مجلة المورد وتجليات الخطاب الاشهاري

mohamad resan*كتب محمد رسن
صدر العدد الجديد من مجلة المورد العدد الثاني لسنة 2016 وقد شهدت تغيراً بيناً في إدارة تحريرها وهيئتها الاستشارية لتتماهى مع ذلك رغبة التغيير في إخراجها وتبويبها نحو مسعى مواصلة حضورها دال عليها وحدها عبر تاريخها الطويل الحافل بإنجاز معرفي خلاق لتبقى المورد وكما اريد لها في توصيفها الأخير (مجلة تراثية فصلية محكمة) تواصلت معها وما زالت أجيال من الباحثين والاكاديميين المهتمين بالتراث يسايرهم في ذلك أجيال من نخب قارئة جادة في تلقي التراث وتمثل درس المعرفي الرصين والتواصل مع مكنوناته الثقافية والمعرفية الثرة ما قالناه سابقاً جاء في افتتاحية العدد الجديد من مجلة المورد بقلم رئيس تحريرها أ. د. علي حداد ضم العدد ابواباً عدة ودراسات فكرية ثرة اذ نقرأ في باب دراسات فكرية دراسة حملة عنوان (مقدمة في أصول البحث العلمي) بقلم أ. د. علي زوين نقتطف منها: المنهج في ابسط مفاهيمه يعني الطريقة التي بمقتضاها يعالج موضوع من الموضوعات او عمل من الأعمال وينبغي لهذه الطريقة ان تعتمد اسساً واضحة دقيقة مفضية الى الحقيقة واليقين ومؤدية الى انجاز العمل على نحو كامل وتضمن الباب ايضاً دراسة اخرى بعنوان (فضائل القران الكريم) كتبها الأستاذ علي عفيفي علي غازي ومما جاء فيها: (نجد للقران تأثيراً خاصاً في النفس البشرية حتى ان الكفار كانوا يسترقون سماعة من وراء بعضهم البعض وكانوا يقولون ان له لحلاوة وان عليه لطلاوة وان اعلاه لمثمر وان أسفله لمغدق وانه يعلوا ولا يعلى عليه وذلك من اعجاز القران الكريم فقد جاء ليعطي اعجازاً لكل جيل فيما نبغوا فيه فاذا نظرناالمورد 4 للعلوم الحديثة التي اكتشفت في القرن العشرين وأصبحت حقائق علمية نجد ان القران قد اشار اليها باعجاز مذهل بحيث لا يتصادم اللفظ مع العقول وقت نزول القران الكريم وفي الباب نفسه جاء الحديث عن (ابن عربي الصوفي الفيلسوف) بقلم المرحوم عزيز عفيفي فيما مضى و(قوة إرادة الانسان تقهر العوق) كتبها أ. د. عبد اللطيف حمودي الطائي في باب دراسات نقدية وادبية نطالع عدة مواضيع منها: (غرض الوصف في المعيار النقدي القديم) بقلم أ. م. د. حسين لفته حافظ و(تجليات الخطاب الاشهاري في الشعر القديم) لسعيد محمد بكور ثم جاء الحديث في باب دراسات منهجية عن (جهود العراقيين في تحقيق الدواوين الشعرية وصنعها والاستدراك) كتبها د. عباس هاني الجراح، ولغرض الاستزادة في المعرفة نقرأ في باب دراسات في تاريخ العلوم ومنجزها تتطرق المجلة الى (المساحة وتطور قياساتها عند العرب المسلمين) للأستاذ احمد محمد جواد محسن الحكيم.
ومما تطرق اليه الباب دراسة موسعة عن (أساليب الفحص السريري عند الأطباء العراب والمسلمين) كتبها د. محمود الحاج قاسم محمد وبعد تلك الرحلة تناولت المجلة في باب شخصية ومنجز (الخطاب الاكاديميي وتلقي النص التراثي العراقي عند د. ابتسام الصفار) جاءت بقلم أ. د. نادية هادي سعدون وفي باب (اخبار التراث الشعبي) نطالع كتابة موجزة عن هذه الاخبار التي امتعنا بها الباحث حسن عريبي الخالدي واخيراً نقرا في طوية الغلاف الأخير افتتاحية بقلم عبد الحميد العلوجي كتبت في سنة 1971 ايماناً من المجلة لاستدعاء ما يريدون له ان يكون في افق المتلقي والاستعادة القرائية الجادة.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| إصدارُ الطّبعة الثانية مِن (رِحْلَةٌ إِلَى عُنْوَانٍ مَفْقُودٌ) للشّاعرة آمَال عَوَّاد رضْوَان – مُتَرْجَمًا لِلِإنْجلِيزيّة .

الوسط اليوم – رام الله / عبلين الجليليّة   رجع أيلول عام 2022، وأُصدرَت الطّبعةُ …

| صدرت للشاعر والقاص والروائي الجزائري بختي ضيف الله مجموعة قصص قصيرة جدا(ق ق ج)، موسومة بــــ :” فيما يشبه كورونا “، عن دار خيال للنشر والترجمة، الجزائر.

صدرت للشاعر والقاص والروائي الجزائري بختي ضيف الله مجموعة قصص قصيرة جدا(ق ق ج)، موسومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.