د. مؤيد عبد الستار : ملحمة جلجامش ملك الوركاء ، والطوفان (ملف/5)

muaiad abdulsattarإشارة :
يسر أسرة موقع الناقد العراقي أن تبدأ بنشر هذا الملف عن ملحمة جلجامش العظيمة، كنز العراق المعرفي والشعري والنفسي، ودرّة تاج أساطير العالم، وأقدم وأطول ملحمة مكتملة في تاريخ البشرية. ولو لم يأتنا من حضارة وادي الرافدين، من منجزاتها وعلومها وفنونها شيء سوى هذه الملحمة لكانت جديرة بأن تبوّأ تلك الحضارة مكانة سامية بين الحضارات العالمية القديمة كما قال الآثاري الكبير طه باقر. وإذ تتشرف أسرة الموقع بأن تقدم هذا الجهد ، فإنها تتقدم – في الوقت نفسه – بالدعوة إلى جميع الكتّاب والقرّاء للمساهمة في هذا الملف المهم كتابة وقراءة وتعليقا .

المقالة :
تعد ملحمة جلجامش ، إحدى أقدم ملاحم بلاد ما بين النهرين – ميسوبوتاميا – ، التي تدين لها الثقافة الإنسانية بمضامين أدبية وفكرية وفلسفية عالجت قضايا إنسانية مركزية ، كمشكلة الموت والخلود ، والصراع بين الحياة والموت ، وقد انتقل أثر الملحمة إلى آداب الأمم القديمة ، وشاعت مفاهيمها في أساطير الشعوب المجاورة لحضارة بلاد الرافدين .
تكشف لنا الدراسات أن الملحمة تكونت خلال حقبة طويلة ، أي أن النص الأول ، أو الفكرة الأولى للملحمة وضعت ثم زاد عليها الرواة والكتاب صفحات أخرى ، خلال حقب تاريخية ، ومناطق جغرافية تمتد من الأناضول إلى وادي السند ، وقد صاغت الشعوب تلك الأسطورة الخالدة المعروفة اليوم بأسطورة جلجامش ، وظلت الملحمة تروى شفاها ، وتقص في المناسبات ، والليالي ، ويضاف لها ، ودونت في بقاع مختلفة ، على ألواح الطين . انتقلت الملحمة ، وقصص أخرى إلى وادي النيل ، وعثر الأثريون هناك على ألواح مدونة بالهيروغليفية لقصص كانت معروفة في العراق القديم . يقول طه باقر في مقدمته لملحمة جلجامش ما يلي : ( فقد وجدت نسخ لبعض القطع الأدبية الشهيرة مثل ملحمة جلجامش في المآثر الحثية في الأناضول وفي بلاد الشام وفي عيلام وحتى في الأدب المصري القديم مثل قصة أدابا ) . وهناك بعض الألواح التي عثر عليها المنقبون ، غير مكتملة ، وبعضها سجل جزء من الملحمة ، وهناك ألواح نثرية تضمنت الأخبار التاريخية ، وألواح تضمنت التراتيل والأغاني الدينية …
ومن خلال دراسة المصادر التاريخية لملحمة جلجامش ، لابد أن نتساءل ، من هو جلجامش ، وهل هو ملك من سلالة ملوك بابل ؟
يثبت طه باقر في مقدمته للملحمة ، أن اسم جلجامش ورد في سجل إثبات الملوك السومريين ، وأن أمه كانت الالهة _ ننسون – زوجة الإله لوكال بندا ، ولكن أبا جلجامش لم يكن لوكال بندا و إنما ورد ذكره في سجل إثبات الملوك باسم ـ للا -.
ويتعذر تحديد تواريخ لحقبة حياة جلجامش ، ولكن من المتفق عليه عامة أنها حوالي 2800 قبل الميلاد . وتشير بعض المصادر إلى أن والد جلجامش كان رجل – ليّلو – وهو الرجل الذي يتمتع بخصال شيطانية ، وانه راهب مهيب من كلاب ، التي تشكل جزء من أوروك . gilgamesh 16
وهنا نجد خلافا لا يمكن التوفيق بينه ، مما يؤكد وجود نصين مختلفين عن جلجامش .
ويرجح أن يكون جلجامش قد انتصر على مدينة اوروك ، ثم تبنى وهو ( الأجنبي ) والدا له من الحكام المعروفين ، وقد كان هذا التقليد رائجا في بلاد ما بين النهرين يفعله الفاتحون المغتصبون للحكم . وقد ثبت أن المدينة التي حكمها جلجامش ووالده هي مدينة الوركاء وسط العراق .
لقد رابني ما جاء في الملحمة من صفات لجلجامش : ( لم يترك جلجامش ابنا لأبيه / وما فتئ يضطهد الناس ليل نهار / على انه هو راعي اوروك / السور والحمى / هو راعيهم ولكنه يضطهدهم / وهو قوي وجميل وحكيم / إن جلجامش لم يترك عذراء لحبيبها / ولا ابنة المقاتل ولا خطيبة البطل …. )
ويجعلني هذا المقطع من الملحمة ، ومقاطع أخرى ، أقتنع بالرأي القائل أن جلجامش ، جاء من خارج اوروك ، واحتل البلاد وحكمها ، وارى أنه انتسب للملك لوكال بندا ، وهي سنة عمل بها المغتصبون ، كي يفرضوا أنفسهم على أبناء البلاد ، وارى أن اسم جلجامش مكون من مقطعين هما : كه ل ويعني الكبير ، في الكردية ، و جامش ويعني الجاموس في الكردية أيضا ، فيكون الاسم الجاموس الكبير ، وبما أن الثور كان معبودا في العراق القديم وهو رمز القوة والفحولة والاخصاب ، لذلك فان الجاموس الكبير أو الثور الكبير تعني كبير الالهة ، وجامش مازالت مستخدمة في الكردية بمعنى الجاموس ، أما كلمة ( كي ) فهي ملازمة لاسماء العديد من مشاهير الملوك القدماء في الإمبراطورية الفارسية ، مثل كي كاوس ، وكي خسرو ( ونقله العرب إلى كسرى ) ،وكي قباد .
وكي وجمعها كيان تعني في الفارسية القديمة الجبار ، العادل ،اللطيف ، النقي ، الملك القاهر ، الشجاع ، حامي الحدود ،… الخ .
وقد يكون اسم جلجامش هو كي جامش ، أي الثور الشجاع ، أي الإله الشجاع ، ثم نقله الاكديون إلى كالجامش ، أي كالثور . ويحتمل اسم جلجامش وقوته ، إلى أنه قد يكون من أقوام اللولو ، من هضبة ايران ( إيلام )وهم من أجداد الكرد الفيلين ، لذلك نجد أن اسم أبيه ( ليّلو ) ، وليس لوكال بندا .

لوحة جلجامش يقتل الثور السماوي للفنان راكان دبدوب
لوحة جلجامش يقتل الثور السماوي للفنان راكان دبدوب

وترد في الملحمة قصة الطوفان وبناء السفينة التي نجى فيها اوتو نبشتم وقومه من الغرق ( سفينة نوح ) ، وأردت أن أشير إلى الأبحاث التي دارت حول السفينة ومكان رسوها ، وجاء في الملحمة ( صفحة 97 ) ان السفينة استقرت على جبل نصير . و يذكر طه باقر أن معنى نصير في البابلية الخلاص ، وقد ورد اسم جبل نصير في أخبار الملك الاشوري آشور ناصر بال الثاني ؛ حوالي 859 قبل الميلاد ، ويقع إلى جنوبي وادي الزاب الصغير ، وقد ذكر مصحوبا باسم الكوتيين ، وقد عينه بعضهم بجبل بيرة مكرون قرب السليمانية ،ويبعد عن شروباك ، موطن اوتو نبشتم بنحو 450 كم وجاء اسم الجبل حسب رواية برعوشا ، الكاتب البابلي في القرن الثالث ق .م باسم جبل الكورديين أي جبل الأكراد .
كما ورد في القرآن الكريم أنها رست على جبل الجودي ، وجاء في التوراة أنها رست على جبل ارارات ..الخ
وأردت أن أقول أن أقرب جبل إلى منطقة اوروك في جنوب العراق ، والى منطقة الأهوار ، هو جبل بشتكوه ، الواقع في عيلام ، ولذلك أعتقد أن السفينة قد تكون رست هناك ، فجبل بشتكوه أقرب من جبل بيره مكرون ، وهو جبل الأكراد أيضا .
وهذا يتفق مع رواية الكاتب البابلي برعوشا المذكورة آنفا .

*عن موقع شمس الحرية

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

د. قصي الشيخ عسكر: نصوص (ملف/20)

بهارات (مهداة إلى صديقي الفنان ز.ش.) اغتنمناها فرصة ثمينة لا تعوّض حين غادر زميلنا الهندي …

لا كنز لهذا الولد سوى ضرورة الهوية
(سيدي قنصل بابل) رواية نبيل نوري
مقداد مسعود (ملف/6 الحلقة الأخيرة)

يتنوع عنف الدولة وأشده شراسة ً هو الدستور في بعض فقراته ِ،وحين تواصل الدولة تحصنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.