ناهض الخيّاط : الفنان التشكيلي ( كامل حسين ) بين الرسم والشعر (ملف/3)

nahidh  alkhayatفي مجموعته الشعرية ( أ أقيم على حافة الهاوية ، وأنجو من الجمال بإعجوبة ) يقدم لنا الفن التشكيلي الحديث الفنان ( كامل حسين ) مريدا وداعيا في فاعلياته الحية ، وعروضه المهمة داخل القطر وخارجه ، إذ تتبارى في تظاهراتها برؤاها وقدراتها في تفاعل الفرشاة المتقن بوعيها وعفويتها مع ألوانها وخطوطها لترسم لنا أقصى ما يبلغه التخيل في انطلاقاته الهائمة ، ليدرك المشاهد ما يقصده الفنان من ألواته وخطوطه المتماهية ببعضها ، حتى وإن اكتفى بنشوته من جمالها . غير أن الفنان ( كامل حسين ) لا يقدم لوحته ببنيتها هكذا ، بل بما يساعد المشاهد على رؤية إماءاتها لطيف تتراءى ملامحه عبرها .

لقد عبّر الفنان ( كامل حصين ) بإيجاز عما نراه من خصائص لوحته المميزة بين لوحات أقرانه من المبدعبن بقوله ( أ أقيم على حافة الهاوية ، وأنجو من الجمال بإعجوبة ) ، وهذا ما خطّه عنوانا لمجموعته الشعرية الصادرة عن دار ( ميزوبوتاميا ) 2015 في صفحة 152 بأبعادها المتوسطة .

لقد كانت رؤية الفنان ( كامل حسين ) واضحة في تعامله مع الجمال ، وقدرته على مجاذبته ، والاحتفاظ بموقعه على حافة غوايته ، دون الانزلاق لطيشه وسحريته الجاذبة . واعتزازا منه بهذا الصمود ، عاد يترسم خطاه ثانية على طريق الشعر باعتباره النهج المائز في الإبداع الأدبي ، متواصلا مع رؤيته الفنية السابقة التي خلص إلى التنويه عنها بعنوان مجموعته الشعرية (أ أقيم على حافة الهاوية ، وأنجو من الجمال بإعجوبة ) ، والاستفهام هنا جاء تأكيدا على نجاته من التلاشي مع الجمال ، وقواه السحرية الغامضة .

ومع نجاحه في الخلاص من هاوية الجمال يظل مبشرا به، بكونه الحياة ذاتها بعيدا عن القبح في كل ما يسمعه وبراه :

جميل هذا العالم الذي نحن فيه

والحياة أجمل ما فيه

والكون أجمل

ولكن ما معنى

كل هذا القبح الذي يحيط بنا ..

لقد كان عنوانه المقترن بلوحته التي رسمها على غلاف مجموعته ، والتي تماهى في ألوانهاkamel hussein 2

المماثلة لإضمامة من الزهور، تعبر عن روح الشعر ، وتمنحنا انطباعا ممهدا لما سيواجهنا به سياق نصوصه من الغموض الواضح دون اعتماد الانزياح الدلالي المفتعل تشبشا ببريق الحداثة ، أوتعتيما لخواء . فالصور الشعرية في قصائده تحدد معانيه وتوضحها ، ولا تغلقها في مهاوي الجمال ، وهو ما أفصح عنه في قصيدته ( بعد 2003 ) :

( أنصت لشويعر

له من الدواوين خمسة

لعلي أُصفَع بحرف

أو انزياح

أو كلمة

تعيد توازني

بعد كل هذا الصبر

على الرتابة

واللامعقول . . )

فهو يرى أن الشعر الحقيقي لا يتخفى وراء انزياحاته القسرية ، مهما بلغت في تنطعها ، لأنه يفقد تأثيره الروحي وهيبته ، بينما يستطيع الفنان التشكيلي أن يموه على المشاهد بما تمتلكه الألوان بذاتها من تأثير نفسي وجمالي مطلق حتى في أقصى تهويمها . لكن الفنان ( كامل حسين ) استطاع مقاومتها

عند حافة هاويتها ، والابتعاد عنها في شعره ببنى شعريته المفتوحة المكثفة . غير أن انتقاله من اللوحة إلى القصيدة لم يلغِ من ذاكرته ما تركز فيها من اسلوبه المائز في لوحته ، فها هي ذاكرته تستعيد في نشاطها الجمالي اسلوبه في توزيع كتله اللونية على سطح اللوحة متمثلا بتوزيع نصوصه

المتجانس على صفحاتها ، بالرغم من تفاوت أحجامها ، كما أن القارئ يرى ذلك الارتباط الجمالي بين لوحته وقصيدته ، كما هو واضح في قصيدته ( قصيدة ) :

(يداك مسالمتان

مع أنك سبب فنائي

إسألي ثوبك الأزرق

الموشى بالورود والياسمي

وبعض شقائق النعمان

ووردتك الجوري .. )kh kamel hussein

فهاهي ألوانه تظل مرافقة له في نصوصه ، والتي رأيناها مشعة على واجهة مجموعته ، ولما كان النص الشعري يفوق اللوحة التشكيلية بما يملكه من سعة الانفتاح على مضامين الفكر والروح والخيال ، نجد الشاعر ( كامل حسين ) يقتطف بشعريته كثيرا من خصائص لوحته ، فيتلبس قلمه روح فرشاته ليعبرا معا عما اقتحم بصره وسمعه وروحه من صور الحياة ، فهو في قصيدته ( جنوني وحماقاتي ) يكتب ، أو ينحت لنا :

( تمثالان من مرمر

نائما بقريك

يتخذان الجما ل

مسكنا لهما ..

وفي قصيدته ( أزياء ) يصمم ثوبا جميلا لحبيبته :

( ثوبك الأبيض

ذو الورد الجهنمي

المرصع بالأهلة

والتراتيل والنجوم

ودعاء الأمهات .. )

وحين تواجهنا نصوصه التي تبنى فيها الإحساس الإنساني في فرحه وحزنه وحيرته ، كما تواجهنا بقناعاته الفكرية ، ومعاناته بما يخصه من خساراته الفادحة ، ومنها ما عرضته قصيدته ( إلى قسم الساير ) :

( قيثار سقط

قرب المشفى

في الحلة .. )

وبعد استقرائنا لنصوص المجموعة ، نجد فيها ظلال الفنان المائز ( كامل حسين ) برؤاه المزدوجة

عبر خطوطه وألوانه في فضاء اللوحة ذاتها . كما نطلع على ما يحتتضنه من النزوع الإنساني ، ومعاناته الوجودية ، وثقافته المعرفية الشاملة .

ناهض الخياط

*عن مركز النور 

شاهد أيضاً

وعد الله ايليا: مازلتُ أبحثُ عن تفاصيل وجهك…!!!
الى/ روح الصديق الراحل الحاضر الغائب الفنان التشكيلي الكبير لوثر إيشو (ملف/18)

إشارة: بموازاة عراق ينزف تحت سياط الجلد على يد الظالمين والفاسدين، نَزَفَ زهوراَ عراقية مُرَمّمة، …

في ذكرى رحيل الفنان لوثر ايشو.. شقيقه بولص ادم يقول: اللوحة وطن والوطن لوحة، مفتاح فن لوثر
حاوره: سامر الياس سعيد (ملف/17)

إشارة: بموازاة عراق ينزف تحت سياط الجلد على يد الظالمين والفاسدين، نَزَفَ زهوراَ عراقية مُرَمّمة، …

 الطوب احسن لو مكواري دور الاهازيج باشعال الحماس بين الجماهير
مريم لطفي (ملف/3)

تعرف الاهزوجة على انها نوعا من الاناشيد الشعبية الغنائية، وهزج المغني  اي ترنم في غناءه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *