(أبو خلدون: ساطع الحصري المهندس التاريخي للفكر القومي) كتاب للدكتور حازم طالب مشتاق (ملف/9)

الراحل خلال ندوة مناقشة كتابه عن ساطع الحصري في منتدى الفكر العربي بعمان
الراحل خلال ندوة مناقشة كتابه عن ساطع الحصري في منتدى الفكر العربي بعمان

يضم كتاب (أبو خلدون: ساطع الحصري المهندس التاريخي للفكر القومي)، جملة من الموضوعات والقضايا والأبحاث والمحاضرات، التي عاين فيها الدكتور حازم طالب مشتاق في أكثر من حقبة زمنية، مسيرة جهود وآثار وأفكار شخصية ساطع الحصري التي ساهمت في التأسيس لمرتكزات القومية العربية.
احتوى الكتاب الصادر عن دار دجلة بعمان، تسعة فصول رئيسة توزعت على عناوين فرعية جميعها تتبع رؤى وفلسفة العلامة أبو خلدون ساطع الحصري بوصفه مثقف موسوعي في الموروث العربي يكاد يتجاور إلى قامات من أمثال الجاحظ والتوحيدي.
يشير المؤلف إلى أن الحصري كرس جهوده للقضية القومية والوحدة العربية بلا تباين ولا تناقض، ولا اختلاف بين حياته وفلسفته على نحو يتوازى مع عمالقة الفكر اليوناني قبل سقراط من أمثال بارمينادس وهيراقليطس.
من بين فصول الكتاب: فيلسوف القومية الكبير يعود، التكوين القومي للإنسان العربي، عصر الحصري، العمل والوطنية، الحصري رائدا للفكر الوحدوي وعدوا للفكر الليبرالي، الوحدة
العربية والإسلامية: دراسات في الأولويات والاستراتيجيات، مسائل في القومية والقومية العربية في فكر العلامة الحصري، الأساس الفلسفي للاستقلال الثقافي: النظرية العامة للعلاقة بين الأمم والقيم وعلمانية ساطع الحصري.
في تلك العناوين يشرح الأكاديمي مشتاق ملامح تطور الفكر السياسي من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى نهاية الحرب العالمية الثانية مثلما يقدم صفحات من الصراع الفكري في التاريخ العربي الحديث إضافة إلى دراسات فلسفية عن الحقيقة والمنهج وقراءات عن تطور الفكر القومي العربي كل ذلك من اجل تسليط الضوء على ريادة الحصري في النهضة العربية وتعريفه بالفكر العربي عبر التحليل العلمي والمنهجي الموضوعي بعيدا عن الشطط والمغالاة، مبينا أيضا جوانب من المواقف المغايرة في الرد على أفكار أقرانه من رواد النهضة العربية.kh hazem taleb 6
يشار إلى أن المؤلف حازم طالب مشتاق أستاذ جامعي أكاديمي عراقي مقيم في عمان منذ العام 1993 أنهى دراسة الفلسفة اليونانية القديمة من جامعة أكسفورد في بريطانيا العام 1960، ثم درس في الجامعات العراقية والأردنية وفي جامعة كاليفورنيا بأميركا.
من ابرز مؤلفات د. مشتاق: الماوردي: فكره السياسي في ضوء واقعه التاريخي، الفكر السياسي والواقع التاريخي، الميثولوجيا والايديلوجيا: الأسطورة والحقيقة، الجمر والرماد: مشكلات أساسية في الفكر العربي المعاصر والمنهج الفلسفي للفكر السياسي وسواها.

*عن صحيفة الرأي

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

د. قصي الشيخ عسكر: نصوص (ملف/20)

بهارات (مهداة إلى صديقي الفنان ز.ش.) اغتنمناها فرصة ثمينة لا تعوّض حين غادر زميلنا الهندي …

لا كنز لهذا الولد سوى ضرورة الهوية
(سيدي قنصل بابل) رواية نبيل نوري
مقداد مسعود (ملف/6 الحلقة الأخيرة)

يتنوع عنف الدولة وأشده شراسة ً هو الدستور في بعض فقراته ِ،وحين تواصل الدولة تحصنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.