(قمر عامودا) كتاب جديد للشاعر والناقد “هشام القيسي” عن الشاعر “لقمان محمود”

kh hosham 8عن دار رؤى للطباعة والنشر صدر لي كتاب جديد بعنوان ( قمر عامودا – دراسة نقدية في تجربة الشاعر والناقد لقمان محمود ) بـ ( 150 ) صفحة قياس 19 × 12 . تتألف الدراسة من ثلاثة فصول ، تناول الفصل الأول شعرية لقمان محمود من خلال مباحث ثلاث ، تناول المبحث الأول والذي تأطر تحت عنوان ( ماسك الماء في المنافي / لقمان محمود – الحواس والانتظار ) قراءة نقدية في مختارات شعرية أشارت الى نسيجه الشعري من خلال قدرات إيحائية فاعلة ومتوهجة وعلى نحو متناسق تحمل طاقات تعبيرية لإسقاطات وهواجس الرؤية الشعرية . أما المبحث الثاني فكان قراءة سيميائية لمجموعة ( القمر البعيد من حريتي ) وعروج الشاعر على مستويات قيمية عاكسة لعمق الأحاسيس في منظور ومقياس رؤية الأشياء . وتناول المبحث الثالث سفر الشاعر الأخير ( وسيلة لفهم المنافي ) والذي يعد مؤشرا لنضج تجربة الشاعر من خلال محاور ثلاث ، تناول المحور الأول ( كتاب دلشا ) ، ودلشا هي الشفرة المدونة والموحية لانعكاسات ذات الشاعر وفق واقع وحلم وعلاقة إنسانية فريدة وهموم متناغمة في مجريات صخب عالم اليوم ، وعزف الشاعر على هذا النغم إنما يؤكد روحية التناغم ونبضه المتدفق . بينما تناول المحور الثاني ( قصيدة التراب ) من خلال سيميائية تمكننا الدخول الى مدلولات كذاكرة حية بكافة آفاقها ومحاورها . أما المحور الثالث فقد تناول المهيمنات في المساحة الشعرية عبر تنفيس للتوترات وإزالة الحدود بين المرئيات ونقيضها من خلال مخيال ثر هاطل أنعش البناء الشعري .
بينما تناول الفصل الثاني موضوعة ( لقمان محمود في حضرة النقد ) عبر الإشارة إلى رؤية ناقدة امتدت من شعرية حية إلى رؤية نقدية ثاقبة كشفت عن جوانب من تجربته في هذا المضمار ، من خلال مبحثين تناول الأول قراءة في أسطورة من هذا الزمان : شيركو بيكس بين أغنية الوطن وصوت الحرية ، لما يتميز به الشاعر من قدرات تعبيرية هائلة في استغوار العالم والتعاطي مع قضاياه عبر مرجعيات زمانية ومكانية أرشفت للذاكرة الشعرية مسارات حكمة ناطقة . في حين تناول المبحث الثاني والموسوم ب ( الشعر صيرورة وجد المسافات ) قراءة في كتاب البهجة السرية عبر تأطير وتحليل لاتجاهاته .
في حين تناول الفصل الثالث من الدراسة والموسوم بـ ( لقمان يتسلل إلى ذاته الأدبية ) رؤى من خلال الوقوف على مساحات رؤاه ومحطاتها تاريخيا وإنسانيا وفنيا وفلسفيا عبر دالات تم التعامل معها في الزمنين المعتاد وغير المعتاد وفق اشراقات تعزف أغنيات النهار، ضمتها محطات ومحطات جمعتها حوارية مسهبة شاملة مع الشاعر .

شاهد أيضاً

د. فالح نصيف الحجية الكيلاني: التعريف بمؤلفاتي المنشورة ورقيا والكترونيا
الكتــــاب الرابع والثلاثون: الشعر العربي بين الحداثة والمعاصرة

إشارة : أمام هذا النشاط الدؤوب والعطاء الإبداعي الغزير والثر للمبدع الشاعر والناقد والباحث العراقي …

“قيثارة السرد” مجموعة قصصية للكاتب “جابر خمدن”

صدرت عن دار الفراشة في الكويت، المجموعة القصصية الأولى ، للكاتب جابر خمدن بعنوان قيثارة …

“مواربات النص” كتاب جديد للمفكر ماجد الغرباوي.. إصدار جديد عن مؤسسة المثقف

إشارة: يسرّ أسرة موقع الناقد العراقي أن تهنىء الأخ المفكر “ماجد الغرباوي” على هذا الإصدار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *