دانيال مك ديرمون: سبعة من تصاميم زها حديد المدهشة (ملف/19)

zohaالمعمارية العالمية السيدة زها حديد التي توفيت يوم الخميس الفائت، كانت معروفة على نطاق واسع بالمشاريع الطموحة وبالأشكال المذهلة. حيث تأخذ اعمالها وتصاميمها المتوزعة على اكثر من مكان حول العالم اشكالا درامية مذهلةً. وفيما يلي نظرة على بعض النقاط البارزة في مسيرتها المهنية الفنية:
لحظة اختراق
في وقت مبكر، حصلت السيدة حديد على شهرة كبيرة لتصاميمها الجريئة، على الرغم من ان بعض هذه المشاريع لم يتم تنفيذها لسنوات عديدة. أول عمل كبير اكتمل لها هو محطة اطفائية، فيترا في فايل أم راين بالمانيا.
تراث غير مكتمل
ملعب الوكرة، قطر، قيد التنفيذ
انتقدت السيدة حديد أيضاً بعض المشكلات الانسانية المتعلقة بالعمل في قطر، حيث رفعت جماعات حقوق الإنسان تساؤلات خطيرة بشأن معاملة العمال المهاجرين الذين يعملون في هذا المكان في ظروف صعبة وغير ملائمة. وقالت السيدة حديد لصحيفة الغارديان ذات يوم انه من مسؤولية الحكومة القطرية ضمان سلامة العمال. عموما وبالم وحزن ينتابنا، رحلت المعمارية الكبيرة فجأة عن عالمنا وتركت وراءها الكثير من الاشياء، شركتها، مئات من الموظفين الذين يعملون لديها ومعها، والعشرات من المشاريع قيد التنفيذ، بما في ذلك مبنى البنك المركزي العراقي، حيث ولدت يوما، كما وأول مبنى سكني لها في نيويورك كانت تنوي اكماله.

زها أحد قاعات مركز حيدر عليف
زها أحد قاعات مركز حيدر عليف

الطموح والسياسة
مركز حيدر علييف، أذربيجان، 2013
قالت السيدة حديد ان كل سقف وكل لوحة هو بمثابة سقف مختلف في هذا المركز الثقافي الواسع في باكو، أذربيجان. وكانت الحكومة الاذربيجانية قد أقدمت على خطة توسع كبيرة لتحويل البلاد إلى واجهة ثقافية. رؤية السيدة حديد والتوسع في استخدام الفضاء حصل على اشادة وجاء تماما كما اراد من دعا لذلك.

الموهبة الكبيرة
مركز ريتشارد روزنتال للفن المعاصر، سينسيناتي، 2003
كتبت نيويورك تايمز عبر الناقد هربرت موشامب، ان هذا احد منجزات السيدة حديد الكبيرة، نعني متحف الفن المعاصر في سينسيناتي في عام 2003: مركز روزنتال هو المبنى الأمريكي الأهم الذي من المفترض ان يكتمل منذ نهاية الحرب الباردة. استمرت الدعوات لبنائه ثم عنه فازت السيدة حديد بجائزة بريتزكر في عام 2004، وهي أول امرأة تحصل على هذا الشرف في مهنتها.

زها ملعب كأس العالم في قطر 2022
زها ملعب كأس العالم في قطر 2022

متحف الفن MAXXI، روما، 2009
تساءل بعض الرومان فيما إذا كان مبنى زها حديد سيطغى على الحي الهادئ المملوء بالمباني السكنية. لكن تصميم السيدة حديد لمتحف الفن المعاصر وُجه بالثناء. كتب الناقد المعماري السابق في نيويورك تايمز نيكولاي آوسوف»يبدو ان خطوط المبنى الحسية تسحب الطاقة من المدينة اليها، مما يجعل كل شيء من حوله خجولاً».
دار الأوبرا في الصين 2010
في العقد الماضي، ارتفع انتاج السيدة حديد بشكل سريع مع العشرات من المشاريع في جميع أنحاء العالم. في مراجعة لهذا المبنى في ثالث أكبر مدينة في الصين، لأن هذه هي الصين، البلد الذي ما زال يمر بمرحلة آلام النمو الثقافية، احتوى بناء الأوبرا على بعض المشاكل ومع ذلك، إذا كنت من محبي العمارة ، وعلى استعداد لتجد طريقك إلى المبنى، ربما لا تهتم كثيراً بتلك المشاكل.

زها تصميم مصغر لمركز الألعاب المائية الأولمبية التي ستحتضنها لندن في عام 2012
زها تصميم مصغر لمركز الألعاب المائية الأولمبية التي ستحتضنها لندن في عام 2012

مركز الألعاب المائية لندن 2011
عن تصميم هذا المجمع الذي اقيم بمناسبة دورة الالعاب الاولمبية الصيفية لعام 2012 قالت السيدة زها حديد ، انها استلهمت ذلك من»هندسة المياه المتحركة الرشيقة». ومنذ ذلك الحين، احتضن المركز من قبل السكان، كجزء من الحديقة الأولمبية المترامية الأطراف للملكة اليزابيث، بالقرب من ويستفيلد في مدينة ستراتفورد.
الائتمان سيرغي بونوماريف
عن/ نيويورك تايمز
*عن صحيفة المدى

شاهد أيضاً

د. زهير ياسين شليبه: قراءة في قصة بني أندرسن الغنائية “أغانِ سفانته االشعبية*” (ملف/4)

أُشتهر الشاعر بني أندرسن 1929-2018 في بداية السبعينات بالذات بكتابه الغنائي الساخر “أغانِ سفانته الشعبية …

سعد جاسم: فراشات الخريف (هايكو) (ملف/29)

إشارة: يسرّ أسرة موقع “الناقد العراقي” أن تقدّم لقرّائها الأعزاء هذا الملف الأسبوعي الثر عن …

صباح الأنباري: قراءة أولية في قصيدة سعد جاسم «هو يشبه أنكيدو» (ملف/28)

في قصيدة الشاعر سعد جاسم (هو يشبه أنكيدو) تبدأ العنونة بتحديد ذكورية الشبيه (هو) متبوعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *