“موسـوعـة التـراث الشعبي العـراقي” د. خـيرالله سـعـيد (2/2)

إشارة :
ببالغ الفخر والاعتزاز، يسرّ أسرة موقع الناقد العراقي أن تتوجّه بالتهنئة الحارّة إلى الباحث الفذ الألمعي الأستاذ “خير الله سعيد” وإلى الثقافة العراقية على الإنجاز الكبير والفريد للاستاذ الباحث المتمثل في (موسوعة التراث الشعبي العراقي) بأجزائها العشرة التي كلفته عشر سنوات من الجهد البحثي المضني والذي لن يعزّز به الثراء المعرفي العراقي فحسب بل يسهم في المحافظة على ملامح وسمات الشخصية الوطنية والذاكرة الوطنية . نستطيع الآن أن نفخر بأن لدينا ثقافة تمتلك موسوعة للأدب الشعبي. فتحية للباحث الكبير الفذ الأستاذ خير الله سعيد.

القسم الثاني والأخير من المقدمة : 
* أمّـا المجلّد الخامس: فهو القسم الثاني من ( الأدب الشعبي العراقي) ، واشتملت مـوادهِ على الموضوعات التالية :
آ- أنواع الغناء الشعبي في العراق:
1- تاريخ الغـناء العراقي: من أيام سومر وحتى اللحظة الراهنة .
2- الغـناء في العصر العبّـاسي .
3- مجالس الغناء الشعبية .
4- نـوادر في مجالس الغـناء .
5- الآداب والفنون في ظل الحُـكم العثماني .
6- غـناء المقاهي الشعبية .
7- ظهور المسرح الغنائي .
8- الغناء في بغـداد .
9- المقام العراقي .
10- نظام الفصول في عناء المقام العراقي .
10- أساليب أداء المقام العراقي .
11- أسلوب الطريقة الإلقائية في فن المقام العراقي .
12- ( البـدوات ) في غناء المقام العراقي .
13- أقسـام المقام العراقي .
14- الݘـالغي البغدادي وعلاقته بالمقام العراقي .
15- أشهر قُـرّاء المقام العراقي في بغـداد ( ذكر منهم 122 قارئاً) .
16- فـن القـوريّـات – أو المقام العراقي في كركوك .
17- غناء الموشّـحات البغـــدادية .
18- الموشّح الشعبي بين الفصيح والعـامي .
19- كيف وصل الموشح الى العراق .
20- أبرز شعراء الموشح في النجف .
ب- – المـربّـع البغــــدادي :
1- ميزات المربّـع البغــدادي .
2- أشهر مغني المربعات البغـدادية .
3- أشهر المربعات البغـدادية .
ج- البستات العراقية وانواعها :
1- الطقطوقة- أو البسـتة العراقية .
2- البسـتة والمـقام العراقي .
3- المقامات التي تـؤدّى بهـا البسـتة .
4- البستات العراقية القـديمة .
5- ( المذاهـب والأغـصان) في البسـتة العراقية .
6- بسـتات الغـناء الجنوبي العراقي .
7- البسـتات البغـــــدادية .
8- قـوالب وأنـماط البسـتة العراقية .
9- بدايات ظهـور البستات والمقام العراقي في بغـداد المعاصرة .
10- أشهـر قُـرّاء البسـتات البغــــــدادية .
* د – المـونـلوج البغـــــــدادي .
1- تعـريف المونــولوج .
2- تلحـين المونـــولوج .
3- خصائص المونولوج .
4- خِـتـام المــونـولــوج .
5- المونولوج الفـكاهي الساخر، وخصوصية الفنان ( عزيز علي).
6- الأمثـال البغــدادية في المونولوج العراقي .
7- أهـم المونولوجات الشعبية التي لحّنها وغناها ( عـزيز علي ) .
8- تـأثير المونولوج على الوسط الثقافي .
9- أنـا وعـــزيز علي ومونولوج ( يا جماعة والنبي، والله عدنا بستان ) .
هـ- الغـناء العـراقي في الشمال: وينقسم الى قسمين – العربي والكـردي . وأهمّـه :
1- غنــاء العــتابة .
2- غنــاء السويحلي .
3- غنــاء النـايل – وهو نوعين : الغـرباوي والعـراگـي .
4- غـنــاء المـيمـر .
5- غنــاء المـوليـة .
6- غنــاء الهـلاّبــة .
7- غنــاء ( الدحّـة) .
8- غنــاء الرُكــــباني – أو الرُكـــبانية .
و. الغـناء في الجنوب العـراقي .
1- بـدايــات الغـناء في العــصر السـومري .
2- مُـسمّيات المغنيات في العصر السومري .
3- أول مغنية في التـاريخ كانت من الجـنوب .
4- أنـواع الغـناء في الجـنوب .
5- الأبـوذيّـة ، وشكل غـنائها في الجنوب .
6- لُغـــة الأبـوذيّـة.
7- خـاصية نظم الأبـوذيّـة .
8- بحـر الأبـوذيّـة العـروضي .
9- تسـمية الأبـوذيّـة .
10- مسـتويات قراءة الأبـوذيّـة .
11- أنـواع نظم الأبـوذيّـة .
12- غـناء الأبـوذية العـراقية .
13- أطـوار غـناء الأبـوذيّـة .
14- أهـم مُطـربي غنـاء الأبوذيّـة في العراق ( ذكر منهم 250 إسم ) .
ز – تعـريف المـوال العراقي – شعراً وغـناءً – .
1- أطـوار غـناء المـوال .
2- أطوار ( المِـحِمِّـداوي) وخصوصيّـتهِ الجـنوبية .
3- طـور ( سره المِحـمِّداوي) .
4- المحـمِّـداوي الواجـف .
5- المحمـداوي الطـرح .
6- أهـمية مطربي المـوّال في جـنوب العـراق .
7- طـور الغـافلي وألـوان إنشـاده .
ح– غِـناء البسـتات في جنوب العراق .
ط – الحُـــزن في الغــناء العــراق .
1- تراتيل الحُـزن عـند السـومريين .
2- رثـاء المُـدن في التاريخ السومري – البابلي .
3- مُـغنيات البُـكـاء والحزن السـومري .
4- القصائد الطللية في التراث الشعري الجاهلي .
5- شـعراء الوجـــد عـند العُـذريين .
6- قصائد الحُـزن في الشعر العبّـاسي .
7- ظهـور القصائد الحزينة في رثـاء بغــــداد .
8- المَـوّال وطـابع الحُـزن فيه .
9- إنعـكاس الحُـزن في الأبوذية والعـتابا ، والشعر الشعبي عموماً .
10- ثُـبوت طـابع الحزن في الغناء العـراقي تـاريخيّـاً .
ي- الأسطورة في التراث الشعبي العراقي .
1- تعريف الأُسـطورة .
2- الفـرق بين الخرافة والأسطورة .
3- تعـدد الأساطير في التراث السومري- البابلي .
4- أهـمية أسطورة ( ملحمة جلجامش) في الأدب العالمي .
5- أسماء النُـسّاخ لملحمة جلجامش .
6- أسطورة الخليقة البابلية وأهميتها .
7- إنتقـال بعض عقـائد التعـاويذ والسِـحر الى التراث الشعبي والفولكلور العراقي.
8- القِصص والملاحم الخاصة بالبطولة والأبطال.
9- أشهر الملاحم البطولية في التراث العراقي القديم .
10- أهـمية الطين في بُنية الإنسان والطبيعة .
ك- الألغــاز أو – الحزورات الشعبية – .
1- أول لغـــز في العـالم كتبه الســومريون .
2- ( 600 علامة) للتـدوين الأولي في سومر .
3- تعريف اللّـغز في اللغـة .
4- الألغــاز في الشعر العـربي .
5- الألغاز في الأبـوذية العراقية .
6- أنـواع متعـددة من ألغــاز الفلاحين العراقيين .
7- تعريجة على الألغـاز في التراث العربي .
ل- روّاد الكـتابة في الأدب الشعبي العراقي :
1- بـدايات تـدوين الآداب الشعبية عـند الشعوب .
2- الفترة العباسية وأثرها في تـدوين الآداب والفـنون .
3- ظهـور فئة (الورّاقين) المهتمين بتدوين التراث الشعبي في بغـداد في العصر العباسي
4- ذكر أسماء المؤلفين العراقيين ( أكثر من 1600 كاتب) ممن ساهموا في الكتابة الفولكلورية في العراق .
* بلغ عـــدد المصادر والمراجع في هذا المجلد أكثر من ( 250) مصدراً ومرجعاً .
* * *
* أمّـا المجلّـد السادس، في هـذه الموسوعة، فهو ( القسم الثالث) من الأدب الشعبي، واشتملت مواده على :
آ- ( الأمثال الشعبية ) وقد أوردنا ( 780 ) مثـلاً شعبياً .
ب- القصص الشعبية العـراقية .
ج- الردّات الحسينية، كشعر شعبي ديني موسمي، والردّات الأخرى .
1- طقوس الردّات الحسينية .
2- ركضة طـويريج .
3- أشهر الرواديد .
4- إنتقال الردات الحسينية الى ( إيران والباكستان والبحرين والسعودية ونيجيريا والكويت وعمان ) .
5- اشهر الردّات الحسينية .
د- الهـوسات الشعبية .
1- تعريف الهـوسة .
2- النظريات الشعرية للهوسة .
3- أنواع الهوسات العراقية .
4- الهوسة العگـيلية .
5- الهوسة المحِـمِّداوية .
6- الهوسة الإحݘيمية .
7- طقوس وأجواء الهوسات العراقية .
8- المهـوال واهميته في الهوسة العراقية .
9- الهـوسات المفردة .
10- التطورات الحديثة على الهوسة العراقية .
11- أشهر شعراء الهوسة العراقية ( المهـاويل) .
12- نماذج مختلفة للهوسات العراقية .
هـ – الفـنون الشعبية – الرقص والمسرح .
1- المسرح.
2- المسرح الشعبي المعاصر .
3- فـن المقامة .
4- أعـلام كتّـاب المسرح العراقي .
و- الرقص الشعبي وأنواعه :
1- الدبـكة .
2- دبكة أو رقصة الݘـوبي .
3- رقصة الهݘـع .
4- رقصات الخشابة البصرية .
5- ردح العمارة .
6- رقصة البـزخ .
7- رقصة الهـيوة البصرية .
8- رقصات الغجر ( الكاولية) .
9- رقصات الهوسات .
ح- بستات الخشّـابة وردّاتهم وفرقهم .
1- أهم ردّات الخشابة ( 60 ردّة) .
ط- ردّات الأعـراس الشعبية . ( 100 ) ردة شعبية .
* بلغ عـــدد المصادر والمراجع في هذا المجلّد ( 98) مصدراً ومرجعاً .
* * *
* أمّـا المجـلّـد السـابع، فهـو ( القسم الرابع) من الأدب الشعبي – أيضاً، وقد كانت مـوادهِ تشتمل على الموضوعات التالية :
1- الأدب الشعبي- كمصطلح ومفهوم .
2- إزدواجية اللّـغــة .
3- الإستخدام التاريخي للمأثورات الشفاهية .
4- أصالة .
5- ألف ليلة وليلة .
6- البطل الشعبي .
7- البُـليـق .
8- التاريخ الشفاهي .
9- التجمع العشوائي .
10- التعبير السـائر .
11- تعـدد المعاني .
12- الثقافة الجماهيرية .
12- جُحـا العـراقي .
13- جـرّ النـميـم .
14- جلجامش .
15- الحجـازي . لون شعري شعبي .
16- الحِـداء.
17- حـدّوته – أو – سالوفة .
18- حكايات الحيوان .
19- الخـرافـة .
20- خـيال إبـــداعي .
21- دلعــونا .
22- الربط السحري – للرجال .
23- الـرجز .
24- الزجـل .
25- زهـيــري .
26- السـامري .
27- الشطّـار .
28- شعر شعبي .
29- شعر نبطي .
30- الصِـل .
31- الطراز الطبيعي .
32- الطراز الفرعي .
33- عـتابة .
34- العَــديد .
35- الفـزّورة – أو الحزّورة في العراق .
36- فعـل الكلام .
37- القـاص الشعري .
38- قـافية .
39- قصص الأولياء .
40- الكتابة الشفاهية .
41- الكـــلام .
42- الكلمـات الـدخيلة .
43- الكــنايات .
44- كـــــوز .
45- اللّـغـة السـريّـة .
46- اللّـفظــة .
47- اللّـفظة او القـول .
48- لُـقــمان .
49- لهـجـة .
50- المذيّـل والمربّـع .
51- الملحمة الشعبية .
52- الموال والمواليا .
53- النــادرة .
54- النـداءات – أو نـداءات الباعـة .
55- نظرية دراسة الصيغ الشفاهية .
56- النـمـرود .
* أستخدم في هـذا المجلد ( 180 ) مصدراً ومرجعاً .
* * *
* أمـّـا المجلـد الثـامن – من هذه الموسوعة – فحمل عـنوان : ( المعتقـدات والمعـارف الشعبية ) ، واحتوت مـواده على الموضوعات التالية :
1- إبليس . 2- أجرودي- أو – أكــــوس .
3- الإجهـاض. 4- الأحجيـة .
5- الأحــلام . 6- الإخبـار بالمستقبل .
7- الأُخـت . 8- أخلاق البشر وطبائعهم .
9- آدم وحــواء . 10- أرواح الموتى ( تناسخ الأرواح) .
11- الأسـاليب الشعبية . 12- الإذن – أداة السمع .
13- الأسـبوع . 14- الإستخـارة .
15- الأشجار المقدّسـة . 16- الأشكال والرسوم السحرية .
17- الأضحيـة . 18- أطباء شعبيّون .
19- الأظـافر . 20- الأعــــــداد .
21- الأفعى – أو الحيّة . 22- الأقـــــزام .
23- الأنطولوجيا . 24- أنــو – الإلـه البابلي .
25- الأهـلّـة . 26- الأوزّة – أو – البطّـة .
27- الأيـــــام . 28- بـــازبــــــنـد .
29- بـــــازهـر . 30- البـخـــــــــت .
31- بخــــــــور . 32- البَـغَـــــــــــل .
33- البُـكاء . 34- البُــــــــراق .
35- البَــــرق . 36- البهـلول .
37- البُـــومـة . 38- التــابعــــــة .
39- تعبير الرؤيـا . 40- التفاؤل والتشـاؤم .
41- التمائم، والحمــائل والأحجـــبة في بابــل .
42- التنبـؤ بجنس الوليد . 43- التـــــوأم .
44- الجـلجلوتية . 45- الجمعة والجن في المعتقد الشعبي.
46- الحب في التراث الشعبي العراقي . 47- حـداية – أو – الحـوم .
48- حـدوة الحصان . 49- الحـــــروف .
50- الحَـســــــد . 51- حِـلف اليمـين .
52- الخال ( الشامة التي على الخد). 53- الحيض .
54- الخِرق المُعلّـقة داخل الضريح . 55- الخضــر – ع- .
56- الخنـزير . 57- الـدائرة .
58- دبّــوس . 59- الدّجـال .
60- دُعـاء نصف شعبان . 61- الديك – أو الديݘ .
62- ديـوان الأولياء . 63- الـذِكــــر .
64- ذو القـرنين . 65- الزوج المـربوط .
66- الـرقـم – 13 – . 67- زاويــــة .
68- الزيـتون . 69- السِـبحـة .
70- السِحر الإتصالي . 71- السِـعلاة .
72- الشِـعلة . 73- الصبّـار .
74- الصَـرع . 75- الصور الدينية .
76- الطـالع . 77- الطيور البحرية .
78- العجــــوز . 79- العفـريت .
80- العقــرب . 81- العُـقـم .
82- العلاج الشعبي لأمراض العيون. 83- العيون المائية العلاجية .
84- العلاج الشعبي لإضطراب الدورة . 85- الغُـــــراب .
86- فتح الكتاب- أو الخيرة بالقرآن . 87- الفِـراسـة .
88- الفَـرس . 89- الفَـصد .
90- القِرفـة – أو الدارسين . 91- القُـطب .
92- قياس الأثر ( القـافي) . 93- الكابوس- أو الجيثوم .
94- الكــــاهـن. 95- اللّازورد .
96- الكوارم- أو الخرز الخاص بالكهـرب والكهــــرمان .
97- المُـبخّـراتي . 98- النباتات في المعتقد الشعبي.
99- هـاروت ومـاروت . 100- الوِرد.
101- يهـــــــــوه .
* إستخدمَ في هذا المجلد ( 238 ) مصدراً ومرجعاً .
* * *
* أمّـا المجلـد التاسع فقد حمل عـنوان: ( الثقـافة المـادية ) واشتملت مواده على الموضوعات التـالية :
1- الإبريق الفـخاري . 2- إبريق نُحـــاس .
3- أدوات تـذرية المحصـول . 4- أدوات الشـاي .
5- الأنثروبولوجيا الزراعية . 6- الأنماط المعمارية للسكن الشعبي.
7- البحـــــت- أو البحته . 8- البُردعـة- إجلال الحمار .
9- تصفيح الخشب بالنحاس. 10- تـمـر هِــندي .
11- الحِـرف الشعبية . 12- الحلفـه – أو الحلفـاء .
13- حِـلل الطهو ( القدور) . 14- حمالة وابور الگاز ( المُركى).
15- الخص- أو بيت القصب . 16- الخض- خض اللّـبن .
17- الدساتير – أو الترايش. 18- الدقر- أو الداگــــور .
19- الذَهــــب . 20- الزُجـــــــاج .
21- زلطة العين- أو الفالولة . 22- السّرّاج- أو السروجي.
23- السُلّم الأرضي – الدَرَج . 24- السَـمكرية.
25- السنّار- أو الشص . 26- المسحاة – أو السوّاقة .
27- شِـباك الصَـيد . 28- المنجل – أو الشرشرة.
29-الشقرف – أو الخرماشة –آلة لحراثة الأرض. 30- الشِـعَـب .
31- الصاج- أو تاوة الصاج. 32- الصلابة- أو هاون الخشب.
33- صناعة الجـبن. 34- صناعـة الحِـبال .
35- صناعـة السـلاح . 36- صناعة الطواقي ( العرقݘينات).
37- العــاج . 38- الغَـنـــــم .
39- فـانوس . 40- الكبشة – أو الݘمݘـة .
41- كُعدة- أو العِـكّـة في العراق. 42- الكمّـــــون .
43- اللّـجن – أو اللِّـگـن. 44- اللّـحاف .
45- الماجور – أو المعجنة. 46- مثقاب – أو الدريل .
47- مجدرة- أو رز ومــاش . 48- المُخلّلاتي – أو الطرشݘي .
49- المِـرآة – أو المراية . 50- المستوقد – أو المزبلة .
51- مصحن البُـن ( المُـگـلا) . 52- المصفاة- أو المشخلة.
53- المضرب – أو الملبن . 54- المقشّــــة – ( المكناسة) .
55- الممبار- أو المصارين . 56- منجـار – أو مزخرف الخشب .
57- نَـسِـن السكين – المَـحَـد . 58- النعَـش . أو التابوت .
* إستُـخدمَ في هذا المجلّـد أكثر من ( 130 ) مصدراً ومرجعاً .
* * *
* أمّـا ما يخص (المجلد العاشر) فقـد أسميناهُ ( متفـرقـات من التـراث الشعبي العراقي). أي أنّـنا- في هذا المجلد- أضفنا ( مواداً) كثيرة على مواد موسوعة ( التراث الشعبي العربي) ، وخصوصاً في الجانب العراقي، بغية تغطية ما فات من ( مـواد) تراثية شعبية ، لم ينتبه إليها المؤرّخون والباحثون العرب، فيما يخص التراث الشعبي العربي، هذا من جهة، ومن جهة ثانية، كان الواجب الوطني العراقي، يُملي علينا – كـوننا نكتب (موسوعة التراث الشعبي العراقي) أن نذكُـر كل ( مفردات) التراث الشعبي العراقي، كموقف أخلاقي ومعرفي، لذلك أضفنا هذا المجلّـد، بغية الإحاطة والشمول بهذا التراث الهـائل، ونرسمُ أُفقـاً للـدارسين القادمين بعـدنا، لتدارك ما فاتنا من هذا التراث الغني لشعبنا العراقي، ولذلك جاءت ( مـواد هذا المجلّـد) مشتملة على الموضوعات التالية:
1- الأزيـاء الشعبية العراقية . 2- ألقـاب ومِهـن موصلية في التراث الشعبي.
3- أكلات الرُز المتعددة في العراق. 4- الألعاب الشعبية في البصرة .
5- بغـداد في عشرينيات القرن الماضي . 6- البُـــــو .
7- تاريخ الطباعة الشعبية في العراق.
8- تبريد البيوت في الصيف، وطرق تبريد الماء .
9- تسمية الأراضي الخاصة بالفلاحين في جـنوب العـراق .
10- تـزوير الخــط في بغـــداد في العصر العبّـاسي .
11- تل السَـبت في المـوصل . 12- التسـقيف بالبواري القصبية .
13- الݘـرداغ – أو الݘراديغ . 14- الحَـلاّق البغــــدادي .
15- حمّامات بغـداد الشعبية . 16- حدائق الحيوانات في بغداد .
17- الجُمعــة في بغـــــــداد . 18- الݘرخݘي- أو الحارس الليلي .
19- خَـبّــازات بغـــــــــــداد . 20- خُـبز عــــروگ .
21- خَـلَـف ابن اميـــن . 22- الخمرة الشعبية عند العراقيين .
23- الــدزدَبــــــانيّـــة . 24- رايـة أُور .
25- الرُزنـــامـــة- في الذاكرة الشعبية العـراقيـة .
26- الريــل، أو القطار . 27- زعــينـب .
28- السياحة الدينية في العراق . 29- شخصيات بغدادية شعبية .
30- شــــرايـع بغـــــــــــــداد . 31- الشحّـاذون البغـداديون .
32- الصـرايف – أو أكـواخ الطـين والقصب الســـومرية الأصل في العراق المعاصر .
33- صناعة الخل والدبس من التمر . 34- صناعـة الخـــوص .
35- الصناعات الشعبية في العــراق. 36- صناعة العطـور والدهــون .
37- صناعة الفخاريات والكـيزان والغُـضار في بغــداد في العصر العباسي .
38- صناعـة ( العُـود ) وأوتـــاره في العِـــراق . 39- العادات البغدادية .
40- الطبلة والآلات الإيقاعية في العــراق. 41- العُملة العراقية .
42- العِـيد عـند نصارى العراق . 43- الغَـزل البغـدادي .
44-عادات وترانيم وتقاليد قديمة. 45- فن التصوير والتزويق والنقش.
46- القُـندرة – في التراث الشعبي. 47- الكتابة على الجـدران .
48- الكتابـة البارزة للعـميـان في بغــداد في العـصر العــــباسي .
49- الگـفّــــة ، في التــراث الشـعبي العـراقي . 50- گــيــمر السَــدّة .
51- كـيد النسـاء في التـراث الشعبي العـراقي . 52- اللِـبه- أو اللِّـباء .
53- اللّـهجـــة العراقيـــة . 54- المتحف البغـدادي.
55- المجالــس البغـدادية . 56- مختار الطرف .
57- المرض – والأمراض الشعبية وأطـباء شـــعبيّـون .
58- مفردات عراقـية قديمــة في لهجـــة أبناء الجنوب العراقي .
59- المشروبـــات الغـازيـــة في العـراق .
60- مـلاهي بغــــداد القـديمة .
61- النـــار في التـراث الشـعـبي العراقي .
62- النجارة وفـن الحــفــرِ على الخشــب .
63- النحـت على الحجـر والآجر والجـص.
64- نصب ساعة التحـرير .
65- النعـلـݘي . 66- نُـكات عـراقية .
67- نُعــوت الفـلاحين وأبناء الأريـاف فيما بينهــــم .
68- النَـبُـگ – في التـراث الشعبي العـراقي .
69- الـواشـي – في التراث الشعبي العراقي .
70- هـناه يمن ݘـنّه وݘنت – حكاية قصيدة شعبية من التراث الشعبي العراقي .
* وقـد استخدمنا في هذا المجلد على أكثر من ( 267 ) مصدراً ومرجعاَ .
* * *

كــلـمة أخـيرة :
لم يكن هذا العمل مجرّد نُـزهـة جذبتني لخوض غمارها، والسياحة في أبعـاد متـونهـا، بل هـو موقف معـرفي، وأخلاقي، فرضه النـازع الوطني، أزاء الثقافة العراقية أولاً، وثـانياً، سِـحر التراث الشعبي العراقي، الذي يُـميّـز هـوية العـراق بين شعوب الأرض، فقـد كان مضغتي التي فُطمـت عليها، وظلَ مـذاقها لا يفارق شفتي حتى هذه اللحظة .
كُـنتُ متـردداً كثيراً للولوج في عـوالم هذا التراث النقي والأصيل، حتّى درّبت نفسي كثيراً، وأمسكت جيداً بناصية الثقافة والمعرفة، بعـد أن راكمت خِـبرة زادت على كتـابة (أكثر من أربعـين كتـاباً ) كنت قـد أنجزتها في تجربتي الشخصية – الثقافية، وكلّها في شؤون الثقافة العراقية،، ثـم أقـدمت على خوض هـذه التجربة، والتي بها أكون قـد تجاوزت حـاجز الـ ( 50 مؤلّـفاً ) *25 ، فـإن أصبت فهـو المـراد، وإن أخـطأت، فحسبي الاجتهاد، كـون هذا العمل ، هـو عـمل جماعي، تضطلع بـهِ المؤسسات الثقافية المختصّـة في البلـد ، وفي كل الأحـوال، فإني أهيبُ بكل الباحثين العراقيين في مجال الفولكلور والتراث الشعبي العراقي، أن يـدرسوا هـذه الموسوعـة بروحٍ مسـؤولةٍ، وهمّـة معرفية عاليـة، بغيـة سُـدّ الثُغـرات في العمل، وإضافة ما يجب إضافته للعمل، لأن العمل الفردي، لا يمكن ان يكون متـكاملاً، مهما كانت ألمعيـة صاحبه، فـما بالك بعملٍ موسوعي كبير بهذا الحجم، وعلى ايّـة حـال، إن مـن يقـرأ بين السطور، في نصوص هذه الموسوعة ، سوف يلاحظ أني أرمي الى تهيئة المـناخ الفكري للباحثين العراقيين القادمين، لأن يتهيؤوا لتشمير سواعدهم، بغـية كتابة ( أطلس الفـولكلور العـراقي) ، وهذا العمل يحتاج الى جهـود جماعية، تقـع مسؤوليته على كاهل وزارة الثقافة العراقية أولاً، وعلى مجموعة من الباحثين المختصين في مجال التراث والأدب والفن، ليقوموا بهذا العمل الهام، والذي لم يوجد حتى هذه اللحظة .
وفي الخـتام ، هـذا ما أملاه عليّ الضمير، وما جادت بـهِ معارفي، وبهذا المنحى فأني أتمثّـل قـول شاعرنا الكبير الراحل معروف عبد الغني الرصافي، الذي يقول :
( ومـا ان فـــاز أغـزرُنا عـلوماً ولكن فـاز أسلمنـا ضميـرا )
د. خـيرالله سـعـيد
…/ حزيران / 2017
اليوم الأول من تحــرير المــــوصل
* الإحالات والهـوامش :
1- راجع: د. علياء شكري : ( مادة – تراث شعبي) في موسوعة التراث الشعبي العربي 1/149 – منشورات الهيئة العامة لقصور الثقافة – سلسلة الدراسات الشعبية – ط2- القـاهرة – 2012م .
2- المصدر السابق 1/ 150 .
3- راجع: عبد الحق فاضل : تعريب إسم الفولكلور- مقال منشور في (مجلة التراث الشعبي) العراقية – العـدد – 7 – السنة 8 – لعـام 1977 – ص 5 .
4- المصدر السـابق- ص6 .
5- المصدر السابق – نفس المكان، وهـناك شروحات وآراء حول ذلك فلتراجع هـناك.
6- راجع : د. عبد الحميد بو سمّاحة : مقدمة في الأدب الشعبي – المفاهيم والتوجهات – مقال منشور على ( مدوّنة الأستاذ محمد الأمين شيخة – المدوّنة الأكـاديمية للأدب والنقـد- بتاريخ 22/ أكتوبر/ 2011م .
7- لقـد أشرنا الى هذه المصادر الهامة للدكتور طـه بـاقر، في أغلب مواد هذه الموسوعة .
8- راجع: د. عبد الحميد بو سمّاحة – المصدر المذكور سابقاً .
9- راجع تفاصيل أخرى حول هذا الموضوع في المصدر السابق – نفس المكان .
10- راجع : كتابنا : دراسات في المـوال العراقي – ص8 – منشورات مجلة الثقافة الشعبية البحرينية – ط1- المنامة 2014م .
11- راجع : كامل مصطفى الشيبي : الأدب الشعبي .. مفهومه وخصائصه – المقدمة .
12- المصدر السابق – نفس المكان .
13- لمعرفة جميع هذه الفنون الشعبية، راجع : صفي الدين الحلّي : ( العاطل الحالي والمرخّص الغالي ) تحقيق د. حسين نصّار، منشورات وزارة الثقافة والإعلام العراقية – دار الشؤون الثقافية العامة – ط2 – بغـداد – 1990م .
14- صفي الدين الحلي – المصدر السابق – ص8 وما بعدها. وراجع كذلك – كامل مصطفى الشيبي – في المصدر المذكور سابقاً .
15- راجع استطرادات كامل مصطفى الشيبي – في المصدر المذكور سابقاً.
16- المصدر السابق- الفصل الأخير – مع الإشارة هنا الى أن كتاب كامل مصطفى الشيبي، موجود على النت ، من غير ترقيم .
17- الـدلاّعـة : هي حجر أزرق صغير، تصاغ عليه حلية ذهبية أو فضيّة بحجم الخاتم الصغير تمسك هذا الحجر الأزرق، والذي تعتقـد الأمهات بأنه يقي الطفل ( الحسد والعين) وتعلّق هذه ( الدلاّعة ) وتربط بغُرّة شعر الطفل، وتبقى في رأسه معلّقة حتى يدور الحَـولُ عليه ويبدأ بالمشي، آنـذاك تقطع تلك ( الدلاّعة) وتحفظ في حاجيات الطفل، كجزء من تراثه الطفولي.
والدلاّعـة : جاء إسمها من ( الدلع والتـدلل) وهي للصبي فقط، ولا تستخدم للفتاة .
18- الصكلكـة : هي حركة خروج الشياه والأغنام والماعز من الزرائب نحو المراعي عند الصباح، لذلك تـتدافع فيما بينها، ويشترك ثُـغـاؤها مع حركة التـدافع وصوت الرُعاة، فلا يمكن تميّيز الأصوات، ولذلك تسمى ( صكلكة) .
19- الطـابگ : هـو خبز يصنع من طحين الُرز الأحمر، ويكون العجين رائب القـوام أشبه باللبن الرائب، يُدلق مرة واحدة على ( قطعة مدوّرة مصنوعة من الطين الحرّي، مفخورة على النار، على شكل دائري، محيطه بين 70 -80 سم، يحمى على نارٍ توقـد تحته، من ( المطّال) أو الجلّة المصنوعة من براز الحيوانات ( الأبقار والجاموس) وحين تخفت النار، يرفع الطابگ من على ( المناصب أو الأثافي الأربعة ) أو ثلاث ، ويطرح أرضاً، ويمسح وجهه من سواد الدخان بخرقة نظيفة، ثم يُدلق عليه العجين الرائب مرة واحدة، وتقوم المرأة بتسوية العجين بيدها على كل مساحة الطابگ الدائرية، بواسطة كف اليد ، ثم تلتقط نار المطال بواسطة ( المنگـاش – أو الماشة ) وتوضع تلك الجمرات على العجين، وتتركه الى أن ( تهفت النار) ويبقى لمدة ساعة واحدة تقريباً، بعـدها يُزاح رماد النار من على العجين، بواسطة خرقة أيضاً، ويترك الطابگ لمدة قصيرة لغرض أن يبرد قليلاً، ثم يُرفع ( قرص الطابگ ) بشكله الدائري كخبزة واحدة، ثم يقطّع الى أجزاء صغيرة، كل قطعة بحجم كـف اليد، ويشترط مع هذه الأكلة السمك المشوي، ولا يقبل غيرها. وهذه الأكلة هي من التراث السومري، ما زالت قائمة في التراث الشعبي العراقي وتحديداً في محافظة ميسـان .
20- السَـلف : هو الحي الريفي، وهو مجموعة بيوتات، قـد لا تتعـدى العشرة بيوت، تواطنت على اساسٍ قبلي، ونزلت في بقعة محددة من الأرض، وعادة ما يُعرف السًـلف بإسم كبير القـوم فيه ، فيقال ( سلف بيت فـلان) .
21- الشاكرية : أثـرً عباسي، كان عبارة عن ( مخيّـم سكني) لخَـدَمـت ساسة خيول الجُـند العباسيين، ويسمى الفرد منهم ( سايس خيل) ، والشاكرية الآن، بعد أن أخرجونا منها عنوة جلاوزة البعث الفاشي، وأخلوها لهم، وسُمّيت فيما بعـد ( المنطقة الخضراء) .
22- الشـراگـوة : أو الشروگييّن – هو نعتٌ يطلق على أبناء جنوب العراق من مناطقه الريفية وسكنة الأهـوار، ذوي الأصول السومرية، باعتبار انهم جــاؤوا من منطقـة (شروكين)، وهي كلمة سومرية تتألف من كلمتين ( شرو – كـين ) وتعني بالسومريــة (المواطن الأصلي) ، وفق إشارات د. فـوزي رشيد في كتـابه ( سرجون الأكـدي) ص 29 ، حيث ذكر أن ( شروكين) هـو الإسم الحقيقي للإمبراطور سرجون الأكدي ) والتي تعني أيضاً : ( الملك الصادق أو الملك الثابت) في اللغة الأكدية . وقـد وحّـد الملك سرجون الأكـدي ممالك العراق تحت حكمهِ عام ( 2340 ق. م ) وبهذا يكون إسم ( شروگـي) يطلق على ابناء العراق من البابليين والكلدانيين والسومريين والآشوريين، أي السكان الأصليين. * راجع بهذا الصدد : د. فوزي رشيد – ( سرجون الأكـدي – أول إمبراطور في العالم ) ص29 – منشورات وزارة الإعلام العراقية – بغداد – ط1- 1990م .
23- أنظر ترجمتهِ على ( موقع المعرفـة ) وغيرها من المصادر العالمية والدولية .
24- راج عنه : وكـيبيديا – الموسوعة الحرّة – مادة ( جيمس فريزر ) .
25- سيجد القارئ – في نهاية هذه المقدمة، سرداً للمنجز الثقافي الخاص بنا .
* * *
* المنجز الثـقافي للدكتور خيرالله سعيد :
1- مغنيات بغداد في عصر الرشيد وأولاده- دراسة. وزارة الثقافة السورية دمشق 1991.
2- النظام الداخلي لحركة إخوان الصفا- دراسة. دار كنعان. دمشق 1992
3- عمل الدعاة الإسلاميين في العصر العباسي – دراسة، دار الحصاد. دمشق 1993
4- خطاطو بغداد في العصر العباسي – دراسة. دار النمير، دمشق 1996
5- وراقو بغداد في العصر العباسي – دراسة طويلة .مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية . الرياض 2000 ( وهي موضوع اطروحته للدكتوراه ) .
6- تاريخ انتشار الحضارة الإسلامية (باللغة الروسية) بالاشتراك مع مجموعة من المستشرقين الروس. – موسوعة في مجلدين ضخمين. منشورات – أكاديمية العلوم الروسية موسكو 2002 .
7- من وجـد ديـوان الوجـد .دراسـة نقدية فيفكر- المفكر الراحل هـادي العلوي، دار كنعان . دمشق 2008 .
8- 13 (الوراقة و الورّاقون في الحضارة العربية الإسلامية – موسوعة في ستة أجزاء. منشورات – دار الانتشار العربي في بيروت 2011م .
14- أوراق بغدادية من العصر العباسي – دراسة. صدرت في بيروت 2010م.
15- بغــداد والشعراء والقــــــدر – دراسة نقدية ، صدرت عن دار العلم للملايين بيروت 2012 ضمن منشوراتها الألكترونية .
16- دراسات في الموال العراقي – البحرين عام 2014م .
سـيصدر لـه قريبـاً :
17- شاكر السماوي- الإيقاع المنفرد في القصيدة الشعبية العراقية- دراسـة نقـدية في أدب شاكر السماوي الشعبي .
18- دراسات نقدية عن مقامات الحريري.
20- مدن فلسطين في تراث الأقدمين – دراسة.
21- أوراق من التراث / (القسم الأول) “رجال ومواقف”.
22- أوراق من التراث / (القسم الثاني) “نساء ومواقف”.
23- دراسات نقدية عن الرواية العربية السياسية المعاصرة – وليمة لأعشاب البحر نموذجاً.
24- دراسات عن الفلكلور العراقي: الأبوذية – العتابا – المربع – الدارمي – الأمثال الشعبية.
25- دراسات في القصيدة الشعبية العراقية – قصائد مختارة- دراسة نقدية عن الشعر الشعبي في العراق .
26- حريـة الإبـداع في المخيلة الشعبية .
27- ملحمة شعرية بعـنوان ( جبت كل العراق وجيت ) تقع في 1580 بيت .
28- مجالس الغـناء في بغـــداد في العصر العباسي .
29- بغـداد في حـلـّتها العباسية .
30- مكتبـات العـراق في العصر العبـّـاسي .
31- مدرسة بغـداد العبـّـاسية في الخط العربي .
32- أدوات الكتابـة ومقوّمات الكتـّـاب في العصر العبـّاسي .
33- لصوص بغـداد في العصر العبـّاسي .
34- مترجمو بغـداد في العصر العبـّاسي .
35- صناعة الـورق في بغـــداد في العصر العباسي .
36- إخـوان الصفاء في بغــداد في العصر العباسي ، وتشكيل الحزب السياسي المنظّـم .
37- أحزاب المعارضة السياسية في بغــداد في العصر العباسي .
38- أحزاب المعارضة الشيعية ( ج1 ) .
39- الحركات السياسية والفكرية والباطينية المعارضة في بغداد في العصر العباسي .
40- – الأبوذية العراقية – بين الكتابة والإنشاد .
41- ألف ليلة وليلة – بغـــدادية بامتياز .
42- مظفر النـوّاب – ذروة الإبـداع في الشعر الشعبي العراقي .
43- عريان السيد خلف : الشاعرية المتكاملة .
44- العراق اليوم الى أين – قراءة في خطاب السلطة وسلوك المعارضة – نشر على شكل حلقات متسلسلة على المواقع الأنترنيتية – في عام 2001م .
45- نبض السـنين : بين مـاضٍ تـولّـى وحـاضــر يخـلخــل القـناعــــات ) دراسة سياسية في كتاب آرا خاجـادور( نبض السنين ) في 9 حلقات. نشر في أكثر من موقع. في عام 2014م .
( من التسلسل 28 – 40 ) جميعها شكّلت ( موسوعة بغـداد الثقافة في العصر العباسي في 20 مجلد ،مع ثمانية مؤلفات أخرى) وهذه الموسوعة مازالت منظورة أمام وزارة الثقافة العراقية منذ عام 2013م .
* أنجز موسوعة التراث الشعبي العراقي في 10 مجلدات، كما هو موضّح في (المقدمة ) المذكورة أعــلاه .
للتواصل مع الكاتب :
* الاسم على الشبكة العنكبوتية : د. خيرالله سعيد
* البريد الإلكتروني khairallasaid@gmail.com

* العــنوان الدائم : كــندا – أوتـــاوا .
Dr. Khairalla SAID
280- ROCHSTER ST. # 1207
Ottawa, ON, K1R 7S4 – CANADA
Tel : 001- 613 – 236 – 7351
* * *

 

شاهد أيضاً

يصدر قريباً كتاب “التجديدية في الشعر العراقي- دراسة نقدية” للناقد “سعد الساعدي”

يصدر قريباً في بغداد عن دار المتن للطباعة والنشر والتوزيع كتاب جديد عن الشعر بعنوان: …

قراءة في كتاب الدكتور صالح الطائي فصيل البراغيث “ذكريات في زنزانة الأمن”
بقلم الدكتور رحيم جودي

– تحمل كتب المذكرات انطباعات شخصية وتعد مصدراً مهماً من مصادر الكتابة التاريخية، لكونها تسلط …

صدور كتاب (درر ولطائف من القرآن الكريم) للباحث والناقد محمد رمضان الجبور

عن دار الأبرار للنشر والتوزيع صدر كتاب ( درر ولطائف من القرآن الكريم ) للباحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *