علي إبراهـيم الدليمي : التشكيلي العراقي مخلد المختار يتحدى المرض بحروفيات جديدة (ملف/2)

إشارة :
رحل المبدع العراقي الكبير الفنان التشكيلي “مخلد المختار” (1948 الموصل- 2017 النمسا) بعيداً عن وطنه بعد أن أغنى مسيرة الفن التشكيلي العراقي والعربي (رسماً وخطّاً) بمئات اللوحات الرائعة التي أخلص فيها للروح العراقية ولرموز حضارة بلاد الرافدين العظيمة والذي قال عنه شاكر حسن آل سعيد: “إن اعمال مخلد المختار لها صلة كبيرة بالحضارة والتراث وخاصة السومرية منها ومدرسة الواسطي”. هزّ مخلد الأعماق الإنسانية بلوحته الشهيرة “بغداد تحت القصف” التي أدانت الغزو الأمريكي الوحشي. تدعو أسرة موقع الناقد العراقي الكتّأب والقرّاء إلى إغناء ملفها عن الراحل الكبير.

المقالة : 

التشكيلي العراقي مخلد المختار يتحدى المرض بحروفيات جديدة
علي إبراهـيم الدليمي
أقامت منظمة المغتربين العراقيين (فرع النمسا) معرضا شخصيا للفنان العراقي المغترب مخلد المختار، بعنوان “جمالية الخط العربي”، متكونا من 50 لوحة تشكيلية مختلفة القياسات ومتنوعة الاستلهامات، حيث زاوج ما بين جمالية صورة الخط العربي بأنواعه، وتجربته التشكيلية الرمزية الذي عرفها المختار سابقا.

منمنمات إسلامية بمناخات شرقية

تضامن جميع الفنانين العراقيين داخل العراق وفي المهجر، مع الفنان العراقي المغترب بالنمسا مخلد المختار، وذلك لتحديه الكبير لمرضه المزمن، لكي يواصل إبداعه الإنساني في تجربته الجديدة التي أقامها في معرضه الجديد المعنون بـ”جمالية الخط العربي”.

لوحات الفنان مخلد المختار، كما عرفناها منذ بدايته، تعتمد على التصميم الهندسي المتوازن في ما بين الرموز والأشكال والألوان.. وجميعها مستمدة ومنطلقة من مشاهد تأريخية ومن صور التراث الفلكلوري العراقي الأصيل، الزاخرة بالمفردات والرموز العظيمة، والمآثر الخالدة، والحنين إلى الماضي بمشاهده الزاهية، واتساع مواضيعه والتلذذ بمعاني صوره المجيدة.

واستخدم المختار طوال تجربته بعض الاستعمالات والمقارنات ما بين الرؤية التشكيلية الخاصة، ووجدانية التعبير الأدبية.. مستشفيا من ذلك لنفسه خطا متميزا ونمطا متفردا في أسلوبه من خلال تقنياته الفنية التي تدعو المتلقي إلى محاولة اكتشاف أبعاد ومضامين اللوحات التي تحمل في طياتها أسرار ودلالات ورموز وألوان وإشارات لتمنحها عمقا تأريخيا عزيزا، وبريقا زاهيا لحاضرنا ومستقبلنا المشرق في توليف وتكوين رائع، فقد أستقى من ذلك ملامحه المتممة من جغرافية العراق، أرضه، هوائه، تربته.. مكانه وزمانه بشكل عام، مضيفا إليها مأساة وصمود أبناء العراق، من خلال سنين الحروب المتوالية والعدوان البغيض والدمار الشامل والحصار الظالم، لتنتهي بالطائفية وسخافتها.

لقد عرف عن تجربة المختار، بسطوحه الفنية ذات الطبقات اللونية المتعددة، بتقنية آلية (الرش) المتممة بالريشة في ما بعد، واستخدامه الصور الكثيفة التي تغني العمل الفني بالطرق الجمالية المتلاصقة والمتناسقة والمركبة والمتداخلة بين المفردات والألوان، قد تقترب من أسلوب النحت البارز، لتقريب نظر الأبعاد الفنية التي تحيط بالكتل، وذلك لأن المنحوتات البابلية والآكدية والسومرية لا تفارق بصره ومخيلته.

مخلد المختار: حين الانشغال بالمحيط الذي نبحث فيه، نجد أن ليس هناك شيء اسمه الفراغ
سطح اللوحة عند المختار، هو مكان للبحث والتجريب والتنقيب، وقد استطاع أن ينتج سطحا يخدم عناصر لوحاته التي تتخذ من المنمنمات والرموز الإسلامية فضاء لها، معتمدا على إبراز تفاصيل دقيقة في الأشكال، ضمن أسلوب زخرفي متوازن ومتوافق مع أرضية اللوحة (البكراونت)، حيث اشتغل على مفردات أخرى كالنباتات الزاهية والحشرات الجميلة واختزالات من بعض ملامح وأطراف الإنسان، والمزاوجة ما بين هذه العناصر مع أشكال وجمالية الحرف العربي بأنواعه، ومن ضمن منظومة بصرية معاصرة من أجل تكوين وتقديم لوحة مملوءة بالمفردات والدلالات المنسجمة مع بعضها البعض.

يقول المختار عن تجربته “بقدر ما بالإمكان، بحثت في الأفكار، وتأملت الأشياء وما بين العرض والطول، وجدت المساحات، وأن لكل مساحة موضوعا، أو أكثر من موضوع، يتضمن أشكالا متشابهة أو مختلفة، ومن خلال الرؤية الخاصة بي، وجدت الدافع الذي اقترنت به الأشياء، ولكل شيء لغته الخاصة، المتعلقة بحدث، أما تفسير الحدث، قد لا يأتي متفقا مع الأشكال المباشرة للأشياء، فتحدث عملية التغيير، وإخراج الأشياء في ثوب آخر، سواء أكانت الأشياء مرئية أم ملموسة، أو قد تكون مجرد خيال”.

ويضيف “حين الانشغال بالمحيط الذي نبحث فيه، نجد أن ليس هناك شيء اسمه الفراغ، وعالمنا غير محدود، ينطلق من مركزية الإنسان والأرض، وعندما نريد أن نعبر عن هذا العالم، وباستقلالية شخصية، بدأت بنقطة، وأخذت أتابع خطاها ومسارها، فجاءت هذه الولادات، التي تشاهدونها، لوحات وأعمالا فنية تجاوزت زمن الحالة التي كنت أعيش في نقشها على مساحة بيضاء، بعد أن استمتعت بجوهر الأشياء، بعيدا عن الحياة التقليدية والرتابة”.

ويقول الفنان خالد المبارك عن مخلد المختار “تمتزج في رسومات الفنان التشكيلي مخلد المختار لغة التعبير والحساسية إلى جانب الموضوعات الإنسانية والوطنية، فقد عبر وبصدق عن نزعة تعبيرية متوازنه بين الذاتي والموضوعي لكن المختار مع ذلك منح لوحاته مناخا شرقيا لم يتوقف عند البعد الجمالي إلاّ من خلال موضوعات الحياة ذاتها، الطبيعة وبعدها الرمزي والصوفي”.

مكث الفنان المختار كقدماء العراقيين في سومر وآشور ملتصقا بالمركز، ولكن مع الحفاظ على كثافات المحيط، ومكث وهو لا يكف عن البحث والتقصي عن شخصياته التي يحب، وهو يدونها في أعماله.

مخلد المختار فنان مبدع ومتمكن يعي اللحظة بتفاعل المبتكر ويصوغ أعماله وأيقوناته كما هو الصائغ المحترف، فبالرغم من بعده عن الوطن فهو يتحسس آلام الوطن وعذاباته ومآسيه، بل يرسمه بعين المتفاءل ويتغنى بإرثه الكبير، فهو لا يختلف عن أجداده بناة الحضارة الآشوريين، يدوّن مشاهداته اليومية لينقلنا إلى عالمه الساحر والمليء بالجمال والفتنة.

*عن صحيفة العرب اللندنية

شاهد أيضاً

د. قصي الشيخ عسكر: نصوص (ملف/20)

بهارات (مهداة إلى صديقي الفنان ز.ش.) اغتنمناها فرصة ثمينة لا تعوّض حين غادر زميلنا الهندي …

لا كنز لهذا الولد سوى ضرورة الهوية
(سيدي قنصل بابل) رواية نبيل نوري
مقداد مسعود (ملف/6 الحلقة الأخيرة)

يتنوع عنف الدولة وأشده شراسة ً هو الدستور في بعض فقراته ِ،وحين تواصل الدولة تحصنها …

سلام إبراهيم: وجهة نظر (18)قليلا من الفكاهة تنعش القلب
نماذج من نقاد العراق الآن (1 و2) (ملف/149)

نماذج من نقاد العراق الآن -1- يكثر في العراق الآن ويشيع أنصاف المثقفين يكتبون مقالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *