د.رحمن غركن : القصيدة التفاعلية

قراءة: حسين سرمك حسن 
كتاب جديد صدر للشاعر والناقد الدكتور (رحمن غركان) عن دار الينابيع في دمشق مؤخرا وعنوانه (القصيدة التفاعلية في الشعرية العربية- تنظير وإجراء). يرى غركان أن القصيدة التفاعلية هي اتجاه عصر المعلوماتية وعصر العولمة في التأثير في إبداع الفنون ومنها الآداب التي منها الشعر؛ فهي نص شعري يصدر عن تفاعل مكونات متعددة منها الشعري كالكلمة وموسيقا إيقاعها ومنها التقني المتصل بعلم الحاسوب كالروابط التشعبية ومنها الإلكتروني كفضاء الشاشة ومنها الدرامي كالحركة ومنها الموسيقي كالصوت ومنها التشكيلي كالصورة واللون في الخطوط.. وذلك التفاعل الذي يفيد بشكل جوهري من إحدث ابتكارات التكنولوجيا الحديثة هو الفاعل في صياغة القصيدة التفاعلية، بما تجيء به مستعصية على الصياغة الورقية، ومتعذرا على المتلقي أن يقرأها بمعزل عن شاشة الحاسوب ومكوناتها السبعة السابق ذكرها.
وقد قسم الكاتب بحثه هذا إلى ثلاثة فصول تناول في الأول مصطلح القصيدة التفاعلية وجذوره، وتناول في الثاني مكونات القصيدة التفاعلية ورقيا وهي: الكلمة، الإيقاع، الصورة، التركيب، البناء، الحركة/ النزوع الدرامي والتناص. أما الفصل الثالث والأخير فقد خصصه لتناول مكونات القصيدة التفاعلية تكنولوجيا وهي: الكلمة، الصورة، الصوت، اللون، الحركة، الروابط التشعبية، وفضاء الشاشة.
وختم كتابه بخلاصات/استنتاجات محورها أن القصيدة التفاعلية هي شكل حديث في إبداع الشعر يجتهد في توظيف تكنولوجيا العلم الحديث وتقنياته الحديثة توظيفا فنيا واعيا يصدر عن رافدين يتكاملان في إبداع نص يمثل بعض معطيات ثقافة لعولمة المعاصرة في معطياتها الإيجابية وأول الرافدين قدرة فنية على إبداع الشعر وثانيهما تمكن علمي مقبول من استخدام الحاسوب ووعي هندسي فني ببعض استخداماته. وأن القصيدة التفاعلية نتاج تفاعل مكونيها الورقي والتكنولوجي.

تساؤل:

لا أعلم هل لهذه الصيغة من النتاج الإبداعي الشعري التكنولوجي تأثيراته في محو الخصوصية القومية وتحويل المنجز الشعري إلى “سلعة” كونية تشبه المنتجات الصناعية الأخرى.. هذا لم يتناوله الصديق الباحث.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

خالد جواد شبيل: مع العلّامة حسن الأمين في حِلِّه وتّرحاله – 1

أول الكلام: بين يديّ كتاب هام وإن قلت أنه فائق الأهمية ما جافيت الحقيقة بل …

التعريف ببعض مؤلفاتي المنشورة
الكتاب الخامس: (دراسات في الشعر العربي واماراته)
د. فالح نصيف الحجية الكيلاني

الكتاب في صيغته النقدية يبحث في منهجية الشعرالعربي منذ العصرالجاهلي وحتى المعاصر ويثبت لكل عصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *