الرئيسية » ملفات » صادق علي شاهين .. كلينوف المسرح العراقي (ملف/3)

صادق علي شاهين .. كلينوف المسرح العراقي (ملف/3)

sadek ali shahin 3من كان يلتقي الفنان الراحل صادق علي شاهين يشعر وكأنه يصافح تأريخ التليفزيون العراقي منذ خمسينيات القرن الماضي ولحد اليوم .. إضافة الى صنع الكثير من تأريخه كان شاهداً على احداث اخـــــرى في المسرح والسينما .. فهو اول مخرج اذاعي يخرج مسلسلاً اذاعياً في عام 1966 بعد ان كانت الاذاعة تقدم التمثيلية الاذاعية .. كذلك شارك في اول مسلسل في التليفزيون عام 1971 “الشارع الجديد” من تأليف سليم البصري واخراج ع.ن.ر بعد ان كان التليفزيون يقدم التمثيليات. وصادق فنان متميز بأدائه العفوي والتلوين الكبير الذي يتمتع به، اذ انه قادر على تأدية اكثر من دور في العمل الواحد وكل دور يختلف عن الدور الاخر واحيانا يناقضه فهو قادر على تغيير ملامح وجهه وشكل تعبيراته حسب ما يتطلبه الدور او الشخص او المؤثرات لذلك رسخ هذا الفنان الكبير في اذهان الجمهور وفي ذاكرة الفن العراقي سواء في التلفزيون او المسرح او السينما في العراق. ولصادق علي شاهين فضل كبير على الكثير من الفنانين او المذيعين الذين اتاح لهم الفرصة للظهور والتألق في اعماله التلفزيونية او المسرح.يعتز الفنان صادق علي شاهين بالشخصيات التي اداها في التلفزيون والمسرح والسينما ففي المسرح يعتز كثيراً بشخصية ” كلينوف” التي اداها في المسرح مع الفنان الرائد المخرج جعفر السعدي في عام 1964 ويقول عنها شاهين خلال لقاء سابق: هذه الشخصية في المسرحية التي تحمل اسمها يكاد لاتبارح الذاكرة لأهميتها وقوتها وقد اختارني لتأديتها الفنان الراحل والمربي والرائد جعفر السعدي وهي شخصية مركبة وتتطلب جهداً ادائيا غير اعتيادي وقد نجحت في ادائها بحيث جعلت الفنان جعفر السعدي يصفق لي طويلاً وظلت تلك الشخصية في ذهنه حيث وضع ” برواز لصورة اكلينوف” في غرفة الاستقبال بمنزله لشدة حبه وتأثره بهذه الشخصية الفريدة !! كذلك نتذكر للفنان شاهين شخصية ” شهاب” في مسلسل ” كاسب كار ” التي يظهر فيها بشخصية خال العروس وتمثلها الفنانة سناء سليم وامها تمثلها الفنانة ابتسام فريد وهي شخصية كارتونية ” دعية” ودائما يجعل من نفسه بطلاً فمرة يدخل حرامي الى المنطقة وبعد رحيله يأتي ” شهاب او صادق” فيقول لاولاد الطرف ” وين الحرامي ليش مارسلتم بطلبي” فيضحكون منه ويقولون له ” انوب اذا اجه الحرامي

الفنانون راسم الجميلي وصادق علي شاهين وحقي الشلبي وسامي السراج والرئد ضياء البياتي والرائد خليل النعيمي رحمهم الله جميعا.
الفنانون راسم الجميلي وصادق علي شاهين وحقي الشلبي وسامي السراج والرئد ضياء البياتي والرائد خليل النعيمي
رحمهم الله جميعا.

نكله اوكف لما يجي شهاب” وهناك شخصية ” الاخرس” التي اداها صادق علي شاهين في عمل ضمه مع الفنان “راسم الجميلي” “رحمه الله” فكان الجميلي يعاني من موقف يخص “العرقجين” الذي يضعه على رأسه وحين جاء الى ” المايخانه او البار” شاهد صادق يجلس امامه وينظر اليه مما اثار فضوله واستفزه فقام من مكانه بعد فترة من النظرات المتبادلة وامسك بياخة صادق وعندما اراد الحديث تبين انه اخرس فتفاجأ الجميلي وتركه لحاله بعد ان صدم بالموقف!كما مثل صادق في اول مسلسل تلفزيوني في عام 1971 بعنوان “الشارع الجديد” كتبه سليم البصري بعد ان كانت هناك تمثيليات متعاقبة وليس مسلسلات بحلقات متواصلة فكانت بالأبيض والاسود لان الملون دخل التلفزيون العراقي في عام 1976 وكان المسلسل يرتكز على قضية معروفة في بغداد ولها تأثيرات كبيرة على الناس وحياتهم وهي قضية تحويل الشوارع وقطعه وتعويض من تقع بيوتهم في تلك الشوارع التي تتعرض للـ ” كص” كما كانوا يقولون عن اهل بغداد وهي حالة تلجأ اليها الحكومة اثناء بناء مشروع مهم او جسر او لسبب عام.ويفتخر الفنان صادق علي شاهين بانه اطول مدير لقسم التنسيق في التلفزيون للفترة من عام 1967 وحتى عام 1980 اي قضى 13 عاما في هذا القسم الحيوي. كما عمل الفنان صادق في الاذاعة العراقية لسنوات طويلة كمخرج وممثل وهو اول من اخرج مسلسلاً طويلاً اذاعياً في بغداد عام 1966 بعد ان كانت الاذاعة تقدم التمثيليات والمسرحيات الحية على الهواء . وكان مسلسل بعنوان “ابن زيدون” واشرك فيه صادق معظم ممثلي فرقة الفنان الراحل مهند الانصاري الذي صار مدير للإذاعة العراقية فيما بعد .. من هؤلاء حكمت القيسي والمرحوم ابراهيم الهنداوي وعبد القادر الدليمي وغيرهم.

*عن بلادي اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *