الرئيسية » ملفات » إخلاص مجيد : في رثاء مخلّد المختار (ملف/7)

إخلاص مجيد : في رثاء مخلّد المختار (ملف/7)

إشارة :
رحل المبدع العراقي الكبير الفنان التشكيلي “مخلد المختار” (1948 الموصل- 2017 النمسا) بعيداً عن وطنه بعد أن أغنى مسيرة الفن التشكيلي العراقي والعربي (رسماً وخطّاً) بمئات اللوحات الرائعة التي أخلص فيها للروح العراقية ولرموز حضارة بلاد الرافدين العظيمة والذي قال عنه شاكر حسن آل سعيد: “إن اعمال مخلد المختار لها صلة كبيرة بالحضارة والتراث وخاصة السومرية منها ومدرسة الواسطي”. هزّ مخلد الأعماق الإنسانية بلوحته الشهيرة “بغداد تحت القصف” التي أدانت الغزو الأمريكي الوحشي. تدعو أسرة موقع الناقد العراقي الكتّأب والقرّاء إلى إغناء ملفها عن الراحل الكبير.
المقالة :
في رثاء مخلّد المختار
إخلاص مجيد
يافارس الفن والجمال والمحبة.. ياصاحب (اللمة) الحلوة والمتألقة من الأصدقاء.. حواراتك وصدى صوتك و كرمك وابتسامتك لازال ورغم نبأ رحيلك الموجع يتردد صداها بكل الأمكنة التي نحب، وفي مقدمتها حدائق جمعية التشكيلين، كنت في طليعة الأصدقاء المتفائلين بصبرك الكبير وايمانك بأقدار الله في أصعب الظروف التي عشناها مع الأصدقاء لأكثر من 3 عقود..
وعبارتك الأثيرية ( بالريش أبن خالتي ) لكل موقف معقد، نم قررالعين ايها الفنان النبيل، الذي أجمع الوسط الفني والطلابي والشبابي على محبتك، توليت ادارة معهد الفنون الجميلة عام1979 منقذا لكبوة الأدارة آنذاك،. وكنت طاقة شابة متدفقة ومتمردة على الروتين الوظيفي ..
وبذلك تحول المعهد الى ورش وخلايا للأبداع بكل الأختصاصات الفنية، ثم مدرسا في قسم التصميم بكلية الفنون لأكثر من عقدين.. ومديرا عاما لدائرة الفنون التشكيلية حتى سنة الأحتلال الأميركي 2003.
كنت مهنيا متفردا في عملك بنقابة الفنانين ثم جمعية التشكيلين لعقدين من الزمن.. بفعل هذة المسيرة توارثت الأجيال محبتك وكذلك كل من عرفك وتعامل معك، كنت وكنا جميعا ندعوك قبل رحيلك ندعوك ان تترجل ا من سرير مرضك، فابتهل كل الأصدقاء و الصديقات بالدعاء لله وهم ويتابعون ويترقبون اطلالتك البهية والمشرقة ومحياك المبتسم،ولكن ارادته تعالى كانت هي الاقوى لتكون اليوم بين يدي ورحمة تعالى التي ندعو ان يكون مثواك الاخير الجنة ،

بغداد تحت القصف للفنان الكبير مخلد المختار

نم قرر العين ايها الفنان المبدع. .. ياصاحب اللوحة الفنية المميزة التي أسست منحاً أسلوبياً خاصاً بك مستلهما أهم مفردات الحضارات الرافدينية والحضارة العربية الأسلامية وبروح معاصره . الى جنات النعيم ابا نواف.

*عن صحيفة الزمان

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *