د. عاطف الدرابسة : اللغةُ المهزومة ..

atef-aldrabsa-6قلتُ لها :

لا تحاولي أن تُفلّي لُغتي ، أو أن تتأملي الرسائل التي تحملُها ؛ فهي مثلُ وطني : صداعٌ وسُعالٌ وجلطاتٌ مُتتالية ، كم هي بحاجةٍ إلى التّبرّعِ بالنفطِ أو بالماءِ أو بالغاز ، كما أنّها تحتاجُ إلى نظاراتٍ طبيّةٍ ؛ فهي كالزّعماءِ العرب تُعاني من الانحرافِ وقصر النّظر .

كم هي تائهةٌ لغتي ، تسيرُ بينَ النّاسِ بلا أوراقٍ ثبوتيّة ، وبلا هاتفٍ محمول ، تسألُ عن الفُقراءِ وعن شياطينِ الإبداعِ ووحوشِ الحروب ، تفتّشُ عن الضّمائر المُنفصلةِ عن واقعها ، تشحذُ عروبتها ، وتدعو طائرَ الفينيق أن يُبعثَ من الدّماءِ أو الرّمال أو الطُّبول .

كم هي غريبةٌ لُغتي عنّي ؛ تزحفُ عكسَ الإتّجاه ، تُفتّشُ عن وطنٍ ضائعٍ في زحمةِ عُرس أو في زحمةِ جنازةٍ صامتة أو مُقيمٍ في فُندقٍ سياحيٍّ بألفِ نجمة .

يا حبيبةُ هذي لُغتي مثلُ مُخبرٍ مخمور ، أو مثلُ راعٍ بلا قطيع ، لا تملكُ إلّا البُكاء على تُراثٍ ضائعٍ أو تاريخٍ مُشوّهٍ بحروقٍ من الدّرجة الأولى .

يا حبيبةُ ما أكثرَ خسائرَ لُغتي وما أقلّ مغانِمها ، فهي كامرأةٍ ترتدي ثوبَ الخوفِ المُطرّزِ بالعارِ وقُبلِ رجلٍ مرّ عليهِ خريفُ العُمرِ مرّتين .

يا حبيبةُ لُغتي تعيشُ تحتَ خطِّ الفقرِ وتحتَ خطِّ النّار ، وتحتَ خطِّ الدّمِ ، وتحتَ خطِّ النَّفطِ ، تُضاجعُ كوابيسَ الجّهلِ ، وغربانَ الليلِ ، وجراذينَ النّفايات .

لغتي كالعائلاتِ النّازحة ، كالبحارِ الموبوءةِ بالمُهاجرين ، محكومةٌ بأقصى العُقوبات ، كلّما مرَّ عليها قارئٌ طارئٌ رماها بعينِ الاحتقار ومشى .

د.عاطف الدرابسة

شاهد أيضاً

الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه {شاعر المائتي معلقة}

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الْحَمِيمَة الشاعرة الفلسطينية الرائعة / ناديا إبراهيم ‏‏تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ …

ليس الآن
القاص/ محمد رمضان الجبور

لَمْ يَكُنْ بَيْنِي وَبَيْنَ الْجَسَد الْمُسَجَّى فِي الْجِهَةِ الْأُخْرَى إلَّا مَجْرَى النَّهْرِ وَمَجْمُوعِة مِن الْأَسْئِلَةِ …

استجابة لدعوة القاص الاستاذ محمد خضير
تمرين قصصيّ: موسم تصيف البيوت
بلقيس خالد

يعرض أمام عينيها أنواع السجاد :هذه سجادة لا تليق إلاّ بأقدام الأميرات .. مصنوعة ٌ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *