الرئيسية » ملفات » الموسيقار سالم حسين: اخر الحاني هي أنشودة لبغداد ويومها الخالد (ملف/2)

الموسيقار سالم حسين: اخر الحاني هي أنشودة لبغداد ويومها الخالد (ملف/2)

salem-hussein-4دمشق – علي ناصر الكناني
يعد الفنان الرائد وعازف القانون المعروف والملحن المبدع الموسيقار سالم حسين الأمير واحدا من مبدعي العراق في عالم الموسيقى والغناء , حتى عد أميرا لها , لما حققه من انجازات فنية رائدة ومتميزة في هذا المجال , إلى جانب امكاناته الابداعية الاخرى

في مجال البحث والتدريس ونظم القصائد الغنائية التي قام بأدائها ابرز المطربين والمطربات العراقيين والعرب على مدى سنوات طوال ونالت شهرة واسعة في عالم الغناء والموسيقى الشرقية .
* يعيش الفنان الأمير منذ سنوات في إحدى ضواحي العاصمة السورية دمشق وتسمى قدسية , حيث سنحت لي خلال الفترة الماضية فرصة اللقاء به أثناء زيارتي الأخيرة لسوريا , فما أن وصلنا إلى الشقة التي يسكنها حتى استقبلنا وابنته السيدة الفاضلة سوسن التي تعيش معه بترحاب كبير ينم عن دماثة خلقه الجنوبي الرفيع وعراقيته الحميمة, ولعلي هنا ادين بالفضل للزميل الصحفي عكاب الطاهر صديق العائلة الذي رافقني في هذه الزيارة وسهل علي مهمة الوصول لمحل سكن الفنان سالم حسين .
* لقد تحدث لي هذا المبدع الثمانيني عن ارثه وتراثه الفني الرائق الذي تمتد حصيلته كما يقول هو لسبعين عاما من عمره وحياته وعن عشقه اللا محدود للموسيقى والغناء العربي والعراقي الأصيل منذ طفولته وسنوات العمر الأول.
المحطة الأولى :
* سألته أن تكون محطتنا الأولى في هذه الرحلة الاستذكارية الممتعة والشيقة هي التعرف على ملامح البدايات الأولى من مسيرته الفنية وحياته وعمره المديد الذي يمتد لخمسة وثمانين عاما..
فقال: وان كان الفنان لا يقاس بعمره الزمني وإنما بحجم عطائه الفني والابداعي.. فأنني من مواليد شتاء عام 1923 في قضاء سوق الشيوخ في مدينة الناصرية والتي كانت ضمن لواء المنتفك حيث امضيت طفولتي وصباي هناك , وقد كنت انذاك دائم التردد على منطقة ريفية جميلة تابعة للقضاء تسمى العكيكة , كنا نذهب اليها بواسطة زوارق صغيرة ممتعة تسمى ( المشحوف) و (الجليكة) و (الكعد).
وبعد وفاة والدي عام 1927 وهي الفترة التي أكمل فيها أخي الأكبر مني سنا دراسته في دار المعلمين في بغداد, وأتذكر إنني ذهبت مع عائلتي لاستقباله في محطة أور التي كان يتوقف فيها ليلا القطار الذاهب إلى البصرة فلفت انتباهي شيء غريب الشكل مغطى في كيس من القديفة كان يحمله في يده ولم أجرؤ لحظتها على أن اسأل أخي عن ذلك اللغز وفي مساء اليوم التالي ذهب أخي الى احد بيوت اصدقائه وكان يعمل طبيبا واصطحب معه ذلك الشيء وبعد لحظات تبعته إلى ذلك البيت فأخذت استرق النظر والسمع من وراء سياج الحديقة القصبي وإذا بي استمع إلى صوت عزف موسيقي جميل من تلك الآلة التي جلبها معه أخي الكبير ولكن نباح احد الكلاب هناك واقترابه مني قطع علي لحظات الاستمتاع بالموسيقى فوليت هاربا باتجاه منزلنا يجتاحني شعور غريب يدفعه الفضول بأن اسأل أخي عن هذه الآلة وإسرارها. فانتهزت في اليوم الثاني فرصة قيام أخي بالعزف عليها فأخبرني أنها تسمى العود وقد درس وتعلم العزف عليها خلال وجوده في بغداد.
ثم اخرج لحظتها آلة أخرى من حقيبة كبيرة سوداء جلبها معه أيضا وإذا بها كما اخبرني هو جهاز الكراموفون او (صندوق اليغني) وقد وضع فيه اسطوانة لام كلثوم وكانت الأغنية على ما اذكر (مالي فتنت بلحظك الفتاك) ولم تكن سوق الشيوخ تعرف الكهرباء بعد لأنها وصلت إليها في الثلاثينيات.

الراحلان الكبيران الموسيقار سالم حسين الأمير والفنان ناظم الغزالي
الراحلان الكبيران الموسيقار سالم حسين الأمير والفنان ناظم الغزالي
الراحل الكبير مع المطربة العراقية غادة سالم والمطربة التونسية عليّا التونسية
الراحل الكبير مع المطربة العراقية غادة سالم والمطربة التونسية عليّا التونسية

فحفظت اغلب أغنيات أم كلثوم وعبد الوهاب والشيخ سلامة مجازي وأنا ما زلت صغيرا في السن.
إضافة إلى استماعي إلى اسطوانات مطربين عراقيين من بينهم ناصر حكيم وحضيري أبو عزيز.
وفي عام 1929 دخلت المدرسة الابتدائية في الصف الأول في مدرسة سوق الشيوخ , وكنت أنا وأخي الأصغر مني داوود نمتلك صوتا جميلا في قراءة الأناشيد والتي كان معظمها تركية ولم تكن جميلة في حينها ولكني كنت أصر على حفظ أغاني أم كلثوم وعبد الوهاب من الاسطوانات وحاولت أكثر من مرة أن أجرب العزف على العود الا انني بحكم كوني كنت ما أزال صغيرا في السن كان ثقيلا وحجمه كبير لا يمكنني السيطرة عليه.
فجلب لي أخي آلة موسيقية هارمونيك صغيرة يعزف بها بواسطة تحريكها بالفم وكذلك الفيفرا, وكان اخي الكبير شاعرا وموسيقيا جيدا وملما بالأدب والفن و في عام 1932 حضرت إحدى الحفلات الشعبية في سوق الشيوخ واستمعت فيها للمطرب والشاعر ملا شنين والملا جادر وصادف وجود احد الأشخاص وكان يرتدي زي الشرطة ويحمل في يده بندقية فجلس في الصف الأمامي بعد أن وضع بندقيته وسدارته إلى جانبه وبدأ يغني بصوت جهوري جميل في أغنية كان مطلعها على ما اذكر:
“لا طاير ولا حاط خلاني احومي”
فعرفت فيما بعد انه المطرب الريفي حضيري أبو عزيز الذي اشتهر بإجادته لطور الحياوي.
وأود أن أشير هنا إلى أن أول اسطوانة ظهرت كانت لشركة نعيم , تعود للمطربة مسعودة العمارتلي والتي تطلق على نفسها اسم (مسعود العمارتلي) وهي أغنية (سودة اشلهاني) والتي غناها أيضا المطرب ناصر حكيم.
وهنا أود أن اذكر أن هذه المهرجانات الغنائية التي كانت تقام في سوق الشيوخ آنذاك كانت تقام في اوقات وموسم جني التمور وكبسها, وهي مشابهة لما يقام في مدينة تستور في الاندلس اضافة الى اوجه التشابه بينها وبين مدينة سوق الشيوخ من حيث الابنية والطراز البنائي لمعالمها .
ملامح النهضة الغنائية :
في عام 1952 بدأت ملامح النهضة الغنائية تظهر على الساحة الفنية من خلال تسجيل الاسطوانات بأصوات المطربين الرواد والذين من بينهم محمد القبانجي وناصر حكيم ومسعود العمارتلي, ثم أعقبهم حضيري أبو عزيز وداخل حسن والمونولوج الذي أداه المطرب ملا عبد الصاحب الذي يعد من أوائل المطربين الذين قدموا هذا اللون من الغناء.
وفي عام 1933 ظهرت اسطوانة لسليمة مراد لأغنيتها المشهورة “كولوله مبي لوله” والتي نالت حظا وافرا من الشهرة وإعجاب الناس آنذاك, فقد استبدلت يومها هذه الاسطوانة مع احد معارفي مقابل إعطائي اسطوانتين لام كلثوم وأبي العلا لكوني كنت اميل انذاك الى الغناء المصري , وكنت يوم ذاك ما أزال في مرحلة الدراسة الابتدائية .
وفي عام 1934 بدأت بنظم وكتابة الشعر وتلحينه فأعجب بذلك معلم النشيد وشجعني على ذلك وقد اعتبر ما نظمته ولحنته نشيدا خاصا بالمدرسة.
المحطة الثانية باتجاه بغداد :
* في عام 1936 سافرنا إلى بغداد بطلب من أخي الكبير الذي تم تعيينه كمدرس في المدرسة الجعفرية , وقررت اداء الامتحانات للمرحلة المتوسطة بصفة خارجي .
وفي عام 1938 كان يقام في بيتنا ببغداد مساء كل يوم خميس مجلس ادبي وثقافي يحضره العديد من الشخصيات الادبية والثقافية من بينهم الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري ومحمود الحبوبي وصادق الملائكة والد الشاعرة نازك وصادق الاعرجي وعبد الرحمن البنا ومحمد حسين الشبيبي وعبد الغني الجرجفجي الذي كان مديرا للمعارف في بغداد .
ويواصل الامير حديثه قائلا : كنت اذهب في يوم الجمعة الى بيت الشيخ محمد رضا الشبيبي لحضور مجلسه الذي كان يحضره العديد من الشعراء والادباء من بينهم الشيخ محمد علي اليعقوبي وحسين الشعرباف الذي اسس هو الاخر مجلسا ادبيا خاصا به , فكنت احفظ الشعر الذي كان يلقيه الشيخ اليعقوبي , كما كان يحضر هذا المجلس ايضا الاديب الكبير جعفر الخليلي وعبد الهادي الدفتري .

الراحل الكبير مع الفنان وديع الصافي
الراحل الكبير مع الفنان وديع الصافي

الدخول إلى معهد الفنون الجميلة :
* وفي عام 1945 وبعد ان انهيت الدراسة المتوسطة بنجاحي في الامتحان الخارجي دخلت معهد الفنون الجميلة وكان معي من الطلاب سلمان شكر وجميل بشير وغانم حداد ومنير بشير الذين صاروا فيما بعد من عمالقة الموسيقى في العراق , اما من ابرز اساتذتي فكان شخص يدعى نوبار وهو من اصل تركي وكان مع القصبجي وسامي شوا في مصر ولديه اسطوانات معهم اما مدرس الناي فكان الشيخ علي الدرويش من سوريا , وقد كان اسم المعهد في الثلاثينيات (معهد الموسيقى) وكان عميده الشريف محي الدين حيدر , والذي درست العود على يد احد طلابه .
وفي عام 1945 تم افتتاح فرع (للقانون) فدخلت فيه واكملت منهاج الست سنوات وهي مدة الدراسة فيه بسنة واحدة .
وفي عام 1947 تم افتتاح دورة في معهد الفنون في السليمانية , فرشحت للتدريس هنالك وكان معي فنانين اخرين ومنهم غانم حداد وجميل بشير واسماعيل الشيخلي لتدريس الرسم .
وفي عام 1948 درست البيانو اضافة الى القانون على يد الاستاذة بياتريس اوهانيسيان, وكان معي من الطلبة الفنانين رضا علي ومحمد كريم , وبعد ان اكملت الدراسة في البيانو بنفس العام وبأمتياز قمت بتحويل نوتات البيانو الى القانون , على الرغم من انني اصطدمت لاكثر من مرة مع مدرس القانون لانه يرى خلاف ذلك , وبذلت جهودا كبيرة لكي اتميز واتفوق في العزف على القانون مستخدما اربعة ريش وليست اثنتان كما هو المعتاد .
وفي اواسط الاربعينيات تمكنت من تأسيس فرقة موسيقية ضمن شركة سومر السينمائية, وكان من اعضائها عبد الرحمن توفيق الذي صار فيما بعد من مقرئي القران الكريم المعروفين .
الدخول إلى الإذاعة :
* وفي عام 1947 دخلت الاذاعة كعازف مقابل اجور شهرية مقدارها اربعة دنانير ونصف .
وانا اول من عزف في التلفزيون عام 1954 عندما قامت بتأسيسه شركة باي في المعرض وفي عام 1956 تم تأسيس ستوديو خاص بتلفزيون بغداد , فكنت اقدم حفلات موسيقية على الهواء مباشرة .
المشاركة العالمية الأولى ولقاء عبد الوهاب :
وفي عام 1959 سافرت إلى فيينا للمشاركة في اول حفلة عالمية تقام خارج العراق وكان معي الفنان الكبير منير بشير وقد ارتديت اللباس العربي وقد اكتضت قاعة الاحتفال بالحضور الكبير مما جعلني ارتبك في اول الامر فقمت بتقديم معزوفتين احداها للموسيقار العالمي بيتهوفن مما اثار اعجاب ودهشة الحضور وقد تعالى التصفيق خلال العزف لمرات كثيرة .
وقد حصلت على الجائزة الاولى وهي الة موسيقية قديمة ولكنها كبيرة الحجم ولصعوبة حملها معي اهديتها الى احد المعاهد هناك .
وفي نفس العام التقيت انا والفنان الكبير جميل بشير الذي كان لايجارى في العزف على العود بالفنان العربي وموسيقار الجيل محمد عبد الوهاب بعد ان طلب مقابلتنا واسمعناه بعضا من معزوفاتنا والحاننا فابدى اعجابه الكبير بنا .

الموسيقار سالم حسين والفنان الراحل روحي الخماش
الموسيقار سالم حسين والفنان الراحل روحي الخماش

العلاقة بالقبانجي واللحن الذي لم يغنه ناظم الغزالي :
* ويستطرد الفنان الرائد سالم حسين في حديث الذكريات ليروي لنا جانبا منها بقوله :
كانت تربطني علاقة وثيقة جدا برائد المقام الفنان الكبير المرحوم محمد القبانجي والذي بدأت معرفتي وصداقتي به خلال حضورنا حفل تتويج الملك فيصل الثاني والذي خلاله تم منح القبانجي وسام الدولة الخاص تقديرا لجهوده ومكانته الفنية كما كنت استمع ايضا الى المطرب حسن خيوكه وهو يغني مقام الرست وهنا لابد ان اشير الى ان هناك عازفين موسيقيين معروفين كان لهم الفضل في المحافظة على الموسيقى والتراث الموسيقي في العراق انذاك ومنهم صالح الكويتي وداوود الكويتي والذين جاءوا من المحمرة وسكنوا بغداد .
وعلى الرغم من علاقتي وصداقتي القديمة بالفنان الراحل ناظم الغزالي الا انني لم اقدم له من الحاني رغم اعجابي الكبير بصوته وفي اخر فترة قدمت لحنا جميلا له ليغنيه بصوته وقبل موعد التسجيل بيوم واحد فارق رحمه الله الحياة وبعد مدة من الزمن غنته المطربة العراقية المعروفة خالدة بصوتها.
* ثم قلت له ومن من المطربين العراقيين والعرب قد غنى الحانك؟ فأجاب قائلا:
– لقد نظمت العديد من الاغنيات ولحنتها وقدمتها للعديد من المطربات العراقيات ومنهن صبيحة ابراهيم ومائدة نزهت ولميعة توفيق وسليمة مراد وخالدة ونرجس شوقي واخريات ومن المطربين والمطربات العرب فقد غنى لي وديع الصافي وسعاد محمد وفائدة كامل واسماعيل شبانة شقيق المطرب عبد الحليم حافظ وقد غنى لي الاغنية الشهيرة (الناصرية) ولعل من الغريب ان اذكر هنا انني على الرغم من علاقتي الوطيدة والوثيقة ببعض المطربين والمطربات لا انني لم اقدم لهم الحاني رغم اعجابي باصواتهم ولربما لم يحالفنا الحظ في ذلك ومن هؤلاء المرحوم ناظم الغزالي وفائزة احمد وعفيفة اسكندر والمطربة راوية التي كنت اعشق صوتها وكذلك رضا علي كما قمت بوضع الموسيقى التصويرية لبعض الافلام السينمائية والمسلسلات الاذاعية والتلفزيونية .
وفي عام 1983 احال نفسه على التقاعد بعد ان تخرج على يديه الكثير من الفنانين الموسيقيين ليعمل بعدها مستشارا فنيا في معهد الدراسات الموسيقية وبيت المقام العراقي وخبيرا في وزارة الثقافة والاعلام سابقا .

مسك الختام :
وفي ختام اللقاء سألته أن يحدثني عن آخر اعماله الفنية التي سيقدمها الى بغداد في يومها خلال منتصف شهر تشرين الاول المقبل فقال :
لقد اعددت لبغداد الحبيبة انشودة رائعة هي ابيات من قصيدة نظمها العلامة والشاعر الكبير الدكتور مصطفى جمال الدين رحمه الله ولحنتها لاقدمها بصوت المطربة السورية المبدعة فاتن صيداوي ومطلعها يقول :
بغداد ما اشتبكت عليك الأعصر
الا ذوت ووريق وجهك اخضر
فسألبي الدعوة التي وجهت لي لحضور الاحتفال بيوم عاصمتنا العزيزة بغداد التي هي في سويداء القلب والروح ومع امنيات العودة بأن اراها كما كانت سابقا شامخة لا يداني علوها وكبريائها شيء لأنها ستبقى ابدا عاصمة للحضارة والابداع والرقي ومناراً للثقافة والفن وهي تستحق منا جميعا الكثير الكثير..

*عن موقع الفنون الجميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *