غوغل يستذكر المهندسة المعمارية زها حديد (ملف/33)

sabah alkhalediبغداد – صباح الخالدي
احتفل محرك البحث غوغل بتكريم المهندسة المعمارية العراقية زها حديد، حيث استبدل صورتها بالعنوان الشهير على صفحته الرئيسة لمناسبة ذكرى حصولها على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية في مثل يوم امس 31 أيار من العام 2004 لتكون اول امراة تحصل على الجائزة .
يشار الى ان الراحلة حديد التي أبهرت العالم من خلال ابداعاتها الهندسية، . وبعد وفاتها بأسابيع قليلة، أقيم في مدينة ميلانو الإيطالية المعرض الدولي للأثاث صالون ديل موبيل 2016 بنسخته الـ 55 و كرّم الراحلة من خلال عرض آخر أعمالها. وُصفت الراحلة بأنها أقوى مُهندسة في العالم، وقد حققت إنجازات عربية وعالمية لتصبح أول امرأة تحصل على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية في مثل يوم امس 31 أيار- من العام . 2004وكانت حديد أيضاً أول امرأة تُمنح وسام الذهب الملكي من قبل المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين ولم تكتفِ بالتصاميم المعمارية فحسب بل صممت أيضاً الأثاث والأحذية .
تميزت حديد بالعديد من الأعمال المعمارية الرائعة، وأنجزت عددا من المشروعات أهمها محطة إطفاء الحريق فى ألمانيا ومتحف الفن الحديث ومركز الفنون الحديثة فى روما ومعرض منطقة العقل فى الألفية فى لندن والمركز الثقافي فى أذربيجان وجسر الشيخ زايد ومحطة لقطار الأنفاق فى ستراسبورغ والمركز العلمي فى ولسبورج ومحطة البواخر فى سالرينو.
ولدت زها محمد حديد فى بغداد وحصلت على شهادة الليسانس فى الرياضيات من الجامعة الأمريكية عام 1971 وتعد زها حديد واحدى أشهر المعماريات، حصلت على وسام التقديم وتخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية وعملت معيدة فى كلية العمارة وإنتظمت كإستاذة زائرة فى عدة جامعات فى أوربا.
إمتاز أسلوب حديد فى المعمار بشكل فخم وخاصة فى الإحساس فى المساحة، وتأثرت بأعمال أوسكار نيمايير والتى إمتازت بالإتجاه المعروف باسم التفكيكية أو التهديمية. وتعد المعمارية زها حديد صاحبة الخيال والمثالية والتى إدعى البعض أنها غير قابلة للتنفيذ على الإطلاق، وقامت بعدة أعمال يصعب تنفيذها، نذكر منها متحف العلوم فى فولفسبورج فى ألمانيا، تم إفتــــــتاح المتحـــف عــــــام . 2005وتبقى حديد احدى المعماريات الخياليات التى أبهرت العالم بأعمالها الشامخة والمهمة بشكل كبير بعد أعمالها القوية.zoha 20
نالت العديد من الجوائز الرفيعة والميداليات والألقاب الشرفية في فنون العمارة، وكانت من أوائل النساء اللواتي نلن جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية عام 2004 وهي تعادل في قيمتها جائزة نوبل في الهندسة وجائزة ستيرلينج في منا سبتين؛ وحازت وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني عام . 2012 وحازت على الميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية عام 2016لتصبح أول امرأة تحظى بها. وكانت ترى أن مجال الهندسة المعمارية ليس حكرًا على الرجال فحسب، فقد حققت إنجازات عربية وعالمية، ولم تكتفِ بالتصاميم المعمارية فحسب بل صممت أيضًا الأثاث وصولا الى الأحذية، وحرصت أسماء عالمية مرموقة على التعاون مع حديد، ما جعل منتقديها يطلقون عليها لقب ليدي جاجا بعالم الهندسة، وقد اختيرت كرابع أقوى امرأة في العالم 2010عام .

زها أحد أعمال زها
زها أحد أعمال زها

تُوفيت عن عُمر ناهز 65 عامًا، إثر إصابتها بأزمة قلبية في إحدى مستشفيات ميامي بالولايات المتحدة، كما أعلن مكتبها في لندن، حيث قال (بحزن كبير تؤكد شركة زها حديد للهندسة المعمارية أنها تُوفيت بشكل مفاجىء في ميامي هذا الصباح، وكانت تعاني التهابا رئويا أصيبت به مطلع الأسبوع وتعرضت لأزمة قلبية أثنـــــاء علاجها في المستشفى).

*عن صحيفة الزمان

شاهد أيضاً

د. زهير ياسين شليبه: قراءة في قصة بني أندرسن الغنائية “أغانِ سفانته االشعبية*” (ملف/4)

أُشتهر الشاعر بني أندرسن 1929-2018 في بداية السبعينات بالذات بكتابه الغنائي الساخر “أغانِ سفانته الشعبية …

سعد جاسم: فراشات الخريف (هايكو) (ملف/29)

إشارة: يسرّ أسرة موقع “الناقد العراقي” أن تقدّم لقرّائها الأعزاء هذا الملف الأسبوعي الثر عن …

صباح الأنباري: قراءة أولية في قصيدة سعد جاسم «هو يشبه أنكيدو» (ملف/28)

في قصيدة الشاعر سعد جاسم (هو يشبه أنكيدو) تبدأ العنونة بتحديد ذكورية الشبيه (هو) متبوعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *