تابعنا على فيسبوك وتويتر

الدكتور عامر هشام

aamer_hashem.jpgأستضافت الجمعية العربية للثقافة في كارديف الدكتور سعد الفتال في أمسيتها الثقافية ليوم السبت المصادف الثالث من أكتوبر أو تشرين اول 2009.
وكان عنوان محاضرته هو” العراق في صور..عبر من التاريخ”.. وقد عقدت الأمسية على أحدى قاعات المركز الفني والثقافي في كارديف ,عاصمة مقاطعة ويلز في بريطانيا وحضرها العديد من المهتمين بالثقافة في ويلز كما حضرها عدد من المهتمين بحضارة العراق من الجمهور البريطاني.
وقد تطرق الدكتور الفتال في محاضرته مستعينا بالعشرات من الصور الفوتغرافية الى تاريخ بغداد ففصّل وأمتع.
ومما جاء في المحاضرة أن الخليفة أبو جعفر المنصور قد خطّط  لمدينته المدورّة وذلك في عام 758 للميلاد وذلك في الجزء الغربي من بغداد المعاصرة قرب الكاظمية الحالية.وقد تم بناء جامع المنصور فيها وقصر الذهب في عام 762. أما في عام 774 للميلاد فقد تم أكمال بناء قصر الخلد على الجانب الغربي من ضفة نهر دجلة.
وفصل المحاضر حول أهم شوارع بغداد، وذلك هو شارع الرشيد الذي أفتتح في عام 1916 بعد دخول القوات البريطانية بغداد اثناء الحرب العالمية الأولى. وكان الشارع الشهير الذي سمي بالرشيد تيمنا بالخليفة هارون الرشيد، يبلغ طوله 4 كم وفيه من الجوامع 4 ويؤدي الى 4 من الجسور كذلك. وتطرق الفتال الى الطراز المعماري للجوامع التاريخية في العراق فأشار الى أن جامع الخليفة أو الخلفاء في محلة سوق الغزل قد تم تشييده في عام 908 للميلاد وقد سقطت منارته المتميزة في عام  1271 ليعاد أعمارها في عام 1279. وتطرق المحاضر الفاضل الى أسوار بغداد وبواباتها فذكر أن باب الطلسم  في سور بغداد الشرقية قد تم بناءه في عام 1221 للميلاد.
وقد دارت مناقشة مفيدة بين الحضور والدكتور الفتال عبرت عن الأهتمام الكبير بموضوعة أهمية الصورة كوثيقة تاريخية.


ملاحظة : الآراء الواردة في النصوص والمقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

شاهد جميع مقالات
بواسطة :

مقالات ذات صلة

التعليقات

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك "اتركه فارغا اذا لم تمتلك واحداً"