خالدة خليل: إصدار جديد..

ــ صدر مؤخرا عن إتحاد الادباء الكرد في العراق فرع دهوك كتاب نقدي للكاتبة العراقية المقيمة في المانيا  (خالدة خليل ) حمل عنوان ( تفكيك النص ــ مقاربات دلالية في نصوص منتخبة ) ضمّ قراءات لنصوص وجدت الكاتبة في مفاصل منها قدرة على كشف مكنوناتها عبر تفعيل مفاهيم تأويل النص، والقارئ، وخاصية التكرار الجمالية. وأن اختيار النصوص قيد القراءة، حسب الكاتبة، يتأسس على تذوق وفهم خاص لما يمكن أن يندرج ضمن مصطلح (أدب). ومن الشعراء والكتاب الذين انتقتهم تحت مجهر قراءتها  :محمد الماغوط، د. راشد عيسى ، د. فاتح عبد السلام ، عمار مرياش ،  ، عدنان الصائغ ، بشير المزوري ، د. بدرخان السندي ، وشيركو بيكه س .
هذا وأوجز الغلاف الأخير للكتاب بالقول إن (هذا الكتاب لبنة من لبنات المشروع العراقي النقدي المنفتح على النصوص الأدبية انفتاحا علميا، لا سيّما وان مجمل الكتب النقدية التي تتناولها المكتبة تركز على البعد النظري المقر للمذاهب والنظريات النقدية مع إبتعاد ملحوظ عن التفكيك الدلالي الضروري للخروج بقراءة تأويلية تكون مقاربة للنص أو تكاد، إنطلاقا من قناعة بأن التأويل لا يمكن، حسب تودروف ، أن يكون كله مطابقا مع وجود قراءات أكثر وفاء من قراءات أخرى).
تجدر الإشارة إلى أن الكاتبة سبق لها أن أصدرت كتابين أدبيين عن مؤسسة شمس للنشر والاعلام في القاهرة هما (شرنقة الحمى) – مجموعة شعرية – 2008 و (أشرعة الهراء) – رواية – 2009 .

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| حسن الحضري يرصد أخطاء مجامع اللغة العربية في كتاب جديد  .

صرَّح الشاعر والكاتب حسن الحضري عضو اتحاد كتاب مصر والمستشار العلمي (السابق) بالمركز العالمي للبحث …

| رواء الجصاني : بمناسبة الاعلان عن قرب افتتاحه متحفا، ومركزا ثقافيا… هذا هـــو “بيـت الجواهــري” الأول والأخير في العراق .

    * من بين ابرز الفعاليات المتميزة لاحياء الذكرى 25 لرحيل الجواهري، التي تصادف في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.