الرئيسية » ملفات » حسين أحمد إبراهيم الجبوري: الحضور والغياب في الخطاب الأنثوي رواية (نبوءة فرعون) لميسلون هادي (القسم الأخير) (ملف/27)

حسين أحمد إبراهيم الجبوري: الحضور والغياب في الخطاب الأنثوي رواية (نبوءة فرعون) لميسلون هادي (القسم الأخير) (ملف/27)

hussein-aljobori-2إشارة:
يسر أسرة موقع الناقد العراقي أن تبدأ بنشر حلقات هذا الملف عن المبدعة الكبيرة القاصة والروائية العراقية “ميسلون هادي”. واحدة من أبرز سيّدات السرد العربي، ولا نبالغ لو قلنا السرد العالمي، بل النوبلية بامتياز لو توفرت الترجمة لنصوصها الفريدة. أكثر من 35 نتاجا في الرواية والقصة وأدب الأطفال. هذه الطافية بحذر بين الواقع والخيال، وبين الحلم واليقظة، الفيلسوفة الشعبية لمحنة الموت والحياة، الأمينة على خيبات محليتها التي ستوصلها حتما إلى العالمية المتزنة المحترمة. تدعو أسرة الموقع الأحبة الكتّاب والقراء إلى المساهمة في هذا الملف المفتوح بالمقالات والصور والوثائق. تحية للمبدعة الكبيرة ميسلون هادي.
الخاتمة 
في كل عمل أكاديمي لا بُدّ من نتائج يقف عليها الباحث لتُشكّل المعالجة النصيّة لرسالته وقد أدرجتها بنقاط وهي على النحو الآتي:
1- يبقى مصطلحا الحضور والغياب يحملان الهمّ الأنثوي؛ بوصفهما آليتين في تجسيد الطرح الأنثوي عبر احتوائهما على الظاهر الذي يتيسر فيه طرح الموضوعات العامة، ثم احتوائهما على الخفي الذي يكتنزه الخطاب الأنثوي بسبب القيود العرفية والاجتماعية بوصفها ثيمات تتحكم أحياناً في آليات الإنتاج السردي ولا سيما الخطاب الأنثوي.
2- جسدت رواية (نبوءة فرعون) الرؤية الأيديولوجية للخطاب الأنثوي، إذ عمدت على تقديم الآخر/ الرجل بوصفه ركناً مهماً في حياة المرأة، فهو الرجل المناضل الذي مات دفاعاً عن الأرض/ الأنثى، ثم أخلت هذا الوسط للأنثى في تقديم المعالجة التي عجز الآخر عن إتمامها بفعل الموت/ الحرب، فضلاً عن تغييبها للشخصيات الذكورية الأخرى/ أولاد الزوج/ صلاح وفلاح ونجاح/ بسبب السفر، وتركت الفرصة لشخصياتها الأنثوية في ساحة الحرب حتى تقدم معالجاتها، منها تتريخ العقد الأخير من القرن العشرين من تاريخ العراق بوصفه عقداً يضج بالحروب والحصار الاقتصادي الذي ذاق الشعب العراقي مرارته، ومن جهة أخرى تعمل على إثبات الإنتاج الأنثوي في ساحة الحرب؛ لأنها تعيش التجربة عبر هويتها العراقية. أي لم تكن متذمرة حتى تطغى الأنا الكاتبة على الحدث، بل أخذ الحدث يتسم بالموضوعية عندما استجلبت فضاء الحرب ثم تركت الحكم للمتلقي يظهر وجود الأنثى ومدى فاعليته. ومن هنا اكتسب الخطاب الأنثوي خصيصة هامة تجسدت في أن التفاعل وحل المشكلات لم يكن مع الآخر/ الرجل كما هو الحال في أغلب الروايات، بينما كان الحوار في هذه الرواية بين الإناث (هنية، بلقيس، ختام، شاكرين، كحيلة…) في أغلب صفحات الرواية.maysalon-7
3- إن حضور الأنا في الخطاب الأنثوي يأخذ دلالةً مزدوجةً في الطرح، بمعنى أن الأنثى تعمل على إثبات مرجعية الخطاب بوصفه خطاباً من وجهة نظر أنثوية؛ لأنها ترى نفسها قد حُرمت حقوقاً وآن لها أن تعمل على استردادها، فضلاً عن إثبات الأنا على صعيد الموضوعات الخاصة، التي تلتمسها الأنثى، إذ لاشك في أن العامل البيولوجي يعد عاملاً أساسياً في تباين الموضوعات والتجارب، فمن لم يعش تجربة الولادة لم يستطع أن يقدم حقيقة المعاناة التي تعاني منها المرأة/ الأنثى تحديداً وما يترتب عليها من عواطف الأمومة التي تعمل على بث الصدق الشعوري الذي ينبع من الذات الكاتبة والراوية والشخصية في آن واحد، فضلاً عن إعادة صياغة الثيمة الاجتماعية بين أزواج الزوج الواحد، إذ لم تكن هنية (الضرّة) على خلاف دائم مع بلقيس كما هو الحال في أغلب الروايات وإنما كان الاتفاق والمحبة بينهما، إذ مثّلت هنية الأم الثانية ليحيا، وهذا يشكّل انزياحاً عن المألوف في علاقة زوجة الأب بابن الزوج، علماً أن بلقيس هي الزوجة الثالثة والأخيرة.
4- المكان في الرواية يسلط الضوءَ على سلوكيات المرأة وكيفية ارتباطها به، بوصفه الحبل السري الذي يربط الشخصية الأنثوية بالحياة، فضلاً عن الممارسة التي قدمتها الروائية عندما أثبتت تلاحم الشخصية مع المكان بوصفه المصير الوطني الذي يُثبت هوية الفرد، ولا سيما بعد أن غادرت الشخصيات الذكورية مكان الأحداث؛ لأن الذات عندما تتعايش مع المكان فإنه يصبح أشد خصوصية لها وارتباطاً بها وتصبح جغرافيته، الحدود التي يمتلكها الفرد، جزءاً من بنائه الشخصي الذي لا يمكن تجاوزه بأي شكل من الأشكال، بمعنى أن حضور المكان في الخطاب الأنثوي عبر الرواية المدروسة يُظهر تساوي دلالة المكان المغلق والمفتوح معاً، وهذه دلالة جديدة على استقلاليتها يمكن أن تُضاف بوصفها خصوصية من خصوصيات الخطاب الأنثوي في النص المدروس.
5- إن حضور الزمن الساخر في الخطاب الأنثوي اعتمد تقانات سردية متنوعة، منها الزمن الخارجي الذي تداخل بين الماضي والحاضر والمستقبل، ويتضح ذلك منذ العتبة النصية في مقولة (مشمش) عندما أراد أن يعيش في العصور الوسطى لتكون دروس التاريخ التي يجب أن يستذكرها أقل، إذ أفردت لها الروائية عنوان (ضحكة) حتى تعبر عن سخريتها من زمن الحروب المتكرر الذي وعاه الصبي ولم يعه ذوو السلطة وولاة الأمر في رعاية البلاد، فضلاً عن كون الزمن الخارجي يتخذ من الزمن الحاضر للرواية زمناً تراتبياً يتفق وسياقات الأحداث وبه يقوم الزمن الخارجي بعملية تاريخية ممثلاً بين ستة سطور ساخرة، نحو قول الروائية: [في نهاية قرن العشرين وأواخر العصر التلفزيوني الوسيط، وهو العصر الذي يقع بين أيام اورزدي باك وليلي الستلايت، أي بين العصر الذي يقع بين أعوام الوسكوفج وسنوات المنيفست، ولدت بلقيس ابنها يحيا] حتى تروي حقبة من حقب العراق المتأزمة في تسعينيات القرن العشرين عبر صياغة تعريفية للزمن تشتهر بين المجتمعات العراقية التي أشد ما تكون قاسيةً على الأنثى عندما فقدت زوجها وابنها وأخاها بفعل الحرب، وتُركت تعالج تفاصيل حياتها بمفردها، ومنها ما يتخذ حيز الزمن الداخلي، ليركن إلى الذاكرة عبر الاسترجاع إلى الزمن الماضي الذي يعمل على إنتاج الذكريات التي تتوزع دلالتها بين التأنس وحلم العودة، وبين الحوادث التي أُعيدت وتكررت عبر العنوان نبوءة فرعون الذي يتخذ سبيل الماضي عندما يشكل آلية اتعاظ من التاريخ ومن ثم العمل على توظيف الاستباق عندما يسبق زمنُ السرد زمنَ الحدث برؤية إستباقية تنتجها دلالة (يحيا) المزدوجة بين الاسم والفعل وما تشكله من انفتاح في الزمن الحاضر والمستقبل، بوصفها الشخصية المختارة للتغيير، ومن هنا أصبحت السخرية ترافق حضور الزمن حتى تدعم وجهة نظر الأنثى المتوجعة من مطاطية الزمن وكثرة حوادثه.
6- أحرزت الذاكرة هيمنة جلية في الخطاب الأنثوي ولا سيما في النص المدروس، والمتمثلة بالمخزون المعرفي عبر الثقافة الشعبية الفلكلورية والتراث الذي عفا عليه الزمن في ظل التطور التكنولوجي الناتج عن تطور العقل البشري، لذا فهي تعمل على زج سلوك التراث الذي توارثه الجيل في اللاوعي الجمعي، بمعنى أنها تعمل على توظيف الذاكرة وتسليطها على الأحداث، حتى تحقق غاية مزدوجة، منها ما تعبر عن الأعراف والتقاليد التي تتمسك بها الأنثى تحديداً، حتى تتعالق بين فضاءي الذاكرة/ الماضي والحاضر في معالجة الحدث، وهي بدورها تعبر عن تأنيث لغة الخطاب عبر الآليات المستخدمة في تقديم ذاكرة الجيل، فضلاً عن إثبات الهوية للرواية/ النص الأدبي، كونه منطلقاً من البيئة العراقية، وأن توظيف هذه البيئة أدبياً، عبر اختيار الأحداث الذاكراتية، يعمل على تدوينها تراثياً وحضارياً، ومن ثم يصبح حضور ذاكرة الأعراف هو حضور هوية انتمائية تقصدها الكاتبة وهو ما يميز الخطاب الأنثوي الذي اهتم بعرض الحكايات التي أخذت أسلوب الحكايات الشعبية الخرافية والأسطورية التي تميزت به حكايات ألف ليلة وليلة من مثل تقديس الذات أو الاعتزاز بالجنوسة وانتقائية الشخصيات وإيثار الحرية لتغيير آلية الواقع، فضلاً عن الجمع بين العامي والفصيح وبين سهولة الحديث وعمق الفكرة، حتى يصل الخطاب إلى طبقات المجتمع جميعها، مع المزاوجة بين العاطفي والعقلي، دفعاً للرتابة والملل.kh-maysalon-11
7- كشف البحث عن احتفاء الخطاب الأنثوي بآليات التخفي عبر أحلام اليقظة/ الوعي وأحلام المنام/ اللاوعي التام، لما لهما من إنتاج الذات في ممارسة الحاجات التي يتعذر تحصيلها في الواقع/ الوعي، بمعنى أن ميسلون هادي تفتح المستقبل وتدفعه إلى التفاعل والمشاركة عبر آليات الخلاص التي تفترضها الشخصيات في الزمن الحالي زمن الرواية/ الواقع، إذ أصبح الحلم آلية انسلاخ عن الواقع حتى تغيب فيه لتكشف عن التناقض ما بين الواقع والرغبة، ما بين الحجب والحرية، فضلاً عن إسقاط لحظات الواقع حتى تأخذ تطورها في فضاء اللاوعي تبعاً لرغبة الذات الحالمة وإشباعاً لتفكيرها الواقعي الذي تحيطه التابوهات الواقعية العرفية والاجتماعية، التي امتثل لها العقل السردي في النص المدروس عندما تحفظت الكاتبة عن طرق المشكلات الشبقية، فضلاً عن كشف قلق العصر المكتظ بالحرب التي تنعكس مشكلاتها الواقعية على اللاوعي تبعاً لهواجس الخوف والقلق، والحزن الذي ولدته ظروف المجتمع إبان العدوان الأمريكي على العراق الذي تحتفي به الأنثى، الزوجة/ الأم/ الأخت.
8- ظهر جليّاً في الخطاب الأنثوي المدروس أن غياب المكان هو استبدال الأمكنة القديمة بوظائف جديدة؛ لتنتج دلالة مختلفة في بيان دور الأنثى في عملية البناء الاجتماعي والارتقاء بقيمة الفرد عندما توظفه بوصفه مكاناً للحياة/ البناء بدل الهدم الذي طال المؤسسات الحياتية (البنية التحتية)، إلى جانب توظيف عملية إحياء جديدة ممثلة بعلامة الإحياء/ كلية الطب التي تقف على التضاد مع دلالة الحرب، فضلاً عن تعبيرها عن ارتباط المكان العراقي/ البيت/ الأرض/ الوطن/ الأهل، وكيفية تحويله إلى خراب بفعل تلك الحروب، لذا تقف الأنثى بوجه آليات الموت مُدينةً إياها ومن أوقد شرارتها الأولى.
9- يشكل غياب الزمن في الخطاب الأنثوي عبر آليتي الحذف والتلخيص إنكاراً للزمن البائس/ زمن الحرب والحصار الذي عاشه الشعب العراقي ولا سيما الأنثى التي تلقت نتاجه بفقد الزوج وفقد الابن، أحداث تركتها تصارع أحزانها وعواطفها معاً، لذا جسدت الرؤية الأنثوية عن نكرانها له عبر الدلالة اللفظية التي جسّدها الخطاب، وكذلك البناء السردي الذي توزع على المقاطع والفصول، فضلاً عن كونها قد أجملت زمن القصة/ زمن التسعينيات الذي تسيّد عليه أناس استغلوا رقاب الآخرين في التخلف عن خوض المعارك، وتركت أقرانها منفردة تحت وطأة الموت.
10- شكلت المفارقة نصيباً وافراً في إنتاج المعنى ولا سيما في غياب الشخصية، عندما أصبحت تنحو منحا عكسياً في دلالة الاسم، وهذا ما عبّرت عنه الروائية في اختلاف مسميات الأشياء ووضع الشخصيات في غير محلّها، على اعتبار أن الأنثى هي من تتلقى النتائج في زمن الحرب، فضلاً عن تدشين الخطاب بمرجعيات تناصية عملت على تشكيل ثروة دلالية غائبة عبر تلك التعالقات التي اتضحت في مرجعياتها القرآنية في توظيف دلالة الإصلاح في شخصية (يحيا)، فضلاً عن مرجعياتها الأسطورية، التي تعمل جميعها في توظيف الخلاص والإنقاذ لأزمة الشعب العراقي، تلك النهاية المفتوحة على أفق الانتظار المؤمل بالعودة، ومن هنا امتلكت الرائية وعياً اجتماعياً ناضجاً سار جانباً إلى جنب مع الحسّ الفردي الذي أسهم في تعرية الواقع ممثلاً بالاعتداء الأمريكي الذي طال كل شيء حتى الأطفال/ يحيا، وهو بدوره يمثل فراعنة العصر الحديث على الشعب العراقي.
والحمد لله رب العالمين في الأولى والآخرة والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد_صلى الله عليه وسلم_… والله وليّ توفيق.

ثبت المصادر والمراجع
أ‌- المصادر:
– نبوءة فرعون، ميسلون هادي، دار الفارس، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 2007.
ب‌- المراجع:
– أثر التراث الشعبي في تشكيل القصيدة العربية المعاصرة (قراءة في المكونات والأصول)، كامل بلحاج، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2004.
– أساس البلاغة، جار الله أبو القاسم محمود بن محمد الزمخشري (538هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 2001.
– أسرار التخييل الروائي، نبيل سليمان، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2005.
– أشكال الرواية الحديثة، وليام فان اوكونور، تر: نجيب المانع، دار الرشيد للنشر، بغداد، (د. ط)، 1980.
– إشكالية المكان في النص الأدبي، ياسين النصير، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1986.
– ألف ليلة وليلة وسحر السردية العربية، داوود سليمان الشويلي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2000.
– ألوان من التراث الشعبي في العراق، محمد رجب السامرائي، الموسوعة الثقافية (62)، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، (د. ط)، 2008.
– الإمتاع والمؤانسة، علي بن محمد بن العباس أبو حيان التوحيدي(414هـ)، تح: أحمد أمين، أحمد الزين، لجنة التأليف والترجمة، مصر، (د.ط. ت).
– الأنثى ومرايا النص _مقاربة تأويلية لبلاغة الخطاب النسوي المعاصر _، وجدان الصائغ، نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق، ط1، 2004.
– الأوديسة، هوميروس، تر: دريني خشبة، (د. ط. ت).
– بلاغة الخطاب وعلم النص، صلاح فضل، عالم المعرفة (16)، الكويت، 1992.
– بناء الرواية (دراسة مقارنة لثلاثية نجيب محفوظ)، سيزا قاسم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، (د. ط)، 1984.
– بناء الشخصيّة في الرواية (قراءة في روايات حسن حميد)، أحمد عزاوي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2007.
– بنية الشكل الروائي (الفضاء-الزمن-الشخصية)، حسن بحراوي، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 1990.
– بنية الخطاب الروائي، دراسة في روايات نجيب الكيلاني، الشريف حبيلة، عالم الكتب الحديث، الأردن، (د. ط)، 2010.
– البنيوية بين العلم و الفلسفة عند ميشيل فوكوه، عبد الوهاب جعفر، دار المعارف، (د. ط)، 1989.
– تأنيث القصيدة والقاريء المختلف، عبدالله الغذامي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط2، 2005.
– تأويل النص الروائي في ضوء علم اجتماع النص الأدبي، عبد الهادي أحمد الفرطوسي، بيت الحكمة، بغداد، (د. ط)، 2009.
– تأويل متاهة الحكي في تمظهرات الشكل السردي، محمد صابر عبيد، دار الحوار، سورية، ط1، 2007.
– تحليل الخطاب الروائي (الزمن، السرد، التبئير)، سعيد يقطين، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 1989.
– التحليل النصي، رولان بارت، ترجمة وتقديم: عبد الكبير الشرقاوي، دار التكوين، دمشق، (د. ط)، 2009.
– التحليل النفسي، دانيال لاغاش، تر: متري شماس، المنشورات العربية، (د. ط)، 1972.
– التركيب اللغوي للأدب، لطفي عبد البديع، نهضة مصر، القاهرة، (د. ط)، 1970.
– التعريفات، أبو الحسن علي بن محمد بن علي الجرجاني، المعروف بالسيد الشريف(816هـ)، الدار التونسية للنشر، تونس، (د. ط)، 1971.
– تفسير الأحلام، محمد بن سيرين، تح: عبدالله سندة، دار الرضوان، حلب، (د. ط)، 2002.
– تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي، يمنى العيد، دار الفارابي، بيروت، ط1، 1990.
– تقنيات السرد بين النظرية والتطبيق، آمنة يوسف، دار الحوار، دمشق، (د. ط)، 1997.
– تقنيات تقديم الشخصيّة في الرواية العراقية(دراسة فنية)، أثير عادل شواي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2009.
– التناص في شعر الرواد، أحمد ناهم، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2003.
– تهذيب اللغة، أبو منصور محمد بن أحمد الأزهري (370هـ)، تح: عبد الكريم الغرباوي، راجعه: محمد علي النجار، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، (د.ط. ت).
– توجيه اللمع، لابن الخبّاز، أحمد بن الحسن الخبّاز (639هـ)، تح: فائز زكي دياب، دار السلام، القاهرة، ط1، 2002.
– جدلية الإفراد والتركيب في النقد العربي القديم، محمد عبد المطلب، الشركة المصرية العالمية للنشر _لونجمان، مصر، ط1، 1995.
– جدلية الخفاء والتجلّي، دراسات بنيوية في الشعر، كمال أبو ديب، دار العلم للملايين، بيروت، ط2، 1981.
– جدلية الزمن، غاستون باشلار، تر: خليل أحمد خليل، المؤسسة العامة للدراسات والنشر والتوزيع، الجزائر، ط2، 1988.
– جماليات المكان، جاستون باشلار، تر: غالب هلسا، وزارة الثقافة والإعلام، بغداد، (د. ط)، 1980.
– جماليات وشواغل روائية، نبيل سليمان، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق 2003.
– جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، السيد أحمد الهاشمي، طبعة جديدة منقحة ومصححة، دار الكتب العلمية، بيروت، ط3، 2006.
– حدس اللحظة، غاستون باشلار، تر: رضا عزوز، عبد العزيز زمزم، بغداد، (د. ط)، 1986.
– الحركة النسائية اللبنانية، بقلم: اميلي فارس إبراهيم، إشراف: المجلس النسائي اللبناني، دار الثقافة، بيروت، (د.ط. ت).
– الحرية في أدب المرأة، عفيف فراج، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت، ط3، (د. ت).
– الحكاية الشعبية العراقية، دراسة ونصوص، كاظم سعد الدين، دار الرشيد للنشر، السلسلة الفلكلورية (14)، بغداد، (د. ط)، 1979.
– الحلم وتأويله، سيغموند فرويد، تر: جورج طرابيشي، دار الطليعة، بيروت، (د.ط. ت).
– خطاب الحكاية (بحث في المنهج)، جيرار جنيت، تر: محمد معتصم، عبد الجليل الأزدي، عمر حلى، المجلس الأعلى للثقافة، ط2، 1997.
– الخطاب النقدي حول السياب، جاسم حسين سلطان الخالدي، دار الشؤون الثقافية العامة، سلسلة رسائل جامعية، بغداد، ط1، 2007.
– الخطاب وتقنيات السرد في النص الروائي السوري المعاصر، عادل فريجات، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2009.
– الخطيئة والتكفير من البنيوية إلى التشريحية، نظرية وتطبيق، عبدالله محمد الغذامي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط6، 2006.
– الخيال الشعري في القصائد العشر الطوال، عمار حازم محمد العبيدي، عالم الكتب الحديث_ أربد، (د. ط)، 2009.
– دراسات في شعر المرأة العربية، بشرى البستاني، مؤسسة البلسم، عمّان، (د. ط)، 1998.
– دلائل الإعجاز، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني(471هـ)، قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاكر، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط2، 2004.
– دليل الناقد الأدبي، إضاءة لأكثر من خمسين تياراً ومصطلحاً نقديا معاصراً، ميجان الرويلي، سعد البازعي، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط2، 2000.
– الذاكرة والنسيان، دراسة سيكولوجية من الناحية النظرية والتطبيقية ومن الحياة العادية والمرضية، أحمد عطية الله، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، ط2، 1980.
– الذاكرة والهوية، جويل كاندو، تر: وجيه أسعد، الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق، ط1، 2009.
– الذاكرة، عرض وتقديم: مصطفى غالب، مكتبة الهلال، بيروت، (د. ط)، 1979.
– الذكورة والأنوثة بين الفن والأخلاق، حسن عباس، دمشق، ط1، 2003.
– الرواية الحديثة (الإنكليزية_والفرنسية)، بول ويست، تر: عبد الواحد محمد، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط2، 1986.
– الرواية العراقية وسردية الاختلاف (قراءة لوعي الذات والعلاقة مع الآخر)، محمد قاسم لعيبي، دار الفراهيدي، بغداد، ط1، 2011.
– الرواية العربية البناء والرؤيا_مقاربات نقدية_، سمر روحي الفيصل، اتحاد الكتاب العرب، دمشق ،2003.
– الرواية والمكان، ياسين نصير، الموسوعة الصغيرة (195)، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، (د. ت).
– الرواية وصنعة كتاب الرواية، ادوارد بلشن، تر: سامي محمد، سلسلة الموسوعة الصغيرة (99)، دار الجاحظ، بغداد، 1981.
– الزمان في الفكر الديني والفلسفي القديم، حسام الألوسي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 1980.
– الزمان في الفلسفة والعلم، يمنى طريف الخولي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، (د.ط)، 1999.
– زمن الرواية، جابر عصفور، دار المدى للثقافة والنشر، دمشق، ط1، 1999.
– الزمن عند الشعراء العرب قبل الإسلام، عبد الإله الصائغ، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط2، 1986.
– الزمن واللغة، مالك يوسف المطلبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، (د. ط)، 1986
– سحر النص من أجنحة الشعر إلى أفق السرد (قراءة في المدونة الإبداعية لإبراهيم نصر الله)، إعداد وتقديم ومشاركة، محمد صابر عبيد، المؤسسة العربة للدراسات والنشر، بيروت، (د. ط)، 2008.
– سرد الآخر (الأنا والآخر عبر اللغة السردية)، صلاح فضل، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 2003.
– سرد الجسد وغواية اللغة قراءة في حركية السرد الأنثوي وتجربة المعنى، الأخضر بن السايح، عالم الكتب الحديث، الأردن، ط1، 2011.
– سيرة القارئ، نبيل سليمان، دار الحوار، سورية، ط1، 1996.
– شحنات المكان جدلية التشكيل والتأثير، ياسين النصير، الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2011.
– شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، لقاضي القضاة بهاء الدين عبد الله ابن عقيل العقيلي الهمداني المصري (769هـ)، ومعه كتاب منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل، محمد محي الدين عبد الحميد، دار الطلائع، القاهرة، ج4، 2009.
– شعر المرأة العربية المعاصرة (1945_1970)، رجا سمرين، دار الحداثة، لبنان، ط1، 1990.
– شعرية الخطاب السردي ، محمد عزام، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2005.
– شعرية السرد في شعر أحمد مطر (دراسة سيميائية جمالية في ديوان لافتات)، عبد الكريم السعيدي، دار السياب، لندن، دار اليقظة الفكرية، سوريا، ط1، 2008.
– شعرية القصة القصيرة جداً، جاسم خلف إلياس، دار نينوى، دمشق، ط1، 2010.
– الشعرية، تزفيطان طودوروف، تر: شكري المبخوت، ورجاء بن سلامة، دار توبقال للنشر، المغرب، ط2، 1990.
– صنعة الرواية، بيرسي لوبوك، تر: عبد الستار جواد، سلسلة الكتب المترجمة (101)، دار الرشيد، بغداد، 1981.
– الصوت الآخر، الجوهر الحواري للخطاب الأدبي، فاضل ثامر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1992.
– صوت الأنثى، دراسات في الكتابة النسوية العربية، نازك الأعرجي، دار الأهالي، دمشق، (د. ط)، 1997.
– صورة المرأة في الرواية المعاصرة، طه وادي، مركز كتب الشرق الأوسط، القاهرة، (د. ط)، 1973.
– الظاهرة الشعرية العربية (الحضور والغياب)، حسين خمري، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2001.
– عالم الرواية، رولان بورنوف_ ريال اويئلية، تر: نهاد التكرلي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1991.
– العجائبي في الأدب من منظور شعرية السرد، حسين علام، منشورات الاختلاف، الجزائر، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، ط1، 2010.
– علاقات الحضور والغياب في شعرية النص الأدبي، مقاربات نقدية، سمير الخليل، دار الفراهيدي، بغداد، ط1، 2010.
– علم الأصوات ، كمال بشر، دار غريب، القاهرة (د. ط)، 2000.
– عندما تتكلم الذات السيرة الذاتية في الأدب العربي، محمد الباردي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2005.
– غائب طعمة فرمان الحاضر في الذاكرة الذهبية، قراءة نصية سوسيولوجية، أسامة غانم، دار أزمنة للنشر، عمان، ط1، 2009.
– غائب طعمة فرمان روائياً، فاطمة عيسى جاسم، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2004.
– الغزو العراقي للكويت، ندوة بحثية (المقدمات-الوقائع وردود الفعل-التداعيات)، مجموعة باحثين، سلسلة عالم المعرفة(195)، الكويت، 1995.
– الفروق اللغوية، أبو هلال العسكري، تح: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة، القاهرة، (د. ط)، 1997.
– الفضاء الروائي عند جبرا إبراهيم جبرا، إبراهيم جنداري، دار الشؤون الثقافية، بغداد، ط1،2001.
– فكرة الزمان عبر التاريخ، مستشار التحرير: كولن ولسون، المشرف على التحرير: جون جرانت، تر: فؤاد كامل، مراجعة: شوقي جلال، عالم المعرفة(159)، الكويت، 1992.
– فلسفة المكان في الشعر العربي قراءة موضوعاتية جمالية ، حبيب مونسي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2001.
– الفن والأدب، بحث في الجماليات والأنواع الأدبية، ميشال عاصي، دار الأندلس، بيروت، ط1، 1963.
– الفنون والأساطير في الرواية العربية، تقديم: خيري الذهبي، دار الينابيع، دمشق، ط1، 2008.
– الفوز بالمراد في تاريخ بغداد، سليمان الدخيل، تقديم وتعليق: محمد زينهم محمد عزب، دار الآفاق العربية، القاهرة، ط1، 2003.
– في تحليل الخطاب السردي (وجهة النظر والبعد الحجاجي)، محمد نجيب العمامي، دار المعرفة للنشر، تونس، ط1، 2009.
– في علم التراث الشعبي، لطفي الخوري، الموسوعة الصغيرة (40)، منشورات وزارة الثقافة والفنون، بغداد، (د. ط)، 1979.
– قارب الأغنيات والمياه المخاتلة، توظيف الأغنية في القصة القصيرة والرواية، ثائر زين الدين، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2001.
– قضايا المرأة في الشعر العربي الحديث في مصر 1798_1945، عادل أبو عمشه، دار الجيل، بيروت، دار عمار، عمان، ط1، 1987.
– قواعد النقد الأدبي، لآبر كرومبي، تر: محمد عوض محمد، مطبعة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، (د. ط. ت).
– كتاب العين، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي (175هـ)، تح: مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي، (د. ط. ت).
– الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، للعلامة جار الله أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري (538هـ)، تحقيق وتعليق ودراسة: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ علي محمد معوّض، وشارك في تحقيقه: فتحي عبد الرحمن أحمد حجازي، مكتبة العبيكان، الرياض، ط1، 1998.
– الكون الروائي، قراءة في الملحمة الروائية (الملهاة الفلسطينية) لإبراهيم نصر الله، محمد صابر عبيد، سوسن البياتي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 2007.
– اللامعقول، ارنولد ب . هنجلف، تر: عبد الواحد لؤلؤة، موسوعة المصطلح النقدي (68)، دار الرشيد، بغداد، (د. ط)، 1979.
– لذة النص، رولان بارت، تر: منذر عيّاشي، دار ولسوي، باريس، ط1، 1992.
– لسان العرب، ابن منظور محمد بن المكرم بن أبي الحسن بن أحمد الأنصاري(ت711) تح: عبد الله علي الكبير، محمد أحمد حسب الله، هاشم محمد الشاذلي، دار المعارف، القاهرة، (د. ط. ت).
– اللفظ والمعنى في التفكير النقدي والبلاغي عند العرب، الأخضر جمعي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2001.
– ما وراء النص دراسات في النقد المعرفي المعاصر، محمد سالم سعد الله، عالم الكتب الحديث، الأردن، ط1، 2008.
– مجمل اللغة، أبو الحسن أحمد بن فارس بن زكريا(395هـ)، راجعه ودقق أصوله: محمد طعمه، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 2005.
– المحكم والمحيط الأعظم في اللغة، علي بن إسماعيل بن سيده (458هـ)، تح: عائشة عبد الرحمن، ط1، 1958.
– مختار الصحاح، محمد بن أبي بكر الرازي (666هـ)، مكتبة لبنان، بيروت، (د. ط)،
1985.
– المدخل إلى نظرية النقد النفسي (سيكولوجية الصورة الشعرية في نقد العقاد)، زين الدين المختاري، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1998.
– المذكر والمؤنث، ابن التستري الكاتب (361هـ)، حققه وقدم له وعلق عليه: أحمد عبد المجيد هريدي، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1983.
– المرأة العربية في منظور الدين والواقع _دراسة مقارنة_، جمانة طه، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2004.
– المرأة عبر التاريخ، تطور الوضع النسوي من بداية الحضارة إلى يومنا هذا، مونيك بييتر، تر: هزييت عبودي، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، ط1، 1979.
– المرأة في الفكر العربي الحديث قراءة في معارك عصر التنوير، أحمد محمد سالم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط1، 2012.
– المرأة في القرآن والسنة، مركزها في الدولة والمجتمع وحياتها الزوجية المتنوعة ووجباتها وحقوقها وآدابها، طبعة جديدة منقحة وموسعة، محمد عزة دروزه، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت (د. ط. ت).
– المرأة في القصة العراقية، شجاع مسلم العاني،دار الحرية للطباعة، بغداد، (د،ط)،1972.
– المرأة والصراع النفسي، نوال السعداوي، المكتبة العالمية، بغداد، ط3، 1984.
– المرأة واللغة، عبدالله الغذامي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط2، 1997.
– مرايا التأويل تفكير في كيفيات تجاور الضوء والعتمة، شعيب حليفي، دار الثقافة، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2009.
– مرايا السرد وجماليات الخطاب القصصي، محمد صابر عبيد، سوسن البياتي، دار العين، القاهرة، ط1، 2008.
– مرض القلق، دافيد شيهان، تر: عزت شعلان، مراجعة: أحمد عبد العزيز سلامة، عالم المعرف (124)، الكويت، 1988.
– المشاكلة والاختلاف (قراءة في النظرية النقدية العربية وبحث في الشبيه المختلف)، عبدالله الغذامي، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 1994.
– المصطلحات الأدبية الحديثة، دراسة ومعجم (انجليزي _عربي)، محمد عناني، الشركة المصرية العامة للنشر _لونجمان، القاهرة، ط3، 2003.
– المعجم الأدبي، جبور عبد النور، دار العلم للملايين، بيروت، ط1، 1979.
– معجم السرديات، مجموعة مؤلفين، إشراف: محمد القاضي، دار محمد علي للنشر، تونس، ط1، 2010
– المعجم الفلسفي، بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية، جميل صليبا، دار الكتاب اللبناني، بيروت، (د. ط. ت).
– معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة (عرض وتقديم ومقارنة)، سعيد علوش، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ط1، 1985.
– معجم المصطلحات الأدبية، إبراهيم فتحي، التعاضدية العمالية للطباعة والنشر، تونس، (د. ط)، 1988.
– معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مجدي وهبة، كامل المهندس، مكتبة لبنان، بيروت، ط2، 1989.
– المعجم الوجيز، مجمع اللغة العربية، وزارة التربية والتعليم، مصر، (د. ط)، 1994.
– معجم مصطلحات نقد الرواية، عربي _ انكليزي _ فرنسي، لطيف زيتوني، مكتبة لبنان للنشر، بيروت، ط1، 2002.
– معجم مقاييس اللغة، أبو الحسن أحمد بن فارس بن زكريا (395هـ)، اعتنى به: محمد عوض مرعب، والآنسة: فاطمة محمد أصلان، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 2001.
– مغامرة التجنيس الروائي سؤال الجنس والنوع، إعداد وتقديم ومشاركة: محمد صابر عبيد، عالم الكتب الحديث، الأردن، ط1، 2012.
– المغامرة السردية: جماليات التشكيل القصصي رؤية فنية في مدونة فرج ياسين القصصية، سوسن هادي جعفر، الشارقة دائرة الثقافة والأعلام، ط1، 2010.
– المفارقة وصفاتها، د . سي . ميويك، تر: عبد الواحد لؤلؤة، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد، (د. ط. ت).
– المفكرة النقدية، بشرى موسى صالح، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2008.
– مفهوم الخطاب في فلسفة ميشيل فوكو، الزواوي بغورة، المجلس الأعلى للثقافة، (د. ط) 2000.
– مقدمة في نظريات الخطاب، ديان مكدونيل، ترجمة وتقديم: عز الدين إسماعيل، القاهرة، ط1، 2001.
– المكان ودلالته في رواية (مدن الملح) لعبد الرحمن منيف، صالح ولعة، عالم الكتب الحديث، الأردن، ط1، 2010.
– المكان والمنظور الفني في روايات عبد الرحمن منيف، مرشد أحمد، دار القلم العربي، حلب، ط1، 1998
– مكونات السرد في النص القصصي الجزائري الجديد (بحث في التجريب وعنف الخطاب عند جيل الثمانينات)، عبد القادر بن سالم، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2001.
– من تجليات الذاكرة (دراسات في نصوص عراقية)، نادية غازي العزاوي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2005.
– موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، عبد المنعم الحفني، دار الطليعة، بيروت، ج1، (د. ط)، 1987.
– الموقف من الحداثة ومسائل أخرى، عبد الله الغذامي، الرياض، ط2، 1991.
– ميسلون هادي وأدب عصر المحنة، حسين سرمك حسن، دار الشروق، عمان، ط1، 2004.
– النص الغائب (تجليات التناص في الشعر العربي)، محمد عزام، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2001.
– نظريات السرد الحديثة، والاس مارتن، تر: حياة جاسم محمد، المجلس الأعلى للثقافة، مصر، (د. ط)، 1998.
– نظريات القراءة والتأويل الأدبي وقضاياها، حسن مصطفى سحلول، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2001.
– نظريات معاصرة، جابر عصفور، مهرجان القراءة للجميع (98)، مكتبة الأسرة، برعاية السيدة سوزان مبارك، مصر، (د. ط. ت).
– نظرية البنائية في النقد الأدبي، صلاح فضل، دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط3، 1985.
– نظرية النص، من بنية المعنى إلى سيميائية الدال، حسين خمري، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2007.
– النقد البنيوي للحكاية، رولان بارت، تر: أنطوان أبو زيد، منشورات عويدان، بيروت، ط1، 1988.
– النقد الثقافي تمهيد مبدئي للمفاهيم الرئيسة، آرثر ايزابرجر، تر: وفاء إبراهيم ورمضان بسطاويس، المشروع القومي للترجمة_المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ط1، 2003.
– نقد الشعر في المنظور النفسي، ريكان إبراهيم، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1989.
– نقد نظرية التحليل النفسي، ترجمة وتعليق على كتاب (سيجموند القلق مأساة في ثلاث مشاهد)، برسيفال بيلي، ترجمة وتعليق: محمد هلال، دار المناهل للشر والتوزيع، سلطنة عمان، ط1، 1999.
– النقد والأيديولوجيا، تيري ايجلتون، تر: فخري صالح، المشروع القومي للترجمة (611)، المجلس الأعلى للثقافة، مصر،ط1، 2005.
– الهيمنة الذكورية، بيار بورديو، تر: سلمان قعفراني، مراجعة: ماهر ترميش، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، 2009.
– الوجودية، جون ماكوري، تر: إمام عبد الفتاح إمام، مراجعة: فؤاد زكريا، سلسلة عالم المعرفة(58)، الكويت، 1982.
– وضع المرأة بين الضبط الاجتماعي والتطور، دراسة في شرط المرأة خلال العصور، نعيم اليافي، منشورات مؤسسة الوحدة، دمشق، (د،ط)، 1985.
ج- الرسائل والأطاريح الجامعية:
– الأنا والآخر في روايات حسن حميد (الشخصية اليهودية) أنموذجاً، محمد حميد بلال، رسالة ماجستير، إشراف: د. هشام محمد عبد الله، كلية التربية، جامعة الموصل، 2008.
– البنية الزمنية في رباعية الخسوف لـ(إبراهيم الكوني)، علي عواد عبد الله، رسالة ماجستير، إشراف: د. فيصل غازي محمد، كلية التربية، جامعة الموصل، 2011.
– الحضور والغياب في شعر محمود درويش (لماذا تركت الحصان وحيداً) نموذجاً، غزوان عطية وردي، رسالة ماجستير، إشراف: د. عبد الستار عبدالله صالح، كلية التربية، جامعة الموصل، 2009.
– الخطاب النقدي عند عبد العزيز حمودة، دراسة في المنهج والنظرية، أطروحة دكتوراه، أحمد عدنان حمدي الوتار، إشراف: د. بشرى حمدي البستاني، كلية الآداب، جامعة الموصل، 2006.
– الخطاب النقدي عند مصطفى ناصف كتاب (بعد الحداثة) أنموذجاً، ورقاء يحيى قاسم حياوي المعاضيدي، أطروحة دكتوراه، إشراف: د. بشرى حمدي البستاني، كلية الآداب، جامعة الموصل، 2006.
– الشخصيّة في سلسلة روايات إسلامية معاصرة لنجيب الكيلاني، أحمد طه أحمد الشعيبي، أطروحة دكتوراه، إشراف: د. مؤيد محمد صالح اليوزبكي، كلية الآداب، جامعة الموصل، 2006.
– شعرية الخطاب الروائي في (السيف والكلمة) لعماد الدين خليل، محمد صالح خلف الجبوري، أطروحة دكتوراه، إشراف: د. عبد الله فتحي الظاهر، كلية الآداب، جامعة الموصل، 2010.
– الغياب في الشعر العراقي الحديث (1980_ 2003 م)، عبد الخالق سليمان جميان، أطروحة دكتوراه، إشراف: د. علي كمال الدين الفهادي، كلية الآداب، جامعة الموصل، 2011.
– المكان في روايات غالب هلسا، سحر ريسان حسين القره غولي، رسالة ماجستير، إشراف: د. إبراهيم جنداري جمعة، د. عبد الستار عبدالله صالح، كلية التربية، جامعة الموصل،2004.
د- البحوث المنشورة في الدوريات:
– الأدب والفضاء، جيرار جنيت، تر: مؤيد عباس الدجيلي، جدة، مجلة نوافذ، ع9، 1999.
– استراتيجية الغياب في شعر سعدي يوسف: مدخل تناصي، سيد عبد الله، مجلة ألف، ع21، 2001.
– أنا- الراوي الغائب… قراءة في المجموعة القصصية (ضباب كأنه الشمس) محمد علي النصراوي، بغداد، مجلة الطليعة الأدبية، ع3، 1999.
– الأنثى في (مصيدة الحواس) لنضال برقان، جلال برجس، مجلة عمان الثقافية، ع165 ،2009.
– بلاغة القراءة، جيمس أي. سيتز، تر: ناظم عودة، بغداد، مجلة الثقافة الأجنبية، ع1، 2011.
– البنية الزمنية في رواية (ذاكرة الجسد) للأديبة: أحلام مستغانمي، صالح مفقودة، بغداد، مجلة الأقلام، ع1، 1998.
– البنية السردية في القصة النسوية القصيرة في اليمن، صبري مسلم، البحرين، مجلة ثقافات، ع11_12، 2004.
– بنية العنوان في قصيدة السياب الموقع والتحولات، محمد عبد الوهاب، بغداد، مجلة الأقلام، ع6، 1999.
– بنية المكان في فن فؤاد التكرلي القصصي، سلمان كاصد، بغداد، مجلة الأقلام، ع4، 1999.
– تأويل الرؤيا وإيقاعية الشكل قراءة في شعر الشباب، ناهضة ستار، بغداد، مجلة الطليعة الأدبية، ع3، 1999.
– تثوير المحظور في الرواية الأنثوية العربية المعاصرة، قراءة في تجلي الصورة عند الروائية العربية، حبيب بوهرور، مجلة عمان الثقافية، ع154، 2008.
– تحولات الخطاب الأنثوي في الرواية النسوية في سورية، عاطفة فيصل، مجلة جامعة دمشق، مج21، ع1_2، 2005.
– تقنيات الخطاب المقنع والخطاب العادي، مازن الوعر، دمشق، الموقف الأدبي، ع375،2002.
– جدل الأنا والآخر في الشعر الجاهلي، علي مصطفى عشا، الكويت، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، ع76، 2001.
– جدلية الخفاء والتجلي بين النظرية والتطبيق، يوسف حامد جابر، دمشق، الموقف الأدبي، ع316، 1997.
– جماليات المكان في رواية (ذاكرة الجسد) قسنطينة وثنائية( الحضور والعياب)، هايل محمد الطالب، مجلة عمان، ع153، 2008.
– جوهر الحكاية الشعبية في (النيل ينبع من المقطم)، مدحت الجيار، بغداد، مجلة الطليعة الأدبية، ع3، 1986.
– حضور الشخصية الروائية وغيابها، مهند يونس، بغداد، مجلة الأقلام، ع6، 2002.
– الحضور والغياب، إعتدال عثمان، القاهرة، مجلة إبداع، ع1، 1988.
– الحوارية خطاب المرأة المؤجل، بشرى موسى صالح، بغداد، مجلة الأقلام، ع2، 1999.
– خصوصية النسق الأنثوي في الخطاب الشعري المعاصر، مقاربة تأويلية لبلاغة مجموعة (أغمض أجنحتي واسترق الكتابة) للشاعرة ريم قيس كبة، وجدان عبد الإله الصائغ، البحرين، مجلة ثقافات، ع6، 2003.
– الخطاب والأيديولوجيا، سارة ميلز، تر: عريب اسكندر، بغداد، مجلة الثقافة الأجنبية، ع1، 2011.
– دور المثقف في التغيير الديمقراطي في العراق، الانتلجنسيا العراقية والبحث عن الهوية الوطنية، اريك ديفيس، تر: الهادر المعموري، بغداد، مجلة الأقلام، ع3، 2010.
– رواية الأنثى وروايات الذكر، مهند يونس، بغداد، مجلة الأقلام، ع11_12، 1992.
– الرواية ليست سيرة ذاتية مقدمة من وجهة نظر الكاتب فقط، حاورتها: كرنفال أيوب، بغداد، مجلة الأقلام، ع5، 2008.
– الرواية النسائية العربية، سعيد يقطين، بغداد، مجلة الأقلام، ع3، 1998.
– الرواية بين استقرار الأمكنة وارتحال الشخصية، مهند يونس، بغداد، مجلة الأقلام، ع3، 2000.
– السرد الروائي النسوي.. غياب وعي الذات المختلفة (نبوءة فرعون) أنموذجاً، باقر جاسم محمد، بغداد، مجلة الأقلام، ع5، 2008.
– السلطة وشخصية المثقف في الرواية العراقية، محمود أحمد السيد، وعبد الرحمن مجيد الربيعي نموذجاً، عبد الرسول عداي، بغداد، مجلة الأقلام، ع3، 2010.
– سوداوية الأنا والواقع، قراءة في ديوان (حزن في ضوء القمر) لمحمد الماغوط، غدير خروبي، بغداد، مجلة الأقلام، ع2، 2009.
– سيمياء التواصل الجماهيري، رضوان القضماني، دمشق، الموقف الأدبي، ع316، 1997.
– شعرية القصة القصيرة في العراق، حسين حمزة حمود الجبوري، بغداد، مجلة الطليعة الأدبية، ع3، 1999.
– الشعرية بين الحضور والغياب، بشرى موسى صالح، بغداد، مجلة الأقلام، ع11_12، 1992.
– صناعة الهوية.. الآخر في المخيال العربي تمثيل المرأة في (ألف ليلة وليلة) أنموذجاً، عباس العلي، بغداد، مجلة الأقلام، ع1، 2009.
– صوت التراث والهوية (دراسة في التناص الشعبي في شعر توفيق زياد)، إبراهيم نمر موسى، مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإسلامية، مجلد24، ع1_2، 2008.
– صورة الرجل في مخيال المرأة الكاتبة، الدلالات والمضامين، أحلام سليمان، مجلة عمان الثقافية، ع66، 2000.
– ظاهرة القلق في هذا الزمن نزعات مشتركة في فضاءات الفنون والأدب المعاصر، ليسواف اوستاهيفتش، تر: عدنان المبارك، بغداد، مجلة الثقافة الأجنبية، ع2، 2008.
– غنائية الفرح الأنثوي، .. رؤية في مسرحية (السكس_ فون) لجواد الأسدي، عقيل مهدي يوسف، بغداد، مجلة الأقلام، ع5، 2008.
– فرجينا وولف ومهمة الأدب، برنارد بلاكستون، تر: إيمان احمد، بغداد، مجلة الثقافة الأجنبية، ع3، 1983.
– في مفهوم الشخصيّة الروائية، إبراهيم جنداري، بغداد، مجلة الأقلام، ع2، 2001.
– لغة الرواية في نبوءة فرعون لميسلون هادي بين التناص الديني والذاكرة الشعبية، إبراهيم خليل، مجلة عمّان الثقافية، ع147، 2007.
– مدخل إلى النقد الأنثوي ، ويلفرد إل. غويرين وآخرون ، تر: نجم عبدالله كاظم ، جدة ، مجلة نوافذ ، ع9، 1999.
– المادة الحكائية في القصة النسوية القصيرة في سورية، عاطفة فيصل، مجلة جامعة دمشق، مج 23، ع2، 2007.
– المرأة واللغة في كتابات عصر النهضة، زهور كرام، مجلة عمان الثقافية، ع135، 2006.
– المرأة وخطاب الجنس في ألف ليلة وليلة، محمد عبد الرحمن يونس، تونس، مجلة الحياة الثقافية ع57، 1990.
– المرأة.. سؤال فيه بعض التحدي الجميل والخطر، عبد الرحمن منيف، دمشق، مجلة المنهج، ع41، 1995.
– مناطق الخطر، جدلية الحضور والغياب في رواية (فدوى) لـ:فدوى حسن، هويدا صالح، قطر، مجلة الدوحة، ع38، 2010.
– المناهج اللغوية في دراسة الظاهرة الأدبية، حمادي صَمُّود، بغداد، الأقلام،
ع7، 1979.
– الموصل فضاءً روائياً ، إبراهيم جنداري ، بغداد ، مجلة الأقلام ، ع807، 1992.
– النساء المعيلات للأسرة في حالة غياب الأب نموذج أسر الشهداء، عبد الوهاب محمد الظفيري، الكويت، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، ع98، 2000.
– النص الغائب دراسة في جدلية العلاقة بين النص الحاضر والنص الغائب، أحمد الزغبي، الأردن، مجلة أبحاث اليرموك (سلسلة الآداب واللغويات) مج12، ع1، 1994.
– النقد الأنثوي وما بعد البنيوية، كلير كولبروك، تر: خالد سهر، بغداد، مجلة الأقلام، ع3، 2009.
– النقد النسوي، رامان سلدن، تر: سعيد الغانمي، مجلة الثقافة الأجنبية، ع1، 1992.
– الواقعية السحرية والجنس في رواية المسافات، عبد العزيز موافي، بغداد، مجلة الطليعة الأدبية، ع3، 1986.
هـ- شبكة المعلومات:
– الأديبة ميسلون هادي تتحدث للقلعة، حاورها: عبد الأمير المجر، سلسلة مبدعات عراقيات معاصرات/ 2، منتديات مجلة أقلام، mena.elaphblog.com.
– إشكالية التمييز في لغة الخطاب السردي الأنثوي، سهيلة سبتي، ديوان العرب، 4/ أيار/ 2010، www.diwanalarab.com.
– الأنثى بين التنكير والتذكير والتأنيث، مقاربة إنسانية، مشتاق عباس معن، مجلة مدارك، ع 9_10، www.madarik.com.
– تحليل الخطاب من اللسانيات إلى السيميائيات، أحمد يوسف، مجلة نزوى الالكترونية، أكتوبر، 1997. www.nizwa.com.
– تعريف الحلم، منتديات بوعزة، www.bou3azza.yoo7.com.
– جذور القلق الوجودي عند الإنسان المعاصر ومعناه، حسن الولهازي،
arab-rationalists.net .
– جماليات الشخصيّة في الرواية العراقية، نجم عبدالله كاظم، منبر الكاتب العراقي، IraqWriters.com. WWW.
– الخطاب الأنثوي والجسد الروائي، يمنى العيد، منتديات مريمين، www.marimain.com.
– الخطاب النسوي المعاصر قراءة في خطاب نوال السعداوي، وفاطمة المرنيسي، تركي الربيعو، منتديات أهل الحديث في تطوان، www.tetouanhadit.com.
– خمسة آلاف عام من أنوثة النهرين _ قراءة في موسوعة الأنوثة العراقية، حيدر علي سلامة، www.mesopot.com.
– الزمن في قصائد الخطاب الأنثوي، محمد ناصر، منتدى جريدة شروق الإعلامي الأدبي.www.shorouke.com .
– عن ميسلون هادي و(نبوءة فرعون)، عبد الستار ناصر، www.al rowaee.net.
– قصة الخلق بين المتصل الزمني والتمثيل السردي، موقع سعيد بنكراد، www.psaidbengrad.free.
– القلق: أسباب، أعراض وعلاج، www.webtep.com.
– ليلى بعلبكي: ذاكرة الرواية اللبنانية، أحمد الواصل، www.alriyadh.com.
– مسرحية لعبة الحلم لأوغست سترندبرغ، سرمد السرمدي، الحوار المتمدن، ع2948، 2010، www.youtube.com/ alsarmady.
– مفهوم الوعي واللاوعي، موقع الشامل، info@achamel.net.
و- الحوارات الخاصة:
– حوار أجراه الباحث مع الكاتبة، عبر شبكة الانترنت، الأربعاء/30/5/2012، الساعة السادسة مساءاً، maysaloonhadi@yahoo.com.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *