علي السوداني : مكاتيب عراقية ؛ حتى أنتم يا أصدقاء

ali alsodani 81
تكاد تكون هجرة التسعينيات من القرن البائد ، هي أعظم هجرات العراقيين في تأريخهم الطويل . عندما وصل الأدباء والرسامون والمثقفون الكاملون منهم وأنصاف الردن ، إلى بلدان المعابر الأولى ، كان كلّ واحدٍ منهم يتأبط كذبةً بيضاء ستساعده لاحقاً في الوصول الى بلد اللجوء والخلاص . قال واحدهم إنه كان شيوعياً ، وثانٍ زاد أنهُ محكوم بالإعدام ، وثالث أفاض واسترسل وقال إنّ قصائد النثر الملغزة المطلسمة التي كان ينشرها ببغداد ، هي عبارة عن مناشير وشفرات سرية ضد الحاكم بأمرهِ ، إلى آخرهِ من الكلاوات اللطيفة .
2
ثلة من أصدقائي الفهلوية الحيّالين ، يشيدون بقصصي التي أكتب قصارها وطوالها ولي منها خمس مجموعات وكتاب منتقيات مزيّدة ، والسادسة ستصدر قبل أوشال العام القائم .
يتغزّلون بي قاصاً وقلوبهم قلقة لأنني أُستنزف في الكتابة الصحفية . ولأنني أعرفهم جيداً ، أرى أنهم يشتهون أن أسكتَ وأليّن قلمي وأصير مثلهم ، أترس معدتي وأوصوص .
3
إذا ذهب أصدقائي إلى حفلة مبهجة أو حانة جميلة ، فمن النادر أن يتصلوا بي ، أما إذا يمّموا خِلَقَهم إلى مجلس عزاء ، فسوف يحرصون على إخباري بالواقعة واسم الميت ومكان المسجد الذي سيشهد الأمر ، وقد يتطوّع جمعٌ منهم لإيصالي بمركوبتهِ حتى حلق خيمة الفاتحة .
ألله عليكم صحبي كم أنتم رائعون .
4
مائدة الحرامية والخائنين والساكتين والكذابين ، لن تسمح بثلم سورها بشريفٍ ناطق .
أللهمَّ احمِنا واحفظنا من مطابخهم ونطائحهم ومتردّياتهم ، وثبّتْ لنا خبز الحلال وإن كان شحيحاً . لكم حروف المزاد الدونيّ ، ولنا قوة الحروف التي تقتل الغزاة وحثالتهم .
أنا حزينٌ وغاضبٌ عليكم أصدقائي . لقد وسّختكم سلطة المال والطائفية .
5
سنقترحُ الليلة على العمّ القلق بان غي مون ، صنفاً جديداً من أصناف حقّ اللجوء والهجيج من الديار الأُم ، التي أشهرها اللجوء الانساني واللجوء السياسي .
ألضيف الجديد اسمه لجوء فنّي ، ومسوغاتهُ هي أنّ ببلادنا القائمة أو المؤجلة قليلاً ، ثمة من يهدر دمك ويقطع رقبتك ، فقط لأنك تغنّي وما حول الغناء من فنون جميلة من مثل الرسم والنحت والموسيقى والمسرح والرقص والتمثيل .

* عن صحيفة الزمان

شاهد أيضاً

الأدِيبُ( يحيى نوح مجذاب) وَالْوَشَمُ الْمَغْرُوسُ فِيْ شِعْرِهِ الْجَذَّاب.
موشي بولص موشي

تَعَارَفْنَا قَبْلَ سَبْعِ سَنَوَاتٍ وَتَعَمَّقَتْ عُرَى الصَّدَاقَةِ بَيْنَنَا، شَكَّلْنَا فَرِيقًا مُتَجَانِسًا مُكَوَّنًا مِنَ الْأَسَاتِذَةِ الْأُدَبَاءِ،عدنان …

ناجي الحازب آل فتله: المعجم الحازبي:الألمانية بوصفها لغةً عربية (القسم الواحد والعشرون)

ekl-atant أكل والْأُكْلُ: الرِّزْقُ. وَإِنَّهُ لَعَظِيمُ الْأُكُلِ فِي الدُّنْيَا أَيْ عَظِيمُ الرِّزْقِ ، وَمِنْهُ قِيلَ …

من بينهم: ابو تمام، طرفة ابن العبـد.. وشكسبير
شعراء في قصيـد الجواهري العامر(3/3) *
رواء الجصاني

تعددت وتنوعت شؤون التوثيق، والتقصي، والدراسات حول المنجز الشعري لمحمد مهدي الجواهري (1899-1997) في مجالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *