المبدع محمد علي اليوسفي…القصيدة الذكية والثورة التكنولوجية الرابعة؛ هل ستجعل الثورة التكنولوجية القادمة بيتا جديد للشعر بداخلها؟ *
إشبيليا الجبوري** (القسم الأول)

الباحثة إشبيليا الجبوري
الباحثة إشبيليا الجبوري

(١)؛
العناصر الإبداعية الخاصة في القصيدة الذكية تحمل معادلة النجاح الابداعي في الثورة التكنولوجية القادمة، العناصر الابداعي الخاصة بها أن تساعد القراء في تحديد صيغة الابداع الفلسفي للتجريب بنجاح. وتقدم لهم من خلال التجريب بالابتكار التكنولوجي لكي يتمكن الجمهور من تطوير معارفهم ومهاراتهم، والتنبه لصيغة خاصة بهم لفتح الإبداع وتطبيقه في أي سياق إنساني مفيد.

العناصر الابداعية الخاصة بالقصيدة الذكية، تمثل أصالة العمل الابداعي، وأحد أهم المواضيع التي تشغلها دوائر البحث والدراسات للتطويرفي مجال التكنولوجيا وثورتها القادمة ان اتسع الاختيار او حصر، الابداع بالكشف عن خفايا (لماذا وكيف ولدت الأفكار الابداعية) تلك الجمالية، وتطوير البقاء والاستمرار علي كفاءة تحسين الحياة. وقد حددت التجربة تلك من خلال أعمال ابداعية للاديب والشاعر التونسي (محمد علي اليوسفي) الذي جعل من أعماله عناصر شبكية للاتصال، والتفاعل عما تؤثر على الابداع التكنولوجي داخل المختبرات العلمية. دفعتنا (خلال دراستنا الميدانية والبحوث العلمية والتجارب المختبرية الفنية) إلى خلق الجدول لصفائح إلكترونية، وبرمجيات مراقبة عمل عناصرها في أنشطة الخلايا، وبناء الصفائح الذكية العالية الدقة تكنولوجيا في تقدم أنظمة الاستقبال، بتقديمها لعناصر إبداعية فريدة الأستخدام في ثورة التكنولوجيا القادمة، وتحويل تلك العلاقة مسارعمل إلى اكتشاف بواطن الشعر ومهامه إلى الإبداع في التكنولوجيا. والمساعدة على تحديد اجابات نافعة للنجاح.

في القصيدة الذكية الابداعية، تشكل عناصرها التكنولوجية رقمنة ذكائية القصيدة، بمثابة عمل خاص جاد بوحداتهاا، ومعبأة مع دراسات واضع النص وتطلعاته، ترافق تلك الدراسات نصائح وارشادات من الخبراء المبدعين، والمؤسسات العاملة في قطاع الاتصالات والمعلومات “بيئة الذكاء الثقافي” مثل غوغل نيتفليكس، بيسكار، شركات البرمجيات المتقدمة وتويتر، بالاضافة إلى برامج الامم المتحدة / اليونسكو خاصة التي ممكن ان تشرك الشعراء ابداعاتهم (كما هو الحال في شركة سوني) في تمكين الشعراء من ممارسة افاق تطلعاتهم للمبدعين، وتوزيع نتاجاتهم مع الباحثين لـ (شركة سامسونغ)، كذلك لبعض وكالات الإعلان الأكثر نجاحا في العالم لتدارسها مختبريا. لا سيما المنطقة العربية (رغم ضعفها كسوق هامشي لأحترام حقوق الابداع وحماية ملكية الفن والشعر الفكرية …).للأسف؟!

المبدعان محمود درويش ومحمد علي اليوسفي
المبدعان محمود درويش ومحمد علي اليوسفي

أن توفير بيئة الذكاء الثقافي، هو لوفرة الإلهام وتبادل ارشادات العملية للقراء والمبدعين الجدد، ويدركون أن الابداع ضروري ليس للقصيدة الشعرية وحدهاـ بل لعالم التصناعة والتكنولوجيا المنقدمة. والتشجيع غلى تنوع السؤال وتباين توقعات الاجابات. ولكن كيف للذين لا يعرفون من أين تبدأ أنطلاق قدراتهم الإبداعية؟. تلك تحتاج لها وقفة دقيقة صمت حداد.!!

الجميع يرغب أن يكون أكثر فاعلية في العمل والحصول على أقصى قدر من التأثير بالحد الأدنى من الجهد. ما يجعل ظهور العمل مرتبط بدماغ مبدعيها في كيفية القيام بذلك، كتلك من أؤلائك الذين يكتبون قصيدة مكثفة حين يواجهون أنفسهم امام فقر وامراض عسييرة مزمنة؟ هذه شخصيات واهمة لفهمها للابداع،.مهما تكثف النص بكتاباتهم.!

القصيدة الذكية هي المقطر الرافد للنتائج الرئيسية التي تحتاجها التكنولوجيا القادمة، تحتاج إليها في العمل الفني وغير الفني والتوجيه العلمي. قراءة أعمال الشاعر التونسي (محمد علي اليوسفي) وإشراكها في أكتشاف الأشياء، مكنتنا الحصول على عناصر فهم مثمر ومفيد عن ما تنتجه خلايا في الجزء العلوي من مملكة القدرات الذهنية، تتحكم بالتجارب التكنولوجية بزمن طاقة الأنبعاث عن بعد، والمزيد من تلك الطاقة والزمن والصورة والسرد في توليدها داخليا.

شبكة خلوية تمثل ديوان للشاعر اليوسفي بعنوان حياة كاملة يليها كوخ للحكمة
شبكة خلوية تمثل ديوان للشاعر اليوسفي بعنوان حياة كاملة يليها كوخ للحكمة

أدبيات المبدع اليوسفي في صياغته الابداعية للقصيدة الذكية، تبتكر تعلم فرز العادات للاشياء، والتقاليد للحركة، والأساليب للمرونة، والسلوكيات المتغيرة في الاحالات التي تحصل عليها النتائج التي نريدها داخليا، اوما تحتاجه الاستعاضات المختبرات لخوارزميات البرمجات الذكية من موارد لإذكاءها، ما جعل الشبكة المعرفية تتنشط في تحسين مضاعفة الطاقة، و تمدد تخفيف الإجهاد، تمكين المحسوسات بانشطار انشطتها، وطرد مركزية ما يطفى عليها من تأثير الملموسيات بالاشياء، التعرف على المزاجية السلبية في سؤ إدارة الوقت للصورة وطاقة الزمن للسرد. وما وراء ذلك، هو الكشف عن أجابات متوقعة لأسئلة قادرة العبور بلا جواز إلى تحسين جودة تفكيرها بالاجابات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المترجمة الباحثة شعوب الجبوري
المترجمة الباحثة شعوب الجبوري

* ترجمة عن الاسبانية، لملخص محاضرة (القصيدة الذكية والثورة التكنولوجية الرابعة)، تخللها الاجابة عن سؤل للمبدع (علي مصباح من تونس: هل ستجعل الثورة التكنولوجيا القادمة بيتا جديدا للشعر بداخلها؟، على موقعه التواصل الاجتماعي(الفيسبوك) تعقيبا عن مقال سابق للموضوع عينه… المحاضرة ألقتها اليوم الاثنين في بوليفيا، جامعة ( Gabriel René Moreno).
** باحثة عراقية الاصل ـ بريطانية الجنسية/ جامعة كيمبيرج
الترجمة عن الاسبانية شعوب الجبوري

شاهد أيضاً

هايل علي المذابي: كلمة السر!!

الحياة مواقف، ولكل موقف ثمة كلمة سر، قلة قليلة فقط من يعرفونها، إنها معرفة غير …

عبد الرضا حمد جاسم: لنفكر قبل ان نصرخ… ماكرون والرسوم المسيئة (5)

مقدمة: [حال المسلمين اليوم وردودهم حال ترجمتهم للنص البليغ الحكيم العظيم:[…سيماهم في وجوههم من أثر …

فاروق مصطفى: ما رواه الصباح عن الشعر الماطر في القلب

  احب الاصغاء الى الشعر , واحب استظهاره وانشاده , وبالرغم من تشربه بعشرات الحكايات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *