إبراهيم الغالبي: اعترافات كائن
قراءة: حسين سرمك حسن

قراءة: حسين سرمك حسن

عن دار التكوين في دمشق صدرت رواية (اعترافات كائن) للكاتب والشاعر (إبراهيم حسيب الغالبي)، وهي الرواية الفائزة بجائزة موقع “الروائي” الذي يشرف عليه الروائي “سعد هادي”. حمل الغلاف الأخير للرواية آراء تقييمية في الرواية لثلاثة روائيين معروفين هم أعضاء لجنة التحكيم. قالت الروائية المبدعة “ميسلون هادي”:
(يسيطر الموضوع العراقي بكل تداعياته لتراجيدية على الرواية الفائزة ويرسم ثيمته السوداوية عالما كابوسيا نأخذ عليه أنه خلا من فسحة أمل تبدد هذا الواقع المر لبطلها (ثائر مجدول مهدي) الذي عاش تجربة سجن مريرة ليحول غضبه ونقمته بالإتجاه الخاطىء. إن الرواية بالرغم من أجوائها المريرة تمتلك مبررات المصائر التي رسمها الكاتب لشخصياته. كما أنها مكتوبة بلغة روائية عالية واهتمام حرفي بتفلصيل تلك المسارات.. ). أما الروائي (شاكر الأنباري) فقد قال:
(رواية اعترافات كائن تلامس إيقاع المجتمع العراقي في العقدين الأخيرين عبر شخصيات استطاع الكاتب أن يجسد فيها معاناة ذات أبعاد متعددة كالحصار والحرب والقمع السلطوي. كل ذلك ضمن علاقات إنسانية بين الضحية والجلاد.. المرأة والرجل. وقد كشفت عمق التشوهات في الروح العراقية بسبب تلك الظروف، حيث يتحول الفرد في النهاية إلى وحش يقطع زوجته دون أدنى عاطفة بشرية. رواية هي وليدة معايشة عيانية من الكاتب، كانت اللغة فيها نتاج تلك المعايشة، وهذا ما حقق لها مصداقية مؤثرة تلامس روح القارىء).

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| الكبير الداديسي : “عائد إلى بيّاضة” رواية جُماع فنون .

في إطار متابعتنا لجديد الرواية العربية نسافر، بالقارئ إلى المغرب الأقصى حيث صدور الطبعة الأولى …

| أحمد غانم عبد الجليل : جدلية الاغتراب والحنين لدى كونديرا .

رواية “الجهل” الصادرة عن المركز الثقافي العربي للكاتب التشيكي ميلان كونديرا، ترجمة معن عاقل، تتناول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.