وفاة الروائي المصري إدوار الخراط المتمرد على الرواية التقليدية

edward kharrat 2القاهرة «أ.ف.ب»: توفي الروائي المصري صاحب الرؤية الجديدة في الرواية العربية إدوار الخراط عن 89 عاما في أحد مستشفيات القاهرة أمس على ما أفاد مصدر مقرب منه.
وقال الكاتب يوسف شعبان مسؤول ورشة الزيتون الثقافية وأحد أصدقاء الخراط لوكالة الصحافة الفرنسية إن الخراط توفي و«سيشيع جثمانه اليوم في كنيسة الدوبارة وسط القاهرة».
ولد إدوارد خراط في الإسكندرية في العام 1926 في عائلة قبطية ودرس في كلية الحقوق في جامعة الإسكندرية وتخرج منها العام 1946.
كتب في بداياته القصة القصيرة التي شكلت علامة فارقة في هذا النوع الأدبي.
وصدرت أول مجموعة له «الحيطان العالية» العام 1959 وكانت بداية تشكل هذا المسار الجديد الذي خرج عن التقليدية وعارض الثقافة والتقاليد القائمة واستكملها.
وأصدر في العام 1968 مجلة «جاليري» مع مجموعة من المثقفين المصريين المتمردين على الواقعية في الأدب وقد شكلت رافدا مهما في الحركة الثقافية والنقدية المصرية. وبدأ الخراط بالتنظير لرؤيته الثقافية المغايرة «الحساسية الجديدة» التي عارض فيها كل الأشكال التقلدية فكريا وكتابيا.
وهو كان يؤكد أن الكتابة الإبداعية تكون في الخروج عن التقليدي وانتقاده. وقد وجه في هذا السياق الكثير من الانتقادات لتجربة الروائي المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب كونه الممثل الأمين للواقعية في الرواية.
وأصدر أولى رواياته «راما والتنين» في العام 1980 التي استقبلت بحفاوة في الأوساط الثقافية العربية. وقد نال جوائز عدة منها جائزة الدولة في العام 1972 عن «ساعات الكبرياء» وجائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية في القاهرة فضلا عن جائزة النيل التي تمنحها الدولة وهي الأعرق في العام 2014. وترجم الخراط العديد من الكتب والمسرحيات إلى اللغة العربية عن الإنجليزية والفرنسية.وقد ألف اكثر من 50 كتابا بين القصة القصيرة والرواية والكتابة النقدية إلى جانب العديد من المقالات الصحافية من أهمها «يقين العطش» و«ترابها زعفران» و«الزمن الآخر».

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| مولود بن زادي : فوز الروائية الفرنسية آني إرنو بجائزة نوبل انتصار للأدب الواقعي!.

فازت الكاتبة الفرنسية آني إرنو بجائزة نوبل في الآداب لعام 2022 لشجاعتها في اكتشاف “الجذور …

| زهير العلالي : شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب تحتفي بالكتاب المتوج بجائزة الشيخ زايد العالمية لعام 2022 “السارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع” للباحث الناقد محمد الداهي.

نظمت “شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب” بدعم من “وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة” لقاء ثقافيا يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *