“الوسام الأوروبيّ” تمنح الشاعرة العراقيّة كولالة نوري

“الوسام الأوروبيّ” تمنح الشاعرة العراقيّة كولالة نوري

منحت لجنة الوسام الأوروبيّ التي تتخذ من بروكسل مقراً لها، الشاعرة العراقيّة كولالة نوري، وسام هوميروس للشعر والفن، لتكون أول شاعرة في العالم العربيّ تُكرّم بهذا الوسام.
منحت لجنة الوسام الأوروبيّ التي تتخذ من بروكسل مقراً لها، الشاعرة العراقيّة كولالة نوري، وسام “هوميروس للشعر والفن”، لتكون أول شاعرة في العالم العربيّ تُكرّم بهذا الوسام.

وتسلمت الشاعرة الوسام من رئيس اللجنة توماس لوبيودا في بولندا، في حفلة خاصّة، وقال إن منح الوسام للمتميّزين هو جزء من محاولة إبقاء الشعلة الأبديّة لهذه الروح الهائمة في مجال الإبداع.

ويُمنح وسام هوميروس، بحسب تعريف المؤسسة، للمبدعين في عالم الأدب والفنون المتميزين، بجمال وسلاسة الإبداع، وفي نفس الوقت تجد في أعمالهم رسالة قويّة شاملة لكل العالم.
والنبذة التعريفية للوسام تبدأ بإلهام من السطر الأخير، لقصيدة عوليس للشاعر الانكليزي الفريد تينيسون، “لنبحث، لنسعى ونجهد، ولا نستسلم أبدا”.

والشاعرة كولالة نوري، (مواليد مدينة كركوك، إمام قاسم)، طبعت خمس مجاميع شعريّة بين الأعوام 2000-2016 ومجموعة قصصيّة، وهي تكتب المقالات الأدبيّة والسوسيو- ثقافية، وفي حرية الرأي وتحارب التخلف الفكريّ والاجتماعيّ في كتاباتها.

وهي حاصلة على شهادة الدكتوراة في الترجمة الإنكليزية وتحمل دبلوما في اللغة الروسية.

وتعتبر كولالة من الأسماء الحاضرة بقوّة في الشعر العربيّ الحديث، ولها أسلوب منفرد في الكتابة، وتتناول مواضيع تمس الإنسانيّة.

وهي دائمة البحث عمّا يزيد إنسانيتها شعرًا، وقد سبق أن تمّت ترجمة قصائد للشاعرة كولالة نوري، إلى اللغات الانكليزيّة، الفرنسيّة، الألمانيّة، الإسبانية، والإيطاليّة في مجلات وجرائد ومواقع شعريّة وأدبيّة، وفي كتب لمجاميع من الشعراء والشاعرات.

ويعدّ هوميروس أبًا للثقافة الأوروبيّة، وهو صاحب ملحمة الإلياذة والأوديسة، وهو مصدرإلهام أبديّ للشعر والفنون.

*عن موقع المغرب اليوم

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| رحيل الفنان التشكيلي العراقي الدكتور ماهود أحمد

رحل عن عالمنا يوم امس الفنان التشكيلي العراقي   الدكتور ماهود أحمد، عن عمر تجاوز ال٨٠ …

| وفاة الشاعر الكبير والمفكر عز الدين المناصرة

توفي يوم أمس الشاعر والناقد والمفكر والأكاديمي الفلسطيني الكبير عز الدين المناصرة، عن عمر يناهز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *