ادارة الموقع: تهنئة الى المبدع علي محمد سعيد لفوزه بجائزة الشارقة للابداع العربي لعام 2009

إشارة:
يسر إدارة موقع الناقد العراقي أن تهنيء الزميل المبدع ( علي محمد سعيد ) على فوزه بجائزة الشارقة للإبداع العربي لهذا العام .. ومازالت علامات عافية الإبداع العراقي وتميزه تتوالي من يوم لآخر .. ألف مبروك لنا وللزميل المبدع علي ..

خاص – فاز الاديب العراقي علي محمد سعيد بجائزة الشارقة للابداع العربي لعام 2009 وذلك عن مسرحيته “الطريق الى بغداد”.

وقال سعيد, ان”هذا الفوز أثبت ان المسرح العراقي معافى وبخير ولا صحة لما يحاول البعض اشاعته من تدني مستويات النصوص المسرحية وافتقارها الى الهمين الابداعي والانساني الذين طالما منحا المسرح صفة الخلق والتميز وجعلاه يستحوذ على مراكز الصدارة في اغلب المنافسات العربية ” لافتا الى ” ظهور جيل جديد من الكتاب العراقيين ذي حساسية مختلفة في التأليف ما ساعد على بدء حراك مسرحي فاعل في بغداد”.
وحول موضوع المسرحية , يقول سعيد ” أن المسرحية تناقش الواقع العراقي الشائك بعد سقوط النظام السابق من خلال اخوين أثنين ,الاول ” معلم شيوعي معارض لنظام صدام حسين ترك البلاد عنوة ” ويعود اليها بعد احداث نيسان 2003 , والثاني ” نحات فضّل البقاء في العراق رغم العذابات ” التي تعرض لها سابقا ,وما تحيط به من خسارات جديدة بسبب انتهاكات الجيش الامريكي لحقوق الانسان العراقي” لافتا الى ان المسرحية حاولت في جزء كبير منها ” التركيزعلى تفكيك المصطلح الجديد الذي ظهر في العراق وهو “ادباء الداخل والخارج ” ومحاولة فهم العلاقة المضطربة بين المجموعتين.
وشدد سعيد على اهمية “ان تلتفت المؤسسات العراقية في الداخل الى أصوات مبدعيها في الخارج ممن دفعتهم الظروف القاهرة الى مغادرة العراق” موضحا انه غادر العراق منذ عام 2002 ولم تسنح له الفرصة للعودة حتى الان.
ويعتبر علي محمد سعيد من الشعراء المؤسسين لحركة ” قصيدة الشعر” التي انطلقت في العراق عام 1998 عبر رابطة الرصافة للشعر العربي وقد أطلق بيان الحركة مجددا في القاهرة في امسية خاصة بهذا الشأن اقامتها له مؤسسة الصاوي في القاهرة عام 2008 وسط حضور ادبي عراقي ومصري كثيف . كما انه حاصل على جائزة حميد سعيد الابداعية كأفضل شاعر عام 2001 في العراق.
واكد علي محمد سعيد ان “المبدع العراقي كان حاضرا في كل دورات جائزة الشارقة للابداع العربي ولم يتغيب عن اي دورة وهو ما يدل على عمق الثقافة العراقية واهميتها في المشهد الثقافي العربي”.
وأسس علي محمد سعيد فرقة مسرحية عراقية في القاهرة عام 2006 اطلق عليها أسم ” فرقة مسرح الاختلاف “وقد عرضت الفرقة اولى مسرحياتها عام 2006 وهي بعنوان ” هذيانات منصور بن الجنة ” من تأليف علي محمد سعيد واخراج علاء الفارس ومن بطولة علاء الفارس وبكر ابو عراق وطارق السعود . ومن ثم اعيد عرض المسرحية نفسها على قاعة مسرح الصاوي في عام 2009 بمشاركة الممثلة الايطالية ماريان ماسه ومن بطولة واخراج بكر ابو عراق.
واوضح سعيد ان ” البروفات على مسرحية الطريق الى بغداد في طريقها للاكتمال وسوف تعرض قريبا على قاعة مسرح الصاوي بالقاهرة ومن المؤمل ان يقوم علاء الفارس باخراجها واداء دور البطولة فيها اضافة الى الممثلين راسم منصور وطارق ابو السعود”.
ويقيم الشاعر علي محمد سعيد في القاهرة منذ عامين تقريبا وهوعضو الاتحاد العام لادباء والكتاب في العراق , ويعمل حاليا لحساب قناة السومرية الفضائية.

شاهد أيضاً

المنتدى الثقافي العربي الأسباني يكرم الشاعر والروائي الاسباني أنطونيو غالا بميدالية (ثيار) الماسية

” كل تقدم لا يقوم على الجانب الإنساني ليس تقدماً” … أنطونيو غالا قررت الهيئة …

الأديبة “ذكرى لعيبي” في رسالة ماجستير

أقرت لجنة التحكيم في قسم اللغة العربية بكليّة التربية – جامعة البصرة الموافقة على طلب …

عدد جديد من مجلة (الاديب الكوردي)
كركوك / رزكار شواني

صدر عن امانة شؤون الثقافة الكوردية في الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين العدد الرابع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *