رياض المحمداوي : المطربة هناء.. صوت عراقي لايتكرر .. أغان مازالت في الذاكرة

reyad almohamadawiهنــاء .. احدى الفنانات العريقات التي اشتهرت بصوتها واغنياتها ولم تتح لها فرصة مناسبة بان يتعرف على صورتها الجمهور العراقي والعربي والسبب الظلم الاداري لمسؤولي التلفزيون العراقي انذاك لكونها من المكفوفات. العراقيون يتغنون باغنيات هناء ويعشقون صوتها الاان الكثير منهم لم يتعرفوا على صورتها الا القليل منهم ومن الوسط الفني والاعلامي.بسبب ظلم الاعلام لها. غنت للشاعر الكبير زامل سعيد فتاح اغنية من اجمل الاغاني التي تقول.
يكلون باجر تمر ضحكة فجر عالليل .. يكلون باجر تمر ضحكة وقصيدة وهيل
يكلون باجر تمر وجهك طفل وازهر .. وبوجنتك شمس الضحى وبشفافك العنبر لقد جاء اليوم الذي يجب ان تتعرف الذائقة العراقية على صاحبة الصوت الشجي الذي طال ما عشقته الناس ورددوا اغنياتها .انها الفنانة العراقية هناء واشهراغنياتها ( العب يحبيبي اتمرن العب بالساحة اتفنن) والتي لم تتكرر مثلها أغنية رياضية في تاريخ الفن الحديث بعذوبتها روحها العراقية الأصيلة وهي الاغنية الوحيدة التي كانت من أهم عوامل الدعم المعنوي للمنتخبات الوطنية العراقية عبرتاريخها ، والتي كتبها ولحنها الفنان الشامل الملحن والموسيقي والشاعر والمخرج الراحل خزعل مهدي. وهو زوج شقيقة هناء الكبرى. ورغم ان هناء كانت مقلة في الظهور من على شاشة التلفاز بسبب كونها ضريرة .. ولكنها كانت من عضوات الكورال التابع للاذاعة التلفزيون وهي شاهد على اغلب اغاني المطربين العراقيين. هذا لم يمنع محبي صوتها العذب أن ينجذبوا اليها والى صوتها من خلال أغنيات بقيت خالدة ليومنا هذا ومنها أغنية ( صباح الخير .على شواطي دجلة مر يامنيتي وقت الفجر ) التي غنتها بعد فترة فرقة الانشاد العراقية .. كذلك لايفوتنا أن الفنانة الكبيرة هناء مهدي قد اشتهرت من خلال أغنيتها الرياضية الخالدة والباقية في ضمير الجميع معتمدة على صفاء ونقاوة صوتها وعذوبته وشجنه فتمكنت من أسر قلوب محبي فنها بهذه الاغنية الرياضية الشهيرة بصوتها العراقي الملائكي الساحر الذي دخل تاريخ الغناء العراقي الحديث . ثم عرفها العراقيون في احدى وقد تكون الوحيدة من أجمل الأغاني الرمضانية التراثية وهي اغنية (ماجينه يا ما جينه.. يا أهل السطوح.. تنطونه لو نروح) واغنيتها الرائعة صارت شمعاتك عشرين لمقدمة المسلسل الاذاعي فتاة في العشرين الذي بث من اذاعة بغداد نهاية السبعينات قبل ان يتحول الى مسلسل تلفزيوني تقوم ببطولته شذى سالم وعبد المطلب السنيد . والتي تقول كلماتها.احب حبك علمني أحب الناس كل الناس/ أحبك حب خلاني أفيض احساس فوق احساس.كما غنت للملحن الكبير الراحل طالب القره غولي اغنيتين هما .يا حبيبي و يكلون باجر تمر. الأولي كتبها الشاعركاظم عبد الجبار واغنية يا حبيبي بس إلك وحدك كلتها.. كتبها الشاعر الكبير الراحل زامل سعيد فتاح.hana mahdi
لقدظلمت هذه الفنانة الكبيرة حالها حال الكثيرين من المواهب المبدعة لكونها ضريرة ولم تسلط عليها اضواء الاعلام ولم يهتم بها المسؤلين باعطائها الاهتمام الاوفر فهي من الفنانات الاتي ليس لهن مثيل لصوتها العذب وخبرتها في الغناء وثقافتها الموسيقية في معرفة الانغام والمقامات وطبقات الصوت وتعزف الة العود .فلوكانوا قد اهتموا بها واعطوها فرصة في الالحان واهتمام اعلامياً اوفر لكانت شهرتها لاتقل عن شهرة ام كلثوم او وردة الجزائرية وغيرهن من النجمات العربيات.واتذكر حين كنت في موظفآ في اذاعة بغداد كان حينها زار الاذاعة الموسيقار بليغ حمدي واثناء تجواله في الاستوديوهات مع الراحل طالب القرغولي والراحل محمد عبد المحسن وخليل ابراهيم وفنانيين ومسؤولين اخرين وكنت اتبعهم مع فنانيين الاذاعة والتلفزيون وكانت الفنانة هناء تغني ابتهالا دينياً في استوديو الموسيقى وكان حمدي قد فزع لسماع صوتها فترك الجميع الذين كانوا باستقباله وهو يقول بصوت عالي ( الله الله ايه ده الصوت الملائكي ده جاي من السماء ولا ايه) فدخل الاستوديو وهو يستمع لغناء هناءالذي اذهله حتى انتهت من الابتهال الديني وجاء اليها باكيأ لرهبة صوتها وسلم عليها بحرارة وفرحت حين عرفت انه العملاق بليغ حمدي الذي اثنى على صوتها وقد التفت الى الراحل طالب القرغولي وقال له (يااستاذ طالب ده كنز مليان ذهب والماس كنتم فين مخبيينه) والتفت اليها وقال لها فرصة طيبه ياست ويشرفني ان يكون بيننا عمل مشترك ففرحت هناء وقالت وانا يكون لي الشرف استاذ وقد بكت من فرحة اللقاء واعجاب بليغ بصوتها .فاحنى عليها حمدي مكفكفآ دموعها وقد ودعها بحرارة وهو مبهور بصوتها ولكن ومع الاسف لم يعر المسؤولين اي اهتمام لهذا الموقف ويستغلوه لكي يدعموا هناء ويستثمروا هذه الفرصة التي لاتتكرر .تخيلوا ان هذه الفنانة الكبيرة وهي تغني من الحان هذا الفنان الكبير لكانت اول فنانة عراقية تغني الحان لبليغ حمدي. ولااعرف لماذا ظلمت هذه الفنانة العراقية الكبيرة ولا احد يـــــعرف السبب .
عاشت هناء في بيت فني وعائلة يحيطها فنانيون كبار امثال ازواج اختيها الفنان الكبير خزعل مهدي والفنان الكبير جميل قشطة زوج اختها الاخرى فقد نالت من هؤلاء الرعاية والاهتمام والخبرة في الغناء والموسيقى وكان الفنان خزعل مهدي هو اول من اكتشف هناء ولحن لها وعرفها على الوسط الفني والجمهور العراقي وقد عينت في الاذاعة في قسم الكورال.
وقد ساهمت في تسجيل اغلب الاغاني العراقية التي فيها كورال .
لقد ابتعدت الفنانة الكبيرة هناء عن الفن والغناء لكون الفن اصبح لايرتقي لطموحاتها ولالمتذوقين الطرب الاصيل لما وصلت به المواصيل من استخفاف في الكلام والغناء والحان واصوات لاتمت بصلة الى الاغنية العراقية الملتزمة والمتحشمة والتي لها تاريخ مشرف بناه اعلام الفن العراقي عبر سنين طوال . فكانت لهناء وعلى شاكلتها من الفنانيين الكبار طريق الصمت احتجاجآ على مايمر به الفن العراقي من هجمة شرسة على كل المستويات سواء في الغناء والموسيقى او في المسرح وغيرها من الفنون والثقافة العراقية والتي استهدفت من قبل الاحتلال واعوانه .لكونها تحمل ثقافة شعب عريق حتى بات الفنانون انفسهم في خطر جسيم لكونهم يحملون ارثآ فنيآ عراقيآ كبير فالكثيرون منهم في مربع الخطر فهاجر من هاجر واغتيل الكثيرون منهم على يد العصابات المجرمة واهمل الاخرون حتى قطعت رواتب البعض منهم ولم يعد لهم مكان في بلادهم فهاجر من هاجر وعانى من لايستطيع الهجرة من العوز والمرض ومات بصمت. هذا هو حال الفنان العراقي الذي لم تنصفه الحكومات اواي منظمة انسانية لحقوق الانسان لحمايته اوحماية ارث العراق الثقافي . فماكان من هناء وغيرها سوى الاختفاء والتزام الصمت والدارخوفآ على حياتهم من قبل العصابات المجرمة.
هناء لاتزال تسكن في بغداد مع اخواتها ولم يتبق لها سوى ارث غنائي كبير وخليط من ذكريات جميلة ومرة. حينما كان الوطن معافى. نسال الله لها العافية.

*عن صحيفة الزمان

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| فراس حج محمد : المنهجية النقدية عند الدكتور نبيل طنوس .

للدكتور نبيل طنوس جهود بحثية، استهدف بها دراسة أعلام من الشعر الفلسطيني، عدا ترجماته المتعددة، …

| صباح الأنباري : درب الحرية.

هاء، وأسفار عشتار: رواية جديدة صدرت قبل أيام للأديب الجزائري عز الدين جلاوجي وهي مزيج …

تعليق واحد

  1. نبيل خالد

    ظلمت إعلاميا لانها لم تقدم تنازلات للمسؤولين كما كانت اغلب الفنانات في زمنها. الفنانه الحفيفيه تبقى طي النسيان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.