رحيل المعمارية العراقية العالمية العظيمة “زها حديد”

zoha 6توفّيت المهندسة المعماريّة العراقيّة البريطانية الشهيرة، زها حديد، صاحبة التّصاميم الغريبة الخارجة عن الكلاسيكيّة والمألوف عن 65 عامًا، إثر إصابتها بأزمة قلبيّة في مستشفى في الولايات المتّحدة.
لندن: توفّيت المهندسة المعماريّة العراقيّة-البريطانيّة زها حديد، الحائزة على جائزة بريتزكر في العام 2004، ارقى جوائز الهندسة، الخميس، عن 65 عامًا، إثر إصابتها بأزمة قلبيّة في مستشفى في ميامي في الولايات المتّحدة، كما أعلن مكتبها في لندن. وقال مكتبها في بيان “بحزن كبير تؤكّد شركة زها حديد للهندسة المعمارية أن زها حديد توفيت بشكل مفاجئ في ميامي هذا الصباح. كانت تعاني من التهاب رئويّ أصيبت به مطلع الاسبوع، وتعرّضت لأزمة قلبيّة اثناء علاجها في المستشفى”.
ولدت زها حديد في بغداد في العام 1950، وأنهت دراستها الثانوية في بغداد، ومن ثمّ حصلت على إجازة في الرياضيّات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971. كما درست العمارة في الجمعية المعمارية في لندن وحصلت على شهادتها في 1977. ولطالما شكلت أعمال حديد جزءًا من المعارض الدائمة في متحف الفن الحديث في نيويورك ومتحف العمارة الألمانية في فرانكفورت. وتعمل حديد أستاذة في جامعة الفنون التطبيقية في فيينا. وغالبًا ما تكون تصاميم زها حديد باهظة التكاليف، وتتطلب وقتًا أطول من المخطط له مسبقًا، الأمر الذي دعا رئيس الوزراء الياباني إلى إلغاء مشروع الإستاد الوطني الجديد في اليابان بعد أن كان هذا التصميم من الأسباب الرئيسة لمنح بلاده شرف تنظيم الأولمبياد في العام 2020.
ونالت هامبورغ الألمانية أحد تصاميمها، وأعلنت انتهاء مرحلة البناء الأولى لمتنزه تابع لمرفئها قبل شهرين من الوقت المخطط له. وتعدّ محطة إطفائيّة فيترا في مدينة فايل أم راين الواقعة بولاية بادن- فرتمبيرغ الألمانية أولى الأعمال التي أنجزتها زها حديد وساهمت في شهرتها العالمية. وفي مدينة سينسيناتي الواقعة بولاية أوهايو الأميركية قامت بتصميم مركز روزنتال للفن المعاصر، وهو أول بناء للمهندسة العراقية في أميركا. وقال بوريس جونسون رئيس بلدية لندن في حسابه على تويتر “أشعر بحزن شديد لسماع نبأ وفاة زها حديد. كانت مصدرا للإلهام وإرثها يعيش في مبان رائعة في ستراتفورد وحول العالم”

*عن موقع إيلاف

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| حسن الحضري يرصد أخطاء مجامع اللغة العربية في كتاب جديد  .

صرَّح الشاعر والكاتب حسن الحضري عضو اتحاد كتاب مصر والمستشار العلمي (السابق) بالمركز العالمي للبحث …

| رواء الجصاني : بمناسبة الاعلان عن قرب افتتاحه متحفا، ومركزا ثقافيا… هذا هـــو “بيـت الجواهــري” الأول والأخير في العراق .

    * من بين ابرز الفعاليات المتميزة لاحياء الذكرى 25 لرحيل الجواهري، التي تصادف في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.