الرئيسية » أدب رحلات » بدل رفو : الفرسان والمبارزات في قلاع النمسا ؛ رحلة عبر الزمن الى القرون الوسطى وساحات الفرسان والمبارزة في النمسا

بدل رفو : الفرسان والمبارزات في قلاع النمسا ؛ رحلة عبر الزمن الى القرون الوسطى وساحات الفرسان والمبارزة في النمسا

المحرر مع فرسان القرون الوسطى (2)النمسا
(يدن شبايكن)..بلدة صغيرة في اقليم النمسا السفلى ،تسافر بعشاق الازمنة القديمة والقرون الوسطى الى عوالم الفرسان والحرب والازياء القديمة والاكلات التاريخية.(يدن شبايكن)..بلدة صغيرة تقع في منطقة شوارع العنب ويبلغ عدد ساكنتها 1080 نسمة حسب آخر احصائية اجريت لها وتتمتع بموقع رومانسي ساحر في قلب منطقة الكروم والعنب في النمسا السفلى ولهذا تسمى من قبل البعض بانها جنة صغيرة في النمسا وتكثر فيها الغابات بحيث تبلغ نسبة الغابات في المنطقة 8 بالمائة من اراضيها.
ترجع شهرة هذه البلدة الصغيرة الى عام 1278 حين كانت ارض المنطقة ساحة لمعركة تاريخية وبالاخص في 26 اوغسطس،حين وقعت المعركة بين الملك البوهيمي (بريميسل اوتوكار الثاني) والهابسبوركي (رودولف الثاني) وانتهت المعركة لصالح الهابسبوركي وتعد المعركة ثاني اكبر معركة للفرسان في التاريخ. وتم وضع نصب تذكاري كبير للمعركة في المنطقة.
في هذه المنطقة الساحرة من النمسا السفلى توجد بعض الاماكن الجذابة والمثيرة للاهتمام ومنها قلعة (يدن شبايكن) وهي من اواخر عصر النهضة وكذلك كنيسة القديس (مارتين) من القرون الوسطى والمتحف الوطني في (سيندورف)،ولكن المثير ومركز ثقل البلدة والمنطقة هو الاحتفال الكبير الذي اقيم في منتصف الشهر الثامن في قلعتها التاريخية وفي ساحتها المجاورة وهي احتفالية الفرسان والرحيل الى عوالم القرون الوسطى وتضمن برنامجهم لعام 2015 والذي يعد بدوره تفوق على برامج الاعوام المنصرمة بوجود كم كبير من الممثلين وبلغ عددهم 270 شخصية وممثل ومحارب من 6 دول.
في هذا الاحتفال حيث ساحات المبارزة وركوب الخيل في معارك في الساحة الحرة وفي عرض فريد من نوعه بحضور اكثر من 4 آلاف مشاهد وزائر. واللجنة المشرفة والمقيمة للاحتفال لم تنس حصة الاطفال في هذه الاحتفالية حيث خصصت لهم مساحة 2000 مترمربع كي يشيدوا قلاعاً من القش في وادي الملوك وكذلك الفرسان.
تسمى المنطقة بمنطقة نبيذ الهابسبورك ،ولمحبي النبيذ يمكن تذوق نبيذ القرون الوسطى وتكثر فيها الحانات القديمة ولها طابع رومانسي جميل وتزدحم دائما بزوار من فيينا والمناطق المجاورة.الموسيقيون والعزف بالالات الموسيقية القديمة (2)
لعبة احتفالية العرض الناري في احتفالية الفرسان يعد عرضاً للصغار والكبار وخاصة حين يتم العرض في الليل وبحضور احد اكبر ابطال العالم في التهام النار واطلاقه في الهواء…!!
تنتشر المعارك وعروضها والرقص وموسيقاها والسحر وحكاياته من التاريخ القديم لتكون حاضرة في القلعة وساحة الفرسان والجمهور العاشق للتاريخ القديم. التجار والحرفيون والاعمال اليدوية والفنون الشعبية والالعاب والازياء التاريخية محط انظار الزوار بدهشة. تقام احتفالية الفرسان في هذه البلدة للمرة السابعة عبر تاريخها بعد ان اثبتت حضوراً كبيراً والاحتفالية من واقع الحياة التي عاشتها البلدة في القرون الوسطى وتكريماً لذكرى المعركة التاريخية على ارضها وفيها يحضر ايضا العدد الكبير من الحرفيين والتجار لعرض اعمالهم اليدوية في عرض حي وطريقة العمل. بالاضافة الى الحدادين والنحاتين والطرق على الخشب وكذلك طريقة تخمير البيرة المحلية،صب البرونز وصب الحديد، طريقة صنع الصابون، عرض الملابس القديمة والمجوهرات والمصنوعات الجلدية والعاب الاطفال ومستلزمات واحتياجات الفرسان وحياة المخيمات والالات الموسيقية ،وعمل تصنيع الحلويات وفق الوصفات فارس ورفع علم  جيشه (2)القديمة التاريخية، ويتم في العرض الاحتفالي عروض الرماية واطلاق القوس والنبال ولعبة الفأس ورمي السكاكين. تنتشر اكلات تاريخية في الاحتفالية من القرون الوسطى ويعد بدوره الاحتفال للاسرة كلها وفي الحقيقة بانه احتفال لاطلاق الحرفيون والتجار والموسيقيون ابداعاتهم في ساحة حرة ولانه يعد الاحتفال المرآة للمشاهدين والزوار على الحياة التي كان يعيشها الناس والمعارك والفرسان ومن اجمل العروض التاريخية في النمسا. الاحتفالية الوجه الجميل للتعرف على صناعة الحرف اليدوية وكذلك للاطفال الفرصة للتعرف عن قرب عن واقع الحكايات والاساطير التي تحكى لهم من الآباء والامهات والجدات وللتعرف على الفرسان وازمنة البطولات وملابس الفرسان والخوذات والدروع والسيوف الحقيقية .
قضاء يوم واحد في بلدة نمساوية ساحرة في النمسا السفلى( يدن شبايكن) يعد بدوره رحلة خالدة برفقة القرون الوسطى وحيث الكهنة والمشعوذون ووسائل الترفيه والتشويق واللعب بالنار وموسيقى القرون الوسطى وآلاتها الموسيقية وطرق الطهي وشوي اللحم ولكن يظل الفرسان مركز الثقل في الاحتفالية وساحات المعركة والمبارزات المشوقة وكاننا نعيش واقعا وحياة غير واقعنا وحياتنا.
يبلغ ثمن التذكرة لقضاء يوم تاريخي للبالغين 10 يورو وهناك اسعارا مناسبة للمجاميع السياحية والاطفال والعوائل ولكن يظل الشوق لهذه البلدة الساحرة في منطقة شوارع العنب والكروم وحاناتها الساحرة وفيها تم تمثيل الافلام الوثائقية والسينمائية وكذلك كتب الكثير عنها ولانها جنة صغيرة في بلاد النمسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *