الرئيسية » اخبار » الناقد والاكاديمي العراقي “شوقي يوسف بهنام” في ذمة الخلود

الناقد والاكاديمي العراقي “شوقي يوسف بهنام” في ذمة الخلود

shawki yuosef 8توفي في احد مستشفيات أربيل ظهر السبت 25 آذىر 2017 الناقد والباحث والاكاديمي “شوقي يوسف بهنام” أثر عملية جراحية لم تكلل بالنجاح.

والناقد شوقي يوسف بهنام من مواليد برطلة 1957 مدرس مادة علم النفس في كلية التربية جامعة الحمدانية له العديد من الدراسات والبحوث والمؤلفات النقدية التي تناولت تجارب شعرية وفكرية متنوعة منها:
من أغاني غجري لا يجيد الرقص ـ رؤية نفسية في المنجز الشعري لباسيل عكولة البرطلي
حجازي واحزان البهلوان ـ رؤية نفسية
أحمد دحبور وسعادات البشارة ـ رؤية نفسية في المنجز الشعري
فأرة أدونيس ـ مقاربات نفسية في الخطاب الشعري
بلند الحيدري وتعشق الظلمة
من اوراق حسين مردان السرية
الشافعي بوصفه رائدا في التحليل النفسي
لميعة عباس عمارة وهموم الضياع
فارس الاحلام الداخلية رؤية نفسية في شعر حكمت صالح
تضاريس شهوة الانحناء عن الشاعر بهنام عطاالله
كما حصل على تكريم القنصلية الفلسطينية في اربيل لمنجزه أحمد دحبور وسعادات البشارة ـ رؤية نفسية في المنجز الشعري

*عن موقع عنكاوا – بهنام شمني

________________________

 

توفي بعد ظهر اليوم السبت 25 آذار 2017 الكاتب والناقد شوقي يوسف بهنام في إحدى مستشفيات أربيل.
وكان الناقد قد أجرى عملية جراحية في الفقرات العنقية قبل شهر تقريبًا، ولكنه تعرَّض بعد أسبوعين إلى مضاعفات أدخل بسببها إلى العناية المركَّزة ليفارق الحياة بعدها.
الناقد من مواليد 1957 وحاصل على شهادة الماجستير في علم النفس من جامعة المستنصرية في بغداد، عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق وعضو اتحاد الأدباء والكتاب السريان.
كان يعمل مدرسًا في كلية التربية بجامعة الحمدانية، له ستة كتب مطبوعة في مجال النقد النفسي والعديد من الكتب تحت الطبع ونشر المئات من المقالات النقدية في أغلب الصحف والمجلات العراقية والعربية،.

الناقد الراحل شوقي يوسف بهنام في إحدى الأمسيات الثقافية
الناقد الراحل شوقي يوسف بهنام في إحدى الأمسيات الثقافية

حصل على العديد من الشهادات التقديرية، وتمَّ تكريمه في العديد من المناسبات، وكان آخرها تكريمه من قبل القنصلية العامة لدولة فلسطين في اقليم كوردستان، في آيار 2015، في أمسية ثقافية تحت عنوان “الحرية في الشعر مهدى الى فلسطين في الذكرى ال 67 للنكبة”، لمنجزه “احمد دحبور و سعادات البشارة.. رؤيه نفسية في المنجز الشعري”. وأبدى خلالها الشاعر الفلسطيني أحمد دحبور شكره للعراق وأدبائه ومثقفيه من خلال إتصال مباشر معه عبر “السكايب”.
تقام مراسيم الدفنة والصلاة على روحه في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد 26 آذار في كنيسة أم النور في عنكاوا.
إن وفاة الكاتب والناقد شوقي هو خسارة كبيرة للأدب العراقي بشكل عام والسرياني بشكل خاص.

*عن موقع عنكاوا كوم

الناقد الراحل شوقي يوسف بهنام خلال حفل تكريمه من قبل القنصلية الفلسطينية عن كتابه ""احمد دحبور و سعادات البشارة.. رؤيه نفسية في المنجز الشعري"
الناقد الراحل شوقي يوسف بهنام خلال حفل تكريمه من قبل القنصلية الفلسطينية عن كتابه “”احمد دحبور و سعادات البشارة.. رؤيه نفسية في المنجز الشعري”

منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية ينعى فقيده الراحل

الاكاديمي والناقد “شوقي يوسف بهنام”

kh shawki yuosef 10kh shawki 6 (2)بكلمات يلفها السواد وقلوب مملوءة حزنا تنعى ادارة منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية فقيدها الراحل الناقد والباحث والاكاديمي “شوقي يوسف بهنام” الذي وافته المنية ظهر السبت 25 آذار 2017 بعد عملية جراحية لم يُكتب لها النجاح فكانت سببا في خطف روح شخصية اكاديمية ثقافية لها وزنها في المجال النقدي والنفسي على مستوى المشهد الثقافي العربي والعراقي والسرياني، لما قدمه خلال فترة اشتغاله في هذا المجال من دراسات وبحوث ومؤلفات نفسية ونقدية تناول فيها نتاجات شعراء وادباء كبار تاركا بصمة واضحة على الساحة النقدية العربية والعراقية. فرحيل هذه الشخصية الثقافية لا بد من ان يترك فراغا يصعب تعويضه خصوصا والمجال الذي كان يشتغل عليه اقرب الى ان يكون نادرا وهو التحليل النفسي للكاتب او الاديب من خلال ما يكتبه في الشعر او القصيدة او الرواية. لا يسعنا نحن في ادارة منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية الا ان نتقدم بخالص العزاء الى اسرة الفقيد واصدقائه وذويه والى المثقفين جميعا وان يلهمهم الصبر والسلوان طالبين الرحمة والراحة الابدية لروح الفقيد الطاهرة.kh shawki 2

*عن موقع عنكاوا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *