عبد القادر الخليل : الفن التشكيلي في خدمة الانسانية. Bilbao Formarte

الفن التشكيلي في خدمة الانسانية. Bilbao Formarte
عبد القادر الخليل
Desde Bilbao: Entrevistamos a Cris y Ana en el centro taller Bilbao formarte.
رأينا خلال الزمن في الفن التشكيلي تاريخ الانسانية, ومحاسن الجمال, وتطور الاحلام والتفكير , كما رأينا فيه التغيرات الطبيعية وقص لنا عن الثورات الاجتماعية, والتطور في الحضارات. وفاجئنا بانواح الحداثة, واليوم يُفاجئنا في ترميم مصائب الحياة وفي منح الذين معهم نقص في الاتستيعاب وملازمة داون. الفن التشكيلي يمنح هؤلاء فرصة التغيير ويعطيهم فرصة العمل ويعيد لهم الثقة بأنفسهم.
من مدينة بلباو في ولاية الباسك اتقابل اليوم مع ادارة مشروع بلباو فورم آرت مع السيدات هانا و كريس. فنانات مبدعات في التصميم الفني وفي خدمة الفن في سبيل الافراد الذين معهم نقص في الادرااك والاضطراب العقلي كما الذين معهم متلازمة داون. التقي معهم ليعرفهم الاخرين وكي نعرف عن خدمتهم في تحسين حياة الاطفال المصابين بهذا الاطراب. بادرة هامة في استخدام الفن وفي تأهيل هؤلاء وإعطائهم السعادة ، وفي نفس الان لنرى كيف ان الفن يُستخدم في خدمة الانسانية .
سؤال.1 – بعد السلام عليكم انسة هانا, انسة كريز. ماذا يعني مشروع بلباو فورم آرت, ولمن يوجه هذا المشروع؟
ج- بلباو فورم آرت هو اكاديمية تعليم الفن التشكيلي للأفراد الاذين معهم ضعف في الادراك وللذين من ملازمة داون. مشروع نشأ منذ 8 سنوات حيث رايناه في برنامج تلفزيوني اداره السيد Julio Módem .ماذا تحتفظ تحت القبعة؟ وكان يشرح عمل الفنان الامريكي Judith Scoth انسان معه ملازمة داون وفاقد السمع ايضآ وكان يصمم الفن التشكيلي في مركز اوكلاند في أمريكا. راينا فيه فكرة هامة جدآ ويعطي خدمة انسانية كبيرة . وهكذا اخذنا القرار في انجاز هذا المشروع في بلباو وحافظنا على صفاته العامة. هذا يسمح لنا ان نعطي خدمة تعليم وتأهيل جماعي للذين هم بحاجة وانهم فقدوا الاستيعاب الثقافي والنفسي.

2- Brian Tracy قال. ان الذين يحصاون على النجاح والتفوق , هم الذين يبحثون دائما عن الفرصة التي يساعدون امثالهم. انا بعيني رايت في الحفل الاذاعي في الربيع الماضي انسة هناء كيف كانت سعادة الطلاب الذين معهم نقص وهذا يعود لفضل منهج التعليم , ماذا تنتظري ان يُقدم لكم الاخرين من خدمة؟
ج- نحن كمعلمات نفتخر بأنه عندنا افضل الطلبة وكلهم يحضرون الى مركز التعليم بكامل الشوق, ويعملون بمهارة, وهذا هو الشيء الذي يُفرح المعلم , وبهذا نشعر اننا محظوظين بوجودهم, هذا يدل على ان مركز بلباو فورم آرت يتمتع بأجواء نقية . ومن ناحيتنا تم بناءه بكامل الاساليب اللازمة من معلمين ومن طلاب.. حاليآ نحن في السنة الخامسة من بداية المشروع ولدينا 40 تلميذ وهم يُسددون قسط شهري مقابل التعليم. نحن نقدم لهم كل حاجات التعليم من اقمشة وكرتون وألوان, ونعطيهم فكرة العمل ونهذبهم على مزج الالوان ومعرفتها, وهم يتمتعوا بنفس الحال بأنهم كباقي الناس لهم اهمية وعليهم مسؤولية. هذا له مصاريف كبيرة وحتى الان لم نحصل على نسبة معاش شهري لنا لأجل الحياة , المصاريف كثيرة وكامل المبلغ المسدد من الطلاب يوجه لمتابعة المشروع. مازلنا نواجه صعوبة كي نصل للتأكيد في متابعة هذا العمل الانساني, لانه اذا اخذنا مزيد من الطلبة نحتاج الى زيادة المعلمين وذالك يتطلب دخل اكبر. كي نتابع هذا المشروع, نحتاج الى 60,000 يورو سنويأ وهذا بعيد حتى الان, تصلنا بعض المساعدات من المتبرعين وشيء من المحافظة لكن مازال قليل امام المبلغ المطلوب سنويا. نأمل المساعدة المادية كي نعطي البسمة لأفراد بحاجة لها من المصابين في ملازمة داون. كما نحاول ان يكون هذا المشروع اسلوب تعليمي وان يكون وسيلة عمل لهم في المستقبل, كما رايناه في اوكلان وفي مركز أخر في هامبورغ في المانيا.
س-3- ليس من دواء يشفي اكثر من دواء السعادة, هكذا قال المؤلف García Márquez. انا رايت سعادة الطلاب وكنت شاهدأ بعيني, فكيف يكون الفن وسيلة لإدخال هذه السعادة في نفوس الذين معهم نقص وتقصير؟ هل يمكننا ان نقول ان الفن التشكيلي هو افضل دواء؟
الى جميع الناس من المجتمع, الفن التشكيلي يُعطي خدمات نفسية لايمكن ان يحصلوا عليها من طريق ثاني. نحن كمعلمات نؤكد ان كل انسان لم يُعطى تهذيب فني هو انسان فاقد بعض التطور. لو عامة المجتمع تسدخم الفن وتعليمه لما ظهرت على الدنيا حروب لان الفن التشكيلي يجعل من الفرد ان يكون ايجابيآ ويمنحه معنى حب الاخرين ويعطي الفرد ميزة التحليل والنقد الذاتي وفوق كل شيء يهذب الأنسان على الاحترام .
4- يُقال؟ الخجل ليست له ذاكرة. في لقائي مع التلاميذ في المرسم رأيت فيهم اشخاص طبيعيين يملؤهم الفرح والسرور فكيف تستطيعوا تغيير الشجن بهذا النوع من فرح وتمحون الخجل في نفوسهم ويصبحوا افراد مبدعين؟
ج- عزيزي السيد عبد القادر , لحسن الحظ، ان الذين معهم هذا النقص في مجتمعنا هم افراد متألفين مع الاخرين ونحن متاكدين من انهم افضل الناس ودون اختلاف عن المجتمع, نحن لم نصنع شيء خاص معهم ولم نمنحهم سوى الواجب ونعترف انهم يعطونا من الانسانية والمحبة اكثر مما نعطيهم.
5-. لقد قال المؤلف العالمي…… ارنيست ساباتو. الفن التشكيلي فيه شيء من طفل وإمرأة ورجل, الاحظ انه لديكم كل هذه المواد المعنية كي تصلوا الى نتيجة ثمينة, هل تعتقدون ان الفن التشكيلي بعد الان قادر على ان يفاجؤنا بإحساسات جديدة وبإبداع لم نراه؟
ج- اكيد استاذ عبد القادر, من ميزات الفن هو المفاجئة في التجديد بكل انواع الحداثة, الابداع لن يغيب عن الشاشة الفنية وهو الذي يجعلنا ان نشعر بإحساس مختلف ، فيه السعادة والشجن والحزن ان لم تعُجبنا الاشياء التي تعرض.
6. انا اعرف بأن الفنان هو الذي يستطيع تقدير فنان أخر,لأنه يعرف مصاعب الفن. ماهي المشقات التي يواجهها مشروعكم امام المجتمع؟
ج- قلة الثقافة في اقتناء العمل الفني هي اصعب المواجهات وهذا يعرفه اي فنان كان, لا تباع اللوحات كما نرغب, لهذا سار طلابنا الى تجسيد افكارهم فوق الالبسة من قمصان واحذية وشمسيات ومحارم. وهكذا تباع من اجل الهدايا لانها اشياء فريدة ودون تكرير.
في مشروعنا على شكل خاص نعمل مع المصابين في نقص السيكو العقلية والسيكو الفكرية, هذا يجعلنا ان نكون بحاجة الى العقيدة بقدرة القوة الدافعية لدى طلابنا, هكذا نحطم الحواجز يومآ بعد يوم. وهي حالة متغيرة بسويعات لأنهم يشاهدون انتاجهم بألوانه وتكوينه في كل يوم, وينظرون الى اعمالهم بسعادة وسرور ،لهذا نرى اننا نعطيهم تغيير داخلي ونجعل الكأبة سرور في داخلهم. من هذا المبدأ تأتي اهمية المشروع. يكفينا ان نعطي نظرة واحدة على تصميمهم والصورة افضل من الف كلمة.
س-7. Teresa de Calcuta كانت تقول؟ قضيت حياتي في عمل الخير امام الاخرين, لكن كل عملي في الحياة لا يعادل نقطة من ماء البحر مما يحتاجه الاخرين. هل تعتقدون انسة ِ Ana y Cris ان عامة الناس يصنعون الخير للآخرين كما يجب؟ هل ترى القلوب العمياء هذه الأمثلة؟
ج- هذه اكبر المصائب الاجتماعية, كل شيء يبقى امر سهل لو يفقد الناس الحقد وتزداد الرحمة في القلوب. لهذا ندعوا الناس في المشاركة في انقاذ هؤلاء الافراد الذين فقدوا جزء من صفات الأستيعاب ومعهم داون.
س-8- كيف تشرحي لي عن خواص عملكم ؟ لقد شعرت بأن الذين معهم نقص في التحكم العقلي والذكاء هم افراد مهتمين جدأ في اخذ العام وهذا غير معقول لولا هذه البادرة التي سمحت لهم آفاق جديدة. ؟ من هم الذين معهم نقص,؟ هل هم هؤلاء الاطفال ام باقي الناس الاذكياء؟.
ج- نعتقد ان اختلاف الطرقات التعليمية تعطي الثقافة, ونعرف انه لن نرى ابداع عند الذي لا يعمل, ولو كان من الاذكياء. بينما الذي يعمل يصل الى نتيجة ولو سار ببطء.

س-9- ما هو الزمن الضروري لكل طالب كي نرى نتيجة جيدة, وهل للزمن اهمية في هذا الامر؟ وهل ممكن تطبيق هذه الفكرة في دول أخرى؟
ج- من يزور مركزنا بعض الساعات سيرى نتيجة الاقبال في التلاميذ وهكذا اشرت سابقآ نحن سعداء لانه لدينا طلبة من اهم المحبين للتعليم ويحضرون بدافع السرور ويعملون بكل جهد. كما نحن نهتم بهذا المشروع ونتمنى ان يصل الى مدن العالم بأكمله. وكما حصل لدينا حين اكتشفنا هذه الفكرة في الولايات المتحدة، عُدنا الى بلباو وصممناه باسرع وقت, ولقد اصبح اليوم شيء تتحدث عنه الصحف والمجلات. منذ قليل نشرت عنه مقالة في اليابان الصحفية Hanna Hirose ونال اهتمام احد الجمعيات التي تعالج تطور الافراد الذين معهم نقص كهذا، بلباو فورم آرت اصبح مثال هنا وانارة امام هذه الحاجة الانسانية وممكن ان يتم تطبيقه في اي مدينة في العالم.
س-10- سالني احد التلاميذ هنا في حفل الربيع الماضي وقال. استاذ عبد القادر/ تصور انك امام عدد كبير من رؤساء العالم, فما هو الحلم الذي تطلبه منهم وتأمل ان يتحقق؟ فقلت له السلام التام. استعير هذا السؤال واطرحه عليكم انسة هناء. ماهو الحلم الذي يأمله هذا المركز,؟ وما هو تقصير المسؤولين؟
ج- رجال السياسة والمسؤولين لاينظرون الى حاجات الناس, يهمهم كيف يستخدمون الناس لاغير.
س-11- هل تصل عظمة هذه الفكرة الى الجمهور بصورة عامة؟ ام إننا لا نذكر الإلاه الا ساعة الحاجة؟ اسمحي ان اضيف إن الصمت لا يحجب احد عن هذه المصائب.؟
ج- لحسن الحظ نرى ان معظم المجتمع يشعر بهذه المسؤولية ويشاركون في مهمات التضامن ودعم المتابعة, لانها فكرة حديثة برهنت عن نتيجة جيدة بين المصابين, مع هذا اي تجديد في الحياة يحتاج لفترة من الزمن كي يصل الى عامة الناس.

س-12- Willy Smith قال. من لايعمل شيء في سبيل الاخرين ,؟ إنه يهدر الحياة هدرآ. اتابع عملكم منذ اشهر ورأيت انكم تقدمون حدمة انسانية لا مثيل لها, وخاصة للذين هم بحاجة الى هذه الخدمة, وفي اععطائهم فرصة الانتاج والثقة النفسية ؟ انكم تفتحوا امامهم ابواب المستقبل , لكن لماذا يهتم في الانسانية الفنانين اكثر من غيرهم من المجتمع؟ هل لديكم نداء الى الذين لم يساهما في هذه الامور.
ج- من تجاربنا الخاصة رأينا كثير من المجتمع يشارك معنا في الرأي وفي دعم البادرة. لكن الفنانين يتميزون في الحساسية الانسانية بصورة اوسع, ولهذا رأيناها فكرة هامة نحن كفنانات, كما رأيته انت استاذ عبد القادر لأنك فنان, وننتظر بان يشارك عامة المجتمع كي يتم تعليم وتدريب اي انسان مصاب بهذا النقص وبأي مان كان.
س-13- مارتين لوثر كين كان يقول. لو انني اعطي مساعدة واحدة لإنسان في حياتي لأصبحت حياتي ذات معنى . وإلا تكون حياتي خسارة. ماذا تعني لكم فكرة الأمل؟
ج- الامل هو القوة, هو الالة التي تحرك الانسان كي يصل الى الهدف, هو سبيل التقدم ويجب ان نحافظ على الامل وأن لا نفقده أبدا.
أخيرا أنسة Ana y Cris . شكرا لكم في هذه المقابلة , اتمنى لكم مزيدا من النجاح والرقي ولكل الطلبة أيضآ. دمتم بخير.
كتب لكم من اسبانيا, بلباو. الباحث الفني.
عبد القادر الخليل.
12/9/2017

 

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

شوقي كريم حسن: التشكيلي طالب جبار.. السرديات اللون وخياراته!!

أيام تعثر خطواته الوجلة في دروب الطين، يقتعد احزانه، متمنياً لو ان طين الدرابين.. تحول …

ساندرا شمعون: كرسي ستار نعمة

غريب تأثير الاعمال الفنية على الانسان ٠ تغمرنا بِموجة عاطفة تلمس خزين الذاكرة وبشكل محبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *