رياض المحمداوي : ذكرى رحيـل ملحن يابو بلم عشاري

reyad almohamadawiفي مثل هذه الايام من العام 2014 ودعنا ركناً من اركان الابداع البصري الكبير .
تمر علينا الذكرى الثانية لوفاة الفنان البصري الكبير الاستاذ مجيد العلي . الذي عاش في ربوع البصرة الفيحاء وقدم لها وللساحة الفنية الكثير من الاعمال الموسيقية والالحان والاغاني والاوبريتات التي لاتنسى .
واسس الفرق الموسيقية والفنون الشعبية البصرية ودرس في معهد وكلية الفنون الجميلة واهتم بالتراث البصري وواكب على مشاركة الفرق الفنية البصرية في المهرجانات والمحافل الدولية والعربية .فكان له الفضل الاكبر في انتشار الوان البصرة الفنية التراثية ومماتحمل من خصوصية فنية تراثية غنية فريدة في العراق ومنطقة الخليج العربي.
وقد اشتهر العلي بأغنيته الجميلة يا بو بلم عشّاري التي غنّاها الراحل فؤاد سالم بصوته العذب تلك الأغنية التي تحولت إلى أنشودة شعبية شجية ترددها الحناجر البصيرية على ضفاف شط العرب واحبها العراقيون والعرب واحيتها الفرق الموسيقية في الاأعراس والافراح وجلسات السمر البصرية.
الفنان مجيد العلي عرفناه فنانآ متميزآ وعازفاً متمكناً على آلتي العود والكمان، وملحن مبدع من الرعيل الأول، الملتزم بقواعد الفن العراقي الأصيل.
ولد الفنان الكبير مجيد العلــي في محافظة البصرة عام 1933، وأكمل دراسته الابتدائية في مدرسة كردلان الابتدائية في التنومة وأكمل المتوسطة والثانوية عام 1956 في الإعدادية المركزية في العشّار. تعلم العزف على آلة الكمان على يد شقيقه الأكبر فرحان وتعلم كتابة النوتة الموسيقية في مدينة الفاو على يد الفنان الأيرلندي داولنك، وهو أول من أسس فرقة نادي الاتحاد الموسيقية 1953، وأسس فرقة نادي الميناء الموسيقية 1961، وأسس فرقة نقابة الموانئ الموسيقية 1971، وفرقة نقابة الفنانين 1974 وقد أسس وترأس فرقة البصرة للفنون الشعبية، 1976 وأسس وترأس فرقة تلفزيون البصرة عام 1983، ومن أعضاء جمعية الموسيقيين العراقيين. وعضو في نقابة الفنانين العراقيين. وعضو الهيئة التحضيرية لنقابة الفنانين في البصرة . وهو معد ومقدم البرنامج التلفزيوني مواهب من الجنوب والذي كان امتدادآ لبرنامج اصوات شابة الذي قدمه الموسيقار فاروق هلال. وقدم العلي البرنامج التلفزيوني عالم النغم، وشارك في المهرجانات الموسيقية في روسيا، وتونس، وألمانيا، والجزائر. ودول عدديده من اجل نشر التراث الفني الشعبي البصري.majid alaly
عمل محاضراً لمادة الموسيقى في معهد الفنون الجميلة بالبصرة، وخبيراً موسيقياً، ومحاضراً في كلية الفنون بالبصرة، وارتبط بعمل وبصداقات حميمة مع مجموعة من الفنانين العراقيين والعرب. نذكر منهم: محمد القبانجي. ويوسف عمر. وناظم الغزالي. وجبار عكّار . وسعدون جابر. وداخل حسن. وأحمد الخليل. وعارف محسن. ورياض أحمد. وفاضل عواد. و ياس خضر. ورضا علي. والهام المدفعي. ووديع الصافي. وفهد بلان. والموسيقار أحمد الحفناوي. وكارم محمود. وصالح الحريبي. وعوض دوخي. وعازف الناي محمود عفت. وجميع الفنانيين والملحنيين العراقيين.
لحن أوبريت نيران السلف، وأوبريت أفراح الموانئ، و أوبريت دواغ الفرح، و أوبريت هبط الملاك في بابل، ومسرحية الأميرة القبيحة، ولحن عشرات الأغاني والقصائد، وله مجموعة كبيرة من المؤلفات الموسيقية. غنى له فؤاد سالم، وعارف محسن، ونوفل عبد الجليل، وعبد الجبار البصري، وحبيب الدوركي، وغنت له ذكرى، وسهى، وأمل خضير، ومائدة نزهت.
مازالت بصرتنا الفيحاء تنشر ظلال سعف نخيلها على تنومه والعشار وابوالخصيب والزبير والابلة وابو فلوس وعلى الفاو وشط العرب الذي عشقه العلي وانشد له الاغنيات .وجميع اهل البصرة الذي احبهم واحبوه . وعمل المستحيل لكي يكون للبصرة والبصريون مكان وموطيْ قدم في جميع المحافل الفنية والموسيقية المحلية العربية والدولية.
رحل مجيد العلي جسدآ ولم ترحل روحه التي تدور في ازقة البصرة القديمة وعلى شواطئ العشار وهي تغني يابــو بلــم يابــو بلــــم عشاري .الشوك اخذنــي ابوبلـــم وتيه علــه افكــاري . سيبقى صوتك على ضفاف شط العرب يصدح كلما جاء الغروب وكلما هب نسيم الصباح يسمعه الساهرون والعاشقون ويسمعه المهموم ويسمعه الصيادون الذين ينشدون انغامك فتحمله الريح فيطرب له نخيل البرحي فيشارك بسعفه العزف وتراتيل الوفاء>

*عن صحيفة الزمان

 

شاهد أيضاً

هايل علي المذابي: كلمة السر!!

الحياة مواقف، ولكل موقف ثمة كلمة سر، قلة قليلة فقط من يعرفونها، إنها معرفة غير …

عبد الرضا حمد جاسم: لنفكر قبل ان نصرخ… ماكرون والرسوم المسيئة (5)

مقدمة: [حال المسلمين اليوم وردودهم حال ترجمتهم للنص البليغ الحكيم العظيم:[…سيماهم في وجوههم من أثر …

فاروق مصطفى: ما رواه الصباح عن الشعر الماطر في القلب

  احب الاصغاء الى الشعر , واحب استظهاره وانشاده , وبالرغم من تشربه بعشرات الحكايات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *