض بيت الخلاء لم تعد هذه التسمية مقبولة من حيث التطور الحضاري ولا من حيث الناحية النفسية والذوق أيضا،فشاعت بدلها كلمة حمام وكلمة دورة المياه وأحيانا يستخدم العربي الكلمة الأجنبية تواليت لانسياقها مع الذوق العام.
نود الإشارة إلى أن تعبير مرحاضtoilet انقلب في المملكة المتحدة أيضا فقبل السبعينيات لم يكن مقبولا أن تدخل كلمة in في تركيب الجملة فتقول :
He is in the toilet
ويجب أن تعبر بالصيغة التالية:
He went toilet
أو أية صيغة أخرى مشابهة لكن الآن يمكن استخدام حرف in كما في الجملة الأولى والسبب أن الإنكليز كانوا قبل السبعينيات يفصلون الحمام سواء كان مع بانيو أو من دون بانيو عن المرحاض حيث يوجد المرحاض في غرفة صغيرة مع مغسلة لغسل اليدين، لكن البناء الحديث أصبح يجمع بين الحمّام والمرحاض في غرفة واحدة فأمكن أن ندخل كلمة in في التعبير وبهذه الطريقة أصبحت كلمة تواليت التي هي مرحاض من المنقلب في اللغة الإنكليزية لسبب حضاري أو معماريّ.
مرحوم
من الرحمة وتعني العطف والرقة، وكلمة مرحوم تطلق على الحي والميت من باب الدعاء إذ ورد أن عبد الله بن الزبعرى اعتذر للنبي محمد “ص” قائلا:
فاغفر فدى لك والدى كلاهما زللي فإنك راحم مرحوم 107
أما إذا عرفنا كلمة المرحوم بإضافة الألف واللام قبلها فإن الكلمة تخص الميت فقط غير اننا يمكن أن نقول عن الحي والميت الله يرحمه لكن الكلمة بالتعريف تتحول من معناها الشمولي إلى معنى خاص بالمتوفى.
مرسوم
من الفعل رسم، كتب أو خط،خطط، نقول حرف الراء ” ر”مرسوم على شكل الهلال، والعين “ع”مرسومة بشكل أفعى، والباء “ب”مرسومة مثل الزورق، والثوب مرسَّم أي مخطط، أما مرسوم التي تعني قرار يصدر عن مكتب الملك أو الأمير أو الرئيس، في قولنا مرسوم ملكي، جمهوريّ، أميري، فهي من المتحوِّل.
مرعبل
نطلق كلمة مرعبل في حياتنا اليومية على الإنسان الذي تخالط سلوكه فوضى وفي عقله بعض اختلاط لا يصنف ضمن الجنون فهو بحاجة إلى دربة ونظام ، وفي اللغة العربية الرعبولة الخرقة المتمزقة، وثوب مرعبل أي ممزَّق، فالكلمة في استخدامنا المعاصر من المتحوّل.
مرق
مرق بمعنى مر يقال مرق السهم، ومرق الرجل وفي حديثنا اليومي أصبحنا نتحاشى كلمة مرق ونقول: مرق ونادرا مايقال في العراق : مرق الرجل أي مر فقد أصبحت تدل على التخلف وعدم التحضر وهي قليلة الاستعمال في الكتابة .
مستنقع
المستنقع لغة ماء الغدير الراكد إذ ورد في القواميس اللغويّة ” استنقع في الغدير نزل واغتسل كأنّه ثبت فيه ليبترد والموضع مستنقع” 108 ولا تدل الكلمة على أيّ معنى سلبيّ يقول الشاعر الحادرة:
كغريض سارية أدرّته الصبا من ماء أسجر طيّب المستنقع 109
حيث تأتي كلمة مستنقع من الفعل ” نقع” بمدلول جماليّ يتعلق برضاب محبوبة الشاعر، وفي مفهومنا المعاصر تبدو كلمة مستنقع من خلال الماء الراكد أقرب إلى السلب حيث نستخدمها في وسائل إعلامنا للذم كأن نقول: مستنقع الخيانة، مستنقع الرذيلة، مستنقع الجهل، فقد كان الجاهلي الباحث عن الماء يجد دائما في الماء الراكد ضالته ليرتوي ويسقي أهله وحيواناته، ووجدنا نحن المعاصرين في الماء الراكد معنى آخر غير ما وجده عليه أسلافنا فالكلمة من المنقلب بغض النظر عن تعريفها الجغرافي والعلمي.
مستهتر
كلمة مستهتر ذات مدلولين: الأول عدم المبالاة نقول رجل مستهتر بمعنى لايبالي بما قيل فيه ولا ماقيل له ولا ماشتم به،والمدلول الثاني المستهتر المولع بالذكر والتسبيح،فالمستهترون هم المولعون بذكر الله، وقد ألغينا نحن المعاصرين المعنى الإيجابي فانقلبت الكلمة إلى المعنى السلبيّ فقط.
مسدس
المسدس هو ذو ستة أضلاع hexagon والمسدس في العروض هو الذي يُبنَى على ستة أجزاء، أما المسدس وهو آلة القتل فأظن أن التسمية أطلقت عليه لشبهه برقم 6 وهو من باب الإيجاد.
مسطول
المسطول هو الأبله أو الذي في غيبوبة ذهنية أو الذي فقد حواسه بسبب تدخينه الحشيش وقد رجعت إلى القواميس العربيّة القديمة وبحثت في جذر الكلمة “سطل” فلم أجد كلمة مسطول كذلك لم أجد لها أثرا في الشعر القديم وللكلمة حضور في شعرنا الحديث وتعني ” دائخ” وربما متحوّلة من كلمة سطل.
مشروب/مشروبات
في العراق وسورية وبقية البلاد العربية ماعدا ليبيا تعني كلمة مشروبات ومشروب وفق العرف الشائع المشروبات المسكرة وأحيانا تضاف إليها كلمة ” الكحولية” من الكحول، ولا تعني كلمة مشروبات ومشروب في ليبيا على المسكرات فهي فيما عدا هذا البلد من المتحوِّل.
مشربيّة
المشربة هو الموضع الذي يُشرب منه الماء كالمشرعة 110، والمشربيّة بزيادة الياء المضعَّفة تعني الشناشيل بلغة أهل العراق أو الروشان مثل النافذة تبنى من الخشب المنقوش،فاستخدامنا لها وفق الزيادة على الأصل جعلها من المتحوّل.
مصحف
الصحيفة هي مايكتب عليه سواء من ورق أم جلد أم أي شيء آخر والمصحف هو الذي يجمع هذه الصحف، ولا تعني كلمة مصحف أي معنى مقدّس فقد يكون موضوع الصحف التي يضمها أدبيا أو تاريخيا ودينيا لكن العقلية المعاصرة اقتصرت معنى كلمة مصحف على القرآن الكريم وهو الذي نتعبد به الآن، فالكلمة من المتحول من العموم إلى الخصوص .
معاش
المعاش مايُعاش به من مطعم ومشرب وما تكون به الحياة 111 ،وفي القرآن الكريم(وجعلنا النهار معاشا) 112، وفي تعبيرنا المعاصر نعني بالمعاش التقاعد، نقول في تعبيرنا المعاصر فلان على المعاش، وأحيلت الموظفة الفلانية على المعاش، وكلمة معاش من حيث الوقع النفسي أفضل من كلمة تقاعد، فهي من المتحوّل.
معدان
المعدان هم من سكان الأهوار في جنوب العراق ، تلك القبائل التي كانت زمن السومريين تعبد الإله مادا وهو إله الخصب والطبيعة،فنسبوا إليه لكن الكلمة في العصر الحاضر تعني إسقاطات طبقية وحضاريّة سلبيّة على هذه المجموعة من سكان العراق.
معاوية
معاوية من عوى والمعاوية هي الكلبة التي تعوي وقت الإخصاب لتجذب الكلاب غرض سفادها لكنّ الكلمة انقلبت إلى اسم يطلقه الكثيرون على مواليدهم لأسباب مختلفة منها السبب المذهبي ومنها السبب العنصري وربما التعصّب مع أن هناك حديثا يّنسب للنبي محمد “ص” في أن على المرء أن يحسِّن اسم مولوده.
مقارن/ مقارن
نقول أدب مقارن، أدب المقارنة،من قرن وقارن الشيء مقارنة أي صاحبه، لكن الكلمة أصبحت مصطلحا خاصّا بين أدبين أو لغتين مختلفتين فتكون المقارنة بين اللغة العربية والإيطالية، والإنكليزيّة والعربيّة،أو المتنبي وشكسبير، وطرفة وعمر الخيام، لقد أخرجت الخصوصية المعاصرة الكلمة من معناها الأصلي إلى أدبين ينتميان للغتين مختلفتين، أو أديبين يكتبان بلغتين مختلفتين حتى لم نعد نقول مقارنة بين شوقي والجواهري، والسياب وبلند إذ تحوّلت الكلمة إلى معنى آخر اتفقت عليه جميع أكاديميات العالم.
مقصف
القصف اللهو واللعب مولّدة 113، وقد اشتققنا نحن المعاصرين من قصف المولّدة كلمة مقصف بمعنى المكان الذي يجلس فيه الناس للراحة وتناول المشروبات والطعام، فهي من المتحوّل.” راجع أيضا حرف القاف مادة قصف”
موازنة
من وزن أصبحت مصطلحا يخص أديبين يكتبان بلغة هي لغتهما الأم حيث استخدم هذا المصطلح بعد العصر العباسي ومن ذلك كتاب ” الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري للآمدي ت 270″، . انظر أيضا كلمة مقارنة.
مؤامرة
لغة من أمر وهي المشاورة وتعني كلّ شيء إيجابيّ أما وفق المفهوم المعاصر فقد انقلبت الكلمة إلى معنى سلبيّ يعني قلب نظام الحكم ، والتخطيط لإيذاء الآخرين.
المميت
من أسماء الله الحسنى ، وقد اعتاد المسلمون أن يسموا بأسماء الله الحسنى أما مباشرة مثل كريم و مجيد و رحيم و رؤوف وبعضها لا يجوز التسمية به إلا بإضافة عبد مثل الخالق فنقول عبد الخالق ، ولم يألف العرب تسمية بكلمة المميت بإضافة عبد إليها فهي من المنقلب أو المحظور، ومثلها ” الضار” ” المتكبِّر” ” القابض”
موتور
الموتور طالب الثأر ورد في اللسان ” الموتور الذي قتل له قتيل فلم يدرك بدمه” والموتور بمفهومنا المعاصر هو الحاقد إذ تستعمل بزماننا هذا في معنى سلبي يُعنى بالحقد والكراهية، ومازالت كلمة الموتورين في وسائل الإعلام: الصحف، الإذاعة، التلفاز تدل على المعنى السلبي ، فهي من المنقلب.

هوامش :

103-إعجاز القرآن للباقلاني، تحقيق السيد أحمد صقر،دار المعارف بمصر، القاهرة،من دون ذِكر سنة الطبع ،ص 122.
104-ديوانه، سبق ذِكره، ص173.
105-لسان العرب مادة: دفع.
106-ديوان لبيد بن ربيعة العامري، دار صادر ، بيروت ص 163.
107-شعر عبد الله بن الزبعرى،الدكتور يحيى الجبوري، سبق ذِكره ،ص46. انظر كذلك غفر.
108-الفيروزأيادي، القاموس المحيط، مادة : نقع.
109-ديوان شعر الحادرة، إملاء عبد الله محمد بن العباس اليزيدي عن الأصمعي، حققه وعلَّق عليه الدكتور ناصر الدين
110-الأسد،مستل من مجلة معهد المخطوطات العربية، مج15، ج2 ، ص 307.
111-لسان العرب، سبق ذِكره، مادة شرب.
112-لسان العرب، مادة عيش.
113-النبأ/11.
114لسان العرب، سبق ذِكره،مادة قصف، ومعجم مقايسس اللغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *