الناقد محمد رضا يصدر كتابه السنوي + فيديو

mohammad redaصدر للناقد السينمائي الزميل محمد رضا كتابه السنوي «كتاب السينما.. المرجع النقدي لأفلام اليوم العربية والأجنبية – العدد 9»، وهو المشروع الذي بدأه سنة 1983، لتقديم إيجاز عام عن السينما وآخر الأخبار التي تتعلق في كتاب يكون مرجعاً نقدياً وتحليلياً ومراجعة لأحداثه ولمبدعيه من صانعي السينما.

يتألف الكتاب من خمسة فصول : تضمن الفصل الأول بانوراما شاملة لما تميز به العام السينمائي 2015 ومطلع 2016، وهذا يشمل توزيع ما سماه المؤلف «جوائز كتاب السينما» التي تشمل أفضل الأفلام العربية والأجنبية التي شاهدها وأبرز شخصيات السينما في هذه الفترة ذاتها.

ويحيط كذلك بتقييم شامل للمهرجانات والمناسبات مع وضع لوائح بأفضل هذه المهرجانات ومن جوانب متعددة ثم ينتقل إلى مواضيع محددة مثل مقابلة مع المدير العام لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك علي الريس ومقال عن السينما اللبنانية الآن، ثم قائمة بالسينمائيين العرب الأكثر تأثيرا عربياً أو عالمياً، ومن بينهم المخرج الأردني ناجي أبو نوار ومدير مهرجان دبي مسعود أمر الله والمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم.

في الفصل الثاني الذي حمل عنوان «أجيال»، يقدم المؤلف عشرة مخرجين عرب وأجانب وأفلامهم من أجيال مختلفة. ومن بين هؤلاء النرويجي روي أندرسون، والفرنسي جاك أوديار، والمغربي حكيم بلعباس، والمخرج المصري محمد خان.

اما في الفصل الثالث، فيتوقف عند الافلام التي شاهدها المؤلف، وحسب ترتيب الأفلام أبجدياً، فالبداية مع الفيلم المصري الحديث «آخر أيام المدينة» لتامر السعيد.

والافلام العربية وحدها وتحتوي على نحو 120 فيلما من شتى الأنواع (تسجيلي وروائي ورسوم).، ثم الفصل الرابع الخاص المختص بالأفلام الأجنبية (نحو 220 فيلما) مرتبة أيضا حسب الأبجدية. في هذا النطاق يعمل المؤلف في ناحيتين: تقديم نقد فني كامل عن كل فيلم وارد في هذه الصفحات، والارتباط بسياق الكتاب كعمل موسوعي – مرجعي يؤلف مع الكتب السابقة، وما احتوته من أفلام بانوراما تمتد من الثمانينات وتعبر التسعينات والعقد الأول من هذا القرن إلى اليوم.
وفي الفصل الأخير: «سينما وسينمائيون» يستعرض محمد رضا، بشكل أوسع، الاتجاهات والتيارات السينمائية، وأهم الشخصيات التي غادرتنا وملامح السينما.

النص : المدى

الفيديو: قناة زوم ان تيفي – هولندا

رابط الفيديو : 

http://www.alwaanpress.com/2016/08/rB6FNRtIOY.html

*ينشر باتفاق تعاون مع موقع ألوان بريس 

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| مهند النابلسي : آلين — كوفننت/(الفضائي/ الميثاق)(٢٠١٧)/ التقييم:٧١٪)* .

*على هامش مقابلة فضائية “البي بي سي” البريطانية لأول روبط باسم فتاة لطيفة من “هونغ …

| اسعد عبدالله عبدعلي : قراءة في الفيلم الفرنسي فضل الليل على النهار .

   شاهدت فيلم فضل الليل على النهار وبالفرنسية (Ce que le jour doit à la …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.