الرئيسية » كتب » كتاب جديد » الأصول التاريخية لفن العمارة العراقية القديمة كتاب للباحثة رويدة فيصل موسى

الأصول التاريخية لفن العمارة العراقية القديمة كتاب للباحثة رويدة فيصل موسى

kh roidaالأصول التاريخية لفن العمارة العراقية القديمة
عصر فجر السلالات العصر الأكدي عصر سلالة أور الثالثة

*كتبت : رنا محمد نزار
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة كتاب بعنوان (الأصول التاريخية لفن العمارة العراقية القديمة) للمؤلفة رويدة فيصل موسى النواب.
شمل الكتاب مقدمة عن دراسة أصول العمارة العراقية القديمة وتحولاتها الشكلية والتقنية وتطور فن العمارة (عصر فجر السلالات والعصر الاكدي وعصر سلالة أور الثالثة) لكونها تعد حجر الأساس في تكوين العمارة .
ينطوي الكتاب على أربعة فصول وخاتمة تضمن الفصل الأول مدخلاً تاريخياً موجزاً لتطور العمارة العراقية الأولى في جرمو حسونة وسامراء وحلف والعبيد والوركاء ودراسة معالم العمارة العراقية الأولى من حيث تطور الفكر والمعتقدات الدينية وتطور العلوم والمعارف كما تناول المفاهيم العلمية والمعرفية واللغوية لمفهوم الأصول التاريخية وأراء الفلاسفة والمؤرخين فيها.
إما الفصل الثاني فقد درست فيه تاريخ العمارة في عصر فجر السلالات التي تعد نقطة تحول كبيرة في تاريخ العمارة العراقية القديمة وقسم إلى أربعة مباحث إما الفصل الثالث فقد تضمن دراسة تاريخ العمارة في العصر الاكدي وقسم إلى خمسة مباحث والفصل الرابع والأخير تضمن دراسة تاريخ العمارة في عصر سلالة أور الثالثة أو ما يصطلح عليه بعصر الانبعاث السومري او العصر السومري الحديث وقسم إلى أربعة مباحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *