رحيل الشاعرة العراقية الكبيرة “آمال الزهاوي”

amal alzahawi* كتب : عبدالجبار العتابي

بغداد: رحلت صباح يوم الاربعاء عن رحيل الشاعرة العراقية الكبيرة آمال الزهاوي عن عمر 69 عاما بعد معاناة طويلة مع المرض في احد مستشفيات بغداد.
وكانت حالتها الصحية قد تدهورت في اليومين الاخيرين بشكل مؤثر، مما استدعى حضور طبيب لمعاينتها، وكما يؤكد الشاعر جواد الحطاب انه اتصل باتحاد الادباء باعتباره المنظمة المهنية المعنية بالأديب العراقي؛ وطالبهم بإرسال طبيب الى بيتها لكونها مقعدة ولا تستطيع الذهاب الى المستشفى او مراجعة الطبيب وليس معها سوى ابنتها؛ ولكنه للأسف كما يقول لم يسمع من الاتحاد سوى الوعود؛ بل لم يكلّف احد منهم حتى الاتصال بابنتها كـ “اداء واجب” في الاقل، لتنتقل الى مغفرة من الله ورحمة وسعها السماوات والارض.
وتعد الشاعرة آمال الزهاوي من شاعرات العراق المميزات، بدأت تجربتها في الستينيات وتخرجت من قسم اللغة العربية من كلية الاداب، وكان لديها نشاط في مجال الكتابة الادبية والشعرية واصبحت اسما ادبيا وثقافيا طيلة السبعينات والثمانيينات كما لها مساهمات في كتابة المقالات السياسية في الصحافة العربية وكذلك الريبورتاجات ومن دواوينها: التداعيات، يقول قس ابن ساعدة، الفدائي والوحش، الطارقون بحار الموت، اخوة يوسف، الشتات وابار النقمة.
ونعى اتحاد الادباء العراقيين، الاربعاء، وفاة الشاعرة آمال الزهاوي التي وافاها الاجل اثر مرض عضال، مؤكدا ان الشاعرة تعتبر من الاسماء القلائل التي تصدرت المشهد الشعري في العراق بعد نازك الملائكة.
وقال رئيس الاتحاد فاضل ثامر: ان الاتحاد ينعى وفاة الشاعرة العراقية آمال الزهاوي التي وافتها المنية بعد صراع طويل مع مرض عضال مما ادى الى ان يجعلها خلال السنوات الاخيرة من عمرها مشلولة ومقعدة”، مشيرا الى ان “الشاعرة توفت في احد مستشفيات بغداد بعد ان تم نقلها اليها بعد غيابها عن الوعي”.
وأضاف ثامر: الشاعرة تعتبر من الشاعرات العراقية المتميزات والتي برزت في جيل الستينات وأغنت المكتبة الشعرية العراقية”، معتبرا انها “من الاسماء القلائل التي تصدرت المشهد الشعري في العراق بعد نازك الملائكة”.
وتابع ثامر: اتحاد الادباء قدم في وقت سابق الى وزارة الثقافة لائحة بأربعة ادباء يعانون من امراض خطرة جدا من بينهم اسم الشاعرة لغرض ارسالهم للخارج لغرض العلاج بأسرع وقت ممكن، لكن الاتحاد لم يتلق لغاية الان اي رد حقيقي من الوزارة.
وأوضح: عانت الشاعرة خلال سنواتها الاخيرة من صعوبات مالية وصحية بعد ان اصابها الشلل ولم تجد من يقف لجانبها وكانت تشكو الوحدة والعزلة وبعض الاحيان جحدود الاخرين.

والشاعرة العراقية آمال الزهاوي هي ابنة عبد القادر بن صالح بن محمد فيضي البابان الخالدي ولقب الزهاوي حملته الأسرة أخيرا نسبة إلى زهاو التي كانت إمارة مستقلة، وهي اليوم من أعمال إيران، ولدت في بغداد سنة 1946، تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة العربية، عملت بالصحافة والتدريس. بدأت بنظم الشعر العمودي إلاّ أنّها تحوّلت إلى الشعر الحرّ، وقد تأثّرت بكلمات جبران خليل جبران، وجبرا إبراهيم جبرا، جدّها الشيخ محمد فيضي مفتي بغداد، والذي كان شاعراً ومحمد فيضي هو ابن الملاّ أحمد بابان مفتي بغداد كان أجداده البابان من أمراء السليمانية، توفّي بعد عام 1279هـ، وعمّها الشاعر جميل صدقي الزهاوي، والشاعر إبراهيم أدهم الزهاوي

امال الزهاوي(سيرة ذاتية موجزة)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الشاعرة آمال عبد القادر صالح محمد فيضي الزهاوي
محتويات
• 1 أسرتها
• 2 نشأتها
• 3 أعمالها
• 4 آراؤها السياسية
• 5 إصداراتها الشعرية
أسرتها
يرجع نسب الشاعرة إلى عائلة الزهاوي العريقة المعروفة على الصعيدين السياسي والادبي في العراق وهي حفيدةالمفتي العلامة الشيخ محمد فيضي رئيس عائلة الزهاوي الذي يرجع نسبه بالصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه
• عم والدها الشاعر والفيلسوف الكبير جميل صدقي الزهاوي
• عمها الشاعر إبراهيم ادهم الزهاوي
نشأتها
تربت الشاعرة في جو عرف بالادب والسياسة عائلة الزهاوي لذلك تاثرت وتكونت شخصيتها ضمن هذه المعطيات
أعمالها
قامت الزهاوي وزوجها بإنشاءشركة للطباعة تضم دار للنشر باسم شركة عشتار للطباعة والنشر والتوزيع حيث ساهمت بطبع العديد من الأعمال الأدبية للشعراء والأدباء الشباب والوقوف إلى جانبهم في بدايتهم .
آراؤها السياسية
عرفت الزهاوي وزوجها بارائهم السياسية المختلفة والجريئة حيث عملا بالسياسة وعرفا بارائهما التي كلفتهما الكثير
إصداراتها الشعرية
لها مساهمات في كتابة المقالات السياسية في الصحافة العربية وكذلك الريبورتاجات ومن دواوينها
• التداعيات
• يقول قس ابن ساعدة
• الفدائي والوحش
• الطارقون بحار الموت
• اخوة يوسف
• الشتات
• ابار النقمة

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

| لجنة تحكيم مهرجان القاهرة الدولي تختار ترجمة يمنية لأول كتاب يؤلفه ربوت ذكاء اصطناعي في التاريخ الإنساني .

  اُختير  كتاب الباحث والكاتب والمترجم اليمني هايل علي المذابي والموسوم (عندما يكتب الروبوت مسرحية) …

| مظهر كرموش : سيرتي كطالب ومعلم في السويد / الحلقة 9 – 10.

الحلقة التاسعة اضطررت امام تلك الاحداث ان الحياة مع [مكارم] لا يمكن ان تستمر على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.