عيسى حسن الياسري : معلمون في حياتي الاستاذ الناقد د. حسين سرمك حسن

aisa hassan alyasiriلم ألتق به في العراق .. لم يجمعنا طريق أو مصادفة .. لكنني التقيته كثيرا .. وبأعجاب كبير من خلال منجزه النقدي الأبداعي المدهش .. الذي أضاءت ثرياته مساحة شاسعة من منجزنا الشعري والروائي العراقي .. إنه ناقدنا الكبير د . حسين سرمك حسن .. ّفي العام 2008 تهديني الصدفة والصدفة وحدها إلى بريده الألكتروني .. وعلى النت أهديته نسخة من مجموعتي الشعرية – أناديك ِ من مكان بعيد – كانت صادرة آنذاك عن – دار سنابل في القاهرة – .. وبتواضع المبدع وروحه الأبوية .. وصلتني منه رسالة يشكرني فيها على هديتي له .. وبعد فترة وصلتني منه رسالة أرفق فيها مقالة نقدية قيمة كتبها عن المجموعة نشرها في جريدة الزمان .
فهل اكتفى بهذا ……. ؟ .
أبدا ً .. فقد فاجأني وهو يطلب مني مجموعاتي الشعرية كلها ليضع عنها كتابا نقديا ..وفي مغتربه الدمشقي .. ورغم معاناته القاسية .. يكمل كتابا نقديا وفق منهجه الأسلوبي التحليلي عن كامل تجربتي .. ويرسله لي .. كان الكتاب بعنوان – عيسى حسن الياسري .. شاعر قرية أم شاعر إنسانية .. .. وحين وصوله كنت اشعر وكأن جليد مونتريال .. ووحشة المنفى قد تبددت نتيجة دفء وأبوة هذا الإنسان الكبير.. استاذي د. حسين سرمك حسن – بكل إجلال ومحبة أقف في حضرة مسلتك الابداعية العراقية .. وأقول لك .. شكرا أيها المبدع الخلاّق

شاهد أيضاً

جنوننا الجمعي
فلاح حكمت*

• في أعماق الجنس البشري توق راسخ للتواصل • الطبيعة البشرية تقوم على التعاون لاالتنافس …

عبد الرضا حمد جاسم: راي في التخلف (5)

ملاحظة: اعتذر عن الاضطرار لتضمين الموضوع بعض العبارات باللهجة العامية العراقية المموسقة استدعاها الحوار بين …

من أقوال “شارلي شابلن”

لا بدّ للمرء أن يكون واثقاً من نفسه .. هذا هو السّر .. حتى عندما …

4 تعليقات

  1. هشام القيسي

    الناقد الكبير الدكتور حسين سرمك حسن حفر عميقا في مسلة الابداع العراقي والعربي عبر منهج نفسي تحليلي تفرد به وأيقظ في مساراته حيوية الاتجاه وجلال الرؤيا . وهو بلا شك دالة نابظة في مسلة الابداعين العراقي والعربي . كل الثناء والتقدير له ولمعطياته التي أثرت المكتبة الثقافية .

  2. يسعدني أن أتقدم بآيات الشكر إلى أخي الجليل المبدع الكبير عيسى حسن الياسري على نبل مشاعره التي أغرقني بها في مقالته هذه ، متمنياً له الصحة الدائمة والإبداع المتجدد.

  3. شكرا اخي المبدع الشاعر الاستاذ هشام القيسي على لطفك وثنائك الذي يزيدني مسؤولية وإصرارا على السير في الطريق التي وصفتها خدمة للثقافة العراقية.

  4. شوقي يوس ف بهنام

    ما من شك ، ابدا ، ما يستحقه ناقدنا الكبير الدكتور حسين سرمك على مساره النقدي والذي اتمنى ان اكون متابعا امينا لذلك المسار فالف الف تحية للاخ الاحب الدكتور حسين سرمك حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *