عادل العضاض : الشاعر الكبير كاظم الركابي من البداية حتى الرحيل (ملف/2)

الشاعر الكبير كاظم الركابي من البداية حتى الرحيل

عادل العضاض

الاسم/ كاظم جرداغ عودة الركابي
المواليد/ ناصرية 1948
التحصيل الدراسى/خريج الدراسة المتوسطة .

ينحدر الشاعر الراحل من عائلة مكافحة وأب يعمل في سلك الشرطة تقاعد بعد عام / 1958
كاظم الركابي الابن الوحيد لابويه تكبره بنت وتصغره بنتان
الشاعر الراحل لم يكمل دراسته لضروفه المعيشية جعلته يترك الدراسة ليساعد ابيه في توفير لقمة العيش . الشاعر الراحل مارس الرياضة في الملاكمة وبناء الاجسام وكان متميزا في بناء جسمه الضخم بعضلات متناسقه وبارزة مع عملاقية طوله الشاهق . في بداية الستينات ولكثرة متابعاته وقراءاته لقصائد مظفر النواب ولقاءاتنا المستمرة حول موضوع القصيدة وكتابتها على خطى الشاعر الكبير مظفر النواب انسحب الراحل من ممارساته الرياضية وبدأ الرحلة الثانية هي رحلته الشعريةوالتي تميز بها هي الاخرى . وقد اعتبر الشاعر الراحل شاعر من الرعيل الاول الذي تلا الشاعر الكبير مظفر النواب وسار على خطاه وتبع اسلوبه بالتجديد ثم اخذ يحدث القصيدة ظمن مجموعة من الشعراء اذكر منهم /شاكر السماوي/ عزيز السماوي/طارق ياسين/علي الشباني .. الخ . من شعراء القصيدة الحديثة .
كاظم الركابي متفرد باختيار المفردة والموضوع بروحية لاتشابه روحية اي شاعر من جيله
كاظم الركابي الشاعر الهادئ العملاق الطفل … عملاق في جسمانيته وطوله الفارع وابداعاته الكثيرة . وطفل رقيق القلب دافئ الكلام يخجله كل شيئ ولم يكن عبثي . لم يسئ الى احد ولم يساء له . قوي الشخصية جميل التعابير سلس الحديث يمتلك صوتا طبقته ونبرته حلاوة لأذن المتلقي . يبكيه بكاء طفل ويتألم للضعفاء يحدثهم ويواددهم لا يشكو لأحد خصوصياته حتى لاقرب الاصدقاء يكتم معاناته . كل هذه المواصفات لشخصية كاظم الركابي هي وراء سر نجاحه ونجوميته .
اليوم ايها الراحل المبدع وكل يوم تستذكرك زملائك من الشعراء الرواد من اللذين جايلوك وعاشوك سنينا طويلة وكلهم تكلمو عنك ورثوك بقصائدهم سواءا في الذكرى السنوية لرحيلك او في مناسبات اخرى وهذا جزء من وفائهم ونبلهم ويقولون عنك ايها الحبيب الراحل انت هنا في القلب وبيننا وفي مشاعرنا واحاديثنا لم نغيبك فأنت دائما بين احبتك وزملائك . اما الشعراء الشباب كان لها الفخر ان تتسابق لاقامة مهرجان يحمل اسمك او لذكراك وهم امتدادك الشعري كما كتبو لك وعنك ويتفاخرون بانهم ينتسبون الى كاظم الركابي بيئيا ووطنيا رغم ان اكثرهم لم يروك او سمعوك ولكن قرؤوك قصائدا وشخصيتة وابداعا .
كاظم الركابي ابن العراق اولا وابن المدينة الثرة بالادب والفنون والسياسات مدينة الناصرية . تعرفت عليه في نادي الفتيان الرياضي لهوايتي السابقه في بناء الاجسام ثم التقت هوايتنا في الادب الشعبي وذلك في مطلع الستينات حيث كانت سني كتابة القصائد الشعبية تأثيرا بقصائد الشاعر الكبير مظفر النواب وقد نشرت لي وله قصائد عدة في الصحف المحلية والاذاعات . تكررت لقاءاتنا في الشارع والمقهى ثم اصبحت لقاءاتنا في بيت اهل كاظم الركابي حتى قيام المهرجان القطري الاول/ 1969 حيث كانت غرفة استقبال اهل كاظم أبعادها المترين ونصف طولا والمترين عرضا ولكن كنا نعتقدها هي بمساحة قلب كاظم اللذي يسع العالم كله وكنا نتجمع فيها اكثر من (15 ) بين فنان وقاص ومسرحي وشاعرولساعات طويلة جدا نستمع ونسمع وننتقد وننقد وهكذا لينتهي النهار ثم تلي نهارات اخرى حتى التقى والتحق لهذه الغرفة الشاعر الراحل جبار الغزي بعد انتقال اهله من ناحية الفجر الى مركز محافظة الناصرية وذلك عام 1968 . من هنا بدأ العمل الجاد بين كاظم الركابي وعادل العضاض وجبار الغزي . بدأنا نلتقي نحن الثلاثه بشكل يومي ومستمر . كانت لقاءاتنا عند مقهى الحاج علي نوري او في محل الشاعر الخطاط احمد عبد الجبار او في محل الحاج عوده الناهي وهكذا نتنقل بين الاحبة من اللذين يكتبون الادب الشعبي حتى اواسط عام /1969 بدانا نبحث عن كيفية النهوض بالقصيدة الشعبية وتوصيلها الى المتلقي وجها لوجه وبمساحة اكثر تقربا له .. اذن لابد من حدث جرئ وموقف قوي للوصول الى مانفكر به ونطمح . كنت انا الاسأل كيف السبيل يا اخوان … كانو الاثنان في جواب واحد وسريع باشارة اليدين فقط مع اشارة بالوجه بدون كلام ( اي بمعنى لا ندري ) .
وتكررت اللقاءات في مقهى الادباء ( مقهى ابو احمد ) والتى تقع ظمن شارع الجمهورية لقاءات حاده ومتعددة وتوصلنا في نقاشاتنا الى اقامة مهرجان شعري في الناصرية وندعو له الشعراء الشعبيين البارزين من كتاب القصيدة الحديثة من بغداد ومن جميع المحافظات . كما ناقشنا وضع شعار المهرجان في ذلك الوقت واقترح الشاعر جبار الغزي ان اقرب معركة بين “اسرائيل” والعرب هي معركة / 1967 فاليكن شعار المهرجان كل شيئ من اجل المعركة واتفقنا بالاجماع ان يكون يوم 7/7/1969 هو يوم انعقاد المهرجان الاول للشعر الشعبي في العراق .
بقيت لدينا مشكلة وهي الاساسية .. هو الدعم المادي . عندما تكون لديك ظيوف بالعدد كذا يجب ان تهيئ لها اكلها ومنامها والمترتبات الاخرى . اقترح الراحل كاظم الركابي ان نطرح الموضوع امام مدير البلدية جاسم الركابي باعتبارة ابن المدينة ويتبوا مركز وظيفي وحزبي في ذلك الوقت . اتفقنا وطرحنا الموضوع علية فرحب بها وايدنا عليها وقال هل سبقكم احد في هذه الفكرة . كان الجواب انها فكرتنا نحن الثلاث ولم يسبقنا احد في عموم العراق . وجئناك ان تدلنا كيف السبيل لضيافة الوفود. قال غدا انشاء الله ايصير خير . ستأتون معي لمقابلة المتصرف .( والذي اسمه حاليا المحافظ ) . تواعدنا صباح اليوم التالي وذهبنا الى مدير البلدية حسب الموعد وخرجنا برفقته الى المتصرف وكان اسمه عبدالله محمد علي فرحب بنا اجمل ترحيب والتفت لي وسئلني عن صحة والدي اجبته بخيرفحمدت ربي انه عرفني .. اذن القضيه هانت . ثم استمع المتصرف لحديث جاسم الركابي مدير البلدية حول موضوع المهرجان والضيافة ونحن اثناء حديثهما بالموضوع نرى ان وجه المتصرف بدأ بالاستبشار والابتسامة . هذه الملامح تدل على موافقته مبدئيا . فاستبشرنا خيرا قبل سماعنا اياه بالموافقة . حينها اعلن المتصرف بالموافقة والمساعدة ايضا وقال ماذا تطلبون مني .. فأجبناه
1- الدعم المادي … قال اتبرع لكم بخمسين دينار
2- طبع بطاقات دعوة مسعرة ب(5.. فلسا ) قال موافق واستدعى ملاحظ الجمعيات بعمل اكتتاب وطبع بطاقات دعوة مسعرة ب/5.. فلسا
3- الموافقة على استغلال حدائق نادي الموظفين لاقامة المهرجان عليها .. وحصلت الموافقة
4- تهيئة سيارات مصلحة نقل الركاب العائدة للادارة المحلية لنقل الظيوف والمشاركين وحصلت الموافقة . شكرنا السيد المتصرف لوقوفه ومساندته ومساعدته لنا وهو ممسك بأيدينا ويقول انا حاضر لكل ما تطلبون شكرناه ثانية وغادرنا غرفته . كما لاننسى السيد مدير تربية الناصرية في ذلك الوقت بتبرعه خمسون دينارا عندها تنفسنا الصعداء وهكذا تمت الامور التي كانت تنقصنا وبدأنا بالمباشرة لتهيئة مستلزمات المهرجان وابتداءا من يوم 15/6/1969 حتى انعقاد المهرجان يوم 7/7/1969 . في هذه الاثناء غادرنا الراحل كاظم للالتحاق باذاعة القوات المسلحة والتي سميت فيما بعد باذاعة صوت الجماهير لصدور امر تعيينه فيها ان ذهابه اربكنا بعض الشئ ولكن عوضنا انا وجبار الغزي لتهيئة ما تبقى من مستلزمات انجاح المهرجان كما كان اتصال يومي بيننا والراحل حتى يوم الانعقاد . انعقد المهرجان بالموعد المحدد وحضره جمع غفير من متذوقي الشعر الشعبي في الناصرية واستمر المهرجان لمدة ثلاثة ايام على التوالي . وكان الحضور يتزايد حتى غصت حدائق نادي الموظفين بهم وكانت اجمل تضاهرة شعرية في تاريخ الادب الشعبي العراقي كماشاركنا هذه التضاهرة زملائنا من الفنانين من كتاب ومسرحيين وتشكيليين وموسيقيين ليضفوا للمهرجان جوا من المتعة والابداع . كما قاموا باعداد سفرات متنوعة اثناء صباحيات المهرجان الى زقورة أور واهوار الجبايش والى بعض المناطق الاثرية في المحافظة .

كاظم الركابي
على باب الله ..
وين رايح .. ؟
على باب الله .. مو واحد كلهم ماشين
بس انه ابلا موعد أمشي ..
خل نمشي اوياهم ياروحي .. اشخسرانين ..
على باب الله
وتلاشت خطوات الناس
ناس اتعدت للحبوبي …وناس اخذت شارع عشرين
وانه وخطواتي ابلا شارع محتارين ؟ !
وضيعت العنوان اليطلع على باب الله
ورحت اسألهم يمعودين ..
امنين أطلع ومشي الباب الله ؟
ظلمه الظهريه وما نندل .. مكفوف ايجر مكفوفين
وفززهم صوت ..ويا صوت الجوعانين
عمي .. ها عمي..ولن طفله ..ها شتريدين ؟
مدت جفها ونزلت دمعه اعله الخدين
على باب الله
وصحت ابصوت .. انذبحت من صوتي السجين
شفت ابعيني
باب الله ابدمعة مسكين
…….

كاظم الركابي ومفتاح شهرته
ا ن اول قصيدة التي عرف بها الراحل الركابي هي قصيدة ( جا بعديش ) والتي القاها في المهرجان الاول / 1969 ثم تلتها المناجل وكانت بين القصيدتين اغنية ( يانجمة ) والتي اداها المطرب حسين نعمه وهي الاغنيه الاولى لكلا الطرفين اضافة الى ملحنها المبدع كوكب حمزه وبعدها تلتها عدة اغاني من كلمات الشاعر الراحل وهي كثيرة واذكر منها ( كون السلف ينشال /الصنوبر/ ياحمامة/ وره كل باب/ يمدلوله .. الخ )
كما ابدع الراحل في كتابة الاوبريت وكان ابرزها اوبريت ( ابو الهيل ) اللذي حصل على الجائزة الاولى على عموم المحافظات في بداية السبعينات .
نقل الشاعر الراحل خدماته من الاذاعة والتلفزيون الى اعلام المحافظات في اواسط الثمانينات وذلك لتعرضه للمضايقات الكثيرة فقرر العودة الى مدينته واستمر بوظيفته في اعلام المحافظة حتى يوم رحيله .
عام/1986 ترأس جمعية الشعراء الشعبيين لعدة دورات حتى اواسط التسعينات .
كثيرة هي ابداعاته وكتاباته التي وسم بها مدينته الحبيبه بين كل محافظات القطر. وكان له حضورا متميزا في كل المحافل الفنية والادبية .
رحل الشاعر الكبيركاظم الركابي الى مثواه الاخير في 26/4/2..1 تاركا أوراق قصائده المبعثرة ومكتبة ثرة بالكتب الادبية والثقافية وزوجة وثلاث بنات وولد … الولد نبيل .. نسخة طبق الاصل من ابيه .. يشبهه في كل شيئ . وعيا وثقافة وشعرا ..نبيل معلم في احدى مدارس المحافظة وظمن الاجازات الدراسية.. يكمل حاليا دراسته الاكاديمية في الادب الانكليزي المرحلة الثالثة .. وهو الامتداد الشعري لوالده كاظم الركابي . حيث سار على خطى ابيه ليكمل المسيرة الشعرية حاملا اسمه معه ليعلم المتلقي بأن كاظم الركابي لم يمت . ولازال اسمه يدخل اسماع محبيه من خلال ولده نبيل كاطم الركابي .
من اقوال الشاعر الراحل حول الاغنية العراقية قال
المؤلف مطلوب رأسه
لانه المسؤول الاول عن الوضع البائس للاغنية العراقية وحالة الفقر التي تعيشها ولا يمكن خلاص رقبته من حبل المعادلة الموضوعية . فكل مرض اصاب الاغنية العراقية هو الاساس ( مرض المؤلف ) وستبقى الاغنية تعاني من اوجاع بيئتها مالم تجد أولا العنصر السليم أي المؤلف المعافى فكريا وسياسيا واجتماعيا وجماليا وتبقى الازمة قائمة لاتستطيع الاجتماعات و الاوامر الادارية حلها مطلقا .
رحمك الله يا صديق الكل ويا زميل الرحلة الطويلة ايها الراحل المبدع كاظم الركابي وادخلك الله فسيح جناته انه سميع مجيب .
…..

المشاركون في المهرجان الاول للشعر الشعبي عام/1969

1- ابو ضاري
2- شاكر السماوي
3- عزيز السماوي
4- طارق ياسين
5- علي الشباني
6- خالد البارودي
7- فايق الخالدي
8- نزار قريشي
9- محمد عزيز
1.- سعدي المصور
11- فايق عبدسعدون
12- كاظم الرويعي
13- كاظم الركابي
14- جبار الغزي
15- عادل العضاض
16- عبدالامير العضاض
17- يعرب الزبيدي
18- شاكر الخباز
19- شاكر عبد فلضل
2.- يوسف البصري
21- عبدالله الرجب
22- ثامر جلاب
23- عوده الناهي
24- علي نوري البازي
25- نجم الشكرجي
26- مكي كبيح
27- احمد الجاسم
28- صالح هادي شنان
29- احمد عبد الجبار
3.- رياض النعماني
31- رزاق عبد سكر
32- شريف عوده الكاهجي ( ابو حمزيه )

كاظم الركابي
جان عيد ..
جان عيد .. وجانت اعيوني ابسفر
اتبوس دنيانه وتزور..
جفن يهديلي نجمه ..
وجفن يهديلي حمامه
وجفن يهديلي بخور..
ولمه اجيتك ياجفن..
عايدتني ابدمع ..
وبشمع .. وكبور ..
ردت اعاتب ..
جاوبتني ابنفس ذيج الاسطوانه
صوتل الذابل يدور
أبد لا تطفر نهر .. ومشي ابدربك اشهور
بس اكلك .. القصيده ابساعة الدم
هيه عالشاعر تثور
ولا تظل ابشفه خرسه
ميته ما بين السطور
ميته ما بين السطور
………..

عادل العضاض :

الى صديقي … كاظم الركابي
تعال اهنا .. شيل ارموشك ابعيني
وفتح ورقه بيضه .. وبتدي امناول
تعال وهاي كل اوراق عمري الصوفراها الليل
ماذبها خريف ولا ابسن منجل
اتصفحني
ماتلكاني بس جلمات
تعبها الزمان ولونها اتحول
يالشايل حلات الناس ..
خليني اعله بالك لو ردت ترحل
مر بيه مثل خيط الفجر ..
ماحجبته اغيوم الشته … وحتى الشمس تزعل
مر بيه نهر شايل فرح جرفين ..
لاغث سمجته ولا غرك المشتل
انشدني عليك انشدني .. كلي وروح
ومسح فوك روحي وعمري الجروح
انه ابلياك من رفكة عمر وشل
خليتك ظميري ومن يجيني الغيض
ما أنخه الجفن لو دمعه يتوسل
وتسابك تعب لو عانداني الريح
ما أنطي الظهر.. أنحر عليه مكبل
هيه الروح من تتوسط الزردوم
تحب درب المنايه ولا تحب تنذل
أنه ابلياك صوت ومن يغثني الليل
أغمض من أمر ابظلمه وتوكل

*عن الحوار المتمدن

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

د. قصي الشيخ عسكر: نصوص (ملف/20)

بهارات (مهداة إلى صديقي الفنان ز.ش.) اغتنمناها فرصة ثمينة لا تعوّض حين غادر زميلنا الهندي …

لا كنز لهذا الولد سوى ضرورة الهوية
(سيدي قنصل بابل) رواية نبيل نوري
مقداد مسعود (ملف/6 الحلقة الأخيرة)

يتنوع عنف الدولة وأشده شراسة ً هو الدستور في بعض فقراته ِ،وحين تواصل الدولة تحصنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *