الرئيسية » نقد » تلفزيوني » فائز جواد : في الذكرى الأولى لرحيل الفنانة “أمل طه” (ملف/1)

فائز جواد : في الذكرى الأولى لرحيل الفنانة “أمل طه” (ملف/1)

 

faez-jawad-3الخيط والعصفور ونارك قلبي نارك أدوار غير قابلة للنسيان

في التاسع عشر من شهر ايار عام 2016 غادرتنا الفنانة الكبيرة امل طه بعد صراع ومعاناة طويلة ضد المرض ، نعم مر عام على رحيل الفنانة التي زرعت الابتسامة بقلوب العراقيين من خلال ادوارها التلفزيونية والمسرحية الى جانب طيب قلبها وحلو مجالسها بين زملائها وجمهورها الذي مازال يحترمها ويكن لها كل التقدير لما كانت تتمتع به من موهبة فنية والتزام مع جميع العاملين في الوسط الفني ويصفها بعض الممثلين بفراشة المسرح بالرغم من ثقل وزنها لكنك تحس انها كالفراشة وهي تجسد ادوارها على المسرح ، ولم تزعل او تغضب في يوم من الايام وكانت طيبة وخلوقا مع الجميع وتفرض احترامها على الكادر الذي تعمل معه بالتالي احزن كل من تلقى خبر رحيلها نعم رحلت امل وتركت لنا عشرات الاعمال الكوميدية التي كانت وستبقى عالقة في قلوب الملايين من عشاقها

من جهتها كانت نقابة الفنانين العراقيين – المركز العام اول من نعى الفنانة القديرة أمل طه في بيان اصدرته العام المنصرم وصفها بالفنانة القديرة والملتزمة والتي افنت شبابها لخدمة الفن وتمكنت خلال سنوات عملها من اسعاد الملايين من الجمهور العراق واستطاعت ان تزرع البسمة على وجوه العوائل العراقية التي تتابع اعمالها الفنية في التلفزيون والسينما والاذاعة .

ومن جهتها كذلك نعت رابطة المبدعين – المقر العام بغداد . الفنانة القديرة الراحلة امل طه وقالت ببيانها ( بكل تعازي الالم والحزن ..نودعك ايها الصابره النبيله الفنانة امل طه ..انا لله وانا اليه راجعون .. تغمدك الله فسيح جناته والهم اهلك ومحبيك الصبر والسلوان الفاتحة).

الفنانة أمل طه مع مجموعة من الفنانين العراقيين
الفنانة أمل طه مع مجموعة من الفنانين العراقيين

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت كانت قد كرست صفحاتها لنقل نبأ رحيل الفنانة امل طه التي وافاها الاجل التاسع عشر من ايار العام الماضي بعد معاناة طويلة مع المرض عندما تعرضت في العام 2009 لجلطة دماغية ادخلت على اثرها مستشفى الكندي ببغداد وادت الجلطة شلل نصفي وصعوبة في النطق ولم تتمكن من المسير وبدات تتحرك على كرسي متنقل وتم نقلها الى محافظة الكوت منطقة سكنها وبقيت هناك تعاني المرض والاهمال باستثناء مبادرات فردية من زملائها الفنانين وبعض المنظمات الفنية والثقافية التي قامت بزيارتها والاطمئنان عليها ، وكانت مبادرة رئيس مجموعة الاعلام العراقي المستقل الاستاذ سعد البزاز بتوفير ماتحتاجه من معدات ولوازم تستطيع من خلالها التنقل الى جانب الاطمئنان على وضعها الصحي له الاثر الكبير الاوضاع النفسية لطه التي كانت تحتاج الى من يطمئن عليها ويتابعها باستمرار ، وبعد مرور اكثر من عام

الفنانة أمل طه والدكتور فاضل خليل عندما كانا طالبين في اكاديمية الفنون الجميلة في السبعينات
الفنانة أمل طه والدكتور فاضل خليل عندما كانا طالبين في اكاديمية الفنون الجميلة في السبعينات

قررت الراحلة الخروج من دارها والتوجه الى العاصمة بغداد بعد استقرار جزئي بحالتها الصحية وقطعت عهدا على نفسها ان تزور جريدة ( الزمان ) التي كانت بكوادرها الادارية والصحفية باستقبالها والاطمئنان عليها لتعيد املا جديدا في ان تعود الى خشبة المسرح وتتمكن ان تقف مرة ثانية امام كاميرات التلفزيون لتجسد ادوارا جديدة تسعد بها جمهورها الذي يعشقها ويحترمها كفنانة وانسانة ، وبعد مضي اشهر لم تستطع الراحلة ان تتجاوز محنتها المرضية لتبقى تصارع المرض وتم نقلها الى مستشفيات عدة واخرها دار المسنين الدار التي زرعت الازمة النفسية والمرضية بالرغم من الزيارات المستمرة من قبل الفنانين واصدقائها وذويها والمنظمات الانسانية الذين جميعا تمنوا لها الشفاء التام والعودة السريعة الى جمهورها الذي كان ينتظر عودتها، لكن حالتها الصحية بدات تتازم مع مرور الايام والاشهر لتعلن ادارة المستشفى عن وفاتها مساء التاسع عشر ايار من العام الماضي الخميس متاثرة بمرضها . الفنان المخرج الفنان حسن حسني كتب على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (يعجز اللسان ان يتفوه بالكلمات التي تعبر عن فقدان انسانة فنانة عراقية متعتنا باعمالها وبموهبتها وكاركترها المحبوب .. امل طه العراقية ولانها عراقية اهملها المسؤولون الجدد اهملوها كما اهملوا كل عراقي جميل وكل صاحب ابداع .. يعجز اللسان ان يقول شيئا بموتها فهي اكبر من ان نتفوه بكلمات رثاء بحقها .. هي اية لنا بان الساسة في العراق لا يحبوننا ويتنمون موتنا والخلاص منا لاننا نمثل صوت الحق والحقيقة ولاننا انسانيون ولاننا بعيدون عن افكارهم اللعينة ولان ولاءنا للعراق فقط .. الا لعنة الله عليهم وستبقى الاجيال تلعنهم الى يوم الدين ..تغمدك الله برحمته واسكنك فسيح جنانه فانت السابقة الى مثواك الاخير وانا بعدك قادمون لا محالة ..انا لله وانا اليه راجعون ).

اهل الفن والاعلام يستذكرونها

الكاتب علي السوداني كتب (من دفتر أمل طه .. موت ضحكة وطن :برقبتنا لكِ دَينٌ عظيمٌ ، وأنت كنتِ أحد أنقى منابع الضحك العراقيّ الشحيح .هل من العدل الآن ، أنْ نردَّ دَينكِ النبيل بالبكاء ؟! ليكن هذا سرّاً بيننا . لقد فشل علّوكي في كتابة مرثية لكِ ملطخة بسواخن الدمعات . كلما هممتُ بذلك ، قمتِ أنت بإفساد النصّ وسكبهِ على عتبة ” سينما ” عتيقة . ناركْ قلبي ناركْ .. أمّولة أعذريني ، انتِ متِّ وأنا الآن أضحكُ بقوة ).

الفنان القدير غازي الكناني المقيم في استراليا وخلال زيارته الاخيرة لبغداد كان قد التقى بالراحلة كتب قائلا ( امل…خويه..عزيزة اخوها.معقول.معقوووووول هذا ؟شنو القضية!! رحلتي بلا وداااااع.؟ قبل اسبوع.زرتك..بست راسك..بست هامتك..بست ايدك..بجينه سوا..!! حضنتك…حضنتيني..ضحكنا..بجنون على ايام القحط..ضحكنا على مزاحنا ..على ايام الفن الجاد . تذكرنا.ايامك يا بعد اخوج..اجيت من ابعد قارة اشوفك اجيت من استراليا.. اشوفك ارعاك..جهد الامكان..ووعدتك ان اكون معك حد النفس الاخير..وكان معي شهود على كلامي ووعدي لك وومعك..وفعلا ذهبت الى رئيس مجلس محافظة بغداد .حكينا انا والرجل. ووعدني خيرا بك..وانا فرحت كوني ساقدم لك ما يليق بك..وفجاة ..اليوم..اليوم غدرني القدر..غدرني رحيلك ..ليييش..خويه امولة..ليش تتركيني ..بلا وداع..بلا سلام بلا ضحكاتنا ..حقك..نعم حقك..لانك فنانة الشعب..فنانة العراق الحبيب..هملوك ..غيبوك..ركنوك على الرف..ولا كونك خدمتي العراق..وشعب العراق ولا كونك فنانة ..كنتي تزرعين البسمة على شفاه الناس..كم انتي رائعة يا امل طه..كم انت كبيرة بفنك .باخلاقك بطيبة قلبك..تبا لك من زمن همجي.وتبا للمسؤولين الكبار الذين لم ينصفوك ويعطوك ولو جزءا من حقوقك .كفنانة كبيرة تستحقين الاكثر والاكثر..امل .خوية ..حبيبة اخوها..فنانة الشعب..نامي .قريرة العين ..ومكانك الجنة .كونك رحلتي مظلومة..وانا لله وانا اليه راجعون)وداعا امل طه ..وداعا فنانة الشعب ).

أمل طه والفنان محمد القيسي في تمثيلية "سينما"
أمل طه والفنان محمد القيسي في تمثيلية “سينما”

السيرة الذاتية

الفنانة امل طه واسمها امل طه شياع الاسدي من مواليد 1956 ممثلة كوميدية عراقية، من محافظة ذي قار

التحقت بكلية الفنون الجميلة، قسم الفنون المسرحية، سنة 1974 و تخرجت منها سنة 1978 اكتشفها لاول مره المخرج فلاح زكي عام 1977 في سهره تلفزيونيه بعنوان سينما او مامتعارف عليها نارك قلبي ووقفت امام كاميرات التلفزيون اول مره مع الراحل الفنان محمد القيسي ومنذ ذلك العمل ذاع سيطها وأصبحت نجمة الشارع العراقي

عمارة13 1987 إخراج صاحب حداد، تأليف عبد الباري العبودي. الحدود الملتهبة، إخراج صاحب حداد. زمن الحب 1991 تأليف صباح عطوان، إخراج كارلو هارتيون، تمثيل بهجت الجبوري، خليل الرفاعي، محسن العلي، فاضل خليل، طعمة التميمي، عواطف السلمان.

اختارها مرة أخرى المخرج فلاح زكي في مسلسل شعبي بعنوان (بيتنا وبيوت الجيران) وادت دورا جميلا حفرت فيه قدرتها في اداء الشخصيات البغداديه الشعبية الكوميديه ناس من طرفنا، تمثيل خليل الرفاعي. عالم الست وهيبة 1998 تمثيل بهجت الجبوري، عبد الستار البصري، سامي قفطان، عبير فريد، تمارا محمود، زهير محمد رشيد.أيام الإجازة، إخراج عماد هادي، تمثيل محمد حسين عبد الرحيم، هناء محمد، خليل الرفاعي، محسن العلي، فاطمة الربيعي. برج العقرب 1998 تمثيل خليل الرفاعي، إيناس طالب، مكي عواد، لؤي أحمد. حب و حرب ج1 عام 2003 تمثيل ميس كمر، بهجت الجبوري، إنعام الربيعي، كتبها و قام ببطولتها قاسم الملاك حب و حرب ج2 عام 2004 تمثيل محمد حسين عبد الرحيم، إنعام الربيعي، بطولة قاسم الملاك باشوات آخر زمن 2004 تمثيل سهى سالم، راسم الجميلي، إبتسام فريد، سامي قفطان.7 خوات، إخراج صاحب بزون .صيام غزال

تمثيليات.. سينماـ تمثيل محمد القيسي، عزيز كريم.إخراج فلاح زكي.

مسرحيات .. بالنجمة البرتقالية 1977على خشبة المسرح القومي. فناتك 1989? عرضت في مصر و الكويت .تمثيل داود حسين، وحيد سيف، محمد حسين عبد الرحيم، سمير القلاف، علي جمعة. الخيط والعصفور، تمثيل محمد حسين عبد الرحيم، مطشر السوداني، قحطان زغير، خليل الرفاعي، إخراج حسين علي هارف، بمشاركة فرقة المربعات البغدادية. بيت و خمس بيبان، تمثيل سناء عبد الرحمن، بهجت الجبوري، جاسم شرف، سليمة خضير، سامي محمود. واخيرا مسرحية هاي وين.

برامج….إستراحة الظهيرة 1983 إنتاج: تلفزيون العراق – القناة الأولى. الحجي بيناتنا، بالإشتراك مع إحسان دعدوش، إنتاج قناة البغدادية نص ستاو، من إنتاج قناة الشرقية.

وحصلت الراحلة على وسام جامعة واسط اضافة الى عشرات الجوائز وكتب الشكر والتقدير .

*عن صحيفة الزمان

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *